اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

مؤتمر برلين .. بارقة أمل للیبیا

مؤتمر برلين .. بارقة أمل للیبیا

تاريخ النشر

بمشاركة أطراف إقلیمیة ودولیة في مقدمتھا مصر، وبالتأكید على ضرورة وقف إطلاق النار ، وتثبیت الھدنة بین طرفي
النزاع في لیبیا، فضلا عن التأكید على ضرورة عدم التدخل الخارجي في الشأن اللیبي، اختتم مؤتمر برلین للسلام بشأن ليبيا أعماله، وسط التزام واضح من جانب قادة الدول المعنیة بالنزاع في لیبیا لاحترام حظر إرسال للأسلحة إلى لیبیا، الذي فرضته الأمم المتحدة عام 2011 ، حیث أكدت المستشارة الألمانیة أنجیلا میركل أن المؤتمر وضع مسارا جدیدا، ليكون بارقة أمل للیبیین، وأن الھدف منه ھو دعم خطة الأمم المتحدة للسلام في لیبیا .

لا مجال للحل العسكري في لیبیا

المستشارة الألمانیة أنجیلا میركل شددت على أنه لا مجال لأي حل عسكري في لیبیا، وأن الجمیع متفق على الحاجة إلى الحل السياسي لوقف معاناة الشعب الليبي، حيث تم الحصول على موافقة كافة الأطراف المشاركة في المؤتمر على عملية ملزمة لضمان ھدنة في لیبیا، وتثبیت حظر الأسلحة وضمان حق الشعب اللیبي في العیش بسلام.

میركل اكدت أن موقف كل من مصر والإمارات وروسیا قد ساھم في توحید موقف أوروبا تجاه لیبیا ، مشيرة الى أنه على الرغم من عدم مشاركة السراج وحفتر في المؤتمر ، إلا أنھا تتوقع منھما الالتزام بما تم الاتفاق علیھ من تعھدات واتفاقيات.

المستشارة الألمانیة أنجیلا میركل قالت إن الأمم المتحدة اقترحت عقد اجتماع 5+5بشأن لیبیا، مشیرة إلى وضع خارطة طریق سیاسیة بشأن الأزمة اللیبیة، مؤكدة وجود من یسعى إلى استخدام الوسائل العسكریة في لیبیا .

میركل أشارت إلى أن المؤتمر لم یبحث إمكانیة فرض أي عقوبات في حال انتھاك حظر الأسلحة المفروض على لیبیا، مشيرة إلى ضرورة احترام حظر تورید الأسلحة إلى لیبیا، وأنھ سیتم مراقبة الحظر بشكل مستمر .

لجنة لمتابعة تنفیذ القرارات

من جانبه قال وزیر الخارجیة الألماني ھایكو ماس إنه تم الاتفاق على تأسیس لجنة متابعة تضمن تنفیذ قرارات المؤتمر، ومن ثم الانتقال إلى عملیة سیاسیة ، معربا عن أمله في أن یقف مجلس الأمن ولجنة المتابعة إلى جانب بلاده لتنفیذ ما تم الاتفاق علیه في برلین.

دعوة لعدم التدخل الخارجي

بدوره دعا المبعوث الأممي إلى لیبیا القوى الأجنبیة إلى عدم التدخل في الحرب الدائرة في لیبیا ، قائلا إن الدعم الأجنبي لمنظمات محلیة قد خلق "مفرمة من الاقتتال"، بحسب قوله.

وزیر الخارجیة الروسي سیرجي لافروف اعتبر أن طرفي النزاع في لیبیا لم ینجحا في بدء حوار جدي خلال المؤتمر، قائلا إن المؤتمر كان مفیدا ، ولكن من الواضح أنه لم ینجح في إطلاق حوار بین رئیس حكومة الوفاق فایز السراج ، والمشیر خلیفة حفتر .

لافروف قال أیضا إن المؤتمر اتفق على تشكیل لجنة دولیة لمراقبة وقف إطلاق النار ، مؤكدا أن الوثیقة تطالب بضرورة حل الأزمة اللیبیة بواسطة اللیبیین أنفسھم دون تدخل خارجي.

لجنة عسكریة

دعا الأمین العام للأمم المتحدة أنطونیو جوتیریش طرفي النزاع إلى تشكیل لجنة عسكریة مؤلفة من عشرة مسؤولین
عسكریین " خمسة من كل طرف " من اجل تعزیز وقف إطلاق النار .

جوتیریش قال خلال مؤتمر صحفي بختام مؤتمر برلین إنه سیعقد اجتماعا بعد اسبوعین لمتابعة جھود إرساء السلام في ليبيا، مشددا في الوقت نفسه على رفض الحل العسكري في لیبیا رفضا تاما .

موقف مصر تجاه الأزمة اللیبیة

یعد موقف مصر ثابتا تجاه الأزمة وھو عدم التعامل مع میلیشیات أو تنظیمات مسلحة، والتعامل فقط مع جیوش وطنية نظامیة .

یذكر أن وقف إطلاق النار في لیبیا یتطلب وجود بعض النقاط المھمة، منھا اقتسام الثروات بشكل عادل، وان تكون هناك آلیة لوقف تدفق المقاتلین الأجانب الذین یتم ارسالھم من الخارج.

وتؤكد مصر أن استدامة وقف إطلاق النار في ليبيا لابد أن يتبعها مسار سياسي شامل يجمع كافة الأطراف، ويتعامل مع كافة جوانب الأزمة السياسية والاقتصادية والأمنية.

  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content