اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

اليوم العالمي للايدز .. " اعرف حالتك"

اليوم العالمي للايدز .. " اعرف حالتك"

تاريخ النشر

تحت شعار "اعرف حالتك" يحتفل العالم في الاول من ديسمبر باليوم العالمي لـ"الايدز" .. ويوافق هذا العام مرور 30عاما على اطلاق منظمة الصحة العالمية لهذا اليوم كحملة عالمية للتوعية بمرض نقص المناعة المكتسبة " AIDS" اختصارا لـ "  Acquired Immune Deficiency Syndrome"..

وقد اختير شعار "اعرف حالتك" .. لحث الناس على معرفة وضع عدوى فيروس نقص المناعة البشرية من خلال الاختبار ، والوصول إلى الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية ، والعلاج والرعاية الصحية.. وايضا حث واضعي السياسات على الترويج لجدول "الصحة للجميع" لفيروس نقص المناعة البشرية والخدمات الصحية ذات الصلة ، مثل السل (TB) والتهاب الكبد والأمراض غير السارية.

ما هو اليوم العالمي للإيدز

بدأ احياء اليوم العالمي للإيدز في عام 1988 وهو أول يوم صحي عالمي على الإطلاق..  وتحدد الأول من ديسمبر من كل عام لهذه المناسبة كيوم للتوعية وتوحيد الجهود لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية ، وإظهار الدعم للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية ، وإحياء ذكرى أولئك الذين ماتوا بسبب مرض مرتبط بالإيدز.  

ما هو فيروس نقص المناعة البشرية؟

فيروس نقص المناعة البشرية، أو (HIV)، هو العامل المسبب لمرض الإيدز (متلازمة نقص المناعة المكتسب).. هنالك نوعان من الفيروس؛ الأول هو (HIV-1) والثاني (HIV-2).

النوع الأول من الفيروس هو المهيمن على معظم حالات العدوي بالعالم، بينما ينتشر النوع الثاني في بلدان غرب أفريقيا، والبلدان المرتبطة بها جغرافياً كفرنسا والبرتغال.

الـ (HIV-2) ينقسم إلى 8 مجاميع، من الـ A حتى حرف الـ H، المجموعة A هي الأكثر إنتشارًا على مستوى العالم.

فقط A و B هما من انتقلا بين البشر بنجاح، الباقي يتمثل في حالات منفصلة.

(HIV-1) ينقسم إلى 4 مجموعات: M, N, O, P.

المجموعة M المسؤولة عن معظم حالات العدوى حول العالم ينقسم بدوره إلى 9 أنواع مختلفة تهيمن في دول مختلفة.

يصيب فيروس العوز المناعي البشري خلايا الجهاز المناعي وينجم عن الإصابة بهذا الفيروس تدهور الجهاز المناعي تدريجياً، ممّا يؤدي إلى الإصابة "بالعوز المناعي". . ويمكن اعتبار الجهاز المناعي معوزاً عندما يعجز عن أداء دوره في مكافحة العدوى والمرض. وتُعرف أنواع العدوى المرتبطة بالعوز المناعي الوخيم "بأنواع العدوى الانتهازية" لأنّها تستغل ضعف الجهاز المناعي.. "هو الإيدز" او متلازمة العوز المناعي المكتسب تعبير يشير إلى أشدّ مراحل العدوى تقدماً، وتُعرف تلك المراحل بظهور أيّ واحد من أنواع العدوى الانتهازية التي يتجاوز عددها 20 عدوى أو أنواع السرطان الناجم عن الإصابة بفيروس الإيدز.


نشأة فيروس (HIV) 

يتداول البعض عدة أفكار مختلفة خول نشأة الفيروس المسبب للإيدز، فالبعض يعتقد أنه انتشر بين البشر نتيجة تزاوج الإنسان مع القرود ، والبعض الآخر يعتقد أنه من صنع الانسان وتم نشره عمدا ولكن لا توجد أي أدلة تؤيد أيًا من هذا.

ويوجد كمّ هائل من الأدلة التي تقول أن فيروس (HIV) نشأ نتيجة انتقال ما-بين-الأنواع لفيروسات قريبة من بعضها البعض موجودة طبيعيا العديد من الرئيسييات المضيفة في أفريقيا.

بالنظر لجينوم هذه الفيروسات، والتي تعرف معا بمرض نقص المناعة القردية SIV، ومقارنتهم بالأنواع المختلفة للـ HIV نجد أن الفيروس المسبب للـ (SIV) هو الأقرب للفيروس المسبب للإيدز، وعلاوة على ذلك؛ هناك تماثل في التوزيع الجغرافي بين كلٍ من فيروس (SIV) في مختلف الكائنات المضيفة وبين فيروس (HIV).
 
وقد وُجدت أنواع الـ (SIV) القريبة من بعضها البعض في قرود بغرب أفريقيا تُدعى “منجبي أسخم” في منطقة هي الوحيدة التي يستطوطنها الـ HIV-2.

بهذا استنتج العلماء أن فيروس HIV-2 أصوله من قردة منجبي أسخم المصابة.

أما قصة (HIV-1) فهو معقدة أكثر، ولكن كل مجموعة مختلفة (M, N, O, P) نشأت من حدث انتقال واحد.

الـ M والـ N يرجع للشيمبانزيهات المصابة بالـ SIV، ولكن أقرب الأنواع للـ O والـ P فترجع للغوريلا.

متى بدأ أنتشار فيروس الأيدز 

بالنظر للتسلسل الجينومي لمختلف أنواع فيروسات الأيدز، استطاع العلماء معايرة ساعة جزيئية اعتماداً على معدل تغير التسلسل الجيني أو الطفرات.

استطاع العلماء باستخدام هذه الأداة استنتاج معدل التطور وبالتالي تحديد وقت تواجد الأسلاف الأكثر شيوعاً للفيروس.

باستخدام هذه التقنية، استطاع الباحثون تقدير أن النوع M للفيروس (HIV-1) نشأ عام 1908 والمجموعة O عام 1920.

والأنواع A وB للفيروس (HIV-2) ظهرا تقريباً بين عامي 1940 و1945، بالترتيب.

وتوجد عدة نظريات حول كيفية انتشار الفيروس بين الناس.. ففكرة أن الأنسان تزاوج مع القردة العليا ومن هنا انتقلت الإصابة له هي قصة منتشرة بين بعض الناس، ولكنها لم تؤخذ على محمل الجد من المختصين.

التفسير الأبسط للمسألة هو أن الإصابة حدثت عن طريق إتصال مباشر بين عينات دم أو سوائل مصابة من هذه الرئيسيات ومن ثم تكيفت مع المضيف الجديد، وهذا التفسير مقبول إلي حد كبير.

فقردة "منجبي أسخم" تُربي كحيونات أليفة أو تُستخدم كمصدر للحوم عند بعض قبائل غرب أفريقيا.

نظرية أخري عن سبب العدوي وهي إصابة الإنسان عن طريق لقاحات شلل الأطفال الملوثة بالفيروس، حيث يتطلب اللقاح أنسجة حية ليتم إنتاجه.

الفكرة تقول إنه تم حقن بعض قرود الشامبنزي المصابة بالفيروس وعند أستخرج اللقاح أصبح ملوث بالفيروس.

ولكن هذه الفكرة رُفضت، حيث أن التسلسل التطوري للفيروس لم يأتي من قردة الشمبانزي وحدها, إلي جانب أن الفم البشري يُعتبر حاجز قوي أمام الأصابة بالفيروس.

كيف ينتقل فيروس العوز المناعي البشري

الثابت من التتبع العلمي والتاريخي لانتشار الفيروس انه انتقل في الاساس من علاقات جنسية متعددة او شاذة مع اشخاص حاملين للفيروس او مصابين .. وقد كان كان أول تسجيل لظهور مرض الإيدز في الخامس من يونيو في عام 1981 في الولايات المتحدة الأمريكية  عندما اكتشفت وكالة مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها  عددًا من حالات ا لإصابة بالالتهاب الرئوي في خمسة رجال من المثليين جنسيا في لوس أنجلوس في ولاية كاليفورنيا.

اذن يمكن لفيروس العوز المناعي البشري أن يسري بين الأفراد من خلال الاتصال الجنسي غير المحمي (المهبلي أو الشرجي) وعن طريق ممارسة الجنس الفموي مع شخص يحمل الفيروس؛ وعمليات نقل الدم الملوّث بالفيروس؛ أو تبادل إبر أو محاقن أو أدوات حادّة أخرى ملوّثة بالفيروس. وقد ينتقل الفيروس أيضاً من الأمّ إلى طفلها أثناء فترة الحمل أو عند الولادة أو خلال الرضاعة.

يحد ختان الذكور من مخاطر سراية فيروس الإيدز من الإناث إلى الذكور عند ممارسة الجنس بنسبة 60% تقريبا. وقد أوصت المنظمة وبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز منذ عام 2007 بختان الذكور الطبي طواعية بوصفه استراتيجية هامة أخرى للوقاية من فيروس العوز المناعي البشري في الأوساط التي ترتفع فيها معدلات تفشي الفيروس وتنخفض فيها معدلات ختان الذكور. وقد استهل أربعة عشر بلدا في شرق أفريقيا وجنوبها ينطبق عليها هذا المرتسم تنفيذ برامج معنية بتوسيع نطاق عمليات ختان الذكور.

ويؤمن التدخل الطبي مرة واحدة لإجراء عملية الختان حماية جزئية للفرد مدى الحياة ضد فيروس العوز المناعي البشري، فضلا عن حمايته من عدوى أمراض أخرى منقولة جنسيا. وينبغي دوما أن يُنظر إلى الختان على أنه جزء من مجموعة شاملة للوقاية من الفيروس وألا يحل أبدا محل الوسائل المعروفة الأخرى للوقاية منه، من قبيل الواقيات الذكرية والأنثوية.

ظهور اعراض الاصابة

تختلف الفترة الفاصلة بين إصابة المرء بفيروس العوز المناعي البشري وظهور أعراض مرض الإيدز عليه اختلافاً كبيراً من شخص لآخر. وتظهر على معظم حاملي الفيروس، إذا ما بقوا بدون علاج، أعراض مرضية لها علاقة بالفيروس في غضون 5 إلى 10 أعوام ومن الممكن ان تكون أقل من ذلك. 

وبإمكان المعالجة بالأدوية المضادة للفيروسات القهقرية إبطاء تطوّر المرض بتخفيف تضاعف الفيروس وبذلك تقليل عدد الفيروسات في دم حاملي الفيروس والذي يعرف أيضاً بــ "الحِمل الفيروسي".

ويعتبر مرض "السل" أشيع أنواع العدوى الانتهازية التي تتهدّد حياة المتعايشين مع الإيدز والعدوى بفيروسه ، حيث حصد السل  أرواح حوالي 390 الف شخص من المتعايشين مع فيروس الإيدز في عام 2014. 

35 مليون ضحية

على الصعيد العالمي ، هناك ما يقدر بنحو 36.7 مليون شخص مصاب بالفيروس. على الرغم من أن الفيروس لم يتم التعرف عليه إلا في عام 1984 ، إلا أن أكثر من 35 مليون شخص ماتوا بفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز ، مما جعله أحد أكثر الأوبئة تدميراً في التاريخ.

ووفقا لتقرير منظمة الصحة العالمية في يوليو 2018 .. لا يزال فيروس نقص المناعة البشرية يمثل مشكلة عالمية كبرى في مجال الصحة العامة ، حيث أودى بحياة أكثر من 35 مليون شخص حتى الآن. 

وفي عام 2017 ، توفي 940 الف  شخص لأسباب متعلقة بفيروس نقص المناعة البشرية على مستوى العالم.

كان هناك حوالي 36.9 مليون شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية في نهاية عام 2017 ، واضيف 1.8 مليون شخص مصابين بالعدوى حديثًا في عام 2017 على مستوى العالم.

وبلغت نسبة من يتلقون العلاج "مدى الحياة" 59٪ من البالغين و 52٪ من الأطفال المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية وفقا لاحائيات منظمة الصحة العالمية في 2017.. كما تبلغ نسبة التغطية العالمية للنساء الحوامل والمرضعات المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية لنفس العام 80٪.

وتمثل المنطقة الأفريقية أكثر من ثلثي إجمالي الإصابات الجديدة بفيروس نقص المناعة البشرية على مستوى العالم.. ويعد إقليم منظمة الصحة العالمية الإفريقي المنطقة الأكثر تضرراً ، حيث يعيش 25.7 مليون شخص بفيروس نقص المناعة البشرية في عام 2017. 

وكثيرا ما يتم تشخيص الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية عن طريق الاختبارات التشخيصية السريعة (RDTs) ، التي تكشف عن وجود أو عدم وجود أجسام مضادة لفيروس نقص المناعة البشرية. . وفي أغلب الأحيان ، توفر هذه الاختبارات نتائج الاختبارات في نفس اليوم ، والتي تعتبر ضرورية لتشخيص اليوم نفسه والعلاج والرعاية المبكرين.

اختبار فيروس الايدز "اعرف حالتك"

إدراك حالتك فيما يخص فيروس العوز المناعي البشري يمكّنك من جني فائدتين اثنتين هما:

إذا علمت أنّك حامل لفيروس العوز المناعي البشري يمكنك اتخاذ الخطوات اللازمة قبل ظهور الأعراض للحصول على خدمات العلاج والرعاية والدعم والإسهام، واحتمال إطالة عمرك لعدة سنوات أخرى في نهاية المطاف.

إذا علمت أنّك مصاب بعدوى الفيروس يمكنك اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتوقي نقله إلى أشخاص آخرين.

وتشير التقديرات إلى أن 75٪ فقط من المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية يعرفون حاليًا وضعهم. . لذلك فقد اصبح اختبار فيروس نقص المناعة البشرية أمر ضروري لتوسيع نطاق العلاج وضمان أن جميع الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية يمكن أن يعيشوا حياة صحية ومنتجة. . وحتى يستطيع المصاب حماية نفسه والمحيطين به 

وهنا لابد من تغيير الثقافة المجتمعية ازاء المرض والمصابين به .. فلا يزال مجرد اجراء اختبار "الايدز" يقابل بالوصم والتمييز المجتمعي ما يمنع الكثيرين من إجراءه.. وهذا بالتالي يوسع المجال لانتشار العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية. 

العلاج 

لا يوجد أيّ علاج يكفل الشفاء من فيروس العوز المناعي البشري. . غير أنّه يمكن، عن طريق التقيّد بالعلاج القائم على الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية والاستمرار فيه، إبطاء تطوّر الفيروس داخل الجسم على نحو يوحي بتوقف نشاطه تقريباً. 

ويتزايد عدد المتعايشين مع فيروس العوز المناعي البشري ممّن يقدرون على البقاء في صحة جيدة ويستمرّون في العمل والعطاء لفترات مطوّلة، حتى في البلدان المنخفضة الدخل. . 

وتوصي منظمة الصحة العالمية الآن بالعلاج لجميع الاشخاص المتعايشين مع فيروس العوز المناعي البشري واولئك المعرضين لخطر كبير.. فقد ادى الالتزام السياسي والمالي في الأعوام الأخيرة الى تحقيق زيادة هائلة في فرص الحصول على خدمات العلاج من ذلك الفيروس.

في عام 2017 ، كان 21.7 مليون شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية يتلقون العلاج المضاد للفيروسات الرجعية (ART) على مستوى العالم.

بين عامي 2000 و 2017 ، انخفضت الإصابات الجديدة بفيروس نقص المناعة البشرية بنسبة 36 ٪ ، وانخفضت الوفيات المرتبطة بفيروس نقص المناعة البشرية بنسبة 38 ٪ مع إنقاذ 11.4 مليون شخص بسبب ART في نفس الفترة. 

وكان هذا الإنجاز نتيجة جهود كبيرة بذلتها البرامج الوطنية لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية المدعومة من المجتمع المدني ومجموعة من شركاء التنمية.. 

وقد اسهم الصندوق العالمي لمكافحة الايدز والسل والملاريا منذ تأسيسه في عام 2002 في مكافحة الإيدز والسل والملاريا في أكثر من 140 بلدًا، وساعد في إنقاذ ما يزيد عن 20 مليون شخص وعلاج 11 مليون مريض مصابين بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز والكشف عن إصابة 17،4 ملايين شخص بمرض السل وعلاجهم وتوزيع أكثر من 795 مليون ناموسية من أجل مكافحة الملاريا.

في سبتمبر 2017 حقق الصندوق العالمي لمكافحة الأيدز والسل والملاريا هدفه تقريبا المتمثل بجمع 13 مليار دولار للسنوات الثلاث المقبلة ما يتيح إنقاذ ثمانية ملايين شخص".

الشريط الأحمر .. الرعاية والتوعية

وبالاضافة للعلاج يحتاج حملة فيروس نقص المناعة إضافة إلى العلاج بالأدوية المضادة للفيروسات القهقرية، إلى خدمات المشورة والدعم النفسي. . كما يحتاجون الى توفير التغذية الجيّدة والمياه النقية والنظافة الأساسية .

الشريط الأحمر هو الرمز العالمي للوعي والدعم للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية. إن ارتداء شريط هو وسيلة رائعة لزيادة الوعي أثناء اليوم العالمي للإيدز.

بدأت الفكرة في عام 1991، بعد عقد من ظهور فيروس نقص المناعة البشرية، تجمع اثني عشر فنانًا في معرض في نيويورك لمناقشة مشروع جديد لمنظمة "الإيدز البصري"، وهي منظمة توعية بفيروس نقص المناعة البشرية في نيويورك.

في ذلك الوقت، كان فيروس نقص المناعة البشرية موصومًا إلى حد كبير، وظلت معاناة المجتمعات التي تعيش مع فيروس نقص المناعة البشرية مخفية إلى حد كبير فأراد الفنانون التعبير عن التعاطف مع الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.. وتوصلوا إلى ما يمكن أن يصبح واحدا من أكثر الرموز المعترف بها في العقد وهو "الشريط الأحمر" ، الذي يتم ارتدائه دلالة على الوعي والدعم للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.. 

وفي الأيام الأولى ، قام الفنانون بتصنيع الأشرطة بأنفسهم ووزعوها حول المعارض الفنية والمسارح في نيويورك مرفقة ببعض النصوص لتوضيح أهمية الشريط ، لكن مع ازدياد شهرة الشريط ، لم تعد هناك حاجة إلى ذلك..  وأصبح الرمز معترفًا به عالميًا في غضون فترة زمنية قصيرة.


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content