اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

21 يوليو عام 1960... ذكرى تأسيس ماسبيرو

21 يوليو عام 1960... ذكرى تأسيس ماسبيرو

تاريخ النشر

تمر اليوم ذكرى افتتاح مبنى التليفزيون المصري العربي في منطقة ماسبيرو وإذاعة أول إرسال للتليفزيون في مثل هذا اليوم 21 يوليو عام 1960م.

يعود الفضل في إنشاء التليفزيون المصري العربي للراحل عبد القادر حاتم وزير الأعلام وقتذاك عندما أوحي بالفكرة للرئيس جمال عبد الناصر واقتنع الرئيس بضرورة إنشاء التليفزيون لشعب مصر، واستغرق بناء المبنى عامين من 1958م وافتتح رسميا 1960 في منطقة ماسبيرو المشهورة بـ"مثلث ماسبيرو"، وجاء اسم ماسبيرو من العالم الفرنسي للآثار ورئيس هيئة الآثار المصرية في فترة من الفترات في مصر في وقت والاحتلال البريطاني لمصر.

التليفزيون في البداية كان أبيض وأسود حتي دخل الملون عام 1977م.

كانت الساعة السابعة مساء يوم 21 يوليو مثل هذا اليوم 1960 حين بدأ إرسال «التليفزيون العربى» فى مصر وسوريا فى وقت واحد، حسبما يذكر الدكتور عبدالقادر حاتم، وزير الإرشاد القومى «الإعلام» وقتئذ فى مذكراته، وقد بدأ الإرسال بآيات من القرآن الكريم ثم قام الوزير بإذاعة أول بيان وكان كالآتي: بسم الله الرحمن الرحيم.. نفتتح اليوم من مبنى التليفزيون العربى بالقاهرة ودمشق وحلب، أول الإرسال، ونتعلق لسماع خطاب رئيس الجمهورية فى ذكرى 23 يوليو 1960، وسنذيع بثلاث لغات وسيصير هذا التليفزيون عملاقا، وستكون مهمته نشر الثقافة والأدب والفن والبرامج الدينية والإخبارية والرياضية.

وبعد عدة محاولات تجريبية ناجحة تم البث التليفزيوني رسميًا لأول مرة عبر قناة واحدة والتي كان يستمر إرسالها لعدد من الساعات يوميًا وبعد عام واحد بدأ إرسال القناة الثانية في يوليو أيضا، ولكن عام ١٩٦١، ومنذ ذلك التاريخ تلاحقت التطويرات، وفي عام ١٩٧٩، أنشئ اتحاد الإذاعة والتليفزيون الذي حول المحطات الإذاعية إلى شبكات إذاعية وصلت الآن إلى سبع شبكات، ما بين محطات رئيسية وأخرى محلية وإقليمية، وتنوعت ما بين ناطقة بالعربية وأخرى ناطقة باللغات الأجنبية.

أما التليفزيون فمع بداية الثمانينيات بدأ بث عدد كبير من المحطات التليفزيونية ذات الطابع المحلي، لخدمة أقاليم ومناطق مصر، وفي عام ١٩٩٠، بدأ بث القناة الفضائية المصرية كأول قناة فضائية عربية، ثم توالي إطلاق المزيد من القنوات الفضائية المصرية منها مجموعة قنواة النيل المتخصصة، بين أخبار ودراما ومنوعات ورياضة وأسرة ومعلومات، فضلًا عن 7 قنوات تعليمية.

وبعد ذلك بـ7 سنوات، تحديدًا في ١٩٩٧، تم إطلاق أول قمر صناعي متخصص للاتصالات الفضائية وهو «نايل سات ١٠١»، والقمران يبثان أكثر من ٢٠٠ قناة تليفزيونية، فضلًا عن خدمتهما نحو ٨٠٠ محطة إذاعية كما يخدمان الاتصالات والإنترنت.

رحم الله الأستاذ / عبد القادر حاتم صاحب فكرة انشاء التلفيزيون المصري العربي.

  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content