اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

في يوم البيئة..التنوع البيولوجي من أجل الانسانية

في يوم البيئة..التنوع البيولوجي من أجل الانسانية

تاريخ النشر

لانه اكسير الحياة على كوكبنا..ويوفر كنوزا من الثروات لنا وللاجيال القادمة.. وصيانته هو صون للانسانية كلها.. فقد خصصت الامم المتحدة الاحتفال بيوم البيئة العالمي تحت شعار التنوع البيولوجي.

ويشتمل مصطلح ’’التنوع البيولوجي‘‘ على 8 مليون نوع من الانواع النباتية و الحيوانية والكائنات الدقيقة، فضلا عن النظم الإيكولوجية او البيئية التي تأويها جميعا، مثل المحيطات والغابات, والبيئات الجبلية والشعاب المرجانية .. والتنوع الجيني فيها.

ان الأغذية التي نتناولها، والهواء الذي نتنفسه، والمياه التي نشربها، والعديد من الأدوية التي تنقذ حياتنا، والمناخ الذي يجعل كوكبنا صالحا للعيش فيه، كلها تأتي من الطبيعة والتوازن الدقيق بصورة أكثر مما نتخيل.فعلى سبيل المثال , تنتج النباتات البحرية كل عام أكثر من نصف الأكسجين في الغلاف الجوي , وتنظف شجرة ناضجة هواءنا, وتمتص 22 كيلوغراما من ثاني أكسيد الكربون , وتطلق الأكسجين في المقابل

وفي عصرنا الحالي، تواجه العديد من الأنواع خطر الانقراض بسبب مختلف الأنشطة البشرية مما يعرض التنوع البيولوجي الرائع على الأرض للخطر.

الحرائق التي اجتاحت الغابات في البرازيل والولايات المتحدة وأستراليا، مؤخرا.. وأسراب الجراد التي انتشرت في العديد من المناطق، إضافة إلى الأوبئة المرضية التي عصفت بالعالم مؤخرًا، وخرها وباء كورونا القاتل.. اظهر ذلك كله مدى الترابط والاعتماد المتبادل بين الإنسان والبيئة وشبكات الحياة المحيطة به.

كورونا يكشف خطر فقدان التنوع

ووسط أزمة الوباء العالمية كوفيد-19. .. يكون التوقيت الان مناسبا اكثر من أى وقت مضي لتركيز على اهمية التنوع البيولوجي ..ففي الواقع، الأمراض التي تنتقل من الحيوانات إلى البشر آخذة في الازدياد.. ويرتبط هذا الازدياد ارتباطًا وثيقًا بالتنوع البيولوجي وصحة النظم البيئية.

وفقًا لتقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ IPCC، لعام 2019: "تغير المناخ والأرض"، فقد قام البشر بتغيير 75 ٪ من الأراضي على كوكب الأرض، و66٪ من المحيطات.

إن أشكال التنمية غير المستدامة التي تعتمد فقط على الجشع المادي تؤدي إلى فقدان الموائل، وإزالة الغابات، ظاهرة الغازات الدفيئة، الملوثات السامة والكيماوية، وتلوث الهواء، وتلوث المياه وتلوث الأراضي... وتستمر القائمة. ونتيجة لذلك، تم تدمير أغلبية الموائل الطبيعية مما مكّن الفيروسات والبكتيريا وغيرهم من مسببات الأمراض الكامنة في مستودعات الحياة البرية من الانتشار بسهولة أكبر وإصابة الحيوانات والبشر.

بعض هذه الأمراض الحيوانية لا تجعل الحيوان مريضاً ولكنها تمرض الإنسان. وتتفاوت هذه الأمراض الحيوانية المصدر ما بين مرض قصير المدى إلى مرض خطير يهدد الحياة البشرية. وشهدت السنوات الأخيرة ظهور العديد من الأمراض الحيوانية مثل الإيبولا وأنفلونزا الطيور ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ومرض زيكا..واخيرا كورونا.. كما أن العديد من الأمراض الحيوانية المنشأ هي أمراض عابرة للحدود، حيث تنتشر عبر الحدود من موطنهم الطبيعي وتؤثر على التجارة والصناعة والسياحة مع عواقب اقتصادية .

ولهذه الاسباب جميعها.. فإنه من الضروري الحفاظ على التنوع البيولوجي ودوره في توفير البنية التحتية اللازمة التى تدعم الحياة على الارض و حمايته لصالح أجيال الحاضر والمستقبل

عندما سحبت الأيادي من العبث البيئي خوفا من الكورونا..تعافت الطبيعة وشهد التنوع البيولوجي استفاقة نوعية حيث أثبتت التجربة والظروف الصحية التي مرت بها سائر دول العالم ان الطبيعة تعافت خلال فترة الحجر الصحي بعد ان ترك كل كائن فيها يمارس دوره الكوني كمحرك اساسي للحياة ومكون عجيب لالية العيش .بعد ان اغلقت المصانع الملوثة للهواء منافذها ولزم الجميع بيوتهم وتركوا الطبيعة تمارس دورها التعديلي في الكون،فتقلصت حركة المرور وتوقفت الطائرات والبواخر الثقيلة وانتهت الانبعاثات الغازية والتلوث.

احصائيات كارثية

. بين عامي 2010 و2015 وحده، اختفى 32 مليون هكتار من الغابات؛.

. ويذوب الثلج الجليدي بمعدلات مدهشة بينما يزداد تحمض المحيطات، مما يهدد إنتاجية المحيط.

في الـ 150 سنة الماضية، انخفض غطاء الشعاب المرجانية الحية بمقدار النصف

وتختفي أنواع الحياة البرية الآن عشرات إلى مئات المرات أسرع مما كانت عليه في الـ 10 ملايين سنة الماضية. ونحن على وشك الانقراض الجماعي. وإذا ما واصلنا السير على هذا المسار، فسيكون لفقدان التنوع البيولوجي آثار خطيرة على البشرية، بما في ذلك انهيار أنظمة الغذاء والصحة..

حوالي مليون نوع من أنواع النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض.. وخلال السنوات العشر المقبلة، ربما ينقرض واحد من كل أربعة أنواع معروفة من على الأرض.

ويلعب كل نوع من هذه الأنواع المعرضة للانقراض دورا إيكولوجيا في الحفاظ على نظام بيئي وصحي متوازن مهم، ويمكن أن يؤدي الفقدان في التنوع البيولوجي، والموائل إلى زيادة انتشار الأمراض المعدية والفيروسات.

نحتاج إلى موارد تعادل ما يوجد على الأرض مرة ونصف أو 1.6 من حجم الأرض لتلبية المطالب التي يحتاجها الإنسان من الطبيعة سنويا.

75% من مسببات الأمراض المعدية، ينتقل إلى الإنسان عن طريق الحيوان، وهي أرقام تدعونا إلى إعادة النظر في نمط عيشنا وضرورة تغييره، لأن سلامتنا رهينة بسلامة الطبيعة.

يجب أن تواجه الدول هذه التحديات، وربما خطر جوائح قد تأتي في المستقبل،

ووفقا لتقرير تاريخى صدر هذا العام عن المنبر الحكومي الدولي للعلوم والسياسات في مجال التنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية, من المتوقع أن تقوض الاتجاهات السلبية الحالية في التنوع البيولوجي والنظم الإيكولوجية التقدم المحرز نحو 80 % من الأهداف المقررة لأهداف التنمية المستدامة ذات الصلة بالفقر, والجوع, والصحة, والاستهلاك والإنتاج المستدامين, والمياه, والمدن, المناخ, المحيطات والأرض.

ومن هنا تاتى ضرورة العمل على إعادة توازن النظم الإيكولوجية، وحماية التنوع البيولوجي والحد من جميع أشكال التلوث.

اليوم العالمي للبيئة 2020

يحتفل العالم فى الخامس من يونيو من كل عام باليوم العالمي للبيئة،

ويأتي الاحتفال لعام 2020 تحت شعار " التنوع البيولوجي ", وهو دعوة للعمل لمكافحة الفقدان السريع للأنواع وتدهور العالم الطبيعي...

ويحثنا يوم البيئة العالمي على إعادة التفكير في كيفية تطور أنظمتنا الاقتصادية وتأثيرها على البيئة, وهذه قضايا لا يمكن أن يتجاهلها العالم حتى عند التعامل مع جائحة الفيروس التاجي وأزمة المناخ الجارية.

بداية الاحتفال بيوم البيئة

احتفال دول العالم بهذا اليوم بدأ في العام 1972م.. والذي كان بمثابة نقطة تحول في تطوير السياسات البيئية الدولية، حيث عقد في هذا العام تحت رعاية الأمم المتحدة، المؤتمر الرئيسي الأول حول القضايا البيئية، في الفترة من 5 الى 16 يونيو في ستوكهولم (السويد).

وكان الهدف من المؤتمر، المعروف بمؤتمر البيئة البشرية، أو مؤتمر ستوكهولم، صياغة رؤية أساسية مشتركة حول كيفية مواجهة تحدي الحفاظ على البيئة البشرية وتعزيزها.

وفي 15 ديسمبر من نفس العام، اعتمدت الجمعية العامة قرارها بوصف يوم 5 يونيو باليوم العالمي للبيئة وتحث الحكومات والمنظمات في منظومة الأمم المتحدة على الاضطلاع بهذا اليوم كل عام، بالقيام بنشاطات على مستوى العالمي، وتؤكد على حرصها على الحفاظ على البيئة وتعزيزها، بهدف زيادة الوعي البيئي ومتابعة القرار الذي تم الإعراب عنه في المؤتمر. ويتزامن هذا التاريخ مع تاريخ اليوم الأول للمؤتمر.

كما تم إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة " UNEP " التابع لمنظمة الأمم المتحدة في نفس العام 1972 والذي استغل الاحتفال العالمي بالبيئة في 5 يونيو لتوضيح المخاطر المحيطة بالبيئة، واتخاذ إجراءات سياسية وشعبية للحفاظ عليها. وبحسب الموقع لمنظمة الأمم المتحدة،

ومنذ الاحتفال الأول في عام 1974، ساعد اليوم العالمي للبيئة برنامج الأمم المتحدة للبيئة على زيادة الوعي وتوليد زخم سياسي حول المخاوف المتنامية مثل استنفاد طبقة الأوزون والمواد الكيميائية السامة والتصحر والاحترار العالمي. تطور اليوم ليصبح منصة عالمية لاتخاذ إجراءات بشأن القضايا البيئية العاجلة.

شارك الملايين من الناس على مر السنين، مما ساعد على إحداث تغيير في عادات الاستهلاك لدينا، وكذلك في السياسة البيئية الوطنية والدول

كولومبيا تحتضن الاحتفال الكترونيا

كان من المقرر أن تحتضن كولومبيا الاحتفال بهذا اليوم بالشراكة مع ألمانيا خلال السنة الجارية، والذي خصص للتنوع البيولوجي، لكن ظروف جائحة كورونا حالت دون ذلك، بحيث سيتم الاكتفاء بمنصات التواصل لتخليد هذا اليوم.

كولومبيا ستشهد استضافة الاجتماع الثالث والأخير للفريق العامل المفتوح العضوية للإطار العالمي للتنوع البيولوجي لما بعد عام 2020 قبل انعقاد مؤتمر الأطراف في الصين.

واكد المسؤلون في كولومبيا، استعدادهم للعمل معًا للتوصل إلى اتفاق يتيح لنا المضي قدماً نحو تحقيق نتائج طموحة في مؤتمر الأطراف الذي سيجمعنا في الصين؛ وقال ريكاردو لوزانو، وزير البيئة والتنمية المستدامة في كولومبيا، إننا نرحب ببادرة الدعم الألمانية في هذا الجهد العالمي ونتطلع إلى تعاون ناجحاً.

كولومبيا..الاولى في التنوع البيولوجي

ويوجد في كولومبيا أعلى الأنواع تنوعا في العالم , وتحتل كولومبيا المرتبة الأولى في العالم التي تقترب من 10 % من حيث التنوع البيولوجي للكوكب, وتحتل كولومبيا المرتبة الأولى في تنوع أنواع الطيور والأوركيد حيث تمتلك 19 % من أنواع الطيور في العالم , و3500 نوعا من بساتين الفاكهة والثانية في النباتات والفراشات وأسماك المياه العذبة والبرمائيات.

ويوجد في البلاد عدة مناطق ذات تنوع بيولوجي عال في النظم الإيكولوجية للأنديز, مع مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأنواع المستوطنة.

كما أن لديها جزءا من غابات الأمازون المطيرة والنظم الإيكولوجية الرطبة لمنطقة شوكو الجغرافية الحيوية. وقد قامت الحكومة الكولومبية بجعل الحفاظ على التنوع البيولوجي ذي أولوية وطنية

2020 عام الحسم

يعد عام 2020 عامًا حاسمًا لالتزامات الدول بالحفاظ على التنوع البيولوجي واستعادته، حيث تستضيف الصين الاجتماع الخامس عشر لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي cop 15 في كونمينغ. ويوفر العام الحالي أيضًا فرصة لتعزيز بدء عقد الأمم المتحدة لاستعادة النظم الإيكولوجية (2021-2030)، الذي يهدف إلى توسيع نطاق استعادة النظم الإيكولوجية المتدهورة والمدمرة على نطاق واسع لمكافحة أزمة المناخ وتعزيز الأمن الغذائي وإمدادات المياه و التنوع البيولوجي.

2020 عاما فائقا للطبيعة

كما تم تسمية عام 2020 "عاما فائقا للطبيعة" لظهور عددا من الفرص لتعزيز الإجراءات المناخية، ومنع المزيد من التدهور في الطبيعة وتعزيز الإجراءات لحماية التنوع البيولوجي على مدار العقد المقبل.

ومع ذلك فقد طغت على خريطة الطريق العالمية الطموحة لعام 2020 الأزمة غير المسبوقة التي يصارعها العالم حاليا ، حيث توضح جائحة Covid19 كيف يمكن ان تؤدي الآثار السلبية على النظم البيئية الطبيعية الي عواقب إنسانية واجتماعية واقتصادية واسعة النطاق في جميع أنحاء العالم وأصبحت الحاجة الي تعزيز حماية التنوع البيولوجي بشكل عاجل اكثر وضوحا الآن من أي وقت مضى.

مصر تحتفل

تشارك مصر جميع دول العالم في الاحتفال باليوم العالمي للبيئة، الذي يصادف الخامس من يونيو حول موضوع "التنوع البيولوجي" لهذا العام، وسط إنجازات رائدة ومبادرات فاعلة في الحفاظ على البيئة والحياة البرية والبحرية، والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية، بما يدعم المسيرة التنموية المستدامة

3.3 % زيادة في الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة النظيفة

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحـصاء اصدر بياناً صحفياً بمناسبة اليوم العالمي للبيئة والذي يحتفل به في 5 يونيو من كل عام .

ومن أهم المؤشرات:

ارتفعت كـمية الطـاقة الكـهربائية المـولدة من الطـاقة المتــجددة (شمسي / رياح الزعفران ) عام2017/2018 حيث سجلت 2871جيجا وات/ساعة مقابل 2780 جيجاوات/ ساعة عام 2016/2017 بنسبة قدرها 3.3%.

يمثل قطاع الكهرباء المصدر الرئيسى لانبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون الناتج عن استهلاك المنتجات البتروليــة والغاز الطبيعي حيث بلغت نسبته 44% من إجمالى الانبعاثات يليه قطاع النقل بنسبة 18% ثم قطـاع الصناعة بنسبة 15%، بينما ساهم القطــاع المنـزلى والتجــارى بنسبة 8٪، في حين ساهمت القطاعات الأخرى بنسبة 15% من إجمالي الانبعــاثـــات عام2017/2018.

بلغت كمية الإنبعاثات من غاز ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن استهلاك المنتجات البترولية والغاز الطبيعى 206.75 مليون طن عام 2017/ 2018مقابل 209.96 مليون طن
عام 2016/2017 بنسبة انخفاض قدرها 1.5 ٪

مبادرات بيئية

مبادرة كلين بلو للحفاظ على التنوع البيولوجي

وزارة البيئة تطلق مبادرة«كلين بلو» بشرم الشيخ ..وتهدف إلى تنظيف قاع البحر بعدد من المواقع البحرية بمدينة شرم الشيخ من خلال الغوص الشاطئي للعاملين بسياحة الغوص .. بالاضافة الى تصوير وتحضير مواد علميه مصورة داخل وخارج المياه لدعم الحفاظ على التنوع البيولوجى..و لاستخدامها في التسويق الاعلامي لمدينة شرم الشيخ داخل وخارج مصر .

وتابعت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة انطلاق مبادرة شباب الغطاسين العاملين بمجال سياحة الغوص بمدينة شرم الشيخ فى الفترة من 30 مايو حتى 3 يونيو.. تحت رعاية محافظة جنوب سيناء بالتعاون مع وزارة البيئة ومحميات جنوب سيناء ، وبالتنسيق مع وزارة الصحة وغرفة سياحة الغوص وكافة الجهات المعنية

واشادت الدكتورة ياسمين فؤاد بهذه المبادرة لافتة إلى أنها تعكس وعي العاملين بسياحة الغوص والقائمين عليها بأهمية الحفاظ على الحياة البحرية و التنوع البيولوجى.. كما تبرز نجاح برامج الوزارة فى دمج القائمين على الأنشطة البحرية والسياحة والشباب فى الحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجى ، مؤكدة على اننا قادرون معا على حماية البيئة والحفاظ على ثرواتها للاجيال القادمة.

وأكدت ياسمين فؤاد أن هذه المبادرة تعد خطوة أولى في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم ، حيث يجري متابعة هذه الخطوة بكافة جوانبها البيئية والفنية والاحترازية بكل اهتمام للاستفادة من ذلك خلال المرحلة القادمة والنظر بشأن وضع بروتوكولات جديدة لمثل هذه الأنشطة في ظل هذه الظروف ، كما يجري النظر بشأن توسعة أهداف المبادرة لتشمل توثيق ما يحدث خلال هذه الفترة من تغيرات بالبيئة البحرية لمقارنتها بسابقتها وتكوين قاعده بيانات عن حاله الأحياء المائية بعد توقف الانشطة البحرية لفترة طويلة بسبب فيروس كورونا المستجد مما سوف يدعم التسويق الخارجي والداخلي لمدينة شرم الشيخ ومواردها الطبيعية البحرية وما طرأ عليها من تغيرات إيجابية خلال فترة التوقف السابقة الأمر الذي يعد إضافة ذات أثر في التسويق للسياحة البيئية لدى الأسواق والأوساط السياحية المهتمة

مبادرة "اتحضر للاخضر" لنشر الوعي البيئي

تحت عنوان "اتحضر للأخضر.. اتحضر للمستقبل"، أطلقت وزارة البيئة المصرية حملة جديدة لنشر الوعي البيئي في مصر، والتي تعد أول حملة وطنية من نوعها، وذلك اتساقًا مع جهود الحكومة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر.

الحملة جاءت تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بهدف تغيير السلوكيات وحث المواطن على المشاركة في الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية لضمان استدامتها حفاظًا على حقوق الأجيال القادمة.

وتسلط الضوء على دور الشباب في الحفاظ على البيئة وصون الموارد الطبيعية والعمل على دمجهم بشكل أكبر في العمل البيئي.

.- تعتمد المبادرة على مواصلة جهود وإجراءات مواجهة تلوث الهواء منها أنشطة تحسين جودة الهواء ودعم وسائل رصد نوعية الهواء.- تستهدف المبادرة دعم وتعزيز الهدف الرقمي الذي تم وضعه -لأول مرة- في إطار الاستراتيجية القومية للتنمية المستدامة "مصر 2030" " والتي تهدف لخفض التلوث بالجسيمات الصلبة بنسبة 50% بنهاية عام 2030.- تم زيادة عدد محطات الرصد بالشبكة القومية لرصد نوعية الهواء المحيط 102 محطة ومن المستهدف الوصول إلى 120 محطة بحلول عام 2030 موزعة على جميع المناطق المختلفة بالجمهورية.

.- تستهدف الحملة نشر الوعي بالحفاظ على المحميات الطبيعية وإدارتها وفق المستويات العالمية بما يضمن الحفاظ على توازن النظم الإيكولوجية وتنوعها البيولوجي مع تعظيم فرص التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

.- تستهدف الحملة دعم الاقتصاد وزيادة التنافسية وخلق فرص عمل جديدة مع وفاء مصر بالتزاماتها الدولية والإقليمية تجاه الاتفاقيات الدولية بما يحقق الحفاظ على استدامة استخدام الموارد الطبيعية كحق أصيل للأجيال القادمة.- بدأت الحملة أنشطتها بتشجير ميدان تريومف بمصر الجديدة بمشاركة عدد من الجمعيات الأهلية. - وقعت البيئة مع التعليم العالي والبحث العلمي بروتوكول تعاون لدمج المفاهيم البيئية في المناهج التعليمية

اسوان تحتفل الكترونيا

الاتحاد النوعى للبيئة بأسوان ينظم احتفالية إلكترونية غدا الجمعة بمناسبة الاحتفال بيوم البيئة العالمية تحت عنوان" حماية التنوع البيولوجي".

ومن المعروف أن الاتحاد ينظم هذه الاحتفالية سنويا من خلال ندوات وورش عمل، وفي ظل الظروف الحالية نظرا لانتشار فيروس كورونا تقرر تنظيم الاحتفالية عبر إنشاء مجموعة خاصة على الواتس آب وعبر صفحة الاتحاد على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك .

الاحتفالية هذا العام، يشارك فيها عدد من خبراء البيئة والتنوع البيولوجي بمصر والوطن العربي ومجموعة من الإعلاميين، لتوصيل الفعاليات لأبعد مدى جماهيري عبر العالم الافتراضي للاستفادة من التوصيات والأفكار التي سيتم طرحها، تأكيدا لأهمية التنوع البيولوجي للحياة على كوكب الأرض.

وأشار إلى أن الفعاليات تتضمن حلقات نقاشية وبحثية لطرح عدد من القضايا التي تهتم بالبيئة والتنوع البيولوجى على كوكب الأرض، والقضايا البيئية الهامة في مصر، والتحديات التي تواجه الدولة المصرية في هذا الإطار، حيث من المقرر أن تستمر الفعاليات من العاشرة صباحا حتى الثامنة مساء.

مصر توجه 3 رسائل لحماية التنوع البيولوجي

وقبيل ايام .. شاركت وزيرة البيئة فى المناقشات الافتراضية لليوم في العالمى للتنوع البيولوجي، 23 مايو 2020 ..

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ورئيسة مؤتمر اتفاقية التنوع البيولوجى COP14، اكدت عبر خاصية الفيديو كونفرنس فى المناقشات الافتراضية رفيعة المستوى لليوم العالمى للتنوع البيولوجي 22 مايو بحضور تيجاني محمد باندي رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، والدكتور زوانج جواتو الرئيس القادم ل COP-15 ونائب وزير الايكولوجيا والبيئة الصيني، وبمشاركة الدول الأعضاء بالاتفاقية وممثلين عن البعثات الدبلوماسية بمدينة نيويورك.. وذلك لمناقشة الفرص المتاحة امام المجتمع الدولي لاتخاذ الإجراءات العاجلة اللازمة لحل أزمة الطبيعة الحالية في ظل جائحة كورونا Covid 19 وأهمية العمل الجماعي على جميع المستويات لبناء مستقبل افضل وحياة منسجمة مع الطبيعة في ظل فعاليات اليوم العالمى للتنوع البيولوجي 22 مايو.

فؤاد توجه 3 رسائل من اجل انقاذ الكوكب

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة وجهت 3 رسائل اساسية خلال الاجتماع..وهي:

- الرسالة الأولى .. وجود فرصة لدينا كمسئولين امام العالم وامام أجيال المستقبل في تجهيز خطة عمل للتنوع البيولوجي العالمي لعام 2020 حيث يجب ان تكون هذه الخطة طموحة قابلة للتطبيق، ولها إطار زمني محدد وعادلة ومتوازنة، مشيرة الى ان مجموعة العمل قد بدأت بالفعل مفاوضتها للوصول الي خطة العمل المتوازنة فيما يخص التنوع البيولوجي ولكنها اكدت ان بعض الأهداف التى تم وضعها قد يصعب تحقيقها والوصول اليها لذلك فكرة التنفيذ ليست الوصول للهدف ولكن أيضا الحصول على آليات التنفيذ .

وأضافت انه ليس فقط الموارد المادية المتاحة مهمة ولكن الموارد البشرية أيضا هامة وألقت الضوء على ان معظم اهتماماتنا تنصب في الاستثمار في كافة المجالات ولكننا لم نستثمر بشكل كافي في الموارد البشرية وربط جيل الشباب وكوكبنا بتطورنا ومصادرنا وإنسانيتنا .

وأكدت انه خلال مناقشات أغسطس القادمة سنركز ليس فقط على الربط بين البيئة وفيروس كورونا Covid19 ولكن سنركز أيضا على كيف سيتم تطبيق خطة العمل بمصادرها، وخلال مناقشات سبتمبر للتنوع البيولوجي القادمة اكدت على ضرورة التماسك والتعاون سويا اكثر على المستوى الدولي.

- الرسالة الثانية .. التنوع البيولوجي وحده ليس كافيا للحفاظ على النظام البيئي وان مصادرنا المالية وحدها ليست كافية لذلك بل يجب وضع التنوع البيولوجي والتغير المناخي والتصحر سويا والربط بينهم للوصول في النهاية لخطة عمل أفضل للحفاظ على البيئة.

- الرسالة الثالثة ..ضرورة اشراك القطاعات المختلفة بالدولة بالتنوع البيولوجي والنظر الي قطاعات التخطيط والمالية وضم القطاعات الأخرى التي لها تأثير في هذا المجال .. مؤكدة نحن من نحتاج للطبيعة وليست الطبيعة هي التي تحتاج إلينا.

فعاليات عالمية

وتحت شعار “حان وقت الطبيعة”، تتجمع دول العالم معا للاحتفال باليوم العالمي للبيئة، وفي وقت يعزل فيه الكثيرون في منازلهم نتيجة جائحة كورونا، اعتبرها برنامج الامم المتحدة للبيئة دعوة للتفكير فيما “وصل بنا إلى هذا الحد، وأن صحة الإنسان مرتبطة بصحة الكوكب”.

وأطلق البرنامج مطلع الأسبوع الحالي دليلا عمليا لكافة المؤسسات والأفراد وقادة الدين والحكومات والمدارس، والجامعات ومجموعات الشباب والشركات في العالم، يتضمن عددا من الأنشطة التي من الممكن الانخراط فيها خلال هذا اليوم، مثل المشاركة في الندوات الالكترونية، والحملات الرقمية، وقراءة التقارير، والانخراط في المبادرات من أجل الأرض وغيرها.

يوم البيئة العالمي..46 عاما من العمل المثمر

منذ بداية الاحتفال بيوم البيئة العالمي في عام 1974، تطور يوم البيئة العالمي إلى منصة عالمية لزيادة الوعي واتخاذ إجراءات بشأن القضايا الملحة بدءا بالتلوث البحري والاحترار العالمي وصولا إلى الاستهلاك المستدام وجرائم الحياة البرية.

وقد شارك الملايين من الناس على مر السنين في هذا الحدث، مما ساعد على إحداث تغيير في عاداتنا الاستهلاكية وكذلك في السياسة البيئية الوطنية والدولية.

وفيما يلي بعض أهم أحداث يوم البيئة العالمي على مر السنين:

  • * 2019.

تلوث الهواء، وهو حالة طوارئ عالمية تسبب حوالي 7 ملايين حالة وفاة مبكرة كل عام. وقد شدد الرئيس شي جين بينغ، الذي استضافته الصين، على رغبة الصين في تبادل خبراتها مع الدول الأخرى في رسالة إلى يوم البيئة العالمي لعام 2019. أطلقت البلاد أيضًا تقرير تحسين جودة الهواء (2013-2018) لعرض السياسات الناجحة والتفكير في الدروس المستفادة.

* 2018.. التغلب على التلوث البلاستيكي

الهند استضافت الاحتفال الخامس والأربعين باليوم العالمي للبيئة.. تجمع أكثر من 6000 شخص في شاطئ فيرسوفا في مومباي للانضمام إلى جهود أفروز شاه الحائز على جائزة الأرض التي تمنحها الأمم المتحدة للبيئة، من أجل تنظيف الشاطئ، حيث قاموا بجمع نحو 90000 كجم من المواد البلاستيكية. وتلتزم الحكومة الهندية بحظر جميع المواد البلاستيكية التي تستخدم مرة واحدة - التي تشكل 70 في المائة من النفايات البحرية - بحلول عام 2022 ويتفق المشرّعون في الاتحاد الأوروبي على فرض حظر بحلول عام 2025.

* 2017 "أنا مع الطبيعة"

كان موضوع يوم البيئة العالمي لعام 2017، الذي كان مصدر إلهام لأكثر من 1800 حدث، بدءا من "غرس الأشجار في مومباي وحرق العاج في أنغولا وصولا إلى سباق الجري من خلال متنزه إيغواسو الوطني في البرازيل.

وقد انضم جوستين ترودو رئيس وزراء كندا البلد المضيف، إلى إريك سولهايم المدير التنفيذي للأمم المتحدة للبيئة للتواصل مع الطبيعة من خلال قوارب التجديف على طول نهر نياجرا.

* عام 2016 ..حمياة الحياة البرية

كان يوم البيئة العالمي هو نقطة انطلاق ، لأكبر حملة رقمية للأمم المتحدة للبيئة وهي حماية #حماية_الحياة_البرية واتخاذ إجراءات كبيرة لمواجهة الجريمة الدولية للحياة البرية. وقد وعدت دولة أنغولا البلد المضيف ليوم البيئة العالمي بوقف الاتجار في عاج الفيل. كما تعهدت الصين، وهي الوجهة الرئيسية لمنتجات الحياة البرية غير المشروعة، وتعهدت في وقت لاحق بإغلاق سوق العاج المحلي.

* 2015 ..استهلك بعناية

استضافت مدينة ميلان الإيطالية يوم البيئة العالمي تحت شعار: "سبعة مليارات شخص. على كوكب واحد. استهلك بعناية"، هو الموضوع الأكثر شعبية على تويتر في أكثر من 20 بلدا. حيث تم نشر أكثر من 500 مقطع فيديو عن يوم البيئة العالمي على موقع يوتوب، بما في ذلك مقاطع الأخبار والأفلام الوثائقية التلفزيونية ولقطات الأحداث ومقاطع الفيديو الموسيقية والرسوم المتحركة.

* 2014 ..تغير المناخ يرفع مستوى سطح البحر

تمثل موضع يوم البيئة العالمي في"ارفع صوتك وليس مستوى سطح البحر!" للتوعية بالمخاطر التي تواجه الدول الجزرية من جراء تغير المناخ.

وفي العام التالي، وقعت الدول الجزرية الصغيرة النامية اتفاق في محادثات المناخ باريس لمتابعة الهدف الطموح للحد من زيادة متوسط درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية.

* 2013 ..هدر الاغذية ومعالجة النفايات

استضافت منغوليا، موضوع هذا العام هو فكّر.كل.ووفر. حيث عملت الحملة على معالجة النفايات السنوية الضخمة وهدر الأغذية، وهي حملة تهدف إلى تمكين الناس من اتخاذ خيارات مستنيرة للحد من الأثر الإيكولوجي لإنتاج الأغذية.

سجل الناس في جميع أنحاء العالم أكثر من 4000 نشاط في عام (2011) وتم زيارة موقع يوم البيئة العالمي أكثر من 4.25 مليون مرة) في عام (2012) واستضاف العالم العربي والولايات المتحدة يوم البيئة العالمي لأول مرة؛ وتم إيلاء الاهتمام إلى إلى تغير المناخ لمدة ثلاث سنوات على التوالي.

* 2012 الاقتصاد الاخضر

بعد عشرين عاما من قمة الأرض، التي عقدت في مدينة ريو دي جانيرو، أصبحت البرازيل أول مدينة تستضيف يوم البيئة العالمي للمرة الثانية. وتمثل موضوع يوم البيئة العالمي في "الاقتصاد الأخضر: هل يشملكم؟" الذي تضمن مبادرة البيئة الخضراء في الأمم المتحدة. وسجل موقع يوم البيئة العالمي أكثر من 4.25 مليون زيارة، وهو رقم قياسي جديد.

* 2011 زراعة الاشجار

في أول تحدي ليوم البيئة العالمي يشهد جذب الممثل دون تشيدل متابعين أكثر على الإنترنت من عارضة الأزياء جيزيل بيندتشن، الذي تمثل في زراعة الأشجار.

وفي العام التالي، قامت جيزيل بزرع أول 50000 شجرة في حديقة غروماري البلدية في ريو دي جانيرو. وسجل الناس في جميع أنحاء العالم أكثر من 4000 نشاط.

  • 2010

جمعت مبادرة إرث يوم البيئة العالمي أكثر من 85,000 دولار من أجل حفظ الغوريلا والإضاءة الشمسية في القرى عبر البلد المضيف في رواندا. وقد اختار الناخبون في مسابقة عالمية على الإنترنت أسماء لبعض الغوريلا حديثة الولادة، وتسليط الضوء على وضعهم المهدد بالخطر خلال السنة الدولية للتنوع البيولوجي.

* 2007 ذوبان الجليد

موضوع يوم البيئة العالمي في "ذوبان الجليد؟ - وهو موضوع ساخن "، الذي استضافته مدينة ترومسو، في النرويج

* 2006 التصحر

بعد عقد من دخول اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر حيز التنفيذ، ألقى يوم البيئة العالمي الضوء على التذكير بالضغوط على الأراضي الجافة عندما تستضيف الجزائر العاصمة الجزائر احتفالات تحت شعار "الصحارى والتصحر- لا تجعل الأراضي الرطبة صحراء!".

* 2005 المدن الخضراء

تم الاحتفال بيوم البيئة العالمي في أمريكا الشمالية للمرة الأولى، حيث استضافت مدينة سان فرانسيسكو مئات الأحداث حول موضوع "المدن الخضراء: خطة للكوكب".

واكتسب هذا اليوم أهمية أكبر في العام الذي يدخل فيه بروتوكول كيوتو حيز التنفيذ عن طريق مشاركة نائب الرئيس الأمريكى آل جور وعمدة سان فرانسيسكو السابق جافن نيوسوم.

* 2003 المياه

جرت الاحتفالات الرئيسية في مدينة بيروت، لبنان، وهي الاحتفالات الأولى في العالم العربي. وتم اختيار موضوع "المياه - مليارا شخص يموتون بسببها!" لدعم السنة الدولية للمياه العذبة.الدول التي تمثل حوالي ثلث سكان العالم تتناوب في استضافة يوم البيئة العالمي، بما في ذلك الصين (مرتين) وروسيا واليابان وتركيا؛ ستكون الحملة رقمية. كان التغير المناخي، بما في ذلك التهديد الناجم عن ارتفاع منسوب مياه البحر إلى مناطق مثل دلتا الميكونغ، أكثر المواضيع التي تمت زيارتها على موقع الأمم المتحدة للبيئة في يوم البيئة العالمي.

* 2001

اختار الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان يوم البيئة العالمي لإطلاق تقييم الألفية للنظم الإيكولوجية، وهو جهد لم يسبق له مثيل لتخطيط كوكب صحي. وقد انعقدت الاحتفالات الدولية في عدة مدن هي: تورينو، في إيطاليا، هافانا، في كوبا، وكذلك في هيو في فيتنام ونيروبي، في كينيا، التي تعكس موضوع "التواصل مع الشبكة العالمية للحياة"

* 2000

طلقت الأمم المتحدة للبيئة موقعا عالميا متقدما بالكامل، مما يسهل على الناس في جميع أنحاء العالم تسجيل أنشطتهم وبناء شعور المجتمع العالمي. وعقدت الأحداث الرئيسية في أديلايد، في أستراليا تحت شعار "الألفية البيئية – حان الوقت لاتخاذ إجراء"، قبيل انعقاد القمة الدولية التي حددت الأهداف الإنمائية للألفية.

* 1998 النظم البحرية تحت التهديد

أبرز يوم البيئة العالمي التهديدات التي تتعرض لها نظمنا الإيكولوجية البحرية للمرة الأولى، مستخدما موضوع "من أجل الحياة على الأرض – علينا إنقاذ البحار" دعما للسنة الدولية للمحيطات. واستضافت مدينة موسكو، في روسيا، هذه الاحتفالات.

*ا1996.. علاقة الحقوق البشرية والبيئية

نال الناشط النيجيري كين سارو-ويوا جائزة غلوبال 500 بعد وفاته خلال احتفالات يوم البيئة العالمي في أنقرة، تركيا. وبهذه الجائزة، يلقي يوم البيئة العالمي الضوء على الصلة بين الحقوق البشرية والبيئية.

* 1995

استضافت جنوب أفريقيا احتفالات يوم البيئة العالمي بعد عام من تولي نيلسون مانديلا منصب الرئيس. وحضر مانديلا الاحتفالات، مما وجه اهتماما دوليا كبيرا للمواضيع البيئية. وقبل عام من ذلك، استخدم الزعيم مانديلا الذي ناهض الفصل العنصري يوم البيئة العالمي لإعلان جبل تابل في كيب تاون "هدية إلى الأرض" وإثبات التزام جنوب أفريقيا بحماية التنوع البيولوجي.

* 1993.. الفقر والبيئة

استضافت الصين اليوم العالمي للبيئة في بكين، مما يرفع الوعي البيئي في أكثر دول العالم اكتظاظا بالسكان، تحت عنوان "الفقر والبيئة - كسر الحلقة المفرغة". كما احتفلت الصين مرة أخرى بيوم البيئة العالمي في الصين في عام 2002، الذي استضافته مدينة شينزن الصينية.

* 1992 قمة الارض

تم الاحتفال باليوم العالمي للبيئة في ريو دي جانيرو بالبرازيل خلال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية، المعروف باسم قمة الأرض. وقامت الدول بالتفاوض بشأن التوصل إلى معاهدات بارزة بشأن تغير المناخ والتصحر والتنوع البيولوجي، وتحدد الطريق للتنمية المستدامة المعاصرة.

  • 1989

بعد مرور عام على إنشاء الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ، أثارت الاحتفالات التي استضافتها بروكسل، في بلجيكا الاهتمام بشأن الاحترار العالمي. وسيعاد التأكيد على أهمية الموضوع أكثر من أي موضوع آخر في حملات اليوم العالمي للبيئة اللاحقة.

*1988 البيئة اولا

بدأت الاحتفالات الرئيسية بالتناوب حول العالم، بدءا من بانكوك، في تايلاند. وتمثل موضوع يوم البيئة العالمي في "عندما يهتم الناس بالبيئة أولا، ستستمر التنمية" بعد عام من تقرير برونتلاند الذي وضع مخطط الاستدامة.

* 1987 تكريم ابطال البيئة

احتفلت الأمم المتحدة للبيئة بيوم البيئة العالمي في مقرها في نيروبي، بكينيا، بتقديم أول جوائزها ال 500 العالمية لأبطال البيئة بما في ذلك السيدة وانغاري ماثاي. وأصبحت الجوائز المرموقة دعامة أساسية للاحتفالات السنوية بيوم البيئة العالمي حتى عام 2003.

* 1986

ويتزامن موضوع "شجرة من أجل السلام" مع السنة الدولية للسلام. وعكست مظاهر اليوم العالمي للبيئة المتصاعدة القادة السياسيين والدينيين بمن فيهم الرئيس الفرنسى فرانسوا ميتراند ورئيس الوزراء الهندى راجيف غاندى والرئيس الأوغندي ويويرى موسيفينى فى "مراسم عالمية" من خلال زرع شجرة والتأكيد على الصلات بين النزاع والتدمير البيئى.

وقام خافيير بيريز دي كويار الأمين العام السابق للأمم المتحدة بزراعة شجرة في مقر الأمم المتحدة بنيويورك في يوم البيئة العالمي لعام 1986.

* 1981

وجهت الحملة الانتباه إلى الكيفية التي تؤثر بها المواد الكيميائية السامة على المياه الجوفية وسلاسل الأغذية. وفي العام التالي، اعتمد مجلس إدارة البيئة التابع للأمم المتحدة برنامج مونتيفيديو، الذي يضع أولويات لوضع القوانين العالمية التي تؤدي إلى اتفاقات دولية رئيسية تقيد أو تلغي استخدام مجموعة من المواد الكيميائية والملوثات الخطرة.

* 1979

تزامن موضوع يوم البيئة العالمي "مستقبل واحد لأطفالنا" مع السنة الدولية للطفل. وللمرة الأولى، يعبر يوم البيئة العالمي عن سنة دولية تحددها الأمم المتحدة، وهو نمط يصبح أكثر شيوعا حيث تثير المشاكل البيئية بشأن جدول الأعمال العالمي.

* 1977.. طبقة الاوزون

استخدمت الأمم المتحدة للبيئة اليوم لتسليط الضوء على المخاوف بشأن طبقة الأوزون، مما يخلق اتجاها ليوم البيئة العالمي لتوليد زخم حيوي مبكر بشأن القضايا البيئية الحرجة. واستغرق الأمر عشر سنوات أخرى لإغلاق بروتوكول مونتريال البارز بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون.

* 1974

احتفل بيوم البيئة العالمي للمرة الأولى تحت شعار "أرض واحدة فقط"عام 1972خصصت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 5 حزيران / يونيه يوميا دوليا للاحتفال بيوم البيئة العالمي، الذي يصادف اليوم الأول لمؤتمر ستوكهولم المعني بالبيئة البشرية. وهناك قرار آخر، اعتمدته الجمعية العامة في اليوم نفسه، أدى إلى إنشاء الأمم المتحدة للبيئة.

الختام

على الرغم من كل الفوائد التي توفرها لنا طبيعتنا , فإننا ما زلنا نسيء معاملتها , ولهذا نحتاج إلى العمل على ذلك.

و بينما يتجه عدد سكان العالم نحو 10 مليارات نسمة على هذا الكوكب, فإنه يجب علينا أن نغتنم قيمة البيئة الطبيعية والفرص التي تتيحها وألا نعمل على تدميرها. والخبر السار هو أنه يمكننا وقف اتجاهات فقدان التنوع البيولوجي من خلال إعادة تصور علاقتنا بالطبيعة والعمل الآن لزيادة الطموح والمساءلة عن حمايته. ويجب علينا الحفاظ على الحياة البرية والمساحات البرية واستعادتها, وتغيير طريقة إنتاجنا واستهلاكنا للغذاء, وتعزيز البنية التحتية المراعية للبيئة وتحويل الاقتصادات لتصبح حماة الطبيعة.


‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content