اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

كأس العالم .. حقائق وأرقام

كأس العالم .. حقائق وأرقام

تاريخ النشر

يشهد العالم هذه الأيام عيد أعياد اللعبة الشعبية الأولى في العالم ، حيث تستضيف روسيا 24 منتخبا يمثلون قمم الكرة العالمية ويتنافسون على نيل شرف البطولة الكبرى أو أحد مراكزها المتقدمة .. وبعض من هذه الدول جاء إلى روسيا وهو يعرف أنه يكفيه شرفا الوصول إلى هذه المرحلة من من البطولة الأعظم في العالم الرياضي.
 
تعتبر بطولة كأس العالم لكرة القدم أهم مسابقة يقيمها الاتحاد الدولي لكرة القدم الـ(فيفا) . ويعقد كأس العالم لكرة القدم كل أربع سنوات منذ عام 1930 م (باستثناء إلغاء بطولتي عام 1942و1946 م واللتان ألغيتا بسبب الحرب العالمية الثانية).

ويشارك في كأس العالم 32 منتخب مقسمة على 8 مجموعات كل مجموعة بها 4 منتخبات ويتأهل منتخبين من كل لمجموعة للدور الذي يلي الدور التمهيدي .

ويعد المنتخب البرازيلي صاحب الرقم القياسي في احراز كأس العالم حيث احرزه 5 مرات في أعوام 1958 و 1962 و 1970 و 1994 و 2002 يليه المنتخب الإيطالي الذي احرزه 4 مرات في عام 1934 و عام 1938 و عام 1982 و عام 2006 ويعتبر المنتخب الايطالي اول منتخب يحرز البطوله مرتين متتاليتين حين احرزه سنة 1934 و 1938، ثم المنتخب الألماني حين احرزه عام 1954 و عام 1974 و عام 1990 وكانت جميعها باسم المانيا الغربية.

وقد كان مونديال 1990 اخر مونديال تمثل فيه المانيا منتخبين الشرقية والغربية حيث انهما في مونديال 1994 كانتا قد اتحدتا.

ويحظى كأس العالم بمتابعة كبيره حيث ان القنوات التي تنقل المونديال بلغت 208 قنوات ويعتبر هذا رقم قياسي كبير بينما بلغ عدد مشاهدي نهائي كأس العالم 2006 بين فرنسا وايطاليا مليار ونصف متفرج بينما تقول دراسات ان عدد مشاهدي مباريات البطولة مجتمعة التي تبلغ عددها 64 مباراة اكثر من 40 مليار متفرج.

التاريخ الدولي  للكرة 

أقيمت أول مباراة كرة قدم دولية في 1872 بين منتخب أسكتلندا لكرة القدم ومنتخب إنجلترا لكرة القدم.. في هذه المرحلة كانت نادرا ما تلعب الرياضة خارج بريطانيا العظمى وأيرلندا ، بدأت شعبية كرة قدم بالازدياد في مختلف أنحاء العالم مع نهاية القرن، واعتبرت كرياضة استعراضية (بدون منح أوسمة) في أولمبياد عام 1900 وعام 1904.

أصبحت كرة القدم منافسة رسمية في الألعاب الأولمبية منذ الأولمبياد الصيفي لعام 1908. . وكان الحدث، المخطط من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، للاعبين الهواة فقط، وربحت بريطانيا العظمى (المتمثلة بمنتخب إنجلترا لكرة القدم الهاوي) الحدث في عامي 1908 و 1912.

بعد أن تأسس اتحاد كرة القدم العالمي (الفيفا) عام 1904، كانت هنالك محاولة من قبل الاتحاد لتنظيم بطولة كرة قدم دولية بين الأمم خارج الإطار الأوليمبي في سويسرا عام 1906، وقد كانت هذه البداية الأولى لكرة القدم الدولية.

مع استمرار الحدث الأوليمبي باستضافة المباريات بين الفرق الهاوية، نظم السير توماس ليبتون "بطولة كأس السير توماس ليبتون" في تورين عام 1909. كانت بطولة ليبتون بين النوادي (وليس المنتخبات الوطنية) من مختلف الأمم، كل نادٍ منهم يمثل الدولة بكاملها. توصف المنافسة أحيانا بكأس العالم الأولى، وقد احتوت البطولة على الأندية المحترفة الأعلى من حيث المستوى، المشاركة من إيطاليا وألمانيا وسويسرا، ولكن إتحاد كرة قدم الإنجليزي رفض أن يرتبط بالمنافسة وتجنب إرسال الأندية المحترفة. دعا ليبتون نادي "غرب أوكلاند"، نادٍ هاوٍ من مقاطعة دورام، لتمثيل إنجلترا بدلا من ذلك. ربح غرب أوكلاند البطولة وعاد في عام 1911 للدفاع عن لقبه بنجاح، وقد أعطي الكأس إلى الأبد، بموجب قواعد المنافسة.

في عام 1914، وافق إتحاد كرة القدم العالمي على الاعتراف بالبطولة الأوليمبية كـ "بطولة كرة قدم عالمية للهواة"، وتحمل مسؤولية إدارة الحدث.

مهد هذا الطريق لأول منافسة كرة قدم عابرة للقارات في العالم، وذلك في الألعاب الأولمبية الصيفية 1920، حين تنافس عليها منتخب مصر لكرة القدم (الذي أقصي من المباراة الأولى) مع ثلاثة عشر منتخب أوروبي، وربح الميداليات الذهبية منتخب بلجيكا لكرة القدم، بعد ذلك فاز منتخب الأورجواي لكرة القدم ببطولات كرة القدم الأوليمبية في عامي 1924 و 1928. 

 خرج العالم من الحرب العالمية الأولى مفككا ومدمرا والهدف الأول للجميع كان إعادة بناء كل ما تم تدميره خلال تلك الحرب الدموية التي أجتاحت العديد من دول العالم .. هناك في فرنسا كان جولي ريمي قد أنهى فترة خدمته في الجيش الفرنسي حيث عاد مرة أخرى إلى كرة القدم فتولى رئاسة الاتحاد الفرنسي لكرة القدم ومن بعده الاتحاد الدولي لكرة القدم في 1921 ليصبح ثالث رئيس له بعد أن كان أحد المؤسسين في 1904.

قبل إندلاع الحرب أعاد ريمي إحياء مشروعات فيفا لتطوير كرة القدم حول العالم، الهدف الأولى كان إقامة بطولة تجمع العديد من منتخبات العالم في مكان واحد للتنافس على لقب والتجربة الأولى كانت في الأولمبياد حيث أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم أن بطولة أولمبياد صيف 1920 في بلجيكا ستكون البطولة الدولية المجمعة الأولى للمنتخبات

نجحت الفكرة وتوالت النجاحات حتى أولمبياد 1928 حينها قام ريمي بعقد أجتماع للجنة التنفيذية وعرض عليهم إقامة أول بطولة كأس عالم مستقلة بذاتها لكرة القدم وهو ما لاقى قبول من الجميع ليتم الإعلان عن أول نسخة للمونديال تقام بعد عامين ففي عام 1928 قرر إتحاد كرة القدم العالمي تنظيم بطولته الدولية الخاصة خارج نطاق الألعاب الأولمبية، و مع كون الأوروجواي أبطال كرة القدم الرسميين آنذاك لمرتين، وللإحتفال بالذكرى المئوية لاستقلال الأوروجواي في عام 1930، جعل إتحاد كرة القدم العالمي الأورجواي الدولة المضيفة لكأس العالم.

أول كأس عالم

في الألعاب الأولمبية الصيفية 1932 التي أقيمت في لوس أنجلوس حدث جدال بين اللجنة الأوليمبية الدولية والفيفا ولم تتضمن البطولة كرة القدم كجزء من جدول المسابقات بسبب الشعبية المنخفضة لكرة القدم في الولايات المتحدة، في حين أخذت كرة القدم الأمريكية تزداد شعبية.

إختلف إتحاد كرة القدم العالمي واللجنة الأولمبية الدولية أيضا على وضع اللاعبين الهواة ، لذا أُسقطت كرة قدم من جدول الألعاب لتلك الدورة الأوليمبية . 

خطط رئيس إتحاد كرة القدم العالمي جول ريميه لبطولة كأس العالم التدشينية لتقام في الأورجواي عام 1930 وتم دعوة الاتحادات الوطنية للأمم المختارة لكي ترسل منتخبات تمثلها، لكن إختيار الأورجواي كمكان للمنافسة كان يعني سفراً طويلاً ومكلفاً عبر المحيط الأطلسي بالنسبة لأوروبا.

وبالفعل، لم ترسل دولة أوروبية فريقاً حتى الشهرين السابقين لبداية المنافسة. في النهاية أقنع رميه منتخبات بلجيكا، وفرنسا، ورومانيا، ويوغسلافيا للقيام بالرحلة. ككل، شاركت 13 دولة في البطولة، سبع منها من أمريكا الجنوبية، وأربع من أوروبا، واثنتين من أمريكا الشمالية.

أقيمت أول مباراتين لكأس العالم مباشرة، وقد فاز فيها منتخب فرنسا لكرة القدمومنتخب الولايات المتحدة لكرة القدم، اللذين فازا على المكسيك 4 - 1، وبلجيكا 3 - 0، على التوالي. الهدف الأول في تأريخ كأس العالم أحرزه الفرنسي لوشين لورين.

في المباراة النهائية، تغلب منتخب الأورجواي لكرة القدم على الأرجنتين بنتيجة 4 - 2 أمام حشد كبير بلغ 93000 شخص في مونتيفديو، وأصبحت الأوروجواي أول دولة تفوز بالكأس.

نهائيات كأس العالم قبل الحرب العالمية الثانية

لقد كانت البطولات الأولى من كأس العالم لكرة القدم الأكثر صعوبة بسبب مشكلات النقل بين القارات و الحرب ، وفي أول تصفيات اختار "فيفا" إيطاليا لإستضافة النسخة الثانية من البطولة وذلك بعد 8 إجتماعات متتالية وصراع مع ملف سويدي لإستضافة البطولة.. هذه المرة تقدمت 36 بلد للمشاركة في البطولة مما تطلب من "فيفا" إعلان أن التأهل هذه المرة سيكون بعد تصفيات أولا لإختيار 16 منتخب للمشاركة.. 

كان على إيطاليا الدخول والمشاركة في التصفيات للتأهل وهي الدولة المضيفة الوحيدة التي شاركت في تصفيات طوال تاريخ البطولة وأوروجواي قررت رد أعتبارها بعد أن رفضت العديد من المنتخبات الأوروبية السفر للعب عندها فلم تسافر للمشاركة فكانت حامل اللقب الوحيد الذي لم يشارك في النسخة التالية لفوزها بالمونديال القليل من منتخبات أمريكا الجنوبية إستطاعت أن تسافر إلى أوروبا في 1934 و 1938 ، حيث كان منتخب البرازيل لكرة القدم هو الوحيد من أمريكا الجنوبية الذي لعب في البطولتين ، 

شهدت البطولة التواجد العربي والأفريقي الأول في المونديال حيث تاهل منتخب عربي واحد فقط وهو منتخب مصر..حيث تاهل الفريق القومي المصري بعد ان تغلب في التصفيات على الفريق الفسطيني (7 _1 )في القاهرة و(4_1 )بالقدس .. ولعب المنتخب المصري مباراة واحدة فقط بالدور الاول لكاس العالم ..خسر مع منتخب المجر (4 _2 )وسجل اهداف مصر عبدالرحمن فوزي تم تغيير نظام البطولة فبدلا من تقسيم المشاركين إلى مجموعات تم لعب البطولة بنظام خروج المغلوب مباشرة من البطولة التي حققتها صاحبة الأرض إيطاليا في النهاية وسط أستياء وغضب عالمي لإشتباه وجود تدخل وتهديدات من نظام موسيليني الفاشي نحو المنافسين غضب لاتيني

اختار الاتحاد الدولي فرنسا لاستضافة كأس العالم الثالثة عام 1938 هذه المرة لإستضافة الحدث الكروي الأبرز مما أثار غضب القارة اللاتينية لإقامة البطولة مرتين متتاليتين في قارة أوروبا وبناء عليه أنسحبت أوروجواي والأرجنتين من التصفيات المؤهلة والتي كانت قد أعلنت 37 دولة أنها ستشارك فيها مجموعة من الإنسحابات في التصفيات طالت 7 منتخبات إضافة إلى أستبعاد مصر من التصفيات وذلك بعد أن أعلن أتحادها كرة القدم المصري الوطني صعوبة لعب مباراة رومانيا في التصفيات خلال شهر رمضان المعظم قبل أن يقوم بدعوة فريق نمساوي للعب مباراة ودية مع مصر  خلال نفس الشهر مما أغضب الفيفا وضاعت فرصة مصر للمشاركة في الحدث العالمي.  

أرادت أسبانيا المشاركة في التصفيات ولكن الحرب الأهلية قامت هناك عام 1936 لتمنعها من مواصلة مسيرتها، بينما  شاركت النمسا وتأهلت بالفعل إلى البطولة قبل أن تغزوها ألمانيا قبل إنطلاق البطولة بأشهر قليلة وتصبح تحت الإحتلال النازي لتنسحب من المشاركة وتتأهل السويد مباشرة إلى دور الثمانية حيث أستمر نظام البطولة كسابقه بخروج المغلوب من دور ال16 ونجحت إيطاليا في الحفاظ على لقبها للنسخة الثانية على التوالي بفوزها على المجر في النهائي. وأصبحت بذلك أول دولة تحصل على اللقب مرتين متتاليتين. 

و قد تم إلغاء بطولتي 1942 و 1946 بسبب الحرب العالمية الثانية.

نهائيات كأس العالم بعد الحرب العالمية الثانية

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية الثانية  لم تقم بطولة 1946 بسبب استمرار حالة العداوة ما بعد الحرب . ولكنها تعود مباشرة في 1950، مرة أخرى أتجهت أنظار الاتحاد الدولي إلى أمريكا اللاتينية لبعدها عن مناطق الصراعات والدمار وهذه المرة البرازيل كانت البلد المستضيف.

تقدم 34 منتخب للمشاركة في التصفيات المؤهلة ولأول مرة أعلنت دول التاج البريطاني أنها ستشارك في البطولة بعد أنقطاع منذ ولادتها ووصفها بال”مزحة” فتم حجز مكان في البطولة لبطل الدورة المجمعة التي يقيمها الاتحاد بين دوله وكانت أنجلترا أول منتخب بريطاني يشارك في كأس العالم.

وتم منع منتخبي ألمانيا الشرقية والغربية من المشاركة في التصفيات بعد الحرب بجانب دول الاتحاد السوفيتي وما وراء الستار الحديدي التي رفضت المشاركة طوعا.

بعد انتهاء التصفيات أنسحبت الهند بسبب أتحادها الوطني الذي أراد الأهتمام أكثر بالأولمبياد على حساب المونديال وأنسحبت تركيا لأسباب إقتصادية وأسكتلندا رفضت أن تشارك لأنها كانت وصيفة لأنجلترا فقط بينما الأرجنتين رفضت المشاركة بسبب خلافات مع الاتحاد البرازيلي  ليتم دعوة فرنسا للمشاركة في البطولة
عاد فيفا لنظام المجموعات مرة أخرى فتم تقسيم المنتخبات ال15 المشاركة إلى 4 مجموعات، فرنسا أنسحبت ليتبقى 14 فريقا فقط والمتصدر يتأهل لدور مجموعات أخر والمتصدر يحقق اللقب.

تصدرت أوروجواي والبرازيل والسويد وأسبانيا مجموعاتهم وصاحبة الأرض أحتاجت في المباراة الأخيرة للتعادل فقط من أجل رفع الكأس للمرة الأولى في تاريخها لكن عودة تاريخية لأوروجواي بعد التأخر بهدف على ملعب ماراكانا للتقدم بهدفي سكيافوني وجيشيا أهدت اللقب العالمي الثاني لأوروجواي وأدخلت البرازيل في حالة حداد لفترة طويلة.

تغير جديد في النظام ومشاركة أولى لكاميرات التلفزيون

استضافت سويسرا النسخة التالية من المونديال وفي هذه التصفيات تم السماح للدول المنهزمة في الحرب مثل ألمانيا الشرقية والغربية واليابان بالمشارك في التصفيات التي سارت الأمور فيها أكثر أستقرارا فتأهل إلى المونديال أخيرا 16 فريقا ليكتمل عقد دور المجموعات
تم تقسيم المنتخبات إلى أربعة مجموعات وقام فيفا بتعديل جديد حيث يتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى دور الثمانية وأدوار خروج المغلوب في البطولة التي أنتهت لصالح ألمانيا الغربية التي تغلبت في النهائي على المجر بثلاثة أهداف مقابل هدفين في مباراة أطلق عليها الإعلام الألماني لقب معجزة بيرن
تعتبر تلك البطولة هي المرة الأولى والوحيدة التي لا يقابل فيها البطل أي منتخب من خارج القارة التي يلعب فيها وشهدت هذه البطولة التغطية التلفزيونية الأولى للمونديال.

البرازيل تبدأ هيمنتها على كأس العالم

ارتفع عدد المنتخبات الراغبة في الدخول إلى التصفيات المؤهلة للمونديال إلى 55 فريقا وذلك للذهاب إلى بطولة كأس العالم 1958 بالسويد التي أستضافت تلك النسخة من البطولة، عادت الأرجنتين بعد غياب أستمر من 1934 إلى المشاركة مرة أخرى بينما فشلت إيطاليا لأول مرة في التأهل.

ذهبت البرازيل إلى البطولة معززة بمهاجم شاب يبلغ من العمر 17 عاما يدعى بيليه قادهم إلى نهائي البطولة لمواجهة صاحبة الأرض السويد والتي تعرضت لأقصى هزيمة في تاريخ نهائيات المونديال بعد خسارتها بخمسة أهداف مقابل هدفين.

شهدت تلك البطولة تسجيل المهاجم الفرنسي جست فونتاين ل13 هدفا وهو اللاعب الأكثر تهديفا في نسخة واحدة في المونديال حتى الآن

تهديدات لاتينية بالمقاطعة وهيمنة السامبا

ذهبت دول أمريكا اللاتينية إلى الاتحاد الدولي معلنة أنه في حال لم تقام نسخة 1962 على أراضيها فسيواجه فيفا مقاطعة كاملة منهم بعد بطولتين على الأراضي الأوروبية وهو ما تم الرضوخ له في النهاية ليتم أختيار تشيلي لإستضافة البطولة ن وتعرضت البطولة لتهديد كبير قبل إنطلاقها بعامين حيث ضرب زلزال كبير الدولة المستضيفة وتأثرت البنية التحتية للبلاد بذلك وتعرضت للتلف ولكن كارلوس ديتبورن رئيس اللجنة المنظمة وأعلن بأن بلاده ستقوم بإعادة البناء لتكون جاهزة في الموعد وهو ما حدث بالفعل.

خسرت البرازيل جهود نجمها بيليه بسبب الإصابة في بداية البطولة ولكن تألق جانريشيا غطى على هذا الغياب ليقود راقصو السامبا للفوز بالكأس للمرة الثانية تواليا والإحتفاظ بالكأس لأربعة سنوات أخرى.

بطولة السرقات

استضافت أنجلترا مهد كرة القدم النسخة التالية للمونديال في 1966 بعد صراع مع ألمانيا الشرقية وأسبانيا وزادت المنتخبات الراغبة في التأهل للمونديال إلى 70 منتخب، قامت 31 دولة أفريقية بمقاطعة التصفيات بسبب خلافات مع فيفا حول أحقيتها في مقعد كامل للتأهل بينما أراد الاتحاد الدولي إعطاءهم نصف مقعد فقط
قبل أنطلاق البطولة تعرضت الكأس والتي تحمل اسم أسم المؤسس جولي ريمي للسرقة من مكان عرضها قبل أن يجدها الكلب بيكلز ملقاه في أحد المتنزهات العامة ويعيدها لأسرة كرة القدم.

شهدت تلك البطولة مشاركة أولى وتاريخيه للبرتغال بقيادة هداف البطولة إيزيبيو بجانب مفاجئة أخرى متمثلة في إقصاء كوريا الشمالية لإيطاليا من دور المجموعات بجانب خروج البرازيل حامل اللقب من نفس الدور. 

لم تكن سرقة الكأس الفضية هي السرقة الوحيدة  في البطولة ففي النهائي نجحت أنجلترا في التغلب على ألمانيا الغربية في النهائي بالهدف الثالث للسير جون هيرست بتسديدة لم تعبر خط المرمى نهائيا  ويحتسبها الحكم هدفا ولترفع أنجلترا لقبها الأول والوحيد

البطولة تخرج من أوروبا وأمريكا الجنوبية 

أعلن فيفا اختياره للمكسيك لإستضافة البطولة بعد تصويت فضل ملفها على ملف الأرجنتين لإستضافة البطولة في 1970 وذلك في كونجريس أقامه فيفا في توكيو اليابانية.

أرتفع عدد المنتخبات الراغبة في المشاركة في التصفيات إلى 75 فريقا عادت معه أفريقيا إلى المشاركة عن طريق المغرب وذلك بعد غياب مستمر منذ مشاركة مصر في إيطاليا 1934 وفي القرعة التي قامت أبنة رئيس الاتحاد المكسيكي لكرة القدم بسحبها تم إبعاد المغرب عن مقابلة الكيان الصهيوني بناء على تهديد بالإنسحاب من المملكة المغربية.

نجحت إيطاليا والبرازيل في محو الأثر السيئ لمشاركتهم الاخيرة ووصل الثنائي إلى النهائي، وكانت إيطاليا قد أُنهِكت تماما  باللعب 120 دقيقة مثيرة في نصف النهائي ضد ألمانيا الغربية أنتهت بفوز الأزوري بأربعة أهداف مقابل ثلاثة والنتيجة كان وقوعها صيدا سهلا لراقصو السامبا في النهائي بالخسارة بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد لتحتفظ  البرازيل بالكأس لنفسها للأبد بعد فوزها به للمرة الثالثة.

كأس جديد ونظام جديد

كشف فيفا عن نسخة جديدة للكأس صممها الإيطالي سيلفيو جازانيجا ومعها أعلن عن تغير في نظام البطولة، دور الثمانية ستنقسم المنتخبات إلى مجموعتين يتأهل الأول إلى النهائي والثاني لمباراة تحديد أصحاب المراكز الثالث والرابع  في البطولة التي أستضافتها وحصدت لقبها ألمانيا الغربية للمرة الثانية في تاريخها
الأرجنتين بطلا لأول مرة.

احتضنت الأرجنتين نسخة 1978 من المونديال بنفس نظام البطولة السابقة، قبل إنطلاق البطولة بعامين حدث أنقلاب عسكري في البلاد كاد يجبر العديد من المنتخبات على الإنسحاب منها حتى لا يتم إستخدامها في الدعاية للنظام الجديد كما كان يفعل هيتلر وموسوليني قبل الحرب العالمية الثانية.

ونجحت الأرجنتين في الفوز باللقب لأول مرة في تاريخها بفضل "ماريو كمبس " ورفاقه ، وذلك رغم إستبعاد مدربها لويس مينوتي للموهبة الشابة الإستثنائية ديجو أرماندو مارادونا خوفا عليه من التأثر بالضغط الجماهيري، شهدت البطولة حادثة مثيرة للشكوك عندما أحتاجت الأرجنتين للفوز بستة أهداف نظيفة في مباراتها أمام بيرو للتأهل إلى النهائي على حساب البرازيل.
 
زيادة عدد المنتخبات

شهدت بطولة كأس العالم التي استضافتها إسبانيا عام 1982 تغيرات كبيرة في نظام البطولة حيث أعلن الفيفا أن نسخة 1982 ستقام في أسبانيا بنظام جديد مع إعلان زيادة عدد المنتخبات المشاركة من 16 إلى 24 فريقا ولأول مرة في تاريخ البطولة شاركت قارات العالم الستة بمنتخبات في البطولة، وتم رفع نصيب أفريقيا إلى ثلاث دول وأسيا إلى دولتين .

تم تقسيم المنتخبات إلى ست مجموعات يتأهل الأول والثاني منهم إلى الدور الثاني الذي يتم تقسيمهم مرة أخرى إلى 4 مجموعات تضم كل واحدة منهم 3 منتخبات فقط.

وأصبحت إيطاليا أول فريق ينجح في تخطي دور المجموعات بدون تحقيقه لأي فوز، ليس ذلك فقط بل إن إيطاليا نجحت في الفوز بالبطولة في النهاية بعد تغلبها على ألمانيا الغربية بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد. وشهدت البطولة تألق نجم إيطاليا باولو روسي  هداف البطولة الذي كان أول لاعب تباع خدماته بأكثر من ستة ملايين دولار.

تغير جديد في النظام

واصل الاتحاد الدولي التطوير في نظام البطولة، حيث قرر الفيفا أن البطولة التي عادت لتقام في المكسيك مرة ثانية أن الدور الثاني سيكون بنظام خروج المغلوب بمشاركة 16 فريقا على أن يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة من دور المجموعات بجانب أفضل ثالث في أربعة من المجموعات الستة.

تعتبر هذه البطولة هي بطولة "دييجو أرماندو مارادونا " حيث قرر مارادونا إمتاع العالم كله بمهاراته في تلك النسخة من المونديال التي دخل بها التاريخ بفضل هدفيه في إنجلترا الأول بقبضة يده والثاني بعد أن راوغ كامل الفريق الأنجليزي وأحرز هدفا أسطوريا ليمر براقصي التانجو إلى نصف النهائي ثم النهائي الذي تغلبت فيه الأرجنتين على ألمانيا الغربية لتحقق لقبها الثاني في تاريخها.

إيطاليا 1990 وعودة مصر للبطولة 

عادت إيطاليا لإستضافة بطولة كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها  ومعها عادت مصر للتأهل للبطولة والمشاركة بأداء متميز حاز إعجاب العالم .

ورغم خروجها من الدور الأول إلا أنها لعبت ثلاث مباريات طيبة أمام هولندا وتعادلت معها بهدف لكل فريق بينما تعادلت سلبيا مع أيرلندا وخسرت في المباراة الأخيرة بهدف واحد للاشيء.
 
تسببت التكتيكات الدفاعية في تلك النسخة في تغير الكثير من قواعد كرة القدم أبرزها إلغاء قانون أحقية الحارس بالإمساك بالكرة في حال عادت من زميل له، ومصر لم تكن السبب كما هو مشاع في الأوساط الكروية العربية وإنما كان تكتيك إعادة الكرة للحارس منتشرا بين جميع المنتخبات المشاركة نجحت ألمانيا الغربية في إضافة لقب ثالث لخزائنها لتعادل بطولات إيطاليا والبرازيل.

البطولة الأكبر جماهيريا 

استضافت الولايات المتحدة الأمريكية نسخة 1994 من المونديال والتي تعتبر الأكبر في تاريخ البطولة حتى حينها من حيث الحضور الجماهيري.

وأدخل الإتحاد الدولي تغييرا جديدا على نظام البطولة حيث  أعلن فيفا أن الفوز سيتم أحتسابه بثلاث نقاط لأول مرة في تاريخ البطولة بعد أن كان يحصل الفائز على نقطتين فقط في النسخ السابقة

شهدت البطولة أول مباراة في تاريخ المونديال تقام في ملعب مغطى وذلك خلال مباراة الولايات المتحدة الأمريكية وسويسرا على ملعب بونتياك في ميتشجن وإسكوبار مدافع كولومبيا خسر حياته بسبب هدف سجله في مرماه فتم قتله بعد عودته إلى بلاده، البعض يقول أن سبب قتله كان تجارة المخدرات وليس الهدف العكسي 

ونجحت البرازيل في الفوز باللقب للمرة الرابعة في تاريخها بعد التغلب على إيطاليا في النهائي بركلات مقطة الجزاء الترجيحية.

ومن المتعارف عليه أن روبيرتو باجيو كان صاحب ركلة الجزاء الضائعة التي  أهدت البرازيل اللقب ولكن هذا خطأ فعندما دخل باجيو للتسديد كانت إيطاليا قد أضاعت بالفعل ركلتي جزاء وحتى إن سجل تلك الركلة كانت البرازيل تحتاج إلى تسجيل الركلة التالية للفوز لتقدمها بثلاثة أهداف لهدفين بعد 4 ركلات
زيادة جديدة في عدد المشاركين.

أعلن فيفا أن نسخة 1998 ستقام في فرنسا بعد أختيارها على حساب المغرب، الاتحاد الدولي أعلن عن تغير جديد في النظام بزيادة جديدة في عدد المنتخبات المشاركة من 24 فريق إلى 32 منتخب يتم تقسيمهم إلى 8 مجموعات يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى دور الستة عشر الذي يقام بنظام خروج المغلوب
نجح أصحاب الأرض في الفوز باللقب بعد الفوز بثلاثية نظيفة على البرازيل في النهائي بعد إصابة غامضة للمهاجم البرازيلي رونالدو قبل المباراة النهائية ، وظهور جميع لاعبي البرازيل بحالة لم يعرف لها أحد تفسيرا ، كما حدثت حالة من التألق الملفت للنظر للفرنسي الشاب زين الدين زيدان الذي أهدى اللقب لشعب بلاده

البطولة في آسيا لأول مرة 

أعلن فيفا أنه ولأول مرة سيكون هناك تنظيم مشترك بين بلدين لمباريات كأس العالم، كوريا الجنوبية واليابان كانتا أصحاب الملف الفائز بتنظيم نسخة 2002 والتي شهدت أخطاء تحكيمية بالجملة تضررت منها أسبانيا وإيطاليا لصالح كوريا الجنوبية التي توقف طريقها في نصف النهائي .. كانت تركيا هي الحصان الأسود ومفاجئة البطولة بوصولها لنصف النهائي أيضا.. وصمم رونالدو على الإنتقام للبرازيل مما حدث لها في البطولة السابقة وقادهم إلى النهائي حيث أستغل خطأ فادح من حارس ألمانيا العملاق أوليفر كان ليتقدم لراقصي السامبا قبل أن يضيف هدف ثاني ويعود إلى بلاده حاملا للكأس بقصة شعره المميزة

بطولة الفساد

استضافت ألمانيا نسخة 2006 من المونديال حيث تعرض فيفا والبلد المستضيف لهجوم حاد بسبب أتهامات بالفساد سواء بالضغط على أعضاء الاتحاد الدولي أو أعطاء رشاوي لشراء أصواتهم ولتأمين تنظيمها للبطولة .ولكن في النهاية تم نفي كل تلك الاتهامات .. شهدت البطولة أنتهاء مسيرة زين الدين زيدان الكروية في نهائي البطولة بلقطة طرده الشهيرة بعد أعتداءه بالضرب نطحا على ماركو ماتيرازي مدافع البطل الإيطالي .

في أفريقيا .. 

أعلن الأتحاد الدولي لكرة القدم أن بطولة 2010 ستسضيفها قارة أفريقيا لأول مرة في تاريخها، حاولت المغرب مرة أخرى استضافاتها وفشلت وكذلك كان الحال مع مصر التي  حصلت على صفر من الأصوات وكان الفائز بهذا الشرف جنوب أفريقيا. 

كانت أهم لقطة في البطولة هي تصدي لويس سواريز مهاجم أوروجواي للكرة بيده ومنعها من دخول المرمى في الدقيقة الأخيرة ، ورغم طرده من الملعب فقد أعاد الأمل والحياة إلى منتخب بلاده أوروجواي للتأهل إلى نصف النهائي قبل الحصول على المركز الرابع في النهاية

أكتسحت أسبانيا الجميع في البطولة ونجحت في حصد لقبها العالمي الأول بعد فوزها على هولندا في النهائي بهدف أندرياس إنيستا قبل 4 دقائق فقط من نهاية الشوط الإضافي الثاني.

فضيحة برازيلية 

عادت البطولة إلى أمريكا اللاتينية حيث وقع الإختيار على البرازيل لإستضافة الحدث الأكبر وفرصة جديدة لراقصو السامبا لمحو ذكرى ماراكانا السيئة أمام أوروجواي في 1950

تم أعتماد أستخدام تكنولوجيا خط المرمى لأول مرة وتم أستخدام سبراي لتحديد أماكن الأخطاء من قبل الحكام على أرضية الملعب إضافة إلى السماح بأخذ أستراحة في منتصف كل شوط للتغلب على حرارة الجو، كما أعلن فيفا لأول مرة أن كل اللاعبين المشاركين في البطولة سيتم سحب عينات دم وبول منهم قبل إنطلاق البطولة بجانب أختبارات المنشطات العادية بعد المبارايات.

وعاشت البرازيل كابوسا حقيقيا في الدور قبل النهائي أمام ألمانيا على ملعب مينيرو وأمام 64 ألف متفرج تعرضت البرازيل للفضيحة الأكبر في تاريخها فأستقبلت شباكها سبعة أهداف في دقائق المبارة التسعين.

وصلت ألمانيا لمواجهة الأرجنتين في النهائي وفشل رفاق ليونيل ميسي في التسجيل طوال أحداث اللقاء فيما نجح ماريو جوتزه في خطف اللقب للماكينات الألمانية بهدف في الدقيقة 113 من عمر اللقاء الذي ذهب إلى الأشواط الإضافية بعد نهايته بالتعادل السلبي للمرة الثالثة على التوالي. 

ولتحقق ألمانيا لقبها العالمي الرابع وتواصل ملاحقتها لإطاليا والبرازيل في سباق لوحة الشرف الكروية الكبرى  .
مشاركات عربية في كأس العالم

وصلت المنتخبات العربيّة إلى نهائيات كأس العالم لأول مرة عام 1934 وكان حينها منتخب مصر هو المنتخب العربي الوحيد المتأهّل، ثم انقطعت المشاركة العربيّة حتى عام 1970. ومنذ عام 1978 لم تنقطع المشاركة العربيّة في كأس العالم وشارك فريق عربي واحد على الأقل في كل دورة من النهائيات، وشهدت نسخة كأس العالم 2018 المقامة في روسيا تأهل أربعة منتخبات عربيّة لأول مرة منذ انطلاق المسابقة.

اول تاهل عربي كان للمنتخب المصري في ( كاس العالم 1934 المقامة بايطاليا) . . حيث تاهل الفريق القومي المصري بعد ان تغلب في التصفيات على الفريق الفسطيني (7 _1 )في القاهرة و(4_1 )بالقدس .. ولعب مباراة واحدة فقط بالدور الاول لكاس العالم ..خسر مع منتخب المجر (4 _2 ) وسجل اهداف مصر عبدالرحمن فوزي 
 
وجاء تأهل ثاني منتخب عربي بعد مرور 36 سنة عن اول تاهل عربي وهو (منتخب اسود الاطلس)المغربي الشقيق ( في كاس العالم 1970 في المكسيك )
ولعبت في مجموعة ضمت كل من منتخبات ..المانيا ..بيرو..بلغاريا..المغرب وكانت نتائجه  كالتالي المانيا 2 المغرب 1   /  بيرو3 المغرب 0  /                   بلغاريا 1 المغرب 1 .. وسجل اهداف المغرب في هذه البطولة الاول محمد جرير والثاني مهوب غزواني.
 
غاب العرب لهذه المرة ثمانية سنين عن كاس العالم ليعودوا مرة اخرى( بكاس العالم 1978 بالارجنتين ) ممثلا بنسور قرطاج المنتخب التونسي الشقيق وتواجدو في مجموعة ظمت كلا من ..بولندا ..المانيا ..تونس..المكسيك..وكانت نتائجه كالتالي :  تونس 3 _المكسيك1 سجل الاهداف علي كابي+نجيبالغامودي+مختار ذياب /
 بولندا 2 تونس 0 / المانيا 0 _تونس 0 ...ولم تتاهل للدور الثاني رغم النتائج المشرفة الذي حققها نسور قرطاج.
 
 كأس العالم عام 1982 

لأول مرة يتاهل منتخبين عربيين وهما المنتخب الكويتي عن عرب اسيا ..والمنتخب الجزائري عن عرب افريقيا ووقع المنتخب الكويتي في مجموعة ظمت كلا من منتخب انكلترا..فرنسا ..تشيكوسلوفاكيا ..الكويت ..وكانت نتائجه كالتالي:  الكويت 1 _تشيكوسلوفاكيا 1 سجل هدف الكويت فيصل الدخيل /                           الكويت 1 _فرنسا 4 سجل هدف الكويت عبدالله البلوشي / الكويت 0 _  إنجلترا 1 

وقع المنتخب الجزائري في مجموعة ظمت كلا من ..المانيا ..الجزائر ..شيلي ..النمسا ..وكانت نتائجه كالتالي: الجزائر 2 _المانيا 1 سجل الاهداف رابح مادجر ..و الاخضر بلومي /  الجزائر 0 _النمسا 2 /  الجزائر 3 _شيلي 2   سجل الاهداف صالح اسد هدفين +تاج بن صولة ، ولم يتاهل الاخضر رغم تقديم اجمل اللقائات لظروف كلنا نعرفها ...وهي التواطوء في مباراة المانيا والنمسا المشؤؤومة 
 
كاس العالم 1986 في المكسيك 

تأهل هذه المرة 3 فرق عربية وهي ..المنتخب العراقي من اسيا ...والمنتخب المغربي ..والمنتخب الجزائري من افريقيا .. المنتخب العراقي وقع في مجموعة ضمت ..المكسيك ..العراق..بلجيكا ..بارجواي ..وكانت نتائج العراق كالتالي :  العراق 0 _بارغواي 1 بعد الغاء هدف عراقي صحيح /  العراق 0 _المكسيك 1 /
  العراق 1 _بلجيكا 2 سجل هدف العراق اللاعب احمد راضي. 

اما المنتخب الجزائري فقد وقع في مجموعة ضمته مع كلا من ..البرازيل ..اسبانيا ..ايرلندا الشمالية ..الجزائر ..وكانت نتائجة كالتالي:  الجزائر 1 _ايرلندا 1 سجل للجزائر جميل زيدان /  الجزائر 0 _البرازيل 1 /  الجزائر 0 _اسبانيا 3 .

المنتخب المغربي وقع في مجموعة ضمت كلا من ..المغرب ..  إنجلترا ..بولندا ..البرتغال ..وكانت نتائجه كالتالي : المغرب 0 _بولندا 0 / المغرب 0 _  إنجلترا 0/  المغرب 3 _البرتغال1 سجل اهداف المغرب عبدالرزاق خيري هدفين +عبدالكريم كريمو 

وكان اسود الاطلس اول فريق عربي يتعدى المرحلة الاولى في تاريخ العرب ..وتقابل في الدور الثاني مع المانيا وخسر بهدف واحد ، بعد ان كانوا متعادلين حتى الدقيقة 87 وجاء الهدف بظربة حرة من قدم اللاعب لوتار ماتيوس وكانت نتائج المغرب مفخرة لكل عربي.
 
كأس العالم 1990 في ايطاليا 
تاهل منتخبين عربيين الى هذه البطولة وهما كلا من المنتخب الاماراتي عن عرب اسيا ..والمنتخب المصري عن عرب افريقيا وقع المنتخب الاماراتي مع كلا من ..المانيا ..يوغسلافيا ..كولومبيا ..الامارات ..وكانت نتائجه كالتالي : الامارات 0 _كولومبيا 2 /  الامارات 1 _المانيا 5 سجل هدف الامارات خالد اسماعيل /          الامارات 1 _يوغسلافيا 4 سجل هدف الامارات علي ثاني جمعة .

وقع المنتخب المصري في مجموعة ضمت كلا من ..انجلترا ..ايرلندا ..هولندا ..مصر ..وكانت نتائجه كالتالي :  مصر 1 _هولندا 1 سجل الهدف مجدي عبدالغني  
/   مصر 0 _ايرلندا 0 /  مصر 0 _  إنجلترا 1 .
 
 كأس العالم 1994 بامريكا 

كان التاهل من نصيب السعودية من اسيا ..والمغرب من افريقيا ومن سوء الحظ وقعا في مجموعة واحده مع كلا من ..السعودية المغرب ..هولندا ..بلجيكا ..وكانت نتائجهم كالتالي :  بلجيكا 1 _المغرب 0   / هولندا 2 _السعودية 1 سجل الهدف فؤاد انور / المغرب 1 _السعودية 2 سجل للمغرب محمد شواش واهداف السعودية سامي الجابر +فؤاد انور / هولندا 2 _المغرب 1 سجل للمغرب حسن نادر /السعودية 1 _بلجيكا 0 وقد سجل الهدف الاسطوري احد اجمل اهداف كؤوس العالم على الاطلاق اللاعب سعيد العويران وقد تاهل الاخضر السعودي ليكون ثاني فريق عربي يتاهل الى دور ال 16 بجميع بطولات كاس العالم ولعب الاخضر في الدور الثاني مع السويد وانتهت بفوز السويد 3 _1 وسجل الهدف فهد الغشيان .

 كاس العالم 1998 فرنسا 

وقد تاهلت 3 فرق السعودي من اسيا ..والمغرب ..وتونس ..من افريقيا وكانت النتائج كالتالي وقع المغرب في مجموعة ..البرازيل ..النرويج ..المغرب ..سكوتلندا ...المغرب 2 _النرويج 2 سجل الاهداف مصطفى حاجي + رشيد روكي ...البرازيل 3 _المغرب 0 ...المغرب 3 _اسكتلندا 0 سجل اهداف المغرب صلاح الدين بصير هدفين +رشيد روكي وللاسف تكرر ماساة 1982 وهذه المرة بطلها البرازيل الذي حرم اسود الاطلس من استحقاق التاهل ..!!!

المنتخب السعودي وقع في مجموعة ضمت كلا من ..السعودية ..فرنسا ..الدانمارك..جنوب افريقيا وكانت نتائجه كالتالي  السعودية 0 _الدانمارك 1 ...فرنسا 4 _السعودية 0 ...السعودية 2 _جنوب افريقيا 2 سجل اهداف السعودية سامي الجابر+يوسف الثنيان ..

المنتخب التونسي وقع في مجموعة ضمت كلا من ...تونس ..رومانيا ..  إنجلترا ..كولومبيا ..وكانت نتائجه كالتالي تونس 0 _انجلترا 2 ...كولومبيا 1 _تونس 0 ...تونس 1 _رومانيا 1 سجل الهدف اسكندر سويحة
 
كاس العالم 2002 في كوريا واليابان 

تاهل منتخبان عربيان السعودية من اسيا ..وتونس من افريقيا وكانت نتائجهم كالتالي ..السعودية وقع في مجموعة ضمته الى جانب كلا من المانيا ..السعودية ..الكاميرون..ايرلندا ....(السعودية 0 _المانيا 8 .).(.السعودية 0 _الكاميرون 1 )..(ايرلندا 3 _السعودية 0 )

ووقع المنتخب التونسي في مجموعة ضمت كلا من ..اليابان ..بلجيكا..روسيا..تونس..(روسيا 2 _تونس0 )(تونس0 _يابان 2 ) (تونس 1_بلجيكا 1 ) سجل الهدف التونسي رؤوف بو زين ..
 
كاس العالم 2006 بالمانيا 
وقد تاهل الاخضر السعودي من عرب اسيا ...ونسور قرطاج من افريقيا وشاء الاقدار ان يقع المنتخبين في مجموعة واحدة مع كل من  اسبانيا ..اوكرانيا ..تونس..السعودية )وكانت نتائجهم كالتالي ..(السعودية 2 _تونس1 )سجل للسعودية سامي الجابروياسر القحطاني ولتونس زياد الجزيري ..(السعودية 0 _اوكرانيا 4 )..(تونس 1 _اسبانيا 3 )سجل لتونس جوهر المناري (السعودية 0_اسبانيا 1 ) (اوكرانيا 1 _تونس 0 ) وهذه كانت نتائج اخر بطولة للعرب في كاس العالم. 

وحمل المنتخب الجزائري بمفرده لواء كرة القدم العربية في المونديال 2010 و 2014 بعدما فشلت جميع المنتخبات العربية في التصفيات، وجاء تأهل الجزائر على حساب فريق عربي آخر هو المنتخب المصري.

وكانت المرة الأولى منذ مونديال عام 1982 التي قل فيها عدد المنتخبات العربية في نهائيات كأس العالم إلى فريق وحيد، كما أنها المرة الأولى منذ العام 1982 التي خلا فيها المونديال من أحد المنتخبات العربية الآسيوية .

وبعد غياب عن المونديال لمدة 24 عاما، نجحت الجزائر في الوصول إلى جنوب أفريقيا بعد هدف تاريخي ومباراة مفصلية ضد مصر في أم درمان السوداني في 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2009.

غير أن مشوار الخضر لم يكن مميزا، حيث تكبدوا الخسارة الأولى أمام سلوفينيا بهدف واحد لصفر، وتعادلوا في المباراة الثانية أمام إنجلترا من دون تسجيل أهداف، وخسروا المباراة الثالثة أمام الولايات المتحدة بهدف نظيف، ليخرج محاربو الصحراء من البطولة دون تسجيل أي هدف.

وحققت الجزائر المفاجأة مرة أخرى حيث كان محاربو الصحراء المنتخب العربي الوحيد الذي تأهل إلى مونديال 2014 بالبرازيل بعدما فاز على ضيفه البوركينابي بهدف لصفر.

وخلفت مشاركة منتخب "محاربو الصحراء" سمعة طيبة بعد نجاحه في العبور إلى الدور الثاني، وخسروا أمام ألمانيا في الدور ثمن النهائي بهدفين لهدف واحد في الوقت الإضافي.

وحقق المنتخب الجزائري فوزا عريضا على كوريا الجنوبية بأربعة أهداف مقابل هدفين، وهزيمة ضد بلجيكا بهدف واحد مقابل هدفين، وتعادل أمام روسيا بهدف لمثله، وأنهى الدور الأول برصيد أربع نقاط.

روسيا 2018 

وفي المونديال الحالي في روسيا   وصلت إلى البطولة 4 فرق عربية ، ثلاث منها من أفريقيا هي مصر والمغرب وتونس ودولة واحدة من آسيا هي السعودية .

هوامش على صفحات المونديال 

 في بطولات كأس العالم ما بين 1934 و 1978 تنافست 16 دولة للفوز بكأس العالم ، بإستثناء 1938 و 1950 حين إنسحبت بعض الفرق بعد تأهلها ، و قد لعبت تلك البطولات ب15 و 13 فريق ، و كانت معظم الفرق المشاركة من أوروبا و أمريكا الجنوبية ، مع مشاركة قليلة من أمريكا الشمالية و آسيا و أفريقيا و أوقيانوسيا ، و كانت هذه الفرق محط عبور لفرق أمريكا الجنوبية و أوروبا ، و حتى عام 1978 تأهلت القليل من الفرق من خارج أوروبا وأمريكا اللاتينية إلى ما بعد الدور الأول مثل منتخب الولايات المتحدة لكرة القدم في عام 1930 تأهل إلى الدور النصف نهائي ، و منتخب كوبا لكرة القدم تأهل إلى الدور الربع نهائي في عام 1938 ، و منتخب كوريا الشمالية لكرة القدم تأهل إلى الدور الربع نهائي في عام 1966 ، و منتخب المكسيك لكرة القدم تأهل إلى الدور ربع النهائي في عام 1970.
و في عام 1982 ، تم زيادة عدد الفرق المشاركة في كأس العالم إلى 24 فريق .

في عام 1998 تم زيادتهم إلى 32 فريق ، مما جعل العديد من الفرق من آسيا و أفريقيا و أمريكا الشمالية تتأهل إلى النهائيات ، و لم تتم زيادة مقاعد أوقيانوسيا ، و في تلك السنين إستطاعت الدول من تلك المناطق أن تحقق النجاح ، حيث تخطى العديد منهم الدور الأول ، مثل منتخب المكسيك لكرة القدم الذي وصل إلى الدور ربع النهائي في عام 1986 و وصل إلى الأدوار المتقدمة في أعوام 1994 و 1998 و 2002 و 2006 ، و منتخب المغرب لكرة القدم الذي وصل إلى الدور الأول في عام 1986 ، و منتخب الكاميرون لكرة القدم وصل إلى الدور الربع نهائي في عام 1990 و أيضا في نفس البطولة وصل منتخب كوستاريكا لكرة القدم إلى الدور الأول ، و منتخب نيجيريا لكرة القدم وصل إلى الدور الأول في بطولتي 1994 و 1998 ، و منتخب السعودية لكرة القدم وصل إلى الدور الأول في عام 1994 ، و منتخب الولايات المتحدة لكرة القدم وصل إلى الدور الأول في عام 1994 و الدور الربع نهائي في عام 2002 ، و منتخب كوريا الجنوبية لكرة القدم حصل على المركز الرابع في كأس العالم لكرة القدم 2002 ، و منتخب السنغال لكرة القدم وصل إلى الدور الربع نهائي في عام 2002 ، و منتخب اليابان لكرة القدم وصل إلى الدور الأول في عام 2002 ، و منتخب أستراليا لكرة القدم و منتخب غانا لكرة القدم وصلا إلى الدور الأول في عام 2006 ، و بالرغم من ذلك فإن منتخبات أوروبا و أمريكا الجنوبية تظل هي الأقوى في تلك البطولات ، فمثلا جميع المنتخبات التي وصلت إلى الدور الربع نهائي في كأس العالم لكرة القدم 2006 كانت من أمريكا الجنوبية و أوروبا.

و في تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2006 شاركت 198 دولة ، و لم تسنح الفرصة لثلاثة دول لكي تشارك في التصفيات و هي تيمور الشرقية و بوتان و جزر القمر (جزر القمر و تيمور الشرقية لم يكونوا أعضاء في الإتحاد الدولي لكرة القدم في أثناء إقامة قرعة التصفيات).

وتوجد هنالك بطولة كأس العالم لكرة القدم للسيدات ، و قد أقيمت أول بطولة في عام 1991 في الصين.

بطولات الفيفا الأخرى ..
كأس البطولة

منذ عام 1930 و حتى عام 1970 ، كان كأس البطولة هو كأس جول ريميه وهو الذي كان يعطى لبطل البطولة ، و قد كان يسمى قبل عام 1946 بإسم كأس العالم ، و لكن في عام 1946 تم تسمية الكأس بإسم كأس جول ريميه ، و بعد أن فاز منتخب البرازيل لكرة القدم في كأس العالم لكرة القدم 1970 ، و كان هذا الفوز هو الفوز الثالث في تاريخهم ، سمح لهم بالإحتفاظ بالكأس ، و قد سرقت الكأس في عام 1983 ، و لم تظهر حتى الآن ، و يبدو أن اللصوص الذين سرقوا الكأس قد قاموا بصهره.

وبعد كأس العالم لكرة القدم 1970 ، تم صنع كأس عالم جديدة ، سميت بكأس بطولة العالم ، و قام سبعة خبراء من الفيفا القادمون من سبعة دول بتقييم 53 تصميم ، و أخيرا تم إختيار تصميم النحات الإيطالي سيلفيو غازانيغا ، و إرتفاع الكأس الجديد 36 سم و مصنوع من ذهب 18 قيراط ، و يزن 6175 غرام ، و في أسفل الكأس يوجد نحت بأسماء الفرق الفائزة بالكأس منذ عام 1974 ، و لن تعطى الكأس الجديدة لأي فريق بغض النظر عن عدد المرات التي من الممكن الفوز بها ، و يحتفظ الفريق الفائز بالكأس إلى البطولة التي تليها ، ثم يعطى كأس مشابه له مطلي بالذهب ،  منتخب الأرجنتين لكرة القدم و منتخب ألمانيا لكرة القدم (ألمانيا الغربية) و منتخب البرازيل لكرة القدم و منتخب إيطاليا لكرة القدم فازوا بالكأس الجديدة مرتين ، بينما فاز منتخب فرنسا لكرة القدم ومنتخب إسبانيا بالكأس الجديدة مرة واحدة ، و لن تستبدل الكأس حتى ينتهي المكان المخصص لنقش الأسماء الفرق الفائزة ، و سيكون في عام 2038.

البرازيل هي أكثر الدول تتويجا باللقب العالمي حيث حمل لاعبوها الكأس 5 مرات وتليهم في الشرف كل من إيطاليا وألمانيا برصيد أربعة كؤوس .

ألمانيا هي الأكثر وصولا للمباراة النهائية برصيد 8 مرات تليها البرازيل برصيد 7 مرات . 

ألمانيا هي الأكثر وصولا للدور قبل النهائي برصيد 13 مرة تليها البرازيل برصيد 11 مرة.


‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content