اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

في ذكرى ميلاد خير البرية

في ذكرى ميلاد خير البرية

تاريخ النشر

أعظم الأحداث في تاريخ البشرية، وطاقة النور التى نستلهم منها الحق والخير، والرحمة الالهية التى أنقذ الله بها عباده وأخرجهم من الظلمات الى النور..

ففي الثاني عشر من ربيع الاول، ولد نبي الرحمة والرسول الكريم وخاتم النبيين وأشرف المرسلين وأكرم الخلق: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب.

ويحتفل العالم الاسلامي بذكرى المولد النبوى احياء لسنته العطرة، حيث تعم الأجواء الروحانية، وتستعد الأسر لاستقباله بالزينات وشراء الحلوى، ويتجمع المسلمون لاقامة حلقات دينية للذكر ومدح الرسول صلى الله عليه وسلم.

وفي مصر، لم تتغير مظاهر الاحتفال بالمولد النبوى الشريف منذ بداية الاحتفال به، خاصة فى الريف والأحياء الشعبية وفى المدن الكبرى، حيث تقام السرادقات حول المساجد الكبرى، وتضم زوار المولد النبوى الشريف من مختلف قرى مصر، علاوة على الباعة الجائلين والسيرك البدائى والمنشدين والمداحين، الذين تخصصوا فى مدح الرسول، صلى الله عليه وسلم.

ويتخذ اليوم طابعاً جميلاً كالأعياد وتعتبر حلوى المولد لها الدور الأساسي والحاضر بقوة في هذه المناسبة، مثل: السمسمية والفولية والمبروشة والملبن ...إلخ.

ويبدأ التجار بإقامة الشوادر قبل موعد المولد بحوالي شهر ويتم عرض الحلوى بكل أشكالها والوانها ويزين الشادر بعرائس مولد النبي التي يحرص المصريين على شرائها وتقديمها كهدايا لبعضهم البعض، وبالتالي تظهر القاهرة الكبرى وكافة محافظات مصر في أبهى صورة لها.

وعند حلول يوم الثاني عشر من ربيع الأول تقوم السيدات بطهي أشهى الأكلات احتفالًا بهذا اليوم المبارك الذي شهد مولد أشرف الخلق سيدنا محمد، وتقيم الطرق الصوفية بالمساجد مجالس للذكر والأنشاد الديني في ليلة ذكرى مولد النبي.

ومن العادات المصاحبة لهذا اليوم موكب الحصان الذي نراه في كل عام بشكل رئيسي متحركا من منطقة الدراسة ويسير في شارع الأزهر حتى يصل إلى مشهد الحسين بن علي بالقاهرة وهو عبارة عن حصان مزين بملابس عليها ذكر الله وأسماء الخلفاء الراشدين الأربعة والصلاة على محمد نبي الإسلام ويلتف حوله زعماء الطرق الصوفية حاملين الرايات ويحتشد الآلاف سنويا عند مشهد الحسين في هذا الوقت.

السيسي: نقتدي بالرسول ونبذل أقصى الجهد لتحقيق نقلة في أداء دولتنا

الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد خلال كلمته في احتفال وزارة الأوقاف بالمولد النبوي الشريف، أن احتفالَنا اليوم بذكري مولد نبيّ الرحمةِ والهدي.. يمثل مناسبة طيبة، للتأمل في جوهر ومقاصد الرسالة التي تلقاها النبي الكريم.. والتي بلغها لنا متحملًا في سبيل ذلك الكثير من الأذى.. الذي لم يحول بينه، صلى الله عليه وسلم، وبين أداء الأمانة، التي كلفه بها الله عز وجل.

وأضاف أن في المشاق الجسيمة، التي تحملها الرسول الكريم.. ما يعطي لنا الكثير من الدروس الواجب تعلمها واستيعابها.. وفي مقدمتها، تحمل الأذى بثبات.. والصبر على المكاره بأمل في نصر الله.. ومواجهة الصعاب بعمل دؤوب لا ينقطع.

وشدد على أن المنهج الذي يجمع بين الإيمان واليقين في الله- سبحانه وتعالى-.. والعمل المنظم والجهد المتواصل، المبني على أسباب الدنيا وقوانينها وتطورها.. لهو المنهج الذي ينتصر في النهاية.. إذ أن الله- عز وجل- يكافئ المجتهدين.. الذين يسعون للخير والسلام وتعمير الحياة.. ويعملون على تخفيف آلام الناس.. وتحسين الواقع الذي يعيشون فيه.

وتابع "أقول لكم بكل الصدق.. إننا إذ نقتدي بالرسول الكريم- صلى الله عليه وسلم-.. فإننا نبذل أقصى الجهد.. لتحقيق نقلة نوعية في أداء دولتنا.. وتوفير أسباب القوة والتقدم لها.. على جميع المستويات، فالأمانة التي يتحملها كل منا في نطاق مسئوليته.. تحتم عليه ألا يدخر جهدًا في الإحاطة بأسباب التقدم والعلّو.. وتجنب أسباب الفشل والانهيار".

واختتم كلمته موضحا "لعل سيرة النبي الكريم، صلى الله عليه وسلم.. تكون لنا جميعًا قدوة حسنة.. تلهمنا القوة والإرادة.. والصبر والتحمل.. والجرأة والشجاعة.. وسلامة المقصد.. والتوجه".

تكريم قيادات دينية

الرئيس عبدالفتاح السيسي، كرم خلال حفل المولد النبوي 8 قيادات دينية ودعوية، من العاملين بوزارة الأوقاف ومن القيادات الدينية خارج مصر؛ ممن أثروا الفكر الإسلامي الرشيد بعلمهم وجهدهم وتقديرا لتفانيهم في تجديد الخطاب الديني والعمل الدعوي.

وجاءت قائمة المكرمين من داخل مصر على النحو التالي:

1. سيد إبراهيم أحمد شاهين وكيل وزارة الأوقاف السابق للشؤون المالية والإدارية
2. يسري محمود شفيق عزام من خريجي الأكاديمية الوطنية للتدريب وإمام وخطيب مسجد صلاح الدين بالمنيل.
3. أحمد وحيد محمود مرداشمن خريجي الأكاديمية الوطنية للتدريب، وإمام بمركز الثقافة الإسلامية لغات بمسجد الصحابة بمدينة شرم الشيخ.
4. مصطفى عبدالسلام محمد محمد حاصل على دورة تنمية المهارات الإعلامية للأئمة وإمام وخطيب بمسجد الإمام الحسين.
5.  محمد مصطفى عبدالفضيل سالمن خريجي الدفعة الأولى بأكاديمية الأوقاف، وحاصل على دورة تنمية المهارات الإعلامية للأئمة.
6. يمنى محمد أبو النصر مقدم عبدالعال واعظة متطوعة والأولى على الدفعة الأولى من الدارسين والدارسات بأكاديمية الأوقاف الدولية. 

ومن خارج مصر الأسماء التالية:
1. الدكتور محمد خاطر عيسى رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بدولة تشاد الشقيقة.
2. الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسي أمين عام رابطة العالم الإسلامي ورئيس رابطة الجامعات الإسلامية من المملكة العربية السعودية الشقيقة، يتسلمها نيابة عنه محمد بن سعيد الغامدي الشهير بمحمد المجدوعي وكيل الرابطة.

وخلال الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف هذا العام، والذي تنظمه وزارة الأوقاف، ألقى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، كلمة حول أخلاق وقيم الرسول صلى الله عليه وسلم، وأهمية ترجمتها بالمجتمع.

خير الأنام في عيون العالم

لم تتعلق قلوب المسلمين وحدها بنبيها الكريم، لكن الحقيقة، أن الغرب أيضاً والباحثين والمؤرخين وكثير من المستشرقين عشقوا سيرته .

ومن بعض الجمل لمستشرقين غرب أحبوا أشرف الخلق ودرسوا تاريخه وتعلقوا بصفاته فمدحوه في مقولاتهم وكلماتهم:

" كان بلا شك أول مصلح حقيقي في الشعب العربي"جولد تسيهر الأستاذ بكلية العلوم جامعة بودابست
" كانت وظيفته ترقية عقول البشر، بإشرابها الأصول الأولية للأخلاق الفاضلة".. المستشرق الأمريكي سنكس
"منذ صباه كان شابًا مفكرًا وقد سمّاه رفقاؤه الأمين" ... المؤرخ الإسكتلندي توماس كارلايل
"اصطبغت شخصيته بصبغة تاريخية قد لا تجدها عند أي مؤسس من مؤسسي الديانات الكبرى"...كلود كاهن الأستاذ بكلية الآداب جامعة ستراسبورغ بباريس
"يكفى محمداً فخراً أنه خلص أمه ذليلة دموية من مخالب شياطين العادات الذميمة".. الأديب العالمى "ليو تولستوي" فى كتابه "حكم النبى محمد
"الحق أن محمداً هو فخر للإنسانية جمعاء ".. المفكر ماكس فان برشم في مقدمة كتابه "العرب في آسيا"
"لم تشبْ محمداً شائبة من قريب أو بعيد" .. المستشرق الألمانى كارل بروكلمان

السماء تحتفل بمولده
الاحتفال بالمولد النبوي حسَّنه كثير من العلماء قديما وحديثا، والاحتفال به هو من أعظم مظاهر الحب للنبي صلى الله عليه وسلم، وكيف لا نحتفل بالمولد النبوي وقد احتفلت السماء يوم مولده بأن حُفت برجوم الشياطين؟

الرسول أول المحتفلين
حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

الإمام الراحل الشيخ محمد متولي الشعراوي قال ردًا على من يقولون بعدم جواز الاحتفال بالمولد، إن النبي صلى الله عليه وسلم كان هو أول من احتفل بمولده الشريف، حيث ذكر في حديثه مع سعيد أبو العنين في كتاب "أنا من سلالة أهل البيت"، أن النبي صلى الله عليه وسلم حين سأله أصحابه عن علة صيامه ليوم الأثنين قال: ذلك يوم ولدت فيه، يقول الشعراوي: فكأنه يكرم اليوم الذي ولد فيه.

العروسة والحصان ..
عادة مصرية أصيلة


«حلاوة زمان.. عروسة حصان.. وآن الأوان تدوق يا ولد.. ما ليش دعوة ياما هاتى لى حلاوة».. بكلمات الرائع صلاح جاهين، تغنى المطربون لـ«عروسة وحصان المولد النبوى الشريف»، حيث ارتبطت الاحتفالات بحلاوة المولد منذ عصور قديمة.

"عروسة وحصان المولد" من أساسيات الاحتفال بذكرى المولد النبوي في مصر، وتعد عروسة المولد أيقونة من أيقونات التراث الشعبي، أخذت مكانة كبيرة في قلوب ووجدان المصريين، فهي عادة مصرية قديمة، تتفرد بها مصر دون البلاد الإسلامية والعربية. 

ويتم صنع العروسة من السكر الخام على هيئة حلوى، تُجمل بالألوان بأشكال لا تتغير، وتكون على شكل «عروسة»، يداها فى خصرها، وتجمل بالأصباغ وتُزين بالأوراق الكريشة الملونة والمراوح الورق الملتصقة بظهرها. 

الفاطميون.. أصل العروسة والحصان

وهناك عدة روايات حول تاريخها، لكن الثابت ان الفاطميين هم أول من صنعوها، وبدأت من السكر لـ"البلاستيك"، ثم ظهرت العروسة الإلكترونية، وأصبحت العروسة والحلوى من المظاهر التي ينفرد بها المولد النبوى الشريف في مصر.

المصريون و التونسيون أول من بدأوا الاحتفال بهذا اليوم، وذلك منذ العهد الفاطمى حيث اعتبر الفاطميون هذا اليوم عطلة رسمية وكانو يطلقون الاحتفالات في كل أنحاء البلاد.

ويخرج الخليفة الفاطمي راكبا حصانه ومن خلفه سيدة القصر في هودجها في موكب مهيب يبدأ من قصر الخلافة وحتى مشهد الحسين بن علي بالقاهرة.

ومن هذا الموكب ظهر مايعرف بحصان المولد وعروسة المولد حيث صنع المصريون من السكر أشكال للحصان والعروسة ما زالت موجودة إلى ايامنا ويحرص أغلب المصريون على شرائها.

قصة العروسة والحصان:

الباحث التاريخي محمد توفيق أكد ان الاحتفال بالمولد النبوي وشراء العروسة والحصان يعود إلى العصر الفاطمي، وهذا الأمر له أكثر من رواية:

-الأولى وهي أن الحاكم بأمر الله كان يخرج إلى الشوارع العامة للاحتفال بهذه المناسبة السعيدة مع زوجته، في موكب ضخم من حاشيته، فكان يسير هو ممتطي حصانا وتجلس بجواره زوجته وكان ترتدي ثوب أبيض ناصع، وعلى رأسها تاج من الياسمين، فقام صنّاع الحلوى برسم الأميرة فى قالب الحلوى، كما قاموا برسم الحاكم بأمر الله على حصانه وصنعوه من الحلوى... ومن هنا جاء الاحتفال بالحصان والعروسة رمزًا لهمها وتخليدًا لاسميهما".

- أما الرواية الثانية تعود أيضًا إلى العصر الفاطمي ولكن لسبب مختلف، وهو تشجيع الحكام على إقامة الزفاف في يوم المولد النبوي أو الأيام التي تسبقه، فقد أمر الحاكم بأمر الله أن تتزامن كل أفراح الزواج وعقد القران مع مولد النبي، وهو ما يفسر سر العروس التي تُصنع في موسم المولد بشكلها المزركش وألوانها الجميلة والمبهجة، وجاء تشكيل العروسة لترمز لهذه العادة، وكان أهل العروس يبدعون في تصممها تيمنًا باقتراب الزفاف السعيد".

أما الحصان فيرمز للرجال الفرسان بشكل عام فكانوا يحققون البطولات من خلال امتطاء الحروب في الحروب والمناوشات.

- الرواية الثالثة تؤكد أنها تعود للخليفة الفاطمى «المستنصر بالله»، الذى كان يتأهب لتأديب بعض قبائل الصحراء المغيرة على أطراف مصر، وقال لجنوده وقادته مشجعا لهم على القتال: «حاربوا بمهارة وعندما ننتصر سأزوج كلا منكم بعروس رائعة الجمال»، وفعلا نجحت الحيلة، وعادوا منتصرين، فزوجهم من أجمل جواريه، وعندما حل الاحتفال بالمناسبة فى العام التالى، تصادف ذكرى المولد النبوى، فقام ديوان الحلوى التابع للخليفة بصناعة عرائس جميلة من الحلوى لتقديمها كهدايا إلى القادة المنتصرين ولعامة الشعب، خاصة الأطفال. 

و"الحصان الحلاوة" كان يمثل شخص الخليفة ، وهو يمطتي حصانه، وشاهرًا لسيفه، وكان "الحصان" يعد على مر العصور رمز الفروسية والرجولة والشجاعة، حيث كانت هذه القيم تزرع داخل الأطفال منذ الصغر.

تطور صناعة حلوى المولد

كانت تصنع هذه الحلوى قديمًا من البطاطا وعسل النحل والدقيق، وتصب في قوالب خشبية، أما الألوان كانوا يستخدمونها من نباتات طبيعية مثل "التوت الكركديه والعرقسوس والكركم"، أما الآن فيتم إضافة بعض المشروبات والألوان الصناعية أثناء تصنيعها، وتباع إما بالقطعة أو بالكيلو.

وتطورت أشكال الحصان والعروسة عبر العصور، فبعدما كانت العروسة والحصان مجرد أشكال قابلة للأكل، أصبحت العروسة زينة غير قابلة للأكل، فيما يصنع الحصان القابل للأكل الآن في بعض المناطق الشعبية وأماكن إقامة الموالد.

وفي اخر صيحة، ومن ابرز التقاليع هذا العام، ظهور عروس بلاستيك محشوة حلوى المولد لسيدة ترتدى الملاءة اللف.


الاحتفال بأكل الحلوى 

الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى ومدير إدارة التدريب بدار الإفتاء المصرية، أكد بأن المصريين يأكلون اللحم دائمًا فى جميع المواسم الدينية والمناسبات إلا فى الاحتفال بمولد سيدنا رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يأكلون الحلوى والتى يسميها المصريون بـ«حلاوة المولد». 

وألمح «الوردانى»، فى تصريح له، إلى أن السر الذي جعل المصريين يأكلون الحلوى عند الاحتفال بمولده الشريف هو حديث السيدة عائشة –رضى الله عنها- الذى أخرجه أصحاب السنن بأنها قالت: «إن سيدنا رسول الله –صلى الله عليه وسلم- كان يحب الحلوى البارد»، وكأن المصريين أرادوا بذلك أن يحتفلوا بمولد النبى بما يحبه –عليه الصلاة والسلام- وليس كما يحبون.


الاستعمار والاحتفال بالمولد النبوي

المؤرخ عبدالرحمن الجبرتي الذي عاش في زمن الحملة الفرنسية علي مصر، أوضح اهتمام نابليون بونابرت بإقامة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف سنة 1213ه 1798م، وأرسل مبلغ قدره 300 ريال فرنسي إلى منزل الشيخ البكري نقيب الأشراف في مصر لإقامة الاحتفالات اللازمة، وسارت المواكب في الشوارع ودقوا الطبول الضخمة وأشعلوا القناديل في الشوارع طوال الليل.

ووصف أحد الرحالة الإنجليز وهو "مارك جرش" احتفالات المولد النبوي الذي عاصرها أثناء تواجده في مصربأنها رائعة، ولفت نظره تصنيع العرائس وقال فيها : "عروس متألقة الألوان توضع في صفوف متراصة وترتدي ثيابا شفافا كأنها عروس حقيقية".

تاريخ الاحتفال

المسلمون الذين يحتفلون بالمولد النبوي ارجعوا بداية الاهتمام بيوم مولد رسول الله إلى النبي محمد نفسه حين كان يصوم يوم الاثنين ويقول "هذا يوم وُلدت فيه".

، وحسب أبو شامة، فإن عمر الملاء هو أوّل من اعتنى بشكل منظم بالاحتفال بالمولد. وهو عمر بن محمد بن خضر الإربلي (أو الأردبيلي) الموصلي، المعروف بالملاّء (توفي 570 هـ / 1174 م) هو شيخ الموصل في عهده. ويوصف في الكثير من المصادر التاريخية بالزاهد العابد الصالح.

فيما يذكر الإمام السيوطي أن أول من احتفل بالمولد بشكل كبير ومنظم هو حاكم أربيل (في شمال العراق حاليًا) الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدين علي بن بكتكين في اواخر القرن السادس

مولده 

مولده صلى الله عليه وآله وسلم كان فجرَ الإثنين في 12 من شهر ربيع الأول،  فى عام الفيل، فى السنة الثالثة والخمسين قبل الهجرة النبوية الشريفة، وكانت ولادته فى شعب أبى طالب بمكة المكرمة، ووافق ذلك يوم الثانى والعشرين من شهر نيسان أبريل عام 572 ميلادية، وذلك فى فصل الربيع. 

وهذا الشهر الميلادى هو أول شهر ربيعى كامل، فوافق ربيع مولده القمرى فصل الربيع، واستدار الزمان ليوم ميلاده الشريف، والربيع هو الموسم الذى تتفتح فيه الزهور، وتغرد الطيور، وتحلو الحياة. 

واستدل بما روى الإمام مسلم فى «صحيحه» عن أبى قتادة الأنصارى رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سئل عن صوم يوم الاثنين فقال: «ذاك يوم ولدت فيه، ويوم بعثت -أو أنزل علي- فيه». 

أين ولد

 وُلد النَّبي محمّد عليه الصلاة والسلام في دارِ عقيل بن أبي طالب، وكانت قابِلَتُه الشِّفاء أم عبد الرحمن بن عوف، فسقَطَ ساجدًا بينَ يَديها، ثمَّ رَفَعَ رأسهُ وأصبعيهِ إلى السَّماء.

بركات ميلاد الرسول

 صاحب ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم بركاتٌ ومبشراتٌ أصابت من حوله في زمانه‏. 

بركة النبي على قومه‏: 

بركته -صلى الله عليه وسلم- على قومه‏ تمثلت في الكشف عن بئر زمزم‏، الذي طمر قبل ميلاده بسنين عديدة‏، فكانت تتحمل قريش خلالها المشاق في حمل الماء وجلبه إلى الحرم وما حوله‏،‏ خاصة في موسم الحجيج الذي تفد فيه قبائل العرب وزوار البيت‏،‏ وهذه المهمة كانت تسمى بالسقاية‏. 

وعبد المطلب جد النبي -صلى الله عليه وسلم- شاهد رؤيا وهو نائم في الحجر تأمره بحفر زمزم‏، وفيها تحديد لمكانها الذي دفنت فيه عند منحر قريش‏. 

وفي ذلك ربط بين إسماعيل بن إبراهيم ومحمد بن عبد الله عليهما السلام‏، فإسماعيل ظمئ وهو صغير فالتمست له أمه ماء فلم تجده فتفجر عند قدمه ماء زمزم فكان بداية أمره،‏ وكذلك فإن محمدًا صلى الله عليه وآله وسلم كان بداية أخرى لهذه البئر المباركة‏، فكان مولده بركة على قومه‏. 

بركة النبي على أبويه‏:‏
"ابن الذبيحين"

إن للنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم بركة على أبويه إسماعيل بن إبراهيم وعبد الله بن عبد المطلب،‏ فقد كانت نجاتهما من الذبح بإذن الله بمعجزة‏، وذلك حتى يخرج من نسلهما رسول الله سيد الخلق:

فقد فدى الله تعالي إسماعيل بذبح عظيم،‏ قال تعالى‏:‏ «وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ» [الصَّافات:107]، وكانت نجاة عبد الله من الذبح آية أيضا‏،‏ حيث كان سيذبح في وفاء عبد المطلب بنذره،‏ فألهم الله القبائل أن تفديه بمائة ناقة‏، فلما كبر وتزوج آمنة بنت وهب‏، أنجبا محمدا عليه الصلاة والسلام.

ولهذا فهو ابن الذبيحين‏. 

ولم يلبث أبوه عبد الله أن توفي بعد أن حملت آمنة وترك هذه النسمة المباركة‏، ودفن بالمدينة عند أخواله بني عدي بن النجار‏، وكأن القدر يقول له‏:‏ قد انتهت مهمتك في الحياة‏،‏ وهذا الجنين الطاهر يتولى الله عز وجل بحكمته ورحمته تربيته وتأديبه وإعداده لإخراج البشرية من الظلمات إلى النور‏. 

بركة النبي على الكعبة المشرفة‏: 

في عام مولده الشريف أتى أبرهة الحبشي منتقما من العرب ، وعزم على أن يهدم لهم بيتهم المعظم الكعبة‏، وسار بجيش جرار بكل العتاد الممكن،‏ وأحضر معه فيله لأجل هدم البيت‏،‏ فجاء عبد المطلب إلى قريش فأخبرهم الخبر‏،‏ وأمرهم بالخروج من مكة‏،‏ والتحرز في شعف الجبال والشعاب، ثم قام عبد المطلب، فأخذ بحلقة باب الكعبة‏،‏ وقام معه نفر من قريش يدعون الله ويستنصرونه على أبرهة وجنده‏، مضيفا: وجاء أبرهة وتهيأ لدخول مكة، وهيأ فيله وعبى جيشه،‏ فبرك الفيل فضربوه ليقوم فأبى،‏ فضربوه في رأسه فأبى‏، فوجهوه راجعا إلى اليمن‏، فقام يهرول ووجهوه إلى الشام ففعل مثل ذلك ووجهوه إلى المشرق ففعل مثل ذلك، ووجهوه إلى مكة فبرك‏. 

إن الله تعالى أرسل عليهم طيرا من البحر أمثال الخطاطيف مع كل طائر منها ثلاثة أحجار يحملها‏:‏ حجر في منقاره وحجران في رجليه أمثال الحمص والعدس لا تصيب منهم أحدا إلا هلك‏،‏ فخرجوا هاربين.

ونزلت بشأن هذه الحادثة سورة باسم الفيل تذكر قريشا بفضل الله عليهما ورحمته‏، فقال تعالي‏: «أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الفِيلِ * أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ * وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ * تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ * فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ» [الفيل:1-5]. 

بركة النبي في بيت أبي طالب‏:‏ 

لما مات عبد المطلب جد النبي -صلى الله عليه وسلم- وكان قد عهد إلى أبي طالب برعاية ابن أخيه محمد‏،‏ وكان أبو طالب رجلا فقيرا وله أولاد كثر ولا يكادون يشبعون جميعا من طعام، فلما كفلوا رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم بينهم صارت البركة في بيتهم وفي حياتهم وفي كل شيء حتى الطعام‏، وأحس أبو طالب ببركة محمد فكانوا لا يأكلون إلا وهو بينهم‏، لأنهم حينئذ فقط يأكلون ويشبعون ويفيض الطعام عليهم‏.
 
في حادثة أخرى لما أقحطت مكة سنة من السنين وواجه الناس جفافا شديدا‏، فأهرع الناس إلى أبي طالب يطلبون منه أن يستسقي لهم‏،‏ فأمرهم أن يأتوه بابن أخيه محمد،‏ فأتوه به وهو رضيع في قماطه‏، فوقف تجاه الكعبة‏،‏ وفي حالة من التضرع والخشوع أخذ يرمي بالطفل ثلاث مرات إلى أعلى ثم يتلقفه وهو يقول‏:‏ يا رب بحق هذا الغلام اسقنا غيثا مغيثا دائما هطلا‏،‏ فلم يمض إلا بعض الوقت حتى ظهرت غمامة من جانب الأفق غطت سماء مكة كلها‏، وهطل مطر غزير كادت معه مكة تغرق‏.‏ 

معجزات مولد الرسول 

تزامنت ولادة النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - مع حدوث الكثير من المعجزات ، ليس في مكة وحسب ولكن في بلاد المشرق والمغرب فجاء ميلاد النبي إيذانًا بميلاد الإيمان في قلوب البشر. 

1- السيدة آمنة ترى قصور بصرى بالشام
فقد رأت السيدة آمنة حين حملت بالنبي محمد - صلى الله عليه وسلم - أنه خرج منها نور أضاء لها قصور بصري من أرض الشام ، وقالت والله ما رأيت من حمل قط كان أخف ولا أيسر منه، ووقع حين ولدته وإنه لواضع يديه بالأرض رافع رأسه إلى السماء.

2 - رؤيا لوالدته بتسمية محمد
سَبَقَت ولادة النبي -صلى الله عليه وسلم- رؤى لأمِّه آمنة بنت وهبٍ «كَانَتْ تُحَدِّثُ أَنَّهَا أُتِيَتْ فِي مَنَامِهَا لَمَّا حَمَلَتْ بِرَسُولِ الله -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَقِيلَ لَهَا: إِنَّكِ حَمَلْتِ بِسَيِّدِ هَذِهِ الْأُمَّةِ، فَإِذَا وَقَعَ بِالْأَرْضِ قُولِي أُعِيذُهُ بِالْوَاحِدِ مِنْ شَرِّ كُلِّ حَاسِدٍ، ثُمَّ سَمِّيهِ مُحَمَّدًا». 

3- شهور الحمل مختلفة
وكانت تَصِفُ السيدة آمنة حملَها فَتنفي عنهُ الشُّعور بما تَشعُر به النِّساء إذا حملن، فليسَ في حملِها تعبُ النِّساء ولا ما يَجدنهُ من ألمٍ وضعف، ومن ذلك أنَّها رأت أثناءَ حملِها بهِ كأنَّ نورًا خَرَجَ منها فأنارَ لها حتَّى رأت قُصورَ بُصرى من أرضِ الشَّامِ، فَلَمَّا وَضَعَتْهُ أخبرت جَدَّه عبد المطَّلِبِ بأمرِهِ، فأخذهُ فدَخَلَ بهِ إلى الكعبةِ وعوَّذهُ ودعا له، ثمَّ أسماهُ محمَّدًا، ولم يَسبِقهُ أحدٌ إلى اسمِهِ؛ وأجاب موضحا سبب تسميته: أردت أن يحمده الله في السماء، وأن يحمده الخلق في الأرض

وجاءتها آلام المخاض فكانت وحيدة ليس معها أحد ولكنها شعرت بنور يغمرها من كل جانب ، وخيل لها أن "مريم ابنة عمران"، "وآسية امرأة فرعون"، و"هاجر أم إسماعيل" كلهن بجنبها، فشعرت بالنور الذي انبثق منها ، ومن ثم وضعت وليدها كما تضع كل أنثى من البشر. 

وعندما ولدت السيدة آمنة رأت أم عثمان بن العاص وأم عبد الرحمن بن عوف اللتان باتتا عندها ليلة الولادة قلن: "رأينا نورًا حين الولادة أضاء لنا ما بين المشرق والمغرب ، وذكرت "فاطمة بنت عبد الله" أنها شهدت ولادة النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - وقالت: "فما شيء أنظر إليه من البيت إلا نور، وإني لأنظر إلى النجوم تدنو حتى إني لأقول لتقعن عليَّ"

4- تحطم جزء من ايوان كسرى

ولما كان الليلة التي ولد فيها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ارتج إيوان كسرى، وسقطت منه أربع عشرة شرفة، وكان في هذا إشارة إلى أنه سيملك الفرس أربعة عشر ملكًا بعدد ما سقط من الشرفات، فملك منهم عشرة ملوك بعد كسرى في أربع سنين، وملك الباقون إلى إمارة عثمان رضي الله عنه حتى سقطوا جميعًا. 
5- تحطم الاصنام حول الكعبة
وتهاوت الاصنام المنصوبة في الكعبة وحولها، وانكبت على وجوهها، في حين بقي كل شئ من حولها واقفًا لم يصبه شئ

6- غاضت بحيرة ساوة التي كانت تسير فيها السفن وجف ماؤها، وهي بحيرة مغلقة ذات ماء مالح تقع في محافظة المثنى، جنوب العراق على بعد عدة كيلومترات من مدينة السماوة مركز المحافظة.

7- خمدت نار فارس التى كانوا يعبدونها، ولم تخمد قبل ذلك ألف سنة. 

8- ومن الآيات التي ظهرت لمولده صلى الله عليه وآله وسلم أن الشياطين رميت وقذفت بالشهب من السماء، وحُجب عنها خبر السماء كما ذكر بعض العلماء، لكن المشهور والمحفوظ أن قَذف الشياطين بالشهب عند مبعثه صلى الله عليه وسلم. ومنها أن إبليس حُجب عن خبر السماء فصاح ورنَّ رَنَّةً عظيمةً كما رنَّ حين لُعن، وحين أخرج من الجنة، وحين وُلد النبي صلى الله عليه وسلم، وحين نزلت الفاتحة. ذكر ذلك الحافظ العراقي في المورد الهني عن بقي بن مَخْلَد.

9ـ لم يبقَ سريرٌ لملك من ملوك الدنيا إلا أصبح منكوسا
10ـ انتُزع علم الكهنة، وبطُل سحر السحرة، ولم تبق كاهنةٌ في العرب إلا حُجبت عن صاحبها.

الحكمة من وقوع هذه المعجزات بالتزامن مع ميلاد الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم

المعجزات تهدف إلى شيئين:
- الأول: أن تجعل عبده الأصنام والنار وغيرهم من التفكير فيما يعبدون من دون الله، لماذا تهاوت الأصنام المنصوبة في الكعبة وحولها على وجهها، فيما . ولماذا انطفأت نار فارس التي يعبدونها والتي لم تنطفئ منذ مائة عام وتحرسها الكهنة ولم يغفلوا عنها؟! كل هذا يدعوهم يتفكروا ويعلموا أن ما يعبدونه من دون الله هو باطل ويخضع لقوانين الكون. 
-الأمر الثاني وما حدث خاصة في مكة يبرهن على أن هذا المولود –صلى الله عليه وآله وسلم – ليس مولودًا عاديًا، فهو كغيره من الأنبياء العظام الذين رافقت مواليدهم أمثال تلك الحوادث العجيبة.

 كل هذا يعتبر بمثابة هزة في ضمائر اُولئك الذين كانوا غارقين في أوحال الوثنية وعبادة النار والانحراف عن عبادة الله الواحد الأحد.. 

نسب الرسول عليه الصلاة والسلام

 هُوَ أَبو القَاسِم محمَّد بن عبد الله بن عبد المطَّلب بن هَاشم بن عبد مَنَاف بن قُصَيّ بن كِلاب بن مُرَّةَ بن كَعْب بن لُؤَيّ بن غالِب بن فِهْر بن مالِك بن النَّضْر بن كِنَانَة بن خُزَيْمة بن مُدْرِكة بن إلْيَاس بن مُضَر بن نِزَار بن مَعَدّ بن عَدنان، ويختِمُ اسمُ قبيلَتِه قُريش، وممَّا وَرَدَ في أصلِ قُريشَ قيلَ إنَّهُ فِهرٌ وهو الأكثر صحَّة، وقيلَ إنَّ قُريشًا هو النَّضَرُ بن كنانة وفي هذا النَّسبِ إجماعُ الأمَّة، ويزيدُ البَعضُ في نَسبِهِ لآدَم بعدَ كِنانة آباء أوَّلهم عدنان من نسلِ إسماعيلَ عليهِ السَّلام، ثمَّ إلى نبيِّ الله هود، ثمَّ إلى نبيِّ الله إدريس، ثمَّ إلى شيث بن آدمَ ثمَّ إلى نبيِّ الله آدم عليهم جميعًا صلواتُ الله وسلامه. 

أمُّ الرسول محمّد هي آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن كلاب، وبهِ يَلتَقي نَسَبُ آمنة بنسبِ عبد الله، وجدُّها عبدُ مناف بن زهرة سيِّد بني زهرة وأطيبهم شرفًا وأكرمهم نَسَبًا، ومنهُ خَطَبَها عبدُ المُطَّلب لابنِهِ عبد الله، ليجتمِعَ كريما النَّسَبِ في زواجٍ كانت ثَمرَته مولِدُ سيِّد الخلقِ محمَّد عليه الصَّلاة والسَّلام. 

ورَضعَ الرسول الكريم بعد ذلك من حليمة السَّعديَّة أمّ كَبشة حليمة بنت أبي ذُؤَيْب عبد الله بن الْحَارِث السَّعْديّة، فَلَبِثَ في رِعايَتِها حتى أتمَّ رِضاعَتهُ، وفي رِضاعتِه منها أقوالٌ مختلفة، فقيلَ في ذلك عامين وشهر، وقيل أربع سنين، وقيل خمسٌ وشهر، فكانت تروي ما أصابها وقومها من قحطٍ وضعفٍ وجدب، حتَّى كانوا لا يجدونَ ما يَكسر ضعفهم ولا ما يُشبع عيالهم ولا مواشيهم، ثمَّ تغيَّرت حالُهم بقدومِ الرَّضيعِ محمد عليه الصَّلاة والسَّلام، فحلَّت بهم وبأرضهم بركة ورزق وخير لم يعهدوه، فأرضعت معه ابنَ عمِّه أَبَا سُفْيَان بن الْحَارِث بن عبد الْمطلب بلبَن ابْنهَا وعبد الله أخي أُنيَسةَ، وَقيل: حُذَافة وهِي الشَّيماء، أَوْلَاد الْحَارِث بن عبد الْعُزَّى بن رِفَاعَة السَّعْدِيّ، وعندها كانت حادثةُ شقِّ صدره. 

وماتَ والده عبد الله شابًا وهو ابن خمسٍ وعشرينَ سنةً، فَرعتهُ أمُّهُ أعوامًا قليلةً، ثمَّ ماتَت عنهُ وعمره أربع أو ست سنينَ في رحلة عودَتِها من المدينة، فحَضنتهُ أمَةُ والدِهِ عبد الله واسمُها أمُّ أيمن بركة الحبشيَّة، حتَّى إذا كَبُرَ أعتَقَها، فكَفِلهُ جَدُّهُ عبدُ المُطَّلب وكانَ مُعمِّرًا، وماتَ عن عمر يُناهز مئة وعشر سنين عندما بلغ رَسولِ الله ثماني سنينَ من عُمرِه، فكَفِلهُ عمُّهُ أبو طالب فضمَّهُ لأبنائه، وسارَ به في تجارتِه إلى الشَّام. 

الرسول قبل البعثة

عمل الرسول في صباه راعيا للغنم، ثمَّ اشتَغَلَ رسول الله في تجارةِ خديجة مع غُلامِها ميسرة، فلمَّا رأت ما كانَ من بَركتِه وأمانتِه عَرَضت عليه فتزوَّجها، وكانت تَكبُرهُ بخمس عشرة سنة، إذ كانت تبلُغُ الأربعين من عُمرها فيما كان عمره خمسًا وعشرين، وشَهِدَ بنيانَ الكَعبة وهو في عمر الخامسة والثلاثينَ، واستُحكِمَ في وضع الحجر الأسود وكان أهل مكة على خِلافٍ فيه، حتَّى إذا كانَ حكمه رضوا. 

بعثة الرسول الكريم

وبُعِثَ عليهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ نبيًا لمَّا أتمَّ الأربعين، فآمَنت به خديجةُ، وعلي بن أبي طالب، وأبو بكر الصِّديق، وزيد بن حارثة، ومعهم عثمانُ بن عفَّان، وطلحة، والزُّبير، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن وقاص، وأبو عبيدة بن الجرَّاح، فأسرَّ دعوتَهُ ثلاثَ سنينَ، ثمَّ أذِنَ اللهُ لنبيِّهِ أن يُجاهِرَ دعوتَه، فلَقيَ من أذى الكفَّارِ وتصدِّيهم لِدينِه أمرًا عظيمًا، فكانَ أبو طالبٍ يذودُ عنهُ، وتخفِّفُ خديجةُ من حزنه، وتشدُّ من عزيمتِه، وما زالوا على ذلكَ حتَّى ماتا في عامِ الحزنِ. 

هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام

هاجر عليه الصلاة والسلام إلى المدينة المنورة بعد أن بايعه الأنصار، وهاجر عليه السلام برفقة صاحبه أبو بكر في السنة الثالثة عشر من البعثة، وقد كان اليوم الذي وصل به عليه الصلاة والسلام إلى المدينة أجمل الأيام وأشرفها.

ومن هذه اللحظة بدأ تكوين الدولة الإسلاميّة فتقاسم المهاجرون والأنصار لقمة العيش، وبدأت الدعوة الإسلاميّة بالانتشار بين القبائل العربيّة.

فتح مكة

بعد أن قَوِيَت شوكة المسلمين وأصبح بمقدورهم زيارة البيت الحرام قرّر النبي الكريم الحجّ، إلا أن قريشاً منعتهم من دخول مكة، ووقّع النبي معاهدةً مع قريش أن يعود للحج في العام القادم، إلا أنّ قريشاً نقضت المعاهدة ممّا أجبر النبي الكريم على تجهيز قوّةٍ عسكريةٍ من عشرة آلاف مقاتلٍ وتوجهوا إلى مكة، فدخلها النبي الكريم بدون قتالٍ فلم يعامل المسلمون أهل مكة معاملةً سيئةً كما كانوا يتوقعون، بل عاملوهم بالحسنى، وكان فتح مكة هو الفتح العظيم، فيكون بهذا الفتح قد انطفأت نيران الكفر والشرك.

غزوات الرسول

قيل إن عدد غزواته، خمس وعشرون، وقيل سبع وعشرون، وقيل تسع وعشرون، أما السرايا فعددها أكثر من الغزوات، وهي بين أربعين إلى سبعين سرية،
ومن غزواته صلى الله عليه وسلم: بدر الكبرى، وأحد، وحنين، والأحزاب، وفتح مكة، بني النضير، بني المصطلق، بني قريظة، وغيرها.

الاسراء والمعراج

ثم أسرى الله برسوله ليلا ًمن المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى راكباً على البراق بصحبة جبريل، فنزل وصلى بالأنبياء ثم عرج به إلى السماء الدنيا فرأى فيها آدم، وأرواح السعداء عن يمينه وأرواح الأشقياء عن شماله ثم عرج به إلى السماء الثانية فرأى فيها عيسى ويحيى ثم إلى الثالثة فرأى فيها يوسف ثم إلى الرابعة فرأى فيها إدريس ثم إلى الخامسة فرأى فيها هارون ثم إلى السادسة فرأى فيها موسى ثم إلى السابعة فرأى فيها إبراهيم ثم رفع إلى سدرة المنتهى ثم كلمه ربه فأكرمه وفرض عليه وعلى أمته خمسين في اليوم والليلة ثم خففها إلى خمس في العمل وخمسين في الأجر واستقرت الصلاة خمس صلوات في اليوم والليلة إكراماً منه لأمة محمد صلى الله عليه وسلم ثم رجع إلى مكة قبل الصبح فقص عليهم ما جرى له فصدقه المؤمنون وكذبه الكافرون: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الإسراء:1].

الزوجات والأبناء

تزوّج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إحدى عشرة امرأة، كان أولهنّ أم المؤمنين خديجة بنت خويلد، ثم سودة بنت زمعة، ثم عائشة بنت أبي بكر الصديق، ثم حفصة بنت عمر بن الخطاب، ثم زينب بنت خزيمة، ثم أم سلمة بنت أبي أمية المخزومية، ثم زينب بنت جحش، ثم جويرية بنت الحارث، ثم أم حبيبة بنت أبي سفيان، ثم صفية بنت حيي بن الأخطب، ثم ميمونة بنت الحارث رضي الله عنهنّ جميعاً،

وأما الأبناء فقد كان له سبعة؛ ثلاثة ذكور، وأربع إناث، وهم: القاسم، وعبد الله، وإبراهيم، وزينب، وأم كلثوم، ورقية، وفاطمة، وكل أولاده من خديجة إلا إبراهيم من مارية بنت شمعون.

الصفات الخُلقية

كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أكرم الناس وأتقاهم وأحسنهم خلقاً، وقد أثنى الله -تعالى- عليه ومدحه، حيث قال: (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ)،
وقد أنبت الله محمداً صلى الله عليه وسلم نباتاً حسناً وأدبه فأحسن تأديبه ورباه وعلمه حتى كان أحسن قومه خَلقاً وخُلقاً وأعظمهم مروءة وأوسعهم حلماً وأصدقهم حديثاً وأحفظهم أمانة حتى سماه قومه بالأمين.

ثم حُبب إليه الخلاء فكان يخلو بغار حراء الأيام والليالي يتعبد فيه ويدعو ربه وأبغض الأوثان والخمور والرذائل فلم يلتفت إليها في حياته.

ولما سُئلت أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- عن خلق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قالت: (كان خلقُه القرآنَ)،
وقد شهد كل من عاشر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بحسن خلقه، فقد رُوي عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنه قال: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ مِن أحسنِ النَّاسِ خُلُقًا).

ولما بلغ محمَّدٌ صلى الله عليه وسلم خمساً وثلاثين سنة شارك قريشاً في بناء الكعبة لما جرفتها السيول فلما تنازعوا في وضع الحجر الأسود حكموه في الأمر فدعا بثوب فوضع الحجر فيه ثم أمر رؤساء القبائل أن يأخذوا بأطرافه فرفعوه جميعاً ثم أخذه محمد فوضعه في مكانه وبنى عليه فرضي الجميع وانقطع النزاع.

وفاته

انتقل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى الرفيق الأعلى يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول من العام الحادي عشر للهجرة، ودُفن يوم الأربعاء في حجرة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، وكان عمره -عليه الصلاة والسلام- عند وفاته ثلاثاً وستين سنة.


‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content