اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

العلمين الجديدة .. درة الساحل الشمالي

العلمين الجديدة .. درة الساحل الشمالي

تاريخ النشر

شواطئء تمتد بطول 14 كيلو مترا تمتد مدينة العلمين الجديدة .. درة تاج المتوسط.. وحلم المستقبل.. إحدى مدن الجيل الرابع التي يتم تشييدها على أحدث طراز معماري، لتصبح بوابة جديدة تربط شمال أفريقيا بجنوب أوروبا سياحياً واقتصادياً.

تعد مدينة العلمين الجديدة، جزء من مخطط تنمية الساحل الشمالي الغربي، والذي يشمل تنمية النطاق الساحلي حتى عمق 40 كيلومتر، وإنشاء تجمعات جديدة مع ربطها بشبكة الطرق الإقليمية المقترحة، واستصلاح الأراضي اعتماداً على مياه الأمطار والمياه الجوفية.

وتهدف الخطة الموضوعة لتحويل العلمين الجديدة إلى منطقة سكنية آهلة بالسكان، مقار إدارية للدولة، ومناطق صناعية كبيرة متنوعة، تعتبر الركيزة الاقتصادية الأساسية للمدينة، مع مراعاة أن تحتفظ بطبيعتها السياحية، ولتكون وجهة جديدة للسياحة في مصر.

مدينة من الجيل الرابع

باعتبارها إحدى مدن الجيل الرابع، يراعى في "العلمين الجديدة" تطبيق معايير استدامة الطاقة وتدوير المخلفات لتصبح مدنا خضراء، يتعدى نصيب الفرد فيها من المسطحات الخضراء والمفتوحة 15 مترا مربعا، كما سيطبق بالعلمين الجديدة نمط المدن الذكية التي تقدم بها جميع الخدمات إلكترونيا وتغطيها شبكة المعلومات العالمية؛ وذلك بما يتوافق مع رؤية مصر 2030 واستراتيجية التنمية المستدامة 2052

ولا يعد بناء مدن الجيل الرابع رفاهية، وإنما تهدف للمساعدة في توزيع الزيادة السكانية الكبيرة، ومضاعفة المعمور المصري بدلا من التكدس الكبير على الوادي والدلتا، إلى جانب وضع مصر على خريطة الاستثمارات العالمية .

فهذه المدن ستصبح مركزا لريادة المال والأعمال على المستوى القومي والإقليمي، وتؤدي جميع الخدمات الحكومية لقاطينها ومحيطها العمران بشكل بسيط وحضاري ، وتقدم رسالة فريدة من خلال بيئة عمرانية متطورة توفر فرصا متوازنة لجميع الفئات ونموا اقتصاديا مستداما وبنية تحية عالية المستوى وأنظمة نقل عام وخدمات ومنشآت تعليمية ومتطورة، وبيئة معيشة صحية وجودة حياة مناسبة ومسكن ملائم لمختلفة فئات المجتمع .

وتم البدء في تنفيذ 15 مدينة - من الجيل الرابع - وهي: العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة وشرق بورسعيد والمنصورة الجديدة، وحدائق أكتوبر ، وأكتوبر الجديدة ، والشيخ زايد الجديدة، والإسماعيلية شرق القناة، والجلالة، والعبور الجديدة، وتوشكا الجديدة ، والنصار غرب أسيوط، وملاوي الجديدة ، والفشن الجديدة .

وتم اختيار هذه المواقع الاستراتيجية لتحقيق أكثر من معيار، منها الموقع المميز الذي يجعلها تنافس عالميا وإقليميا وأنها تكون على المحاور التنموية المحددة لمضاعفة الرقعة السكانية بالإضافة إلى أنها تكون مرتبطة بالمشروعات الكبرى التي تعمل الدولة على تنفيذها .

وكان لهذه المدن دور محوري لنهوض قطاع التشييد والبناء خلال الأربع سنوات الماضية، وتحقيق حوالي 3 ملايين فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

الموقع والمساحة

تم اختيار العلمين لموقعها المتميز التي تقع على بعد أقل من ساعتين من القاهرة، وعلى بعد أقل من 180 كليومترا من مرسى مطروح، وتتميز بوجود مطارين بمحيطها هما مطار العلمين على بعد 35 كيلومترا ومطار برج العرب بالاسكندرية.

تبلغ المساحة الإجمالية لمدينة العلمين الجديدة 48130.82 فدان، بالساحل الشمالي الكيلو 34 غرب الإسكندرية حتى الحدود الغربية لجمهورية مصر العربية – يحدها شمالا البحر الأبيض المتوسط وجنوبا خط كنتور 200 .

كما تتميز بواجهتها الشاطئية على البحر بطول 14 كيلومترا، أي ما يعادل كورنيش الإسكندرية.

ويشتمل المخطط الاستراتيجي الذي تم وضعه لمدينة العلمين على كل مقومات الحياة، ليتم تنفيذه على 4 مراحل، تمكنها من استيعاب أكثر من 3 ملايين نسمة، حيث ستحتوي على 14 حيا سكنيا بمختلف مستوياتها بدءا من الإسكان الاجتماعي إلى المستويات الأعلى، فضلا عن 8 آلاف فدان مناطق صناعية ولوجيستية في أقصى جنوب المدينة، تم تخطيطها على أعلى مستوى.

كما تشتمل المدينة على جامعات ومراكز بحثية تتعدى مساحتها 1000 فدان، ومناطق تجارية وخدمية مختلفة تبلغ مساحتها نحو 5 آلاف فدان.

وقبل البدء في المشروع تم تطهير الأرض من الألغام ومخلفات الحروب السابقة والثاني إنشاء وتطوير عدد من الطرق والمحاور المؤدية للمدينة، حيث قامت الهيئة الهندسية بتطهير الأرض وتم اكتشاف 9600 لغم ودانة من مخلفات الحروب السابقة، وأيضا كان ضروريا تطوير وإنشاء كافة المحاور المؤدية للمدينة والتى تربطها بكافة محافظات مصر وأهمها الطريق الدولى الساحلى الإسكندرية العلمين".

المرحلة الأولى

في الأول من مارس 2018 دشن الرئيس عبد الفتاح السيسي المرحلة الأولى لمدينة العلمين الجديدة..

بدأ تنفيذ هذه المرحلة في أواخر أكتوبر 2016، على مساحة 14 ألفا و300 فدان.. وكانت أهم مرحلة هي تحويل الطريق الدولي الساحلي حتى لا يخترق المدينة ويتخطى جنوبها.. ويمتد على مساحة 130 كيلومترا باتساع 5 "حارات" لكل اتجاه في جنوب المدينة، وسيحل مكان الطريق القديم ليبدأ من بوابة مدينة العلمين؛ ليخدم على جميع مشروعات المدينة.

تلا ذلك إنشاء عدة مشروعات مثل الكورنيش الجديد والأبراج الشاطئية، ومجموعة من البحيرات لتستفيد منها المدينة بالكامل وتصل أعماقها إلى 4 أمتار لتسمح بدخول المراكب واللانشات.

ويوجد على طريق الكورنيش أحد الطرق المهمة وهو البوغازي البحري الذي يغذي البحيرة الداخلية بالمياه.

كما تم الانتهاء خلال تلك المرحلة من أول 500 وحدة سكنية، بالإضافة لمقار إدارية ومحطة لتحلية المياه، التي تعد إحدى المحطات الكبرى التي تنفذها الهيئة الهندسية بطاقة 150 ألف متر مكعب قابلة للتوسع حتى 300 ألف لتخدم المدينة بالكامل، ومحطة معالجة الصرف الصحي ومرافق المنطقة الشاطئية والإسكان الاجتماعي ، وشبكات الغاز والكهرباء.

وشهدت تلك المرحلة أيضا البدء في تنفيذ ثلاث جامعات بمدينة العلمين الجديدة، أولها بالتعاون مع وزارة التعليم العالي وهي جامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا، وتستوعب 25 ألف طالب وبها كليات تقنية يحتاجها سوق العمل مثل الهندسة والعلوم الإنسانية، بالإضافة إلى الإسكان الجامعي الملحق بها.

كما تم - أيضا - بدء إنشاء الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بمساحة 62 فدانا، والتي تستوعب 10 آلاف طالب، وبها أحدث الكليات والتقينات، حيث تضم الكلية الأولى على المستوى العالم في الفندقة كلية (لوزان) للفندقة السويسرية، بهدف خدمة فكرة أن تكون العلمين مقصدا سياحيا،

كل ذلك بالإضافة إلى مشروع (مدينة الثقافة والفنون) على مساحة 190 فدانا ويشمل (المسرح الروماني ومجمعات استوديوهات وقاعة أوبرا ومجمع سينمات، ومسجد وكنسية ومتحف العلمين)



ويتواصل الانجاز

الإسكان

يتم تنفيذ 15 برجًا سكنيًا "الأبراج الشاطئية" بارتفاع يصل إلى 41 دورًا، ووصلت نسبة التنفيذ إلى الدور 26 بأحد الأبراج.

يعد مشروع الأبراج رصة للتغلب على التكدس السكانى فى مصر عن طريق الاستفادة من الساحل الشمالى كوجهة سكنية فضلاً عن جذبها للسياحة طوال السنة و اعتبارها فرصة لخلق مجتمع سكانى جديد يقيم بالمكان ليس فقط يتجه إليه فى الأجازات أو فى فصل الصيف.

وتضم المدينة 14حياً سكنياً متعدد المستويات، تم الانتهاء من تنفيذ 1080 وحدة سكنية بالإسكان المتميز بمدينة العلمين الجديدة، من إجمالى 1920 وحدة سكنية "80 عمارة"، يتم تنفيذها بالمشروع، كما بلغت نسبة تنفيذ 4096 وحدة بمشروع "سكن مصر" 128 عمارة – ارتفاع أرضى + 7 أدوار متكررة – العمارة بها 32 وحدة)، 15 %.

ومن المقرر فى منتصف العام المقبل 2020، الانتهاء من تنفيذ 5 آلاف وحدة بـ"الإسكان المتميز" و"سكن مصر"، و1320 وحدة بإسكان وسط المدينة، و350 وحدة بالكمبوند السكني، و4500 وحدة بالأبراج الشاطئية (15 برجاً).

الجامعات

من المقرر أيضاً الانتهاء من تنفيذ جامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا "جامعة العلمين الأهلية"، 2020، والتى يتم تنفيذها بالتعاون بين وزارتي الإسكان والتعليم العالي، بمسطح حوالي 126.5 فدان،، وتستوعب 25 ألف طالب، وتشمل كليات (القانون الدولي – السياحة والفنادق – الهندسة – الطب – الصيدلة)، وإسكان الطلبة، وإسكان أعضاء هيئة التدريس،

وكذا الانتهاء من تنفيذ فرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بمدينة العلمين الجديدة، بمسطح حوالى 62 فداناً، وتستوعب 10 آلاف طالب، وتضم كليات (الهندسة والتكنولوجيا خاصة الميكانيكا والميكاترونيكس، الطاقة، العمارة والتصميم البيئى، التشييد والبناء - الصيدلة - الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات - مجال اللوجستيات والنقل الدولي - الإدارة والتكنولوجيا - اللغات – الإعلام - الاستزراع المائي)، وستتضمن الأكاديمية درجات علمية مشتركة وتبادلا طلابيا مع كبرى الجامعات والمنظمات العالمية


المنطقة الترفيهية

تقع المنطقة الترفيهية في مكان متميز على طريق الاسكندريه / مطروح بعد مارينا 7.

تم في أغسطس 2018 الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من الممشى السياحى الترفيهى، بمدينة العلمين الجديدة، حيث تم الانتهاء من أعمال حارات الدراجات، والبرجولات، ومقاعد الجلوس، وأعمدة الإنارة، وزراعة أشجار النخيل، وتهذيب الشواطئ، وإنشاء مبانى دورات المياه، وخلع وتغيير الملابس، بجانب الانتهاء من تنفيذ البحيرة الصناعية، والتى تُعد بمثابة خزان للمياه الصالحة للزراعة، والمُستمدة من محطة تحلية تم تنفيذها بطاقة إنتاجية 500 م3/يوم، لحين الانتهاء من رفع طاقتها الإنتاجية إلى ألف م3/يوم، لإمداد الحديقة المركزية والممشى السياحى بالمياه الصالحة للزراعة.

م إنهاء وتشغيل مبنى مطعم التبة بإدارة عالمية لبنانية، وبمواصفات قياسية، ومُزود بحمامات السباحة، وشواطئ مُجهزة للاستخدام، وجارٍ الانتهاء من مطعم التبة 2، بجانب الانتهاء من 4 أماكن كافيتريات، مُجهزة للطرح والاستخدام.

جراج الرئيسي، الذي يسع 3 آلاف سيارة بالمنطقة الترفيهية، كما يتم تنفيذ الدور الأرضي فوق الجراج، والذي يحتوي على العديد من النوافير، والشلالات، وشاشات العرض، والمطاعم والكافيتريات، والأماكن الترفيهية، وفروع البنوك، وفندق صغير للاستمتاع بأجمل رقعة بالساحل الشمالي الغربي.

المنطقه التراثية

من المقرر الانتهاء من تنفيذ المدينة التراثية بمدينة العلمين الجديدة، بنهاية شهر يونيو 2020، بمسطح 230 فداناً،، وتضم (المكتبة – المتحف – City Hall – الكنيسة – المسجد – الحديقة المتحفية – الأوبرا - الساحات – المناطق الترفيهية والتجارية والاستثمارية

الطرق

يتم تنفيذ أعمال الطرق والكبارى والمرافق بمدينة العلمين الجديدة، وفقاً للخطة الزمنية، ومنها (تحويل الطريق الساحلى بطول 38 كم - طريق جنوب مارينا بطول 10 كم - 4 كباري أعلى بوغاز على الطريق A5 - 2 كوبرى على الطريق C-5 أعلى البحيرة - كبارى المشاة أسفل طريق A5 - كوبرى أعلى السكة الحديد عند الكيلو 133.10 - كوبرى أعلى البحيرة على طريق C15 - 6 كبارى أعلى البحيرة بالمنطقة الشاطئية - 3 كبارى أعلى طريق وادى النطرون العلمين

ومن المقرر أن يتم تنفيذ قطار مكهرب فائق السرعة لربط العاصمة الإدارية الجديدة بمدينة العلمين بطول نحو 540 كم.

الحكومة في العلمين

في 24 يونيو عقدت الحكومة اجتماعها الأول بمقرها في العلمين الجديدة، تأكيدا للمستهدف من إنشاءها، وألا تكون مجرد مكان للعطلات، بل مجتمع عمراني متكامل يعمل طوال العام وليس فترة 3 أشهر فقط.

ويتكون مبنى مجلس الوزراء في العلمين الجديدة من دور أرضي و4 أدوار متكررة، حيث يضم المبنى جناحًا مخصصًا لكل وزير، وطاقم العمل معه.

كما يضم المبنى دور لمجلس الوزراء وأمانة مجلس الوزراء، وفريق العمل مع رئيس الوزراء،
بالإضافة إلى قاعة كبرى للاجتماعات ومركز إعلامي.

وفي عيد الأضحى أدى الرئيس صلاة العيد في مسجد الماسة بالعلمين الجديدة، قام بعدها بجولة تفقدية بمنتجع ماسة العلمين، حيث اطّلع على سير وتطور العملية الإنشائية للمدينة وحجم الإنجاز الذي تم في المنتجع، بما فيها الأبراج السكنية والمول التجاري ومسجد الماسة، فضلاً عن أكبر فندق بالساحل الشمالي ومنطقة مارينا اليخوت.



‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content