اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

الحفريات المصرية.. في أكبر مركز بالشرق الأوسط على أرض المنصورة

الحفريات المصرية.. في أكبر مركز بالشرق الأوسط على أرض المنصورة

تاريخ النشر

فى إطار دعم الباحثين والبحث العلمي وتعريف المجتمع بنجاحات الباحثين المصريين، تم افتتاح مركز الحفريات الفقارية بكلية العلوم بجامعة المنصورة رسميا، وهو اول مركز متخصص للحفريات الفقارية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

يضم المركز العديد من الحفريات الفقارية من العصور الجيولوجية التى يرجع عمرها عشرات بل مئات الملايين من السنين، وهو مهتم بدراسة التراث الطبيعى للحفريات الفقارية، وتم نشر أكثر من 20 بحث دولى فى كبرى المجلات العلمية العالمية منها مجلة "نيتشر" الدولية، ووثقت أنواع جديدة من الكائنات التى عاشت قبل ظهور الانسان بملايين السنين ومن أهم اكتشافات المركز تسجيل نوع جديد من الديناصورات والذى لم يكتشف من قبل، والذى سمى باسم جامعة المنصورة "المنصوراصورس".
 .
وقد نظم احتفالية الاقتتاح بنك المعرفة المصرى بالتعاون مع "سبرنجر نيتشر"، بحضور لفيف من الاساتذة وعدد من الوزاء، وممثلىن عن "اليونسكو" وهيئات دولية أخرى.


معلومات وأرقام عن مركز المنصورة للحفريات الفقارية

• بدأت فكرة إنشاء المركز عام 2010 كمركز بحثي متخصص في قسم الجيولوجيا بداخل كلية العلوم، جامعة المنصورة.

• انطلقت البعثات الاستكشافية للمركز بقيادة د. هشام سلام (مدير المركز) في الصحارى للبحث والتنقيب عن تراث مصر من الحفريات الفقارية مثل بقايا الديناصورات وأسلاف الحيتان التي استوطنت مصر منذ ملايين السنين قبل ظهور الإنسان على الأرض.

• 35 رحلة استكشافية أجراها الفريق البحثي في منخفض الفيوم والواحات البحرية والواحات الداخلة والخارجة وواحة الفرافرة وسيناء والبحر الأحمر والصحراء الشرقية. 

• 3000 عينة بحثية قام بجمعها وتسجيلها الفريق البحثي داخل المركز بأسلوب علمي دقيق وممنهج منها ما نشر في أكبر الدوريات العلمية العالمية ومنها ما هو تحت الدراسة إلى جانب آلاف العينات التي تكفي عشرات الأجيال من الباحثين. 

• 350 مليون سنه أعمار أقدم الحفريات المكتشفة والموجودة بالمركز مرورا بمجموعة من الحفريات التي عاشت 100 مليون سنة إلى جانب تلك التي استوطنت مصر قبل ما يزيد عن 40 و 30 مليون سنة وانتهاءً بتلك التي لا يزيد عمرها عن خمس ملايين سنة.

• تمثل أقدم حفرية في المركز أسنان لأسماك عاشت في شبه جزيرة سيناء قبل ما يزيد عن 350 مليون سنة.

• أحدث الحفريات التي يضمها المركز فهي لبعض الثدييات والزواحف من رواسب الكهوف بواحة الفرافرة وعمرها 5 ملايين سنة.

• لم يترك الفريق العلمي للمركز أي حفرية فقارية أو أثر لها إلا وضمها للمجموعة الفريدة داخل المركز حتى أنه لم يتوانى عن دراسة فضلات الكائنات التى عاشت قبل ملايين السنين.

اهداف مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية

يهدف مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية بالأساس إلى تربية كوادر أكاديمية تدريس علم الحفريات الفقارية داخل مصر، هذا بالاضافة إلى اكتشاف ومعالجة ودراسة وتخزين التراث الطبيعي من الحفريات الفقارية المصرية، كما يضع فى أولوياته زيادة الوعى لدى المجتمع المصرى بمعرفة تراثهم الطبيعى من الحفريات الفقارية المصرية، كما 
يهدف المعمل فى معاونة الجامعة فى القيام برسالتها العلمية والبحثية عن طريق: 

1- جذب الطلاب المتميزين من جميع الجامعات سواء داخل مصر او خارجها لدراسة الحفريات الفقارية.

2- اقامة تعاون علمى مع العلماء الدوليين والراغبين فى رفع مستوى الحفريات الفقارية بالشرق الاوسط.

3- القيام برحلات استكشافية للتنقيب واستخراج وتوثيق الحفريات الفقارية وايضا تدريب الجيل الجديد من الدارسين والباحثين.

4- تزويد معمل الابحاث بأحدث التقنيات والخبرات فى مجال معالجة الحريات الفقارية وذلك لاجراء الدراسات الازمة وتوثيق الاستكشافات الجديدة وطرحها للجمهور بشكل علمى بسيط.

5- توفير الكوادر العلمية والخبرات البشرية وايضا المادة العلمية للجامعات والمراكز البحثية المصرية.

6- انشاء متحف للتاريخ الطبيعى يضم حفريات التراث الطبيعى المصرى على غرار متاحف التاريخ الطبيعى العالمية.



أجناس جديدة مكتشفة

"منصوراصوس" ليس الاكتشاف الوحيد من الحفريات الفقارية الذى قام بتوثيقه أعضاء المركز بل سبقه العديد من الاكتشافات الاخرى التى وثقها او شارك فى توثيقها أعضاء المركز على مدار 10 سنوات الماضية.

2018 wahasuchus هو تمساح يقدر طوله بحوالى 10 امتار عاش فى نفس الفترة الزمنية 70 مليوم سنة مع منصوراصورس ويعتقد بوجود علاقة فريسة زمفترس بينهما.

2018 qarmoutus هو سمكة قرموط يقدر طولها بحوالى مترين واستوطنت المياه المالحة منذ 40 مليون سنة بمنطقة وادى الحيتان بالفيوم وربما كانت فريسة لحوت باسيلوسورس والذى كان حينها على رأس الهرم الغذائى فى تلك المنطقة.



شراكات علمية

ينفرد المركز ببروتوكول تعاون مع وزارة البيئة يسمح له بالعمل نطاق المحميات الطبيعية لاستكشاف واستخراج الحفريات الفقارية المصرية.

عقد المركز شراكات علمية مع  عدد من الجامعات والمراكز البحثية المتخصصة مثل جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة وجامعة اوكلاهوما وجامعة جنوب كاليفورنيا وجامعة متشجن وجامعة اوهايو وجامعة ديوك بالولايات المتحدة الامريكية وجامعة ألبرتا بكندا.

يعمل المركز بالتعاون مع متحف دنفر للعلوم والطبيعة ومتحف كارنيجى للتاريخ الطبيعى بالولايات المتحدة الامريكية.

يتعاون المركز مع عدد من الجامعات المصرية لتدريب طلابها وعمل ابحاث مشتركة خلال العام الماضى تم تدريب ما يقرب من 100 طالب من فرق وكليات مختلفة وينتمون لاكثر من 10 جامعات مصرية مختلفة كما يمنح المركز شهادة معتمدة لجميع المتدربين.



جوائز محلية ودولية

فاز المركز والباحثين العاملين به بالعديد من الجوائز ، منها درع وزارة التعليم العالى ودرع جامعة المنصورة للبحث العلمى المتميز عن اكتشاف الديناصور" منصوراصورس".
 
7 جوائز دولية من المؤتمر الدولى للحفريات الفقارية لافضل ملخص بحثى لشباب الباحثين على مستوى العالم فى عام 2014و2016، فقد حصد فريق مركز جامعة المنصورة للأحافير الفقارية- قسم الجيولوجيا- كلية العلوم بقيادة الدكتور هشام سلام مؤسس المركز على ثلاث جوائز علمية من المؤتمر الدولى للحفريات الفقارية والذى يعد أكبر مؤتمر للحفريات الفقارية فى العالم والذى عقد بالولايات المتحدة الأمريكية وشارك أيضا بثلاث بوسترات بحثية عن الإكتشافات الحديثة للمركز من الصحراء الغربية والتي شملت بقايا الديناصورات والتماسيح وأيضا أنواع جديدة من الثدييات وهو رقم قياسي لعدد الأبحاث التى شاركت بها مصر فى هذا المؤتمر العالمى منذ نشأته.

حصلت الانسة/ سناء السيد المعيدة بقسم الجيولوجيا ونائب مدير إدارة المركز على جائزة Marvin and Beth Hix Preparators grantبعد تنافس دولى مع العديد من المتخصصين على مستوى العالم والانسة/ إيمان الداوودى طالبة الماجستير بقسم الجيولوجيا- علوم المنصورة وعضو مركز جامعة المنصورة للأحافير الفقارية على جائزةPatterson Awardبعد تنافس دولى مع العديد من الطلاب على مستوى العالم والانسة/سارة صابر من جامعة أسيوط وعضومركز جامعة المنصورة للأحافير الفقاريةعلى جائزة SEDN.

كما فاز المركز بمنحة تدريب لمدة شهرين بجامعات مرموقة فى الولايات المتحدة الامريكية فى عام 2017، وعضوية مجانية للمركز فى مجلة الحفريات الفقارية التى تصدر عن المؤتمر وتتيح لاعضاء المركز الاطلاع مجانا على الجديد فى مجال الحفريات الفقارية.

حصل المركز على جائزة أفضل معمل بحثى بكلية العلوم جامعة المنصورة عام 2013.



خدمات مجتمعية

يرحب المركز بما يقاربمن 100 زائر شهريا من مختلف الاعمار والتخصصات للتعرف على مجال الحفريات الفقارية والجديد من اكتشافات المركز.

تساهم هذه المتاحف فى تعريف الزائرين بأسلوب مبسط عن تاريخ الحياة فى المنطقة خاصة الفقارية منها وكذلك رفع الوعى بأهمية التراث الطبيعى لمصر من الحفريات الفقارية.

يتواصل المركز مع محبى علوم الحفريات الفقارية عبر صفحة التواصل الاجتماعى فيسبوك مع ابناء المجتمع العربى لنشر كل ما هو جديد فى مجال علوم الحفريات الفقارية وكذلك نشر جانب من النشاطات اليومية للمركز.
حفريات.


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content