اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

مصر من نايلسات إلى وكالة الفضاء

مصر من نايلسات إلى وكالة الفضاء

تاريخ النشر

قبل 20 عاما من اليوم ، إنطلق إلى الفضاء الدولي أول أقمار مصر الفضائية ال "نايلسات 101 " الابن البكري لاسرة "نايلسات"  التي دخلت بمصر إلى عالم الفضاء الإعلامي تلك الأسرة التي جعلت من مصر الدولة رقم 60 في نادي الفضاء العالمي.... تلك الأسرة التي أسعدت ومتعت كل أسرة مصرية وعربية ودخلت كل بيت ومكتب ومقهى.

لقد كانت أول دولة عربية تدخل إلى هذا العالم الفضائي المترامي بقمر صناعي خاص بها  وخلال الأعوام العشرين التي تلت إطلاق الـ "نايلسات 101" زامله في الفضاء العربي عشرات الأقمار الصناعية من عدة دول عربية من الخليج إلى المحيط. وكان قد سبقه قمر صناعي عربي موحد في عام 1985 هو "الأب الأكبر لكل منظومة  الأقمار الصناعية العربية وهو "عربسات A " 

واليوم ... ونحن نحتفل بالعيد ال 20 لدخول مصر نادي الفضاء نحاول أن نتذكر معا تطور أسرة الفضاء الصناعي العربي وإنطلاق مصر من إستخدام الفضاء لأغراض الإعلام والاتصالات والترفيه إلى عالم أرحب وأوسع ،وربما يمثل أهمية قصوى لمصر والعالم العربي وهو عالم الأقمار الصناعية للأغراض العلمية .  ونستعرض ، أيضا" تطور تواجدنا في الفضاءمن مجرد "مستفيدين " من هذا العالم الرحب إلى "صانعين ومالكين لهذه التكنولوجيا و "مطورين" لها.

تاريخ لابد منه:-

بدأ العالم ، بفضل "الحرب الباردة"بين الغرب والشرق ، في خمسينيات القرن العشرين ، سباقا فضائيا محموما عشنا فيه لحظات كبرى من النجاحات والإخفاقات. وتمتعنا خلاله بمتابعة الإندفاع الروسي الأمريكي والتدافع والتلاحق والحرص على أن تكون ا|لأول أو الأفضل. وفي مراحل السباق الأولى كان السبق دائما للإتحاد السوفيتي السابق .

في 4 أكتوبر 1957 أطلق "الإتحاد السوفيتي" السابق إلى الفضاء أول قمر صناعي "سبوتنك"  الأب الروحي لكل الأقمار الصناعية في العالم . ولاحقته الولايات المتحدة بقمر صناعي في فبراير 1957. وتسارع السباق وبدأ في التنوع وفي كل مرة كان للسوفييت السبق. إطلاق أول كائن حي كلبة" إلى الفضاء .

ثم خروج أول إنسان رجل في رحلة حول الأرض في صاروخ فضائي  وهو "يوري جاجارين" في 12 أبريل 1962 ولحقت به أول إمرأة "فالنتينا تشيكوفا" .

ويندفع أبناء "العم  سام" بقوة في هذا السباق وتعهد الرئيس الأمريكي الراحل "جون كينيدي " بألا تنتهي حقبة الستينيات قبل أن يكون الأمريكيون قد وصلوا إلى "القمر" الحقيقي وليس الصناعي وعاش العالم ينتظر تحقيق الحلم الأمريكي الذي تحقق فعلا وزاد بونزول أول إنسان على أرض القمر في 3 يوليو 1969 لكن صاحب الحلم "جون كينيدي لم يشاهده فقد تم إغتياله في 22 نوفمبر 1963 لكن أبناء وطنه واصلوا تحقيق حلم أمريكا. وتواصل السباق ولحق بالروس والأمريكان عديد من الدول شرقا وغربا من أوروبا وآسيا .

العرب يصلون إلى الفضاء: -

في عام 1967، في أثناء اجتماع مجلس وزراء الإعلام العرب في تونس، ولدت فكرة "عربسات" كخطوة أولى في السير على الطريق التكنولوجي الصعب والطويل.

ثم لم تلبث الجامعة العربية أن أنشأت في عام 1969اتحاد الإذاعات العربية الذي تولى العمل على تحويل فكرة "عربسات" إلى واقع وحقيقة. وهكذا عقد في عام 1976 أول مؤتمر للاتصالات الفضائية العربية في الأردن، تم فيه الاتفاق على إنشاء المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية "عربسات"، التي ولدت فعلاً في عام 1976 عندما قررت الحكومات العربية إنشاءها عن طريق الجامعة لتطوير الاتصالات بين دول الجامعة وتسهيلها عبر استخدام الأقمار الصناعية.

وفي عام 1981 وقع الاختيار، بعد مناقصة دولية، على شركة أيروسباسيال الفرنسية التي تعاونت مع شركة فورد أيروسبيس في تصنيع ثلاثة أقمار صناعية تم إطلاقها جميعًا، وكان قد حدد موعد إطلاق القمر الصناعي الأول في أكتوبر (تشرين الأول)، إلا أنه أرجئ أكثر من مرة لأسباب تقنية، تم تجاوزها، فيما بعد، وأطلق في 8 فبراير/ شباط من عام 1984 من جويانا الفرنسية في أمريكا الجنوبية، ثم تم إطلاق "عربسات" الثاني في يونيو/ حزيران من عام 1985..  ثم لحق به القمر الصناعي العربي الثالث .

 منظمة عرب سات (بالإنجليزية: ARABSAT)، تعرف أيضاً باسم (منظمة الاتصالات الفضائية العربية Arab Satellite Communications Organization)، هي سلسلة من الأقمار الصناعية للاتصالات والبث التي تمتلكها جامعة الدول العربية تأسست المنظمة في عام 1976، ويستفيد من خدماتها ملايين المنازل في أكثر من 100 بلدًا في جميع أنحاء الشرق الأوسطوأفريقياوأوروبا، كما تلعب دور كبير في تقديم مجموعة كاملة من خدمات البث الفضائي والإذاعي، والاتصالات السلكية واللاسلكية وخدمات النطاق العريض وحلول شبكات نقل البيانات المتقدمة والاتصالات متعددة القنوات والوصول للإنترنت للكيانات الحكومية والجهات التجارية. 


الأقمار الصناعيةالمصرية  :-

مع حدوث أزمة الخليج العربي في 1990 بدأت الشعوب العربية بإدراك مدى الحاجة لأقمار صناعية عربية للاتصالات تديرها بنفسها وتتحكم في محتواها  حيث أن المحطات الإخبارية العالمية كانت المصدر الرئيس للأخبار المصورة العربية التي تغطي أحداث حرب الخليج الثانية " حرب تحرير الكويت " رغم وقوعها على أرض عربية  وكانت مصر كعادتها رائدة إعلاميا ففكرت القيادة المصرية في ضرورة أن تمتلك مصر قمرها الصناعي الخص بها. 

في تحويل الفكرة إلى واقع  وفي 1996 تم إنشاء الشركة المصرية للأقمار الصناعية نايل "نايلسات" وتم تكليف إحدى الشركات الفرنسية بتصنيع سلسلة من الأقمار الصناعية  لصالح مصر وكان أولها هو "نايلسات 101 الذي تم إطلاقه في إحتفال كبير في 28 أبريل 1998 من قاعدة الإطلاق الأوروبية في "جويانا الفرنسية" بأمريكا اللاتينية  وكانت تكلفته في ذلك الوقت نحو 200 مليون دولار أمريكي .

نايل سات 101 -هو أول قمر صناعيمصري كما أنة أول قمر صناعي مملوك لدولة أفريقية أو عربية. وهو قمر صناعي مخصص لأغراض الاتصالات الفضائية. خرج من الخدمة في شهر فبراير 2013.

ويعمل بدلا منة كل من الاقمار نايل سات 102 و نايل سات 103 و نايل سات 201

أصله:

تم تصنيعة بواسطة شركة ماترا ماركوني الفضائية وهى شركة بريطانية - فرنسية مشتركة وتم إطلاقة على الصاروخ أريان 4 من جوياها الفرنسية في 28 أبريل1998. وتم تشغيلة رسميا في 31 مايو1998 وظل في الخدمة لمدة 15 عام.
عمله:

يحمل نايل سات 101 مع أخوة نايل سات 102الذي أطلق في عام 2000 ونايل سات 103 أكثر من 680 قناة تليفزيونية تغطى شمال أفريقياوجنوب أوروباوالشرق الأوسط ويتم تشغيلة الآن بواسطة شركة الشركة المصرية للأقمار الصناعية التي تم إنشائها عام 1996.

 نايل سات 102 هو قمر صناعيمصري مخصص لأغراض الأتصالات تم تصنيعة بواسطة شركة ماترا ماركوني الفضائية وهى شركة بريطانية - فرنسية مشتركة وتم أطلاقة على الصاروخ أريان 4 من جوياها الفرنسية في 17 أغسطس2000 وتم تشغيلة رسميا في 12 سبتمبر2000 ومن المتوقع أن يظل في الخدمة لمدة 15 عام.

يحمل نايل سات 102 مايقرب من 280 قناة تليفزيونية تغطى شمال أفريقياوجنوب أوروباوالشرق الأوسط ويتم تشغيلة الآن بواسطة الشركة المصرية للأقمار الصناعية التي تم أنشائها عام 1996.

 نايل سات 103 هو الاسم التجاري للقمر الصناعيالأوروبي Atlantic Bird 4 في الفترة من (2005-2009) المملوك من طرف المجموعة الأوروبية للأقمار الصناعية يوتلسات، وقد بدأ استخدام هذا الاسم من طرف الشركة المصرية للأقمار الصناعية نايل سات بعد ابرامها لاتفاقية تجارية مع المجموعة الأوروبية في سبتمبر 2005 والتي والتي بموجبهما يتم نقل القمر الصناعي AB4 إلى الموقع 7 درجات غربا حيث يوجد في الخدمة القمرين الصناعيين المصريين نايل سات 101و102، وانتهت في 2009.

يقوم هذا القمر الصناعي رفقة القمرين الصناعيين المصريين باستغلال الموضع 7° غربا لبث موجات القنوات التلفزيونيةوالراديو والبيانات الرقمية لأكثر من 150 مليون فرد متواجد في الشرق الأوسطوشمال أفريقيا وجزء من جنوب أوروبا، في انتظار دخول القمر الصناعي المصري الثالث نايل سات 201 الخدمة أواخر 2010.
  
نايلسات 201 :

هو قمر صناعيمصري وأحد أقمار الجيل الثاني لأقمار النايل سات, اطلق في الرابع من أغسطس 2010 [2] واستمرت عملية الإقلاع حوالي 27 دقيقة.

أصل القمر:-

تم تصنيعة بواسطة شركة تاليس إلينيا سبيس وهى شركة فرنسية وتم إطلاقة على الصاروخ أريان 5 من جوياها الفرنسية في 4 أغسطس2010. ,وتم بدء البث التجريبى لة في سبتمبر2010 ويزن 3.2 طن ويحمل القمر 24 جهاز إرسال يعمل على النطاق الترددي كي يو ku بالإضافة إلى 4 أجهزة إرسال عاملة على نطاق كي اية ka مما سيمكن قمر نايل سات 201 من توسيع خدماتة ليشمل بالإضافة إلى خدمات بث التليفزيون الرقمي وقنوات الراديو والتليفزيون عالي الجودة والتليفزيون ثلاثي الابعاد خدمات النطاق العريض التي من شأنها تعزيز قدرات خدمات بث التليفزيون عبر الإنترنت داخل منطقة تغطية نايل سات 201.

 الخدمات :

تقدم شركة  نايل سات انواع مختلفة من الخدمات لتلبية إحتياجات عملائها و مشاهديها، هدفها هو الحفاظ علي الأخلاق والثقافة الخاصة بالهوية العربية و جذورها الأفريقية و ذلك لإثراء صناعة البث الإعلامي.                             

الخدمات التلفزيونية الذكية  :

التليفزيونات الرقمية ذات الجودة العادية

تحمل أقمار النايل سات جميع القنوات التليفزيونية المدفوعة فى المنطقة والتى يتمتع من خلالها مشاهدى النايل سات بمتابعة البرامج الغربية على شبكة OSN ومشاهدة البرامج الرياضية عبرقنوات الجزيرة الرياضية وباقات أبو ظبى الرياضية، بالاضافة الى البرامج العربية التى يتم بثها من خلال شبكتي الـART و OSN.

وتتنوع القنوات التي تبث على النايل سات في محتواها، سواء كانت رياضية أو خاصة بالأطفال والأسرة، أوالأخبار بخلاف التربوية والتعليمية بالإضافة إلى قنوات ترفيهية ووثائقية وقنوات موسيقى وأفلام ومسلسلات. 

التليفزيونات الرقمية عالية الجودة (HDTV)

يمكن لمنصات النايل سات الرقمية أن تبث قنوات ذات الجودة العالية باستخدام تقنيات الضغط الرقمي MPEG4.
وحيث أنه من المتوقع أن نشهد نموا في عدد القنوات ذات الجودة الفائقة (HDTV) في منطقتنا، وهي جودة تفوق جودة ال "دي في دي". ومن الجدير بالذكر أن أول خدمة للبث عالي الجودة في المنطقة بدأت على أقمار النايل سات والتي امتدت لتصل لأكثر من 24 قناة تليفزيونية ذات جودة عالية وبمحتويات متنوعة.

قنوات تليفزيونية ثلاثية الأبعاد (3DTV) 
كما أن نايل سات قد بدأت خدمات القنوات التليفزيونية عالية الجودة (HDTV)، فإنها قادرة على توفير قنوات تليفزيونية ثلاثية الأبعاد عند الطلب.
وقد تم بث أول قناة تليفزيونية ثلاثية الأبعاد في المنطقة على أقمار النايل سات أثناء كأس العالم 2010.

تليفزيون الانترنت (IPTV):

خدمات تليفزيون الانترنت هى خدمات متعددة الوسائط تشمل التليفزيون وخدمات الفيديو والخدمات الإذاعية وخدمات النصوص والجرافيك والبيانات التي يتم إرسالها عبر الشبكات التي تستخدم بروتوكولات الانترنت. ويتشابة تليفزيون الانترنت مع التليفزيون العادي وكذلك مع الخصائص التي يستطيع توفيرها، إلا انة توجد بعض اختلافات تتمثل في انة يتم بثة من خلال برتوكلات الانترنت .
ويمكن لخدمات تليفزيون الانترنت أن تكون تفاعليه، فتشمل على سبيل المثال لا الحصر جدولة العروض المفضلة، بالإضافة إلى ذلك، يستطيع المستخدم، من خلال خاصية الفيديو عند الطلب، أن يختر أحد الأفلام ويشاهدة في ذات اللحظة أو فيما بعد.
وتمتلك النايل سات منصة كاملة لبث تليفزيون الانترنت والتى تمكنها من بث البرامج التليفزيونية بجودة مماثلة لجودة البث الفضائي المعتادة من خلال البنية التحتية لشبكات الانترنت والتي يتم توصيلها مباشرة إلى المستخدم بصورة حية أو عن طريق المشاهدة عند الطلب. 

الخدمات الفضائية :

البث

توفر النايل سات خدمات البث الاذاعى والتليفزيوني الرقميين في منطقة تغطية اقمارها الصناعيه.
ويمكن تسليم المحتوى الذي يتم بثة من أماكن متفرقة عبر الأقمار الصناعية أو من خلال الياف ضوئية من استوديوهات مدينة الإنتاج الإعلامي المصري ليتم ارسالها لمركز النايل سات الرئيسى بالقاهرة،
حيث يتم اعداد المحتوى بعد استقباله ليتم بثه لأقمار النايل سات من خلال الوصلة الصاعدة ليتم تقديمه وعرضه للمشاهدين.
وتقوم النايل سات حاليا ببث 700 قناة تليفزيونية تبث أكثرها إلى منطقة التغطية العريضة ذات لغة وثقافة مشتركة.
الإستخدامات المؤقتة
تقدم طريقة سريعة وسهلة للعملاء لإستخدام السعات التى توفرها النايل سات,
وذلك لفترة من الزمن فى أي وقت يتم طلب هذه الخدمة فى أى مكان داخل منطقة تغطية الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
الربط بين الأقمار
نقل خدمات البث التلفزيونى إلى محطات الإرسال، حيث تقوم النايل سات بتقديم هذه الخدمة على العديد من الأقمار،
ويتم هذا من خلال إستخدام وسائل ضغط رقمي مختلفة.
تقييم المحطات الأرضية
تقوم نايلسات بعمل إختبارات لأنظمة المحطات الأرضية.
ضبط محطات الإرسال
تقدم شركة نايلسات ، أيضا، خدمات الدعم الفنى لمحطات البث والذى يشمل ضبط إتجاهات الهوائيات وضبط قدرة الإرسال .
الفضاء لخدمة الأغراض العلمية المصرية :
كانت مصر ولاتزال تؤمن بأهمية إستخدام تكنولوجيا الفضاء في الأغراض العلمية ولذا فقد أطلقت سلسلة من الأقمار الصناعية المخصصة للبحث العلمي كما يلي : 
إيجيبت سات-1 هو أول قمر صناعيمصري للاستشعار عن بعد (خارج الخدمة حاليا) . تم تصنيع القمر بالتعاون بين الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء في مصر ومكتب تصميم يجنوى الأوكراني وتم إطلاقه من على متن صاروخ دنيبر-1 في 17 إبريل2007 من قاعدة باكينور لإطلاق الصواريخ بكازاخستان.[2] فقد الاتصال به في 22 أكتوبر 2010 وتم استبداله ب إيجيبت سات - 2 .
أطلق القمر ضمن برنامج الفضاء المصري والذي يهدف إلى تطوير استخدامات تكنولوجيا الفضاء[؟] في مصر. والذي يهدف أيضا لاكتساب وتوطين تكنولوجيا صناعة الفضاء في مصر ليصبح لها دورها ومكانها المناسب في هذا المجال

إيجيبت سات-2 ( 16 إبريل 2014- حتى الان) هو ثاني قمر صناعيمصري للاستشعار عن بُعد بعد القمر الأول إيجيبت سات - 1. أطلق من قاعدة بايكونور الروسية بجمهورية كازاخستان، وذلك في إطار العلاقات المتميزة والتعاون مع روسيا الاتحادية. وتم اطلاقه في 16 إبريل2014 يأتي إطلاق القمر ضمن برنامج الفضاء المصري والذي يهدف إلى تطوير استخدامات تكنولوجيا الفضاء في مصر. والذي يهدف أيضاً لاكتساب وتوطين تكنولوجيا صناعة الفضاء في مصر ليصبح لها دورها ومكانها المناسب في هذا المجال.
معلومات عن القمر:

يعتبر هذا القمر وسيلة عصرية هامة للاستشعار عن بُعد تفتح المجال أمام توفير المعلومات لتحقيق أهداف ترتبط بالتخطيط وتحسين الأحوال الإقتصادية والإجتماعية في مصر، هذا وتجدر الإشارة إلى أن إستخدامات هذا القمر واسعة وتشمل ضمن أمور أخرى تخطيط المدن، والمسائل الجيوفيزيقية، والكشف عن الثروات المعدنية، بالاضافة إلى أمور تتعلق بالزراعةوالري وغيرها من الاستخدامات المختلفة التي تحتاجها مصر خلال المرحلة القادمة. وأناب الدكتور محمد البدري سفير جمهورية مصر العربية في موسكو عن السيد رئيس الجمهورية في حضور فعاليات إطلاق القمر المصري من القاعدة الروسية. وفي كلمته بهذه المناسبة هنأ الدكتور البدري الشعب المصري بهذا الحدث العظيم والذي سيخدم الأهداف التنموية المصرية. وأكد أن هذه خطوة إضافية عظيمة لرصيد قوي من العلاقات بين مصروروسيا الاتحادية.

فائدة اطلاق القمر:

يمهد القمر الصناعى الجديد الذى تم اطلاقه يوم 16 ابريل 2014 باسم ايجبت سات 2 من قاعدة بايكونور الروسية في جمهورية كازاخستان؛ لإنشاء وكالة فضاء مصرية لتلحق مصر بركب الدول التي لديها وكالات فضاء متخصصة حيث تتولى مهمة إقامة البنية الأساسية لصناعة فضاء مصرية قادرة على تصنيع وتشغيل وتطوير أكبر قدر من الأنظمة الفضائية للاستخدام السلمي، مع العمل على نشر وتوسيع دائرة الاهتمام بعلوم وتكنولوجيات الفضاء، ومتابعة تطورها إقليميًا وعالميًا، ومن ثم متابعة استغلالها في إقامة العديد من الصناعات المحلية المتقدمة التي تخدم خطط التنمية الشاملة وتعمل على تنمية الفرد والمجتمع. ويعد إنشاء وكالة فضاء مصرية، ضرورة ملحة لدخول مصر في التكتلات الفضائية، والتعاون مع جهات ومؤسسات الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية في الداخل والخارج بما يخدم أهداف التنمية خاصة وأن الكثير من الدول تعتمد على وكالات الفضاء الخاصة بها في التنمية ومتابعة إقامة المشروعات إذ يبلغ عددها حاليا في العالم حوالى 50 وكالة وهيئة للفضاء أقدمها وكالة الفضاء الأمريكيةناسا التى بدأ العمل بها عام 1958، وأحدثها وكالة الفضاء المكسيكية التي انشئت عام 2008 . كما يعد إنشاء تلك الوكالة تحقيقًا لحلم العلماء المصريين العاملين في هذا المجال والذي طالما تعثر حيث سبق ووافق مجلس الشعب ومجموعة من الوزراء المختصين على تنفيذه على أرض الواقع في عام 2001 ، ولم يتحقق لعدم وجود إرادة سياسية . وبعد ثورة 30 يونيو تم إحياء الفكرة مرة أخرى وتم رفع مشروع قانون لإنشاء الوكالة الذي أعدته الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء التابعة لوزارة البحث العلمي للمستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية المؤقت، وسيحقق هذا القانون عاملين رئيسيين هما التشريع المناسب الذي سيقضي على الروتين الذي يعوق العمل بالمشروع الفضائي إلى جانب توفير الدعم الملائم للبرنامج خاصة وأنه سيتبع مؤسسة الرئاسة؛ ما يضمن له استمرارية الاستدامة ويجعله في نفس مستوى البرامج الفضائية العالمية. وتتضمن أهم ملامح مشروع القانون وبنوده في إنشاء وكالة الفضاء المصرية بأنها تتبع رئيس الجمهورية وتكون لها إدارة كاملة مستقلة، تستمدها من طبيعة المسئوليات التي تقوم بها، والمرتبط أكثرها بالأمن القومي للبلاد، على أن تشارك هيئة الاستشعار في خطط التنمية المستدامة، وما يتعلق بالموارد الطبيعية والثروات المتوفرة للدولة بما يساعد متخذي القرار على اتخاذ إجراءات صحيحة في الوقت المناسب. وأكدت بنوده أن إنشاء وتنمية صناعة الفضاء في مصر واستخداماتها للأغراض السلمية، بما يتواءم مع أهداف وسياسة الدولة التنموية والاستراتيجية، وتخطيط وإنشاء البنية الأساسية العلمية والتكنولوجية والصناعة الفضائية المناسبة لتنفيذ الأهداف القومية الفضائية لمصر. وينص مشروع القانون على إنشاء المدينة الفضائية على مراحل، طبقًا لأحدث النظم العالمية وامتلاك قدرة التحليل والتصميم والتطوير والتجميع والاختبار والتشغيل والصيانة والمعايرة لأنظمة الأقمار الصناعية، ومتابعة مراحل التصنيع في الداخل والخارج، وتخطيط وإنشاء شبكة محطات للتحكم، وتخطيط مهام الأقمار الصناعية، وأخرى لاستقبال البيانات من الأقمار المصرية أو غيرها من المنظومات الأخرى، والاهتمام بإدارة الموارد البشرية المتخصصة في علوم وتكنولوجيا الفضاء، واستحداث برامج لتنميتها نوعًا وكما، من خلال مراكز تدريب متخصصة داخليًا وخارجيًا. كما نص على إنشاء وإدارة سجل وطني لتسجيل الأجسام الفضائية، وفقًا للقواعد والمعايير الدولية المعترف بها في هذا المجال، وتلتزم كل جهة أو شخص طبيعي أو معنوي يطلق أجساما فضائية، أن يسجلها وفقًا للقواعد والإجراءات التي تقررها الهيئة وإنشاء الشركات التي تساعد على تنمية صناعة تكنولوجيا الفضاء.
  

وبعد مناقشات في مجلس الوزراء تم إحالة القانون إلى مجلس النواب المصري في عام 1917 وأقره المجلس في 25 ديسمبر 2017   وجاء نصه كما يلي:
قانون وكالة الفضاء المصرية :
 

 المادة الأولى :

تنشأ هيئة عامة تسمى «وكالة الفضاء المصرية» تكون لها الشخصية الاعتبارية وتتبع رئيس الجمهورية، وتتمتع بالاستقلال الفني والمالي والإداري.
ويكون مقرها الرئيسي مدينة القاهرة، ولها إنشاء فروع في جميع أنحاء مصر، بقرار من مجلس إدارتها، وبهدف نقل وتوطين وتطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء لامتلاك القدرات الذاتية لبناء وإطلاق الأقمار الصناعية من الأراضي المصرية بما يخدم إستراتيجية الدولة بمجالات التنمية وتحقيق الأمن القومي.
المادة الثانية
تهدف الوكالة إلى استحداث نقل وتوطين وتطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء وامتلاك القدرات الذاتية لبناء وإطلاق الأقمار الصناعية من الأراضي المصرية بما يخدم إستراتيجية الدولة بمجالات التنمية وتحقيق الأمن القومي.
المادة الثالثة
تباشر الوكالة كافة الاختصاصات اللازمة لتحقيق أهدافها ولها على الأخص ما يلي:
- وضع الاستراتيجية العامة للدولة بمجال علوم وتكنولوجيا الفضاء وامتلاك هذه التكنولوجيا.
- وضع برنامج الفضاء الوطني والتصديق عليه من المجلس الأعلى للوكالة على المدى القريب والمتوسط والبعيد، ومتابعة تنفيذه.
- الموافقة على مصادر التمويل والاستثمارات اللازمة لتنفيذ برنامج الفضاء الوطني في إطار الخطة العامة والموازنة العامة للدولة.
- الوقوف على الإمكانيات العلمية والتكنولوجية والبحثية والتصنيعية والبشرية بمجال علوم وتكنولوجيا الفضاء على مستوى الدولة والاستفادة منها.
- وضع خارطة طريق مشروعات الفضاء ودعم تنفيذها من خلال الأجهزة المعنية بالدولة.
- دعم البحوث والدراسات والبرامج التعليمية بمجال علوم وتكنولوجيا الفضاء وتشجيع الاستفادة بنتائجها.
- تمويل الاستثمارات في المؤسسات التي تعمل على تطوير صناعة الفضاء ودعم الأبحاث وبراءات الاختراع في هذا المجال.
- تشجيع وتحفيز الاستثمار في صناعة علوم وتكنولوجيا الفضاء.
- دعم برامج تطوير استخدامات وتطبيقات علوم وتكنولوجيا الفضاء.
- دعم وتأسيس بنية تحتية لتطوير وتصنيع الأنظمة الفضائية.
- تنظيم الجهود وتجميع وتكامل الخبرات العامة بمجال علوم وتكنولوجيا.
- تطوير العلاقات الدولية الإستراتيجية بمجال علوم وتكنولوجيا الفضاء، وتمثيل الدولة على المستوى الإقليمي والدولي فيما يتعلق بكافة أنشطة واختصاصات الوكالة.
- إبداء الرأي في مشروعات القوانين ذات الصلة بمجال عمل الوكالة.
- المشاركة في إعداد برامج التأهيل والتدريب في المدارس والجامعات بمجال علوم وتكنولوجيا الفضاء بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية بالدولة.
- مراجعة ومتابعة خطط تأهيل مصانع القطاع الحكومي وغيرها ذات الصلة بعمل الوكالة لاعتمادها لتصنيع معدات الفضاء.
- متابعة اعتماد وتنفيذ المواصفات القياسية بمجال تصنيع المعدات الفضائية ذات الصلة بعمل الوكالة.
تنسيق واستخدام وإدارة بيانات الأقمار الصناعية والبنية التحتية ذات الصلة بعمل الوكالة
المادة الرابعة
تتكون موارد ومصادر تمويل الوكالة مما يأتي:
- الاعتمادات التي تخصصها لها الدولة.
- القروض والمنح التي تعقد لصالح الوكالة من خلال الأجهزة المعنية بالدولة.
- الهبات والتبرعات والإعانات التي يقبلها مجلس إدارة الوكالة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة.
- مقابل الأعمال والخدمات التي تؤديها الوكالة.
- عائد استثمار أموال للدولة.
- أي موارد أخرى يوافق عليها المجلس الأعلى للوكالة وتتفق مع طبيعة نشاط الوكالة.
المادة الخامسة
تكون للوكالة موازنة مستقلة يجرى إعدادها وفقا لقواعد إعداد الموازنات الهيئات الاقتصادية، وتبدأ ألسنة المالية للوكالة مع بداية السنة المالية للدولة، وتنتهي بانتهائها، ويكون للوكالة حساب خاص يفتح بالبنك المركزي ضمن حساب الخزانة الموحد وتتولى الوكالة الصرف من خلال هذا الحساب على أنشطتها المختلفة المحددة بقانون إنشائها واللائحة التنفيذية له.
يُرحل الفائض إلى موازنة الوكالة من سنة لأخرى، ويجوز بقرار من رئيس مجلس الوزراء بعد أخذ رأي مجلس إدارة الوكالة والعرض على المجلس الأعلى لها أن يؤول جزء من هذا الفائض للخزانة العامة للدولة بعد مرور 7 سنوات من إنشائها.
المادة السادسة
للوكالة أن تجري جميع التصرفات والأعمال التي من شأنها تحقيق الغرض الذي أنشئت من أجله، ولها أن تتعاقد مباشرة مع الأشخاص الطبيعية أو الاعتبارية المحلية والأجنبية، مع مراعاة متطلبات الأمن القومي؛ طبقًا للقواعد التي تحددها اللائحة التنفيذية.
ولها تأسيس شركات بمجال تخصصها، بمفردها أو بالاشتراك مع الغير بعد موافقة مجلس الوزراء، والجهات المعنية الأخرى.
المادة السابعة
يُشكل مجلس أعلى للوكالة برئاسة رئيس الجمهورية وعضوية كل من: "رئيس الوزراء - ووزراء (الدفاع، الاتصالات، المالية)- والوزير المختص بالبحث العلمي - ووزير الدولة للإنتاج العلمي - رئيس جهاز المخابرات العامة - الرئيس التنفيذي للوكالة - رئيس الهيئة العربية للتصنيع".
ينعقد المجلس، بدعوة من رئيسه، وله أن يدعو لحضور جلسات من يرى الاستعانة بخبراتهم، ويختص المجلس باعتماد السياسة العامة للدولة بمجال الفضاء والأنشطة المرتبطة التي تقوم بها الوكالة ومتابعه تنفيذها.
المادة الثامنة
يتولى إدارة الوكالة مجلس يشكل بقرار من رئيس الجمهورية، برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وعضوية كل من الوزير المختص بالبحث العلمي، ووزير الاتصالات، والرئيس التنفيذي للوكالة.
- أحد نواب رئيس مجلس الدولة يختاره رئيس مجلس الدولة، وممثلى الداخلية والمالية ووزارة الإنتاج الحربي وممثل لرئاسة الجمهورية والمخابرات والرقابة الإدارية والهيئة العربية للتصنيع، ورئيس أكاديمية البحث العلمي، وثلاثة أعضاء من ذوي الخبرة في المجالات ذات الصلة.
ويحدد القرار المعاملة المالية وما يتقضاه أعضاء مجلس الإدارة من مكافآت وبدلات، وتكون مدة عضوية مجلس الإدارة سنتين قابلة للتجديد.
لمجلس الإدارة، تشكيل لجنة أو أكثر يعهد إليها بصفة مؤقتة ببعض المهام، وله أن يفوض رئيس مجلس الإدارة، في بعض اختصاصاته عدا البند رقم "1" من المادة التاسعة من هذا القانون.
المادة التاسعة
مجلس إدارة الوكالة هو السلطة المسئولة عن شؤونها وتصريف أمورها، ويباشر اختصاصاته على الوجه المبين في هذا القانون، وله أن يتخذ ما يراه لازما من قرارات لتحقيق الأغراض التي أنشئت الوكالة من أجلها وله على الأخص.
- إقرار مشروع الموازنة السنوية للوكالة وحسابها الختامي.
- نقل الاعتمادات من بند إلى آخر.
- تحديد مقابل الأعمال والخدمات التي تؤديها على النحو المبين في اللائحة التنفيذية.
- اعتماد في التقارير الدورية التي تقدم عن سير العمل بالوكالة.
وضع اللوائح الداخلية المتعلقة بتنظيم جميع أنشطة الوكالة على النحو المبين باللائحة.
وضع لائحة الموارد البشرية بالوكالة، مع مراعاة قواعد الكفاية الإنتاجية وتوازن اقتصاديات الوكالة على النحو المبين باللائحة.
- اقتراح عقد القروض وتدبير مصادر السداد.
- قبول الهبات والتبرعات والتي تقدم للوكالة ولا تتعارض مع أغراضها، وذلك بعد التنسيق مع الجهات المعنية بالدولة.
- اعتماد خطة العمل والرؤية المستقبلية للوكالة والخطة الإستراتيجية لتحقيقها.
المادة العاشرة
يجتمع مجلس الإدارة بدعوة من رئيسه مرة على الأقل كل شهر، وكلما اقتضت الضرورة ذلك، ويكون اجتماعه صحيحا بحضور أغلبية أعضائه وتصدر قراراته بأغلبية أصوات الحاضرين.
المادة الحادية عشر
يكون للوكالة رئيس تنفيذي، بدرجة وزير ويصدر قرار بتعيينه أو إعفائه من منصبه بقرار من رئيس الجمهورية، دون التقيد بالسن المقررة لترك الخدمة، ويكون تعيينه لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد، ويمثل الرئيس التنفيذي الوكالة أمام القضاء وفى علاقتها بالغير، ويكون مسؤولا أمام الإدارة عن سير الأعمال فنيًا وإداريًا، عن تنفيذ قرارات مجلس الإدارة ومتابعتها، وإدارة الوكالة وتصريف شئونها، عرض تقارير دورية على مجلس الإدارة، عن نشاط الوكالة وسير العمال وما تم إنجازه وفقا للخطط والبرامج الموضوعة، وتحديد معوقات الأداء والحلول المقترحة، الاختصاصات الأخرى التي تحددها اللائحة.
المادة الثانية عشرة
يندب رئيس مجلس الوزراء، من يحل بصفة مؤقتة محل الرئيس التنفيذي للوكالة حال غيابه أو خلو منصبه.
المادة الثالثة عشرة
يرفع مجلس إدارة الوكالة لرئيس الجمهورية، تقريرًا سنويًا خلال شهر يوليو من كل عام يستعرض فيه كافة أعمال وإنجازات الوكالة والمقترحات والتوصيات.
المادة الرابعة عشرة
للرئيس التنفيذي للوكالة بعد موافقة مجلس الإدارة، التعاقد بصفة مؤقتة مع الأجانب في الوظائف التي تتطلب مؤهلات علمية أو خبرات خاصة لا تتوافر في المصريين أو أن يعهد إلى الأجانب ببعض المهام أو الأعمال المؤقتة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة، وذلك على النحو المبين، كما يجوز له التعاقد مع المصريين ذوي المؤهلات أو الخبرة العلمية الخاصة على النحو المبين باللائحة.
المادة الخامسة عشرة
يصدر رئيس مجلس الوزراء، اللائحة التنفيذية لهذا القانون دون التقيد باللوائح المطبقة في الجهاز الإداري بالدولة خلال ستة أشهر من تاريخ الموافقة علىالقانون.
المادة السادسة عشرة
ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، ويعمل به بعد 30 يومًا من تاريخ نشره.

التصديق الرئاسي : في السابع عشر من يناير 2018 وقع السيد / عبد الفتاح السيسي ، رئيس جمهورية مصر العربية القانون رقم 3 لسنة 2018 بإنشاء "وكالة الفضاء المصرية" وبهذا بدأ تحويل حلم العلماء المصريين إلى واقع يمكن أن يجعل من مصر دولة لها تواجد فضائي حقيقي  ينفذ بعقول وأيدي ومصانع مصرية 100%. ويجعل الإستفادة المصرية العلمية من عالم الفضاء لايحدها حد أو يقف أمامها عائق سياسي أو مخابراتيدولي . ولا تمنعنا أي قوة دولية من الحصول على العلم وقتما شئنا.

  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content