اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

المهرجان القومي للمسرح .. ينعش "أبو الفنون"

المهرجان القومي للمسرح .. ينعش "أبو الفنون"

تاريخ النشر

لأنه الدعامة الرئيسية في بناء الفن، ولأنه جامع كل أنواع الفنون في تناسق وتآلف، فقد استحق عن جدارة لقب "أبو الفنون".

ورغم مروره بمراحل صعود وتراجع على مر الزمن منذ انشائه قبل 150 عاما، الا انه باق على مدار العمر،

الفيلسوف اليوناني أرسطو راهن على خلود المسرح مابقي الانسان، قائلا "أراهن على بقاء المسرح للأبد لأنه يرتبط برغبة إنسانية أساسية ألا وهي التعبير عن المشاعر وتشخيصها وهذا ما يفعله المسرح".

وفي محاولة لانعاش أبو الفنون، والقاء حجر في مياهه الراكدة، ينطلق المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الثانية عشر، غدا السبت ويستمر حتى 30 أغسطس الجاري.

يقدم المهرجان الذي يترأسه الفنان القدير أحمد عبد العزيز،  72 عرضا مسرحيا بالمجان، لعشاق المسرح المصري، طوال ايام المهرجان.

ويستهدف المهرجان عرض نماذج متميزة مما قدم في فضاءات العرض المسرحي في مصر، من أجل تأصيل ملامح المسرح المصري المعبر عن شخصية مصر، ونشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان المصري وتشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس الخلاق، وتحفيز الفرق المسرحية على تطويرعروضها فكريا وأدائيا وتقنيا من أجل المشاركة في صناعة مستقبل أفضل للوطن.

النجم أحمد عبد العزيز رئيس المهرجان أكد,: "أننا نبحث دائما عن عروض مسرحية ذات هوية مصرية، وذات ملامح للشخصية المصرية".

وأوضح ان 2000 عمل مسرحي يتم انتاجه سنويا .. وأن البيت الفني للمسرح ينتج 600 عرض تقريبا.

حفل الافتتاح

يستضيف المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية  حفلي الافتتاح والختام.

 ويشهد حفل الافتتاح تكريم مجموعة من نجوم ومبدعي المسرح، ويتولى إخراجه الفنان القدير أحمد عبد العزيز رئيس المهرجان، ويخرج الفقرة الفنية المخرج مناضل عنتر.

ومن المقرر أن يقام حفل الختام في 30 أغسطس  ويشهد توزيع الجوائز التى تصل لنحو 40 جائزة موزعة على أقسام ومسابقات المهرجان.

اللجنة العليا للمهرجان

وتتكون من نخبة من المسرحيين المصريين من أجيال مختلفة وتخصصات متنوعة في مجال المسرح، برئاسة النجم الكبير أحمد عبدالعزيز.

ففي مجال النقد تم اختيار الناقد والكاتب محمد بهجت الذي له الكثير من المؤلفات المسرحية والمقالات النقدية.

ومن جيل الشباب الناقدة الشابة رنا عبد القوي وهي أيضا من جيل النقاد الجدد الذين لهم فكر ورؤي متطورة في المسرح .

 ومن الفنانين الفنانة عزة لبيب، وهي فنانة مسرحية متميزة ومهتمة بمجال مسرح الطفل.

كما وقع الاختيار علي الفنانة فاطمة محمد علي وهي من الفنانات اللاتي حصلن علي جوائز عديدة في المهرجان القومي للمسرح المصري من قبل وهي فنانة تعشق المسرح ولها الكثير من الأعمال التي تنال جوائز وآخر أعمالها مسرحية " الطوق والأسورة " .

بالاضافة الى الفنان والمخرج الشاب أحمد السيد  وهو من جيل المخرجين الشباب وتولي من قبل إدارة "مسرح أوبرا ملك" وقدم من خلاله العديد من التجارب المسرحية المهمة وأسس هناك مهرجان مسرحي للشباب بعنوان " كيميت " لإعطاء فرصة كبيرة للمواهب الشابة للظهور والتنافس وتقديم أفضل ما لديهم .

وآخر أعضاء اللجنة هو المنتج الفنان هشام سليمان، وهو صاحب اهتمام خاص بالمهرجانات المصرية ويسعي دائما لظهورها بشكل محترف ومنظم .

 بالإضافة لهؤلاء الأعضاء الذين تم اختيارهم،  هناك أعضاء آخرين بمناصبهم وهم المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، والدكتور فتحي عبدالوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية والفنان إسماعيل مختار رئيس الادارة المركزية للبيت الفني للمسرح ( مديرا للمهرجان ) والدكتور هيثم الحاج علي رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب والدكتور أحمد عواض رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان القدير ياسر صادق رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح .

كرم مطاوع..  " قديس المسرح المصري "

تحمل الدورة الـ12 من المهرجان القومي اسم الفنان الكبير الراحل كرم مطاوع،  الذي أفني عمره علي خشباته وفي كواليسه، ورحل في 9 ديسمبر 1996 حيث مر علي رحيله 23 عاما، وكان المخرج والمعلم الذي تتلمذ علي يديه الكثيرمن مخرجي وفناني الجيل الحالي الذين يقودون حركة المسرح المصري والعربي .

من اشهر اعماله مسرحية (الفتى مهران) تأليف عبد الرحمن الشرقاوي عام 1965، وهي من تمثيله وإخراجه، وفي عام 1966 قدم للسينما فيلم "سيد درويش" وقد شاركته البطولة الفنانة هند رستم، وآخر Iفلامه السينمائية هو فيلم «المنسي» عام 1993 مع عادل إمام، ويسرا.

من مسرحياته : ليلة مصرع جيفارا، وإيزيس، من إخراجه ومن تأليف توفيق الحكيم و"ديوان البقر" من إخراجه ومن تأليف الكاتب أبوالعلا السلامونى، وقدم مسرحية " 727" وهي من المسرحيات القلائل التي مثل فيها الفنان محمود عبدالعزيز

تولى كرم مطاوع مسئولية البيت الفنى للمسرح، وحصل على وسام الفنون من الدرجة الأولي من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر. كما تم تكريمه في مهرجان قرطاج.

تكريم

أحمد عبدالعزيز، قال إن مسألة التكريم صعبة جدا، فهناك من الراحلين والأحياء من يستحقون التكريم، "ففي الافتتاح نكرم الآباء، وفي الختام نكرم الأبناء"،

ويشهد المهرجان تكريم 5 من رموز المسرح الذين رحلوا عن عالمنا وهم: فاروق الفيشاوي ومحسنة توفيق، ومحمود الجندي، ومحمد نجم، وفؤاد السيد المدير المالي للمسرح القومي.

.  كما يشهد تكريم 12 رمزاً من رموز المسرح المصرى، ومنحهم درع المهرجان وتوثيق تاريخهم الفنى، وهم: 

الفنانون لطفي لبيب، وسوسن بدر، والمطرب على الحجار، والفنان يوسف شعبان، والفنان توفيق عبد الحميد، والمخرج محسن حلمى، والفنانة هالة فاخر، والكاتب يسرى الجندى، والكاتب السيد حافظ، وعاصم البدوى مدير الإدارة المسرحية بالمسرح القومى، والدكتور عبد ربه عبد ربه أستاذ الديكور بالعهد العالى للفنون المسرحية.

ويصدر المهرجان 20 إصدارا يشرف على تنفيذها الناقد يسري حسان.. وتتنوع ما بين كتب للمكرمين مثل كتاب عن لطفي لبيب حيث يطرح المهرجان ضمن إصداراته كتابًا بعنوان "لطفى لبيب الكوميديان المغرد" من تأليف الكاتب باسم صادق اختفاء بالنجم الكبير وأعماله التى أثرت الحياة الفنية فى مص

وكتاب عن حامل اسم الدورة الفنان كرم مطاوع وكتاب آخر عن تاريخ المسرح المصري في 12 عقدا، كما يصدر المهرجان 14 نشرة يومية عن فعاليات المهرجان وأحداثه اليومية.

أقسام ومسابقات المهرجان

يضم المهرجان ثلاثة أقسام تشمل 5 مسابقات..

القسم الأول : العروض المسرحية ..وتشتمل على ثلاث مسابقات:

 - المسابقة الأولى ..مسابقة المسرح الكبير، وتضم العروض المسرحية التي تنتجها المؤسسات المتخصصة في المسرح (مسرح الدولة، ومسرح القطاع الخاص)، مثل البيت الفني للمسرح والهيئة العامة لقصور الثقافة وصندوق التنمية الثقافية - مراكز الإبداع ـ والمعهد العالي للفنون المسرحية، والبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، ومركز الهناجر، ودار الأوبرا وفرق القطاع الخاص.

وتضم لجنة التحكيم فهمي الخولي رئيسا للجنة، عبلة الرويني، هادي شنودة، زوسر مرزوق، سلوى محمد علي، لمياء زايد، محمود زكي، أعضاء اللجنة.

وتوزع المشاركة فيها على 25 عرضا كالتالي:

 8 عروض من البيت الفنى للمسرح، وهى «حدث فى بلاد السعادة» من إنتاج فرقة المسرح الحديث، «الحادثة» من إنتاج فرقة مسرح الغد، «الطوق والأسورة» من إنتاج فرقة مسرح الطليعة، «شباك مكسور» من إنتاج فرقة مسرح الطليعة، «نوح الحمام» من إنتاج فرقة مسرح الطليعة، «ترنيمة الفلاح الفصيح» من إنتاج فرقة مسرح الشباب، «مترو» من إنتاج فرقة مسرح الشباب، «أوبرا بنت عربى» من إنتاج فرقة مسرح الشمس لدمج ذوى الاحتياجات الخاصة،

و5 عروض من الهيئة العامة لقصور الثقافة،

 وعرضان من صندوق التنمية الثقافية - مركز الإبداع،

وعرضان من المعهد العالى للفنون المسرحية،

وعرضان من البيت الفنى للفنون الشعبية الاستعراضية،

وعرضان من مركز الهناجر،

وعرض من دار الأوبرا،

وعرض من النقابات الفنية،

 وعرضان من فرق القطاع الخاص،

 - المسابقة الثانية..مسابقة مسرح الشباب، وتضم المسرحيات التي تنتجها المؤسسات والأفراد، مثل عروض الجامعات والمعاهد العليا، ومسارح البنوك والشركات والفنادق، كما تشمل الفرق المستقلة والحرة والتجارب النوعية والنوادي التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة وورش الشباب بالبيت الفني للمسرح ووزارة الشباب والرياضة، ومكتبة الاسكندرية، والنقابات الفنية، ومواسم نجوم المسرح الجامعي والمسرح الكنسي.

وتتكون لجنة التحكيم المسابقة الثانية من دكتورة سامية حبيب رئيسا للجنة، جمال ياقوت، إسلام إمام، الكاتب أيمن سلامة، هيثم الخميسي، محمد الغرباوي أعضاء اللجنة.

توزع المشاركة على 27 عرضا كالتالي:

8 عروض من الكليات والمعاهد العليا على أن تكون الأولوية للعروض الفائزة فى المسابقات الكبرى التى تقيمها الجامعات،

و8 عروض من الفرق المستقلة والحرة

و3 عروض من التجارب النوعية والنوادى التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة،

وعرضين من ورش الشباب بالبيت الفنى للمسرح

وعرضين من وزارة الشباب والرياضة،

وعرض من مكتبة الإسكندرية

وعرض من الفنادق والشركات والبنوك،

وعرض من مواسم نجوم المسرح الجامعى،

 وعرض من المسرح الكنسى.

- المسابقة الثالثة تضم العروض المسرحية الموجهة للطفل، من الأطفال والكبار وذوي الهمم .

وتشمل العروض المسرحية الموجهة للطفل من الأطفال والكبار، وتشمل الهيئة العامة لقصور الثقافة، والمسرح المدرسي العام والخاص، والبيت الفني للمسرح، ومسرح الطفل بالنوادي ووزارة الشباب والرياضة والبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، والمركز القومي للطفل بالمجلس الأعلى للثقافة، ومسرح الطفل بالقطاع الخاص، وصندوق التنمية الثقافية.

وتضم لجنة تحكيم المسابقة الكاتب يعقوب الشاروني رئيسا للجنة، مي عبدالنبي، محمد عبدالمعطي، منير الوسيمي، طارق الدويري، أعضاء اللجنة. ويشرف على المسابقة يعقوب الشارونى، رئيس اللجنة.

 وتوزع المشاركة فيها على 20 عرضا كالتالي:

4 عروض من الهيئة العامة لقصور الثقافة،

و4 عروض من المسرح المدرسى،

و3 عروض من البيت الفنى للمسرح، وهى «الحكاية روح» من إنتاج فرقة مسرح الشمس لدمج ذوى الاحتياجات الخاصة، «محطة مصر» من إنتاج فرقة مسرح القاهرة للعرائس، «زهرة اللوتس» من إنتاج فرقة المسرح القومى للأطفال،

إضافة إلى عرضين من مسرح الطفل بالنوادى،

و2 من وزارة الشباب والرياضة،

و2 من مسرح الطفل بالقطاع الخاص،

وعرض من البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية،

وآخر من المركز القومى للطفل بالمجلس الأعلى للثقافة،

وآخر من صندوق التنمية الثقافية.

إدارة المهرجان استحدثت مسابقة "مسرح الطفل"، في دورته الـ12، لتشجيع الطفل، ولفت النظر إلى أهمية أن يمارس الطفل العمل المسرحي.

رئيس المهرجان أكد أن "المسرح يعلم الأطفال الذائقة الجمالية، والموسيقى، والإحساس والرفاهية، لافتا الى تمنياته بأن يكون ذلك القسم بمثابة بريق أمل لصناعة مهرجان متكامل لمسرح الطفل".

القسم الثاني: ويتكون من، مسابقة التأليف المسرحي وتم استحداثها هذا العام باسم الكاتب الكبير لينين الرملي.

 وتضم لجنة التحكيم علاء عبدالعزيز رئيس اللجنة، حاتم حافظ مقرر اللجنة،  السيناريست والمخرج المسرحى نادر صلاح الدين، وليليت فهمي أعضاء باللجنة.

وتمنح الجائزة  لأفضل نص مسرحى كتب خصيصا للمسرح، وتبلغ قيمتها 30 الف جنيه + درع المهرجان.

والنصوص التى يحق لها المشاركة فى هذه المسابقة هى نصوص كتبت خصيصا للمسرح و لم يسبق لها الحصول على أى جوائز فى أى مسابقات أخرى .

والهدف من الجائزة هو خلق جيل جديد من المبدعين الشباب في الكتابة والتاليف المسرحي، مبينًا أنَّ ذلك يأتي  انطلاقًا من اهتمام الدولة بتكريم وتخليد مبديعها وتقديرًا لإسهامات لينين الرملي في مجال الكتابة المسرحية ومشواره الفني والأدبي الحافل؛ الذي امتد لما يقرب من نصف قرن تناول خلالها قضايا المجتمع بأعمال فنية وأدبية اثرت الحركة المسرحية بمصر.

وجاء القرار بعد اجتماع اللجنة العليا للمهرجان وموافقة وزيرة الثقافة وتصديقها عليه.

 القسم الثالث: ويضم مسابقة المقال النقدي

و تمنح المسابقة جائزتين؛

-جائزة فوزى فهمى لأفضل دراسة نقدية نظرية، وقدرها 20 ألف جنيه ودرع المهرجان.

-جائزة أفضل مقال نقدى تطبيقى،وقدرها 8 آلاف جنيه ودرع المهرجان، وبشرط أن يكون المقال النقدى التطبيقى قد تم نشره فى أى صحيفة ورقية أو إليكترونية فى الفترة من 16 مايو 2018 إلى 14 يونيو 2019.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة النقد المسرحي دكتور أسامة أبو طالب رئيس اللجنة، دكتور ياسر علام مقرر اللجنة، ودكتور سيد الإمام عضو اللجنة.

الجوائز

قيمة جوائز المهرجان زادت هذا العام، لتصل لـ600 ألف جنيه، بعدما كانت قيمة الجوائز أقل من 400 ألف جنيه 

فقد ضاعف الفنان القدير أحمد عبد العزيز رئيس المهرجان، القيم المادية لكل جوائز الدورة الثانية عشر ثلاثة أضعاف.

فعاليات متنوعة

المهرجان يقدم الكثير من الفعاليات، وتشمل ملتقى فكرياً يناقش قضايا المسرح المطروحة عبر ندوات وموائد مستديرة من خلال 4 ندوات فكرية:

وتحمل الندوة الأولى اسم «ندوة إدارة المهرجان»، ويديرها الناقد محسن الميرغنى، ويشارك فيها رئيس المهرجان الفنان أحمد عبدالعزيز، ومدير المهرجان إسماعيل مختار.

والندوة الثانية بعنوان «دفتر أحوال الموسم المسرحى المصرى»، التى تدور حول ما آل إليه المسرح فى الموسم المسرحى المنقضى من خلال بعض المحاور التى تتطرق إلى (مسرح الثقافة الجماهيرية، مسرح الجامعة، المسرح المدرسى، مسرح ذوى القدرات الخاصة).

والندوة الثالثة، تحمل عنوان «تعليم الفنون المسرحية فى مصر»، وموضوع الندوة حول مدى جودة وتطوير التعليم الخاص بالفنون فى مصر،

والندوة الرابعة والأخيرة متخصصة فى النقد التطبيقى المسرحى المصرى، التى تناقش جدوى النقد المسرحى ودوره فى تطور العروض المسرحية.

العروض المشاركة

العروض التى يحق لها المشاركة فى هذه الدورة هى العروض التى تم عرضها خلال الفترة من 16 مايو 2018 حتى 14 يونيو 2019

15 خشبة مسرحية تستقبل العروض المتنافسة .. وتقدم العروض مجانا وهي فرصة لجميع الاسر للمشاهدة على مسارح الدولة .

قصور الثقافة.. 12 عرضا

الهيئة العامة لقصور الثقافة تشارك فى المهرجان بأربع عروض مسرح للطفل، الأول لفرقة قصر ثقافة الطفل بدمياط بعنوان "جزيرة الحياة" تأليف حسام الدين عبدالعزيز وإخراج أحمد الغزلانى، الثاني لفرقة قصر ثقافة حسن فخر الدين بنصر النوبة بعنوان "الألوان الثلاثة" تأليف عفت بركات وإخراج سحر جروبى، الثالث بعنوان "رادوبى الجميلة" تأليف أحمد زحام وإخراج محمد فؤاد، العرض لقصر ثقافة منشية ناصر، أما الرابع فبعنوان "سمكمكينو" تأليف عبير سعد وإخراج رنا بركات، العرض لقصر ثقافة الأنفوشى.

وتشارك الهيئة ايضا بخمسة عروض فى مسابقة المسرح الكبير هى: وهى "البؤساء" لقومية الأسكندرية، تأليف فيكتور هوجو، إعداد أسامة نور الدين، إخراج سامح بسيونى، "عيد المهرجين" عن أحدب نوتردام لقصر ثقافة الشاطبى، تأليف فيكتور هوجو، إعداد أحمد صالح، إخراج محمد الزينى، "طقوس الإشارات والتحولات" لقصر ثقافة الفيوم، تأليف سعد الله ونوس، إخراج سامح الحضرى، "الانسان الطيب" لقصر ثقافة كفر الشيخ، تأليف برتول بريخت، إخراج السعيد منسي، "سلطان الحرافيش" لفرقة قومية الغربية، تأليف طارق عمار، إخراج السيد فجل.

 بجانب المشاركة فى مسابقة مسرح الشباب بثلاثة عروض وهى "كعب عالى" (تجارب نوعية) ببيت ثقافة القبارى، تأليف وإخراج محمد طايع، "صدى الصمت" لنادى مسرح قصر ثقافة المنصورة، تأليف قاسم مطرود، إخراج عبدالبارى سعد، "أبو كليبس" لنادى مسرح ثقافة الأنفوشى، تأليف وإخراج أشرف على.

البيت الفني للمسرح.. 12 عرضا

يشارك البيت الفني للمسرح بـ12 عرضا مسرحيا ضمن 3 مسابقات.

حيث يشارك في مسابقة عروض الكبار بـ8 عروض مسرحية، هي: "حدث في بلاد السعادة" من إنتاج فرقة المسرح الحديث، "الحادثة" من إنتاج فرقة مسرح الغد، "الطوق و الأسورة" من إنتاج فرقة مسرح الطليعة، "شباك مكسور" من إنتاج فرقة مسرح الطليعة، "نوح الحمام" من إنتاج فرقة مسرح الطليعة، "ترنيمة الفلاح الفصيح" من إنتاج فرقة مسرح الشباب، "مترو" من إنتاج فرقة مسرح الشباب، "أوبرا بنت عربي" من إنتاج فرقة مسرح الشمس لدمج ذوي الإحتياجات الخاصة.

أما مسابقة مسرح الشباب فيشارك البيت الفني للمسرح فيها بعرض "بيت الأشباح" من إنتاج فرقة مسرح الشباب، بينما يشارك ضمن مسابقة مسرح الطفل بـ3 عروض مسرحية، هي: "الحكاية روح" من إنتاج فرقة "مسرح الشمس" لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة، "محطة مصر" من إنتاج فرقة مسرح القاهرة للعرائس، "زهرة اللوتس" من إنتاج فرقة للمسرح القومي للأطفال، وفقا لـ مختار.

المعهد العالى للفنون المسرحية.. 3 عروض

يشارك المعهد العالى للفنون المسرحية، التابع لأكاديمية الفنون، فى فعاليات المهرجان القومى للمسرح فى دورته الـ12 بـ3 عروض مسرحية تقدم على مسرح على فهمى داخل مقر المعهد.

العروض المشاركة هى الشاطئ وتعرض يومى 22 / 23 أغسطس فى تمام الساعة 6 مساء، العذراء والموت وتعرض يومى 25 / 26 أغسطس فى تمام الساعة 6 مساء، والجميلة والوحش وتعرض يومى 28 / 29 أغسطس فى تمام الساعة 8 مساء.

مسرحية "جريمة فى المعادى"

ويشارك في المهرجان عرض " جريمة في المعادي" بطولة النجم أشرف عبدالباقى .. 

"جريمة فى المعادى ..مأخوذة عن  "the play that gose wrong" وهي رواية كوميدية انجليزية اخذ عبدالباقي حقوقها الأدبية وتمصيرها للعرض في مصر، وهي تعرض الآن أيضا في عدة دول أخرى مثل ألمانيا والأرجنتين وبرودواي بجانب لندن، وهي تأليف Henry Lewis و Jonathan sayer و  Henry shields.

ويشارك فى بطولتها مجموعة كبيرة من الشباب، وتدريب وإخراج اشرف عبدالباقي وانتاج شركة وورك شوب للإنتاج الفني، ترجمة نادية حسب الله، مدير المسرح رشدي سلامة، مدير الفرقة حسن نجيب، أزياء هالة الزهوي، ديكور محمود سامي


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content