اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

كنوز مصر الخفية..في يوم السياحة العالمي

كنوز مصر الخفية..في يوم السياحة العالمي

تاريخ النشر

من منّا لم يسافر أو يفكر يوماً في السفر، ففي السفر 7 فوائد.. والسياحة والترحال تجارب هامة تسهم في تغيير حياتنا للأفضل بسبب المهارات والخبرات التى نكتسبها خلال رحلاتنا.. وعلى الرغم من بعض العوائق التي تواجه قطاع السياحة إلا أن الإقبال عليه يبقى موجوداً في جميع دول العالم.. وتتزايد رغبة الناس في السفر والترحال من بلد لآخر، لأسباب كثيرة، ثقافية ، علمية، ترفيهية، دينية، علاجية.

وطوال العقود الستة الماضية، اكتسبت السياحة توسعا وتنوعا مطردين، فأصبحت واحدة من أسرع القطاعات الاقتصادية في العالم نموا وأهمية لما لها من منافع تعود على المجتمعات في كل أرجاء العالم. 

ونما عدد السياح الدوليين على مستوى العالم من 25 مليون في عام 1950 إلى ما يقرب من 1.3 مليار سائح حاليا، وبالمثل زادت عائدات السياحة في كل أنحاء العالم من مليارين في عام 1950 إلى 1260 ترليون في عام 2015.

ويمثل القطاع السياحي 10% من الناتج العام العالمي، فضلا عن أنه يتيح وظيفة واحدة من بين كل 10 وظائف.
ويُقدر أن السياحة ستنمو بمعدل 3.3% سنويا حتى حلول عام 2030. وهذا النمو -الذي وقع على امتداد الجزء الثاني من القرن العشرين والقرن الحادي والعشرين - هو نتيجة الإقرار بالحق في الإجازات في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وتحسن اعتماد حقوق العمال في كثير من البلدان، ونمو الطبقة الوسطى على مستوى العالم. 

وفضلا عن ذلك، أتاح التقدم التكنولوجي وانخفاض أسعار النقل -وبخاصة النقل الجوي- إلى زيادة السفر الدولي. 

وفي مصر، ساهمت السياحة بما يقرب من 15% من إجمالي الناتج خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي.

وفي يوم السياحة العالمي نجدد الدعوة لزيارة مصر، موطن السياحة الأول، والحلم الذي يراود محبي السفر، فهي تنافس بجمالها جمال ملكتها الأسطورية "كليوباترا"، وتُباري ببلاغتها أشعار وكتابات الشعراء والفلاسفة الذين تغنّوا بأمجادها وحكاياتها قديمًا وحديثًا مهما ساءت الأحوال وتبدلت الظروف.


يوم السياحة العالمي

وفي 27 سبتمبر من كل عام، يحتفل العالم بيوم السياحة العالمي، بهدف زيادة وعي المجتمع الدولي بأهمية السياحة وقيمتها الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية. 

وترمي فعاليات هذا اليوم إلى التطرق للتحديات الدولية المحددة في أهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفية، وإلى إبراز ما يمكن لقطاع السياحة أن يقدمه من إسهام في تحقيق هذه الأهداف.

وفي كل عام، تدعو منظمة السياحة العالمية الناس على اختلاف أعمارهم ومشاربهم إلى الاحتفال والمشاركة بيوم السياحة العالمي في بلدانهم المختلفة أو في مختلف الأماكن التي يقصدونها للعطلة.

كانت الجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية قد قررت في دورتها الثالثة (توريمولينوس، إسبانيا، سبتمبر 1979) تأسيس يوم السياحة العالمي، إبتداء من سنة 1980. 

ولقد وقع الاختيار على هذا التاريخ ليتزامن مع حدث بارز في تاريخ السياحة، ألا وهو الذكرى السنوية لاعتماد النظام الأساسي للمنظمة، في 27 سبتمبر، 1970.

الاحتفال بيوم السياحة العالمي يأتي في موعد مناسب جدا، أي بنهاية موسم الذروة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وفي بداية الموسم في النصف الجنوبي، حين تكون السياحة في بال ملايين الناس في العالم أجمع.

السياحة والتحول الرقمي
شعار الاحتفال لعام 2018


ما هي الفرص التي تتيحها التطوارت التكنولوجية مثل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والمنصات الرقمية لقطاع السياحة والتنمية المستدامة؟

توجد الإجابة على هذا السؤال في موضوع اليوم العالمي للسياحة للعام الحالي 2018، تحت عنوان « أهمية التعامل بالتقنيات الرقمية في مجال السياحة ».. 
 
شعار العام يسلط الضوء على أهمية التطورات والابتكارات التكنولوجية في تواصل النمو مع تزايد الاستدامة في قطاع السياحة.. كما يسلط الضوء كذلك على الحاجة إلى الاستثمار في تكنولوجيات رقمية يمكنها خلق البيئة للإبداع والريادة التجارية في مجال السياحة.

ويساعد اليوم العالمي للسياحة لهذا العام على إتاحة الفرص للسياحة من خلال التقدم التكنولوجي

وفي هذا الصدد ترى منظمة السياحة العالمية  أن التقدم الرقمي والابتكار يساعد  كثيرا في النمو السياحي لدى كل بلد  على حده.

من جانبه قال زوراب بولوليكاشفيلي ، الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية إن تسخير الابتكار والتطورات الرقمية يوفر للسياحة فرصًا لتحسين التمنية المتكاملة للسياحة .
ولتبسيط الفكرة : 
"من السهل في هذه الأيام التقاط صور جوية لمناظر طبيعية رائعة بفضل وجود تكنولوجيات جديدة مثل الطائرات بدون طيار صغيرة الحجم". 

المجر.. مقر الاحتفال
لماذا؟

اختارت المنظمة العالمية للسياحة المجر مقرا للاحتفال بيوم السياحة العالمي لهذا العام، لأنها من أنجح الدول في استخدام  التقنيات الرقمية في التنمية السياحية ، وتتمتع بنمو متواصل في مجال السياحة بفضل اعتماد سياسات ثابتة لدعم المستقبل الرقمي والالتزام به.

وتعتبر المجر دولة أوروبية حديثة مغروسة في التاريخ ، مع وجود عاصمة جميلة وغنية بالموارد والمواقع الطبيعية الاستثنائية. ففي عام 2017 ، استقبلت المجر ما يقرب من 16 مليون سائح دولي ، بزيادة قدرها 50% عما كانت عليه في عام 2010 ، مما يدل على النمو المطرد للسياحة في البلاد مدعوماً بدعم سياسي ثابت.

وتعتبر وكالة السياحة الهنغارية مسئولة عن الإدارة والتنسيق الوطنيين للسياحة. وفي أواخر عام 2017 ، أطلقت هنغاريا استراتيجية تنمية السياحة الوطنية لعام 2030 لتوجيه خططها للتنمية السياحية المستدامة طويلة الأجل ، بعد التشاور مع مجموعة من أصحاب المصلحة في السياحة الهنغارية .

وبحلول عام 2030 ، تخطط البلاد لاستثمار 2.7 مليار يورو لتعزيز عروضها الرياضية والثقافية والسياحية ، بالإضافة إلى زيادة حصة السياحة من الناتج المحلي الإجمالي الوطني من 10% إلى 16% وعدد موظفيها من 364 ألفا إلى 450 ألف عامل.

جوتيريش: ادعموا التكنولوجيات الرقمية

وبمناسبة اليوم العالمي للسياحة، وجه الامين العام للامم المتحدة أنطونيو جوتيريش الدعوة للحكومات لدعم التكنولوجيات الرقمية التي يمكنها أن تغير أساليبنا في السفر وأن تخفف الآثار الإيكولوجية التي تخلفها السياحة مع إتاحة منافعها للجميع.

وأوضح أن التكنولوجيات الرقمية تحدث زخما إيجابيا في المجتمعات والاقتصادات في جميع أنحاء العالم. فهي تربط بيننا على الصعيد العالمي، وتساعدنا على تمكين الفئات الأشد ضعفا، وقد أصبحت من أهم حلفائنا في مجال التنمية المستدامة. ويتمثل التحدي القائم أمامنا في مواصلة تسخير هذه القدرة الإيجابية مع الوقاية من مخاطرها.

وقال إن تأثير السياحة الواسع النطاق على عدة قطاعات، كالهياكل الأساسية والطاقة والنقل والصرف الصحي، ومفعولها الكبير من حيث إيجاد فرص العمل، يجعلانها تقدم إسهامات حيوية في خطة التنمية المستدامة لعام ٢٠٣٠.. وفي الوقت نفسه، تؤدي السياحة دورا محوريا في تعزيز التفاهم الثقافي والجمع بين الناس.

بيد أن السياحة تحتاج إلى الابتكار في مجال التكنولوجيا لبلورة إسهاماتها المحتملة. ولا بد أن تتدفق فوائدها إلى المجتمعات المحلية المضيفة. والحكومات قادرة على مساعدة الشركات الناشئة على إقامة صلات مع المستثمرين من أجل تيسير الابتكار وروح المبادرة وفرص العمل وإيجاد قطاع سياحي شامل للجميع حقا.

السياحة في مصر
تساهم بـ 15% من إجمالي الناتج القومي
 
رانيا المشاط وزيرة السياحة أكدت  استعادة مصر لمكانتها ودورها الريادي على خريطة السياحة العالمية، بالنظر الى المؤشرات الإيجابية التي شهدتها السياحة المصرية عام 2017، من حيث عدد السائحين والإيرادات المحققة.

ووجهت رانيا المشاط، الدعوة  لزيارة المقصد السياحي المصري للاستمتاع بتجربة سياحية فريدة ليس لها مثيل، ونقل تجربتهم، التي عايشوها على أرض الواقع، من خلال كتاباتهم وبرامجهم إلى العالم لنقل الصورة الحقيقية التي تعكس استقرار الأوضاع السياسية والأمنية بمصر.

وأشارت وزيرة السياحة، إلى أن صناعة السياحة تعتبر موردا هاما للنقد الأجنبي، مؤكدة على أن القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا بقطاع السياحة وتسخر الموارد اللازمة لتنمية هذا القطاع الحيوي.

وأضافت، أن القطاع يساهم في خلق فرص عمل، كما يساهم بشكل كبير في الناتج القومي المحلي، حيث ساهمت السياحة بما يقرب من 15% من إجمالي الناتج خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي.

وأوضحت المشاط، أن المرحلة القادمة ستشهد برامج واستراتيجيات ترويجية واضحة لكافة الأسواق من خلال استخدام وسائل التسويق الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي لعكس صورة مصر الحقيقية وإظهار المقومات التي تتمتع بها، مع دعوة المؤثرين على الرأي لزيارة مصر ونقل تجاربهم لمتابعيهم.

 كما أشارت إلى التطوير المستمر وتحسين الخدمات التي يتم تقديمها للسائح، ليحظى بتجربة تدفعه لتكرار زيارته إلي مصر، وأن قرار استئناف الرحلات بين القاهرة وموسكو يعد مؤشرًا إيجابيًا.

وأكدت المشاط، على تنوع الأنماط السياحية التي يتميز بها المقصد السياحي المصري، والتي يستطيع من خلالها جذب وإرضاء كافة الشرائح والأذواق من السائحين، لافتة إلى أن هناك بعض المقاصد السياحية الواعدة، منها مدينة العلمين الجديدة بالساحل الشمالي ومدينة الجلالة بالعين السخنة، والتي تتيح العديد من فرص الاستثمار السياحي والفندقي، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل على زيادة الحركة من الأسواق الواعدة من شرق أوربا والصين والهند حتى لا نعتمد على مصدر واحد للسياحة الوافدة الى مصر.

كما أعربت عن تفاؤلها بعام 2018، وقالت إن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بالسياحة الثقافية، حيث أشارت إلى أن الآثار المصرية ليس لها مثيل في العالم، وأن الاكتشافات الأثرية الجديدة لا تتوقف، موضحة أن المتحف المصري الكبير والذي يعد أكبر متحف للآثار في العالم سوف يتم افتتاحه قريبا.

احتفالات مصرية

- الإسماعيلية تفتح الشواطئ والأندية مجانًا إحتفالا باليوم العالمى للسياحة

اللواء حمدى عثمان محافظ الإسماعيلية قرر فتح جميع الأندية والشواطئ والمتاحف والمزارات السياحية بالمحافظة مجانًا، وذلك بالتنسيق مع ادارة السياحة، واستقبال الزائرين بالورود وتوزيع المواد الدعائية السياحية كنوع من أنواع الترويج السياحى للإسماعيلية.
 
وقال ممدوح النصيرى مديرإدارة السياحة بالمحافظة ان الإدارة أعدت برنامجا سياحيا متميزا للاحتفال باليوم العالمى للسياحة، بهدف الترويج السياحى للمحافظة والتعريف بأهم المزارات السياحية داخل المحافظة، وأيضا الأماكن الأثرية.

 مبادرة " مصر جميلة .. تعالوا زوروها" 

 شهد الدكتور محمد عبدالقادر نائب محافظ الأقصر فعاليات المبادرة التى تم تدشينها بمعبد الأقصر بمشاركة 60 طالبا من مدارس وجامعات ألمانيا.

وتهدف المبادرة إلى تنشيط حركة السياحة وإرسال رسائل إيجابية للسائحين فى العالم أن مصر والأقصر تحديدا مستعدة لإستقبالهم وتفتح ذراعيها للجميع.

وقال نائب محافظ الاقصر أن العمل على تنشيط السياحة بمحافظة الأقصر هو دور كل مواطن وكذلك علينا الإهتمام بترسيخ مبدأ نقل الصورة السليمة من قبل السياح أنفسهم ونقل تجربتهم بزيارة الأقصر لذويهم فى البلدان المختلفة حول العالم فكل سائح يزور مصر يعد بمثابة سفير لمصر فى بلده . 

الطلاب الألمان أبدوا إعجابهم بالحضارة المصرية القديمة كما عبروا عن سعادتهم بحفاوة الإستقبال وبمشاركتهم فى عدة مبادرات سياحية وخيرية

وكان الطلاب الألمان قد شاركوا فى مبادرة لزراعة 1300 شجرة مثمرة بمدينة الطود فى إطار يوم التطوع المصرى الألمانى الذى يقام للعام الرابع على التوالى.
 
كنوز لا نعرفها

كنوز مدفونة وأماكن ساحرة لا يعرفها أحد ولم نسمع عنها من قبل، وتعتبر أجمل بكثير من الأماكن المعروفة المشهورة..

 ونستعرض أبرز هذه الاماكن السياحية فى مصر ولا يعرفها أحد:


«رأس شيطان» 
غرابة الاسم وجمال الواقع


6 ساعات بالسيارة حتى نصل إلى رأس شيطان، التى تقع فى نويبع، والتى تعتبر من أجمل الأماكن السياحية الموجودة فى مصر ولا يعرفها أحد، وهومن أشهر أماكن الغطس فى البحر الأحمر، كما يوجد به مخيمات بسيطة على الطريقة البدوية.
وتحيطه الجبال الخلابة المغمورة في الماء والأودية والكهوف والسهول. 

ويرجع سبب تسمية تلك المنطقة بهذا الاسم إلى أن الناس في سيناء يتيميزون بتصغير الكلمات والأسماء فكانوا يسمون هذا المكان ” راس الشطاّن ” جمع ( شط ) وعندما كان السائحين يأتون الي المكان كانوا يسألون الناس عن اسمه فكان البدو يقولون راس الشطًان ولصعوبة نطق الكلمة بالنسبة للأجانب وعدم فهمهم للغة العربية كانوا ينطقونها راس الشيطان بدلًا من راس الشطًان.


ويمكن خلال زيارتك لرأس شيطان أن تستمتع بالاسترخاء على البحر، وكذلك يمكنك أن تتسلق التلال الصخرية هناك، أو أن تقوم بجولة بحرية وتستمتع برؤية الشعاب المرجانية الصلبة والأخطبوط وأسماك البافر وأسماك الجروبر القمرية وشقائق النعمان بمختلف أشكالها وألوانها.


جبل المدورة بالفيوم


أحد الأماكن السياحية غير المعروفة، والموجودة بمحمية وادى الريان، بالفيوم، مكان ساحر بالفيوم يمارس فيه السائحون التزحلق على الرمال.

وهو هضبة مرتفعة على شكل دائرة تقابلها ثلاثة هضاب، تشبه الأهرامات، وينساب الماء بينها على شكل لسان من البحيرة ويوجد أسفل الجبل شاطئ يبلغ طوله حوالى 500 متر، مظلل بظل الجبل، وهو من المناظر الطبيعية الخلابة فى البحيرة والتى سوف تستمتع بزيارتها.
 
وبالرغم من أن الكثير منا لا يعرف أماكن لزيارتها فى الفيوم سوى السواقى السبع والشلالات، إلا أن جبل المدورة مكان جديد للزيارة وغاية فى الروعة والجمال. 

"المدورة" لوحة طبيعية خلابة من تقع بالقرب من البحيرة السفلى، ويوجد بها جبل بين النهدين وبصعودك لأعلى الجبل ستشاهد فى قمته البحيرة السفلى والتى تصل مساحتها لنحو 100 كيلو متر وهى البحيرة الكبيرة ونسبة الملوحة بها مرتفعة عن البحيرات العليا وتبلغ حوالى 2.5 جرام، لتر نتيجة عملية البخر وأقصى عمق لها 34 مترا ومنسوب سطح المياه 25 مترا تحت منسوب سطح البحر وتعتبر بحيرة طبيعية نظيفة هادئة وجميلة وخالية من التلوث.

ويأتى السائحين ويصعدون إلى أعلى جبل المدورة فيرى رمال صحراء وادى الريان بلونها الجميل وترى زرقة مياه البحيرة وشلالات وادى الريان، بالإضافة إلى أن "جبل المدورة" يتسم بتكوينات صخرية جميلة وعلى شكل دائرى.

 كما تستخدم منطقة "جبل المدورة" فى رحلات السفارى وتقوم بعض الأفواج السياحية بتنظيم مسابقات للتزحلق على الرمال هناك والاستمتاع بمشاهدة الجبل وقمته والبحيرة السفلى من فوقه.

وادى النزلة 



المكان الساحرى المميز الذى وصفه خبراء سياحة أثناء زيارتهم لمحافظة الفيوم بأنه "قطعة من باريس" ونظرا لأهميته تم تصوير عدد من الأفلام السينمائية الهامة فى هذا المكان ومن بينهم فيلم دعاء الكروان بطولة الفنانة فاتن حمامة والفنان أحمد مظهر، وفيلم البوسطجى كما شهدت القرية الجميلة المشاهد الرئيسية لفيلم كابتن " جودة". 

والقرية تتميز بإنخفاضها عن كافة مدن المحافظة بحوالى 30 مترا وخاصة الوادى و الوصول له عبر منحدرات تكسوها الزروع و الورود وهو ما كان سببا فى تسميتها " بالنزلة "خاصة انها تشرف على مصرف الوادى الذى ينقل مياة صرف الاراضى الزراعية إلى بحيرة قارون ومنحدراتها الرائعة .

كما أن وادى النزلة يشتهر بأنه المكان الوحيدة على مستوى المحافظة الذى يتم فيه صناعة الفخار..وصناعة الفخار بالقرية تعود إلى مئات السنين حيث توارثها أبناء القرية عن أجدادهم الا ان الصناعة تكاد تنقرض نظرا لأن العاملين فيه بالقرية الآن لا يتخطون الـ4 أسر فى منطقة "الربع" ويتم التصنيع من خلال أفران حارقة أقيمت على حافة الوادى.

ويتم صناعة أشكال فخارية متعدد مثل: الأزيار والقلل والتنور والزلعة والأباجورات وتعتمد صناعة الفخار على الطمى الناتج عن تجريف الأراضى ويستخدمون فيها قش الأرز ونشارة الخشب، بالإضافة إلى ماكينات الخرط اليدوية. ويعانى المكان من الإهمال حيث أنه على الرغم من وجود مساحة أرض كبيرة ملكا للدولة بجوار الوادى لم يتم التفكير فى إقامة مركز حرفى عليها لصانعى الفخار أو فندق يدعو للاستمتاع بالطبيعة هناك، بالإضافة إلى أن الطريق شئ وغير ممهد ولا يليق بالمكان .

أما شمال بحيرة قارون فهو المكان الساحر الذى يحكى عن واحة السحر والجمال، حيث أن شمال البحيرة يتميز بإرتفاعات جبيلة تأخذ أشكال صخرية متعددة وخلابة وتغزو فيها مياه البحيرة وسط هذه الارتفاعات فتشكل لوحة طبيعية خلابة كفيلة لتهدئة الأعصاب والاستمتاع بهذا المشهد وينظم الكثير من السائحين رحلات السقارى شمال البحيرة وعمل التخييمات.

"وادي الريان"..
موطن الشلالات وقارة جهنم


في الصحراء الغربية، وتحديداً جنوب غرب محافظة الفيوم، تقع محمية "وادي الريان" الطبيعية، التي تتميز ببيئتها الصحراوية المتكاملة، بما فيها من كثبان رملية وعيون طبيعية وحياة نباتية وحيوانات برية متنوعة، وحفريات بحرية.تتكون المحمية التي تعد موطناً لبحيرتين اصطناعيتين "العليا والسفلى"، اللتين تم إنشاؤهما لتحويل فائض مياه الصرف الزراعي بالفيوم من الشلالات التي تعد الوحيدة في البلاد، وتعمل على ربط البحيرتين، إضافة إلى مناطق قارة جهنم (وادي الحيتان) وعيون الريان وجبل الريان، وجبل المدورة.

وتعد المحمية التي تبعد نحو 45 كيلومتراً عن مدينة الفيوم، و150 كيلومتراً عن القاهرة، من أكبر المحميات الطبيعية في مصر وأهمها، من حيث القيمة العلمية والتنوع الكبير للحياة الطبيعية والمكونات البيئية.

ويعتبر وادي الريان، الذي تبلغ مساحته الإجمالية نحو 1759 كيلومتراً مربعاً، مدخلاً لصحراء مصر الغربية، وكان على مدى قرون طويلة طريقاً لعبور القوافل بين وادي النيل ومنطقة الواحات، وما تزال فيه حتى الآن آثار مستوطنات بشرية من العصور الفرعونية والإغريقية والرومانية، وفقاً لمجلة البيئة والتنمية.ويشتهر الوادي الذي ينخفض عن مستوى سطح البحر بحوالي 42 متراً، بشلالاته العديدة وجمالها الطبيعي، التي تعتبر من مناطق الرياضات البحرية، كما يحتضن 15 نوعاً من الحيوانات البرية، لعل أبرزها الغزال الأبيض والمصري، وثعلب الرمل والفنك، فضلاً عن الذئاب، إضافة إلى أنواع عدة من الصقور.

جبل الموتى بسيوة


وهو جبل أثرى لا يعرفه الكثيرون عندما يزورون واحة سيوة، فهو عبارة عن مقابر للموتى منحوتة على شكل خلية نحل من الحجر يشبه شكل الواحة القديمة‏، وهو جبل مخروطى الشكل يبلغ ارتفاعه ‏50 ‏متراً، وتاريخه يعود العصر البطلمى والرومانى.


البلو هول بدهب:



وهو من الأماكن السياحية غير المعروفة فى مدينة دهب، هو مسبح طبيعى يضم أجمل مكان للشعب المرجانية بالعالم.. والسائحون الأجانب والمصريون يتهاتفون على الغوص فى أعماقه.

 وسقوط شهاب "مذنب" من السماء كان السبب فى تكوين حفرة زرقاء عميقة رسمتها الطبيعة فى قلب البحر الأحمر، لتخلق أجمل منظر طبيعى وهو "البلو هول"، ويعتبر من أشهر أماكن الغوص فى البحر الأحمر ويقصده السياح الأجانب ولكن لا يعرفه كثير من المصريين.

جزيرة تيران بشرم الشيخ

وهى جزيرة تقع فى مدخل خليج العقبة بشرم الشيخ، وهى من الأماكن السياحية الجميلة فى مصر، حيث يمكنك أن تستمتع بجمال الطبيعة هناك أو أن تستمتع بنزهة فى سفينة لمدة ساعتين فى وسط جزبرة تيران، أو تقوم بالغوص فى مياه البحر الأحمر.

خليج فيورد بطابا


وهو مكان رائع يوجد على مسافة 15 كيلو مترا من طابا، وهو مكان للغطس ومشاهدة الشعب المرجانية وجمال الطبيعة. 

أشهر المناطق السياحية

ثروة هائلة من المعالم التاريخية والمناظر الطبيعية الخلابة ووسائل الترفيه العصرية الحديثة بالإضافة إلى الفنادق المُتنوعة، مما يجعلها ملائمة لرحلات الأفراد والعائلات على حد سواء، اجعلوا هذه المعلومات القيمة في الحسبان عند التخطيط لرحلتكم القادمة إلى "أم الدنيا"، وتابعوا أشهر 20 مدينة سياحية في مصر

القاهرة
ثروة حضارية لا تُقدر بثمن


تتباهى القاهرة بثوبها السياحي المرصع بالجواهر، فهي مدينة تجمع كل ما يحلم السائح بتجربته، حيث يتصدرها الآثار الفرعونية خاصة "أهرامات الجيزة" التي تبعد عن المدينة قرابة نصف ساعة، ويطول الحديث عن هذه العجائب التي جذبت الداني والقاصي لرؤية عمارتها وهندستها المبهرة، وتمثال "أبو الهول"

وتضم القاهرة كوكبة من المعالم والآثار الإسلامية الواضحة في كل مكان، فأحياء القاهرة الإسلامية القديمة وشوارعها الضيقة والمآذن المنتصبة في سمائها تبث في النفس مشاعر لا تتكرر، ستشاهدون في جولتكم مسجد "ابن طولون" الذي يعود بناؤه إلى القرن التاسع، بالإضافة إلى "قلعة صلاح الدين" التي تُطل على القاهرة من هضبة عالية لتروي أمجاد ماض عريق، وبالقرب يقع مسجد "محمد علي" مع فن العمارة العثمانية، ومدرسة "السلطان أحمد"، وختامها مسك في جولة بالسوق الشعبي الأصيل "خان .

وللآثار القبطية يد فنية رسمت أجمل الكنائس مثل "الكنيسة المعلقة" القريبة من "مار جرجس"، و دير القديس سمعان أو ما تُعرف ب "كنيسة الكهف" التي تروي معاناة وتفاني الأقباط في حماية مقدساتهم.

الاسكندرية ماريا .. 
وترابها زعفران


 ماريا مشتقة من اللغة الفرعونية، وتعني "ميرت"، وهي الميناء أو المدينة التي بها ميناء بحري، والزعفران هو تراب يمشي عليه أهل الجنة.. 

شاطئ الكورنيش الأزرق الممتد على ساحل المدينة العريقة، حيث يصبح غروب الشمس هواية مفضلة لزائري الكورنيش، مع منظر قلعة "قايتباي" الشامخة والتي يمكن رؤيتها من الشاطئ، حدائق "قصر المنتزه" حيث العالم الملكي الخاص للملك فاروق والذي أصبحا عاما أمام جميع الزائرين، عالم من الحدائق الغنّاء والزهور، مكتبة الاسكندرية؛ أقدم مكتبة عرفها التاريخ، والتي احتضنت الكثير من المخطوطات والكتب النفيسة، وهي تقدم اليوم منهلا للمتعطشين للمعرفة ولكل من يحترم الإرث الإنساني الحضاري.

شرم الشيخ

عندما يلتقي البحر والصحراء في بقعة واحدة، فأنت بالتأكيد على موعد مع مغامرة ساحرة وجمال أخّاذ،  حيث البحر والشواطئ الفيروزية التي تتعانق مع الشمس الدافئة لتخلق واحة للراحة والاسترخاء من عناء الحياة الصاخبة، 

وتُعد محمية "رأس محمد" من أجمل المناطق الطبيعية المناسبة للغوص واستكشاف الشعاب المرجانية والأحياء البحرية المبدعة، 

الغردقة
عندما تغرق بالسعادة!

ترتدي الغردقة ثوبها السياحي الخاص الذي يميزها عن غيرها من المدن المصرية، فهي تشبع جميع رغبات السائحين، ففنادق ومنتجعات الغردقة وشواطئها الساحرة أو رحلاتها البرية التي تجعلها صلة وصل بين الساحل المزدحم بالزائرين والمدن السياحية الداخلية، إذ يمكن الانطلاق منها إلى الأقصر في رحلة تستغرق 3 ساعات، في حين تبعد نصف ساعة عن الجونة، وساعة عن سفاجا، 

وتُعد منطقة "المارينا" من أشهر مناطقها السياحية حيث مرسى اليخوت والرصيف العريض الذي تظلله أشجار النخيل الجميلة  كما تمتلك جزر "جفتون" واحدا من أجمل شواطئ العالم، يمتاز بمياهه التركوازية الضحلة ورماله البيضاء الناصعة، تمثل الغردقة خيارا عمليا للاستمتاع بالبحر والإنطلاق في رحلات إلى بقية المدن المصرية الشهيرة.

سهل حشيش
مشروع سياحي واعد

"سهل حشيش" تقع جنوب مطار الغردقة، وهي من المشاريع السياحية الضخمة التي تم إنشاؤها حديثا، لتكون بمثابة قرية سياحية فخمة تُبهر السائحين وتزخر بمراكز الغوص ومرسى لليخوت الفخمة، بالإضافة إلى ملاعب جولف من أعلى مستوى، ونادي لركوب الخيل ومراكز رياضية مختلفة، 
وتمتاز بدرجات حرارة معتدلة شتاء بينما ترتفع الحرارة صيفا بشكل كبير.

الجونة
لؤلؤة مدفونة على ساحل البحر الأحمر

على مقربة من الغردقة وعلى مسافة 22 كم شمال مطار الغردقة تقع منطقة "الجونة" السياحية الراقية، وهي بمثابة منتجع كبير مشمس ومعتدل الحرارة طوال العام، وهي من المناطق التي تجذب محبي الرياضات البحرية، حيث الغوص والإبحار وركوب الأمواج وركوب الزوارق الشراعية والتزلج على الماء بالحبل

سفاجا
سياحة بعيدا عن الازدحام


تبعد سفاجا قرابة 53 كم جنوب الغردقة، وهي من المناطق السياحية الهادئة التي لا تشهد ازدحاما كثيرا كما هو الحال في الغردقة وشرم الشيخ، تضم سفاجا مجموعة من الأكواخ والقرى السياحية الصغيرة مع شاطئ رملي ضحل وصاف ٍ ومفيد للصحة، وتمتاز بأجوائها المشمسة وطقسها المعتدل طوال أيام السنة، وتُعد رياضة ركوب الأمواج والغطس من أهم الأنشطة الممارسة هنا، وخاصة في "شرم النجا" الذي يحتضن ألوانا رائعة من الشعاب المرجانية والأحياء البحرية النادرة.

سوما باي
جدد نشاطك

تقع سوما باي على مسافة 45 كم جنوب مطار الغردقة و25 كم بالقرب من سفاجا، ويمتاز خليج سوما بالشعاب المرجانية الجميلة التي تجذب محبي الغوص، كما يشتهر برياضة التزلج الشراعي وركوب الأمواج، 

مكادي باي
"عظمة على عظمة"

خليج مكادي هو خليج آخر من الخلجان الساحرة على ساحل البحر الأحمر في مصر، ويقع في منتصف الطريق بين الغردقة وسفاجا، تنتشر في مكادي باي مراكز الغوص ذات المستوى العالمي، والتي تأخذ ممارسي هذه الرياضة الممتعة في رحلة باليخت إلى أعماق البحر للاستمتاع بمشاهدة الأسماك والكائنات البحرية العجيبة والملونة، كما يتوفر في مكادي باي اسطبلات تضم في جنباتها مجموعة من أفضل وأجمل خيول مصر.

القصير
السياحة والذهب وجهان لعملة واحدة!

من الرائع أن نتعرف إلى التاريخ المثير لهذه المدينة الصغيرة على ساحل البحر الأحمر، والتي تحولت من منجم للذهب في العهود الفرعونية إلى منتجع سياحي هادئ ومحبب لدى الزائرين.

يُقال بأنها سميت "القصير" لأنها تقصر المسافة بين الساحل وصعيد مصر، وتبعد القصير قرابة ساعتين جنوب الغردقة و 3 ساعات عن مدينة الأقصر، وتمتاز بمناخ صحراوي حار، ولذا ننصح بزيارتها في فصل الشتاء الذي يكون دافئا في هذه المدينة، والقصير غنية بآثارها الفرعونية والرومانية والقبطية والإسلامية، أبرزها "قلعة القصير"، كما تُعد نقطة حيوية لممارسة رياضة الغوص نظرا لأحيائها وشعابها المرجانية الغنية.

مرسى علم
حيث ترسو الأحلام


تبعد مرسى علم قرابة ساعة ونصف عن القصير، وهي من الأماكن السياحية الشهيرة في مصر والتي تلقى إقبالا متزايدا من الزائرين العرب والأجانب، وتمتاز مرسى علم بمناخها المعتدل التي يجعلها مناسبة للعطلات طوال العام، كما يتوفر فيها مطار يبعد قرابة نصف ساعة عن مركز المدينة.

تكثر فيها الشعاب المرجانية والمحميات الطبيعية التي قل نظيرها، وتوفر "محمية الدلافين" فرصة ذهبية لمن يحلمون بالغوص واللعب مع الدلافين، أما شاطئ "شرم اللولي" فهو أحد أجمل شواطئ العالم والذي ذاع صيته مؤخرا ونال مراكز متقدمة في تصنيفات الشواطئ العالمية، سيشعر المسافر هنا بأنه في أحد شواطئ المالديف الساحرة، حيث الرمال البيضاء الناعمة والمياه الضحلة التركوازية والأشجار المتناثرة هنا وهناك وكأنك في قطعة من الجنة.

مرسى مطروح
منتجع الجميلات!

تبعد مدينة مرسى مطروح قرابة ساعتين ونصف غرب مدينة الاسكندرية، وهي ميناء ومنتجع شاطئي على البحر المتوسط، ويمكن الوصول إليها جوا عبر المطار الذي يبعد 10 دقائق عن مركز المدينة.

ويطغى على هذه المنطقة المناخ المعتدل اللطيف رغم درجات الحرارة المرتفعة صيفا، تحوي المدينة عددا من الآثار الفرعونية العريقة مثل "معبد رمسيس الثاني" الذي يبعد نصف ساعة عن مركز المدينة، كما تشتهر بالشواطئ الرملية الجميلة التي جعلتها تحتل مكانة راقية في عالم السياحة والسفر.

 ويُعد شاطئ "عجيبة" أجمل شواطئها على الإطلاق، ويمتاز بالأشكال الصخرية العجيبة التي تنتشر فيه والتي منحته هذه التسمية، بالإضافة إلى "شاطئ كليوباترا" الذي يشبه البحيرة أو بركة جاكوزي طبيعية، وتقول الأسطورة بأن الجميلة كليوباترا كانت تستحم في هذا المكان، أما شاطئ "الغرام" فقد أخذ تسميته من الفنانة المصرية الشهيرة "ليلى مراد" والتي غنت للحب والغرام بالقرب منه.

العلمين
السياحة بدل الحرب

تقع مدينة العلمين شرق مرسى مطروح، وتبعد قرابة ساعة ونصف عن الاسكندرية، يمكن الوصول إليها جوا حيث يتوفر فيها مطار دولي، وهي من المدن معتدلة الحرارة وتمتاز بالمناخ اللطيف الجميل حتى في فصل الصيف الحار.

ارتبط اسم هذه المدينة بالحرب العالمية الثانية، إذ دارت فيها معركة حاسمة انتهت بهزيمة الألمان، وتنتشر فيها المواقع العسكرية والنصب التذكارية والمقابر لضحايا الحرب أو ما تُعرف ب "مقبرة الكومنولث".

وبعيدا عن الحروب تُقدم العلمين رفاهية وشواطئ رملية ساحرة تمتد على ساحلها المتوسطي، وعدد من الآثار اليونانية.

العين السخنة
العطلة صيفا وشتاء

تطل مدينة العين السخنة على خليج السويس وتبعد قرابة ساعة ونصف عن القاهرة، وهي من الأماكن المحببة لدى المصريين، كما يقصدها الكثير من السائحين للتنعم بالمياه الكبريتية ذات الفائدة الصحية الكبيرة.

 ويمتاز الطقس في هذه المنطقة بالأجواء المشمسة طوال العام، مع درجات حرارة معتدلة ودافئة.

طابا
إطلالة خلابة على ثلاث دول


تقع طابا على خليج العقبة، وتبعد قرابة ثلاث ساعات عن شرم الشيخ، حيث أن فنادق طابا تعتبر من الأماكن الهادئة التي لا تشهد ازدحاما وتمثل عطلة مثالية للباحثين عن الخصوصية، ترتفع درجات الحرارة صيفا إلى ما فوق الأربعين درجة، بينما تعتدل شتاء، 

وما يميز هذه البقعة هو أنها نقطة التقاء ثلاث دول، إذ يمكن مشاهدة السواحل الأردنية والسعودية والفلسطينية من شاطئها الحالم، 
ويمكن القيام برحلة في القارب إلى جزيرة فرعون والتي تنتصب فوقها قلعة "صلاح الدين" كواحدة من أبرز الآثار الإسلامية في منطقة طابا،


 "الوادي الملون" أو الأخدود الكبير


وهو من الظواهر الطبيعية النادرة في محمية طابا، ويمتد على شكل أودية صخرية ملتوية ذات أشكال وألوان مبهرة، إثارة وتشويق

يوجد الوادى الملون في وسط  صحراء سيناء شمال غرب نويبع بحوالى 20 كيلو متر وشمال دهب بحوالى 85 كيلو متر

ويمتد بطول 700 متر وعرض لا يتعدى المتر فى بعض الأماكن .

كما يعتبر فعلا الوادي احدي عجائب الطبيعه فلا يمكنك عند مشاهدتها سوا ان تقول سبحان الخالق البديع ، كما ان تداخل الالوان باللون الأصفر والأرجواني والأحمر والذهبي  في الوادي تعطي صوره جميله تسلب العقل من شده الجمال .
قصة تكوينه: 

هناك اعتقاد عن مدينه سيناء هو ان منذ ملايين  السنين كانت مدينه سيناء تقع في قاع بحر عميق جدا وانه علي مر السنين انحصرت مياه البحر وارتفعت شبه جزيرة سيناء ولكن تأثير مياه البحر لم يزول وان هذا ما حدث للوادي الملون حيث انه بفعل العوامل الطبيعية وتاثير مياه البحر على الحجر الجيرى والحجر الرملي تم تشكيل الوادى الملون.

وهناك اعتقاد اخر ان الوادي تكون بفعل مياه الامطار وعروق الأملاح المعدنية فلم يثبت علميا حقيقه كيف تكون الوادي الا ان فعلا الوادى الملون في طابا متعة التسلق والضياع في متاهة من الصخور الملونة .
 
دهب
كنز وسط الصحراء

تطل دهب ذات الشواطئ الذهبية البراقة على خليج العقبة، وتبعد قرابة ساعة ونصف عن شرم الشيخ، وقد نالت شهرة واسعة في عالم السياحة لما تتمتع به من محميات طبيعية وأماكن خلابة وشواطئ،


نويبع
رحلة عبر الزمن


تقع نويبع في منتصف الطريق بين دهب وطابا، وتبعد قرابة ساعة عن دهب، وهي من الأماكن الطبيعية الهادئة التي لم تلوثها يد الإنسان والحضارة الحديثة، وغالبية سكانها من البدو، وهي ملاذ لمن يبحث عن الخصوصية، وتقع فيها مدينة "نواميس" الأثرية التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، كما تنتشر فيها الواحات الخضراء الجميلة مثل واحة "عين خضرة" القريبة من دير "سانت كاترين" والتي تحوي نبعا طبيعيا من المياه العذبة الصافية، 

الأقصر
مدينة "الشمس" التي لا تغيب

تقع مدينة الاقصر في وسط مصر على دلتا نهر النيل، وتبعد قرابة 3 ساعات ونصف عن أسوان، ولعل الرحلة إلى مصر لا تكتمل إلا بزيارة هذه المدينة الضاربة في القدم والتاريخ العريق، وهي تملك الكثير من الكنوز الفرعونية التي يغوص المسافر في أسرارها وقصصها الخيالية، 

ومن أهم ما يمكن رؤيته فيها "معبد الكرنك" و"معبد الأقصر" اللذان يرويان تاريخ مصر على مر العصور ويمثلان صرحا معماريا ولوحة فنية غاية في الإتقان والإبهار، بالإضافة إلى منطقة "وادي الملوك" التي تضم الكثير من المقابر الفرعونية للسلالات التي حكمت مصر،


أسوان
رحلة إلى النوبة


تقع أسوان جنوب مدينة الأقصر، وهي مدينة عريقة ووجهة سياحية محببة لدى الكثيرين، تمتاز أسوان بثقافتها وحضارتها النوبية التي مازالت حاضرة إلى اليوم في القرى والمعالم المحيطة بها، وتُعد جزيرة "إلفنتن" أحد المتاحف الحية التي تعرض نمط البيوت والثقافة النوبية بقوة. 

تضُم أسوان العديد المعابد والآثار القديمة، ومن أهم الأنشطة التي يمكن القيام بها في أسوان هو التجول بالقارب على نهر النيل لزيارة القرى النوبية المنتشرة حول الدلتا، حيث البيوت الملونة والمزركشة والقباب الصغيرة وكأنها قرى خيالية،  كما يمتاز "متحف النوبة" بالمقتنيات النفيسة والمعروضات القيمة التي يمتلكها، و

تُعد "جزيرة النباتات" أو الحديقة الاستوائية إحدى التجارب الطبيعية الراقية في مصر، حيث تمتد الحديقة على كامل الجزيرة وتضم أشكالا وأنواعا مختلفة من الأزهار والأشجار والمزروعات،
 وتستحق "جزيرة فيلة" أيضا التجول في معابدها العريقة ومناظرها الخلابة، تمثل أسوان عالما خلاقا بجزرها ومحمياتها وغنى ثقافاتها وتاريخها المبهر.

سيوة والواحات
هل أنا على كوكب الأرض؟
جوهرة ثمينة في قلب الصحراء المترامية


تقع واحة سيوة في صحراء مصر الغربية وتبعد قرابة 3 ساعات ونصف عن مرسى مطروح، 

 ومن أهم المعالم في سيوة، قلعة "شالي" والتي تُعد واحدة من أقدم المدن التاريخية في مصر، ويقع على مقربة منها "جبل الموتى" الذي يثير في النفس رهبة ورغبة باستكشاف معالمه والتعرف على حكايته الخيالية، وهو عبارة عن مجموعة من المقابر التي يعود تاريخها إلى العهد الفرعوني، ويمتاز بشكله المخروطي الغريب، وإذا كان البحر بعيدا عن واحة سيوة فإن "بحر الرمال العظيم" قريب جدا، ما رأيكم بالتزحلق على بحر من الكثبان الرملية الناعمة الممتدة إلى اللاحدود؟!، 

وأثناء تجولكم في بحر الرمال سوف تلتقون ب "بئر واحد" وهو بئر من المياه الكبريتية الحارة وكأنه عين الصحراء الغاضبة في هذا المكان العجيب، ولا تنسوا زيارة "حمام كليوباترا" للتمتع بالسباحة في نبع من المياه الساخنة التي تلتف حولها البساتين والحدائق الخضراء وكأنها كوكب من عالم آخر لا ينتمي لما اعتدنا عليه، واحة سيوة والواحات القريبة منها تجربة سياحية غير تقليدية للسائح الباحث عن الحقيقة.



  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content