اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

طريقة عمل فتة العيد بالخل والثوم

طريقة عمل فتة العيد بالخل والثوم

تاريخ النشر

لا يمكن لطبق الفتة بالخل والثوم أن يغيب عن المائدة المصرية خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وكذلك موائد الأفراح والعزومات وعدة مناسبات أخرى، الطبق يعد واحد من أهم الأطباق الشعبية المصرية الذي يجمع كل أفراد العائلة.

وتختلف الفتة المصرية عن الشامية في كونها معدة بالخل والثوم أما السورية فيتم إعدادها مع الزبادي لتكون أخف على المعدة.. ومع ذلك فمذاق الفتة المصرية لا يمكن الاستغناء عنه، لذلك أحضرنا لك طريقة عمل الفتة المصرية على أصولها وخطوة بخطوة، جربي تلك الوصفة الشهية.


المكونات التي تحتاجينها:

1 كيلو لحم مقطع مكعبات عظام لحم (لعمل الشوربة)
1بصلة كبيرة
1/2 كيلو طماطم مفرومة ناعم وتم تصفيتها
3 فصوص ثوم مقطعة و6 فصوص ثوم مفروم ناعم
2 كوب أرز مصري
3 أرغفة خبز بلدي
2 ورقة لاورا أو غار
4 فص حبهان
7 أكواب ماء
3 ملاعق كبيرة خل
5 ملاعق زبدة (3 ملاعق منها طرية بدرجة حرارة الغرفة)
2 ملعقة كبيرة صلصة طماطم
2 ملعقة كبيرة زيت
ملح وفلفل أسود
2 فص مستكة
بودرة ثوم
جوزة الطيب.


طريقة عمل الفتة بالخل والثوم

في البداية احضري حلة كبيرة الحجم وضعي فيها ملعقة زبدة وقومي بتشويح عظام اللحم حتى يخرج الطعم الكامن فيه، فهذا هو سر إعداد الشوربة وفي نفس وقت تحمير عظام اللحم ضعي المستكة والحبهان وورق اللوري أو الغار حتى تخرج الطعم الموجود بها وتحصلين على شوربة غنية.

ضيفي 7 أكواب من الماء الفاتر فوق العظام واتركيها على النار لتغلي، ثم قطعي البصلة الكبيرة لأرباع وضيفيها إلى الشوربة مع الثوم المقطع ومكعبات اللحم ليتم سلقه على نار هادئة حتى النضج ولا تنسي وضع الملح.

في صينية فرن مدهونة بالزيت احضري الخبز وقومي بتقطيعه إلى مكعبات ثم ضيفي عليه الزبدة الطرية والثوم المفروم ورشة فلفل أسود مع ثوم بودرة للحصول على نكهة مختلفة ومميزة، وادخليها الفرن الساخن مسبقًا حتى يتحمص الخبز.. سيحتاج حوالي 15 دقيقة.

في حلة أخرى قومي بوضع 2 ملعقة زبدة وبها نصف كمية الثوم المفروم والأرز ورشة حبهان وقلبي لمدة دقائق قليلة، ثم صبي عليهم 4 أكواب من مرق اللحم واتركيه يغلي ثم غطي الحلة واخفضي النار حتى ينضج الأرز، يمكنك إضافة ملح إذا كنت تحبين المذاق القوي.

ومي بدق الثوم مع رشة ملح جيدًا، وشوحيه في مقلاة مع الزيت حتى يتحمر قليلًا ويخرج رائحته الشهية، ثم ضيفي الطماطم المقطعة ناعم والتي تم تصفيتها من القشر والبذور، ومعها كمية صلصة الطماطم الجاهزة مع الفلفل الأسود ورشة سكر، ثم اتركيها تغلي لمدة 10 دقائق ثم ضيفي كمية الخل وارفعيها من على النار بعد 5 دقائق أخرى.

احضري طبق التقديم وضعي به الخبز المحمص واسقيه بقليل من الشوربة حتى لا يصبح طري زيادة عن اللزوم وحتى يحتفظ بقوامه المقرمش، ثم ضعي الأرز الأبيض فوقه، وضيفي الصلصة اللذيذة ثم قطع اللحم.

يمكنك تحمير اللحم في قليل من الزبدة أو السمنة للحصول على طبق متكامل وطعمه لذيذ جدًا.. وبالهنا والشفا.

أسرار عمل الفتة:

1-السر الأول يكمن في عمل شوربة رائعة من خلال تحمير العظام والتوابل ثم سلقها مع الماء الفاتر لتخرج كل ما بها من طعم.

2-السر الثاني في تشويح الأرز مع الزبدة.

3-السر الثالث للفتة هو دق الثوم مع الملح قبل عمل الصلصة الرائعة وإضافة رشة سكر لكسر الحموضة.. اعدي وصفة الفتة ولن تندمي.


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content