اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

تعاون مصري أمريكي لتدريب الصيدلة الإكلينيكية في 57357

تعاون مصري أمريكي لتدريب الصيدلة الإكلينيكية في 57357

تاريخ النشر

تتعاون مستشفي سرطان الأطفال مصر 57357، مع أكبر الجامعات العالمية، للتدريب في عدة مجالات على كل ما هو جديد في االعالم، وتبادل الخبرات، ومن بين تلك المجالات الصيدلة الإكلينيكية، والتي لها دور بارز في شفاء المرضى، في حال تطبيقها بدقة وكفاءة في أي منشأة صحية.

وقال د. أحمد محمد أنور مشرف التشغيل لبرامج التدريب والتعليم بالصيدلة الإكلينيكية بمؤسسة مستشفي سرطان الأطفال مصر 57357، أن مؤسسة مستشفي 57357، تهدف إلى نشر العلم، حيث ترفع شعار "رحلة علم هدفها الحياة"، لذلك تنظم دورات تعليمية مختلفة، وذلك بالتعاون مع أكبر الجامعات العالمية، ومنها "كولورادو" الأمريكية، والتي أوفدت عددا من الصيادلة بها عدة مرات سابقا إلى مستشفى 57357، لتلقي التدريب بها، ففي أكتوبر 2018، شارك ممثلوا كلية الصيدلة بجامعة كولورادو خبراء 57357 في دورة تعليمية عن الأمراض المعدية، وحضر فيها 200 صيدلي من جهات مختلفة.

وفي فبراير 2019 أيضا حضرت أستاذ دكتور من نفس الجامعة متخصصة في علم الوراثة الدوائية، وقامت بعقد دورة تعليمية عن علم الوراثة الدوائية، شارك بها 176 صيدلي، أيضا لمدة 5 أيام، ونظرا لإفادتها العلمية والعملية للطلبة وخريجي الصيدلة، فإنهم طالبوا مستشفى 57357 بتكرار نفس الكورسات التدريبية، لكي يستفيد منها ما لم يوفق في حضور الدورات التدريبيه سابقا.

وتلقى التدريب الصيفي أيضا في مستشفى 57357، صيادلة من جامعة الشارقة بدولة الإمارات العربية، حوذلك في وحدة صيدلية الرعاية المركزة، وقبل مغادرتهم المستشفى، طلبوا إتاحة الفرصة لهم للعودة مرة أخرى، وتلقى التدريب في تخصصات أخرى بالصيدلة الإكلينيكية خلاف الرعاية المركزة، على أن تتح لهم مدة أطول لتعلم كافة التفاصيل المتعلقة بها، وذلك بعد أن استفادو من التدريب.

وأيضا فقد حصلت المستشفي في مارس 2019 علي الاعتماد من هيئة الاعتماد الأمريكية لبرنامج الصيدلي المقيم، لتصبح أول مستشفي في أفريقيا، وثالث مستشفي في الشرق الأوسط تحصل علي هذا الاعتماد.

وهذا البرنامج يستمر لمدة عام كامل، يتلقى فيه الصيدلي التدريب الكامل على كل شئ، فيقضي شهرا في صرف العلاج، ومدد مثيلة في الرعاية المركزة، والتحضير الوريدي والعيادات الخارجية والقسم الداخلي وغيرها من الأماكن ، لكي يتخرج الصيدلي بكفاءة ومهارة عالية، ويحصل في النهاية على شهادة بذلك من المستشفى. وتخرجت بالفعل في مارس الماضي الدفعة الأولي وعددها 11 صيدلي مقيم، وبدأت الدفعة الثانية في فبراير الماضي أيضا.

وأكدت د. سارة محمد، مدير الصيدلة بمستشفى57357، على أن هناك تعاونا آخر بين مؤسسة مستشفي 57357 و الجامعات العالمية الأخرى، فهناك أيضا تعاون مع كلية الصيدلة جامعة ميريلاند الأمريكية، ففي يوليو 2019، تم إيفاد مجموعة طلاب منها، إلى مستشفى 57357، للدراسة لمدة 5 أسابيع، وذلك كجزء من الدراسة العملية لهم ببرنامج "دكتور الصيدلة" المعروف بـ "Pharm D" بجامعة ميريلاند، بعد أن تيقنوا من خلال الوفود السابقة، من أن المستشفي تطبق الجانب الأمثل في الصيدلة الإكلينيكية، وليس هناك قصور، وذلك كشرط لإبرام التعاون الثنائي بينها وبين المستشفى، خاصة أن الأمريكان لا يسمحون بتعاونهم في مكان لا يعتبر الأمثل، وكانت نتيجة زياراتهم أنهم وجدوا أن الصيدلة الإكلينيكية في 57 لا تختلف عما يطبق في أمريكا فعلا، ولذلك فهم مطمئنين بأن طلابهم يتعلمون نفس ما يتعلمونه في جامعتهم.

مشيرة إلى أنهم يرسلون بموجب مذكرة التفاهم بينهم منذ 4 سنوات، طلبة برنامج "الدكتور الصيدلي" المعروف بالـ pharm D""، وهذا التدريب لا يسمح بتخرج الطالب إلا بعد الحصول عليه.

وأكد د. شريف كمال، مشرف عام الصيدلة في مستشفى 57357، أكد المتدربون على أنهم اختاروا مستشفى 57357 للتدريب تحديدا دون غيرها، وكانت إجاباتهم واحدة، وهي أنهم سمعوا من زملائهم الذين سبقوهم في هذه الفرصة، عن التقنية العالية والكفاءة والدقة في هذا المجال داخل المستشفى، ولذلك قرروا تلقي التدريب بالمستشفى، وأن ما رأوه على أرض الواقع يفوق الكثير عما سمعوه من أقرانهم، وعايشوا دور الصيدلي الإكلينيكي داخل المستشفى ودوره الحيوي والهام في علاج مريض السرطان، وتطبيق أساسيات الصيدلة الإكلينيكية، وقرروا أن يكونوا سفراء لـ 57 في جامعتهم الأمريكية، حيث سينقلون ما تعلموه وعايشوه فيها لزملائهم، لكي يطلبون الحصول على نفس الفرصة التي ستفيدهم كثيرا في حياتهم العملية.​


‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content