اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

بالسلاح والمرتزقة .. تركيا تواصل انتهاك الاتفاقيات بشأن ليبيا

بالسلاح والمرتزقة .. تركيا تواصل انتهاك الاتفاقيات بشأن ليبيا

تاريخ النشر


في ميناء طرابلس البحري بالعاصمة الليبية، الذي تسيطر عليه ميليشيات حكومة فايز السراج ...قام الجيش الوطني الليبي بقصف سفينة تركية محملة بالأسلحة والذخائر لتسليمها إلى الميليشيات المسلحة بعد وصولها إلى الميناء .

وأوضح مدير إدارة التوجيه المعنوي بالقيادة العامة للجيش الليبي العميد خالد المحجوب، أن استهداف السفينة جاء بعد التأكد من حمولتها، مشيرا إلي أنها جاءت من تركيا في خرق واضح لاتفاقيات حظر إرسال السلاح نحو ليبيا والجهود الأممية لتثبيت وقف إطلاق النار في البلاد . 



سلاح ومرتزقة

وكانت مصادر محلية قد أكدت في وقت سابق اليوم استهداف الجيش الليبي لميناء طرابلس البحري مرجحة تعرض سفينة تركية محملة بالأسلحة والذخائر والمعدات الحربية للإصابة المباشرة، فيما تداول نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي، صورا تظهر أعمدة الدخان تتصاعد من قطعة بحرية في ميناء طرابلس، وأظهر مقطع مصور دخانا كثيفا يتصاعد من السفينة التي انتهكت الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على إرسال الأسلحة إلى ليبيا . 

وكان الجيش تحدث في الماضي مرارا عن سفن الأسلحة التي ترسلها أنقرة إلى ميناء طرابلس، لدعم الميليشيات المتطرفة، وفي أواخر يناير الماضي، رصدت حاملة الطائرات الفرنسية "شارل ديجول" المبحرة في المتوسط فرقاطة تركية، تتولى حراسة سفينة نقلت آليات مدرعة ورست في ميناء طرابلس، حيث تم تفريغ حمولتها.

وفي أواخر نوفمبر الماضي، وقع الرئيس التركي، رجب طيب أدروغان، ورئيس حكومة الوفاق الليبية، فايز السراج، مذكرتين إحداهما تتعلق بترسيم الحدود البحرية بين الدولتين والأخرى أمنية تتيح لأنقرة إرسال قوات إلى ليبيا، ما أثار غضبا إقليميا ودوليا.

وقال أردوغان في مقابلة صحفية إن بلاده بدأت في إرسال عسكريين أتراك إلى ليبيا لإدارة العمليات العسكرية هناك.

وأضاف أن هناك وحدات عسكرية ستقاتل في ليبيا، سيديرها العسكريون الأتراك، لكنها لن تكون من الجيش التركي، في اعتراف ضمني بأن هناك مقاتلين أجانب استخدمهم أردوغان.

وفي سياق الأزمة ...استقبل قائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر السفير الأمريكي لدى ليبيا "ريتشارد نورلاند" بمقر القيادة العامة بمنطقة الرجمة قرب بنغازي شرقي ليبيا، وبحسب بيان للجيش الليبي بحث حفتر مع السفير الأمريكي سبل مكافحة الإرهاب وتأمين ليبيا وحفظ سيادتها.

وأكد حفتر تمسك الجيش الوطني بالثوابت الوطنية التي تنص على تأمين التراب الليبي وإنهاء سيطرة الإرهابيين وإخراج المرتزقة الذين جلبهم "الغزو التركي".




الوضع على الأرض

كانت العملية العسكرية الواسعة التي أطلقها الجيش الوطني الليبي لتحرير العاصمة طرابلس من الميليشيات المسلحة،  الموالية لحكومة الوفاق قد أدت إلى تغيير الواقع العسكري على الأراضي الليبية.

وبعد العملية التي أطلقت في الرابع من أبريل الماضي، باتت الخريطة تظهر سيطرة الجيش الليبي اليوم على أكثر من 90 ℅  من مساحة البلاد .

وفي مطلع العام الجاري، سيطر الجيش على مدينة سرت الاستراتيجية، وبعدها على البلدات الواقعة جنوب شرق مدينة مصراتة.

ولم يبق للمليشيات الموالية لحكومة طرابلس سوى بعض المدن المنحصرة في شمال غرب ليبيا ، أما العاصمة طرابلس فبات الجيش الليبي على تخومها ويسيطر على عدة مواقع فيها، وأهمها مطار طرابلس الدولي .

الميليشيات الموالية لحكومة الوفاق تتواجد في طرابلس وتسيطر على مصراتة والزاوية وغريان ومعبر رأس جدير. 

وتقع أيضا معظم منشآت النفط وموانئ تصديره تحت سيطرة الجيش، وأهمها الهلال النفطي الممتد من الزويتينة شرقا إلى السدرة غربا على ساحل البحر الأبيض المتوسط .

ولا تسيطر حكومة طرابلس سوى على ميناء الزاوية النفطي في شمال غرب ليبيا.


تحرك أوروبي وتحفظ روسي

يأتي هذا النداء بعدما توصل الاتحاد الأوروبي، أمس الإثنين، إلى اتفاق لنشر سفن شرق ليبيا لمنع وصول شحنات السلاح إلى هذا البلد، شرط عدم السماح للمهمة بتشجيع عبور المهاجرين، وهو ما طالبت به دول عدة.

بدوره أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ضرورة موافقة مجلس الأمن الدولي على آلية تنفيذ قرار بمهمة الاتحاد الأوروبي بشأن مراقبة حظر الأسلحة إلى ليبيا.

وقال لافروف - عقب المباحثات الروسية الإيطالية بصيغة (2+2) في روما: "بالنسبة لنا، يجب بالطبع أن يوافق مجلس الأمن الدولي على آلية تنفيذ مثل هذه القرارات، وقد أوضحت هذه الفكرة اليوم لزملائي الإيطاليين".

وأضاف: "لا يمكن استخدام أي آليات وطنية أو إقليمية لهذه الأغراض بمجرد طلب بلد أو مجموعة من البلدان، وقد أكد لنا الزملاء الإيطاليون أنهم يفهمون هذا".. متابعا: "التفسيرات التي قدمها لنا أصدقاؤنا الإيطاليون حول خطط استخدام القوات البحرية والجوية والبرية لدول الاتحاد الأوروبي من أجل ضمان حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا أوضحت لنا بعض الأمور، ولكن الزملاء الإيطاليون وعدونا بمزيد من التفاصيل، التي يتضمنها مفهوم الاتحاد الأوروبي عن هذا النظام".


محادثات جنيف

من جانبه أعلن غسان سلامة مبعوث الأمم المتحدة الى ليبيا ، انطلاق جولة المحادثات الثانية للجنة العسكرية الليبية المشتركة في جنيف، مؤكدا أن الوضع في الميدان هش وغالبا ما يتم انتهاك وقف اطلاق النار ، متابعا: "هناك 150 خرقا منذ تاريخ 12 يناير ومن الصعب أن نسير قدما في المسارات الثلاث طالما استمرت الخروقات".

ودعا مبعوث الأمم المتحدة في مؤتمر صحفي كافة الأطراف إلى احترام الهدنة وعودة الحياة المدنية قائلا:" على الأطراف المعنية تقديم تنازلات لبدء عودة الحياة المدنية إلى ميادين الاقتتال".

كما طالب سلامة كافة الدول بمساعدة المنظمة الدولية في مراقبة احترام حظر الأسلحة على ليبيا، فيما يلتقي طرفا النزاع في ليبيا في جنيف لإجراء مباحثات عسكرية .

كان الاجتماع الأول للجنة العسكرية فى جنيف، قد عقد فى الفترة من 3 إلى 8 فبراير الجاري، حيث تمثل المناقشات فى هذا الإطار، أحد المسارات الثلاثة للمفاوضات الليبية إلى جانب اللجنتين السياسية والاقتصادية.

وصرحت بعثة الأمم المتحدة، بأنها تقدر وصول الجانبين إلى جنيف، مع إظهار "روح مسؤولية جادة".

وذكرت البعثة، أن جو المناقشات، اتسم بالطابع الإيجابى والمهنى المحترف، ونوهت بوجود "إجماع بين الطرفين على أهمية الحفاظ على وقف إطلاق النار، الذى تم الإعلان عنه فى 12 يناير الماضي، وكذلك ضرورة الالتزام به"، ودارت المفاوضات حول تعزيز الهدنة بحيث يتحول إلى نظام وقف إطلاق النار .


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content