اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

مؤتمرات مصر 2018 تفتح آفاق المستقبل

مؤتمرات مصر 2018 تفتح آفاق المستقبل

تاريخ النشر


أكثر من 20 مؤتمرا ومعرضا عقدت تحت رعاية وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال 2018 .. ايمانا بأهمية الحوار والمصارحة مع كافة قطاعات الشعب .. وايضا لتسليط الضوء وإثبات قدرة مصرعلى تنظيم مثل هذه الفعاليات الضخمة والمتميزة .. حيث تعكس المؤتمرات الدولية الكبرى التى نظمتها - وما زالت تنظمها - مصر ومن بينها منتدى الشباب الدولى، ومؤتمر التنوع البيولوجى، ومنتدى الاستثمار بأفريقيا حالة الأمن والاستقرار في مصر وتنبئ بامكانية تحقيق معدلات نمو ملحوظة بقطاع السياحة خلال الفترة القادمة.. كما تهدف هذه المؤتمرات والمعارض الى زيادة فرص التعاون في كافة المجالات.. وتسلط الضوء على ما حققته وتحققه مصر من خطوات نحو التنمية الشاملة والحقيقية وتفتح آفاق المستقبل أمام أجيال قادمة ..


حكاية وطن ..

في بداية العام استضافت القاهرة مؤتمر "حكاية وطن " خلال الفترة من 17 إلى 19 يناير2018 ، وذلك بحضور عدد كبير من ممثلي أطياف المجتمع ، فضلاً عن الخبراء والمتخصصين في شتي المجالات .. جاء المؤتمر في إطار حرص الرئيس السيسي على تفعيل المشاركة المجتمعية، وتعزيز الحوار مع المواطنين، خاصة الشباب، ودورهم في مساندة جهود الحكومة؛ لتنفيذ المشروعات القومية وخطط التنمية الاقتصادية. 

تضمنت فعاليات المؤتمر عدد من الدوائر المستديرة والجلسات العامة، والتي تم خلالها تقديم عرض شامل للمعلومات المتوفرة حول الإنجازات والمشروعات التي تم تنفيذها خلال السنوات الأربع الماضية، فضلاً عن التحديات التي تواجه الدولة ..



وفي إطار فعاليات اليوم الختامي لمؤتمر "حكاية وطن"، شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء يوم 19يناير بالجلسة الخاصة بمبادرة "اسأل الرئيس" التي فتحت باب الأسئلة خلال الفترة من 10 إلى 15 يناير الجاري، وذلك للرد على استفسارات المواطنين واسئلتهم حول الموضوعات والقضايا المختلفة.

وشهدت الجلسة الختامية للمؤتمر اعلان الرئيس السيسي ترشحه رسميا لفترة رئاسية ثانية.

مؤتمرات الشباب

في 13 مايو شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في نموذج محاكاة الاتحاد الإفريقي فى مصر تحت شعار "لا اختلاف بيننا فإفريقيا بيتنا"، و"الشباب هم دائماً مصدر الأمل"، الذي عُقد تنفيذا لتوصيات منتدى الشباب العالمي المنعقد في نوفمبر 2017 بشرم الشيخ. 

وأعرب الرئيس السيسي عن دعمه لكل القرارات التي خرج بها نموذج محاكاة الاتحاد الإفريقي، لافتا إلى أن كل أجهزة الدولة تعد حاليا لرئاسة مصر للاتحاد الإفريقي العام المقبل..


وبعد ايام قليلة .. افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي فعاليات المؤتمر الوطني الخامس للشباب في 16 مايو بحضور عدد كبير من ممثلي القوي السياسية وشباب الاحزاب وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة في اطار حرصه الدائم مد جسور التواصل مع الشباب.

وركزت جلسات المؤتمر على موضوعات الحياة السياسية والمحليات حيث أكد السيسي أن الحياة السياسية تهدف الي وجود كيانات حزبية قادرة علي دفع الدولة الي الأمام وتطويرها وتحويلها إلي دولة كبيرة وقوية، وقال انه يري أن وجود ممثلين عن 8 أو 9 أحزاب في البرلمان هو عمل ايجابي، وطالب بعدم التعجل وألا يكون الطموح جامحا، وبأن يكون تحرك الدولة نحو تطوير الحياة السياسية بتؤدة  ودون تعجل، من خلال تجهيز كوادر شبابية قادرة علي قيادة الدولة في ظل التحديات المحلية والإقليمية والدولية التي تواجهها.

وفيما يتعلق بالمحليات أبدي الرئيس السيسي موافقته علي وجود لجنة تنسيقية بين الأحزاب والأجهزة التنفيذية بالدولة، وطالب بتحديد موعد لانتخابات المحليات، مشيرا إلي أن الدستور الجديد كان يتطلب وجود قوانين جديدة لا تتعارض معه، وقال انه يجب أن ندفع بالشباب لتمكينهم من المحليات إذا كنا نريد القضاء علي الفساد.

وتحت قبة جامعة القاهرة عقد المؤتمر الوطني السادس للشباب  ..وافتتحه الرئيس السيسي بحضور 3000 مدعو، ما يجعله المؤتمر الوطنى الأكبر من حيث عدد الحضور.

وشهدت جلسات المؤتمر التي انطلقت في في 28 يوليو واستمرت ليومين مناقشة مجموعة من أبرز القضايا والموضوعات والملفات الملحة المطروحة على أجندة الدولة المصرية.

وحضر الرئيس السيسي عددا من جلسات المؤتمر منها جلسة "استراتيجية بناء الإنسان المصري"، وجلسة "استراتيجية تطوير التعليم"، وجلسة "تطوير منظومة التأمين الصحي ، وجلسة" المشروع القومي للبنية المعلوماتية للدولة".

وفي الجلسة الختامية أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عام 2019 عاما للتعليم كما اعلن إطلاق المشروع القومي لتطوير نظام التعليم الجديد ، وغيرها من التوصيات لتحقيق تطوير نظام وجودة التعليم 

كما شهدت الجلسة الختامية للمؤتمر تكريم الرئيس 8 من النماذج المتميزة من شباب الجامعات وبعض الفرق الطلابية التي فازت بمسابقت محلية ودولية من جامعات الاسكندرية وعين شمس وحلوان 



منتدى شباب العالم

في الفترة من 3 الى 6 نوفمبر استضافت مدينة شرم الشيخ منتدى شباب العالم في نسخته الثانية بمشاركة أكثر من خمسة آلاف شاب من 160 دولة يمثلون  مختلف الثقافات ، بهدف التحاور حول أهم القضايا والمشكلات التي تهم شباب العالم، والوصل إلى مجموعة من التوصيات والمبادرات في حضور نخبة من الزعماء والقادة والشخصيات المؤثرة.

ودارت فعاليات المنتدى حول رؤية مستوحاة من كتاب ( الأعمدة السبعة للشخصية المصرية ) للكاتب الدكتور ميلاد حنا، الذي يؤكد وحدة النسيج المجتمعى المصرى، رغم تباينه واختلافه والذى استطاع على مدار عصور طويلة أن يكون مركزًا للتواصل بين مجتمعات عدة.

قامت مناقشات المؤتمر على ثلاثة محاور هي السلام والإبداع والتطوير، وتمت مناقشة 18 قضية من خلال 30 جلسة، بالإضافة إلى محاكاة القمة العربية الأفريقية، بجانب حفلتي الافتتاح والختام، وورش العمل التي سبقت عقد المنتدى. 

وفي اطار فعاليات المنتدى افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى مسرح شباب العالم ليكون ملتقى شبابيا للفنون من مختلف دول العالم، وساحة إبداعية يعرض الشباب مواهبهم وفكرهم وثقافاتهم من خلالها، في تجربة فريدة من نوعها تُعرض للمرة الأولي ضمن فعاليات منتدي شباب العالم 2018.

كما افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى النصب التذكاري (إحياء الإنسانية) بشرم الشيخ وخلال الافتتاح القى الرئيس كلمة أكد فيها انحيازه الكامل للشباب وانه بحماس الشباب ووعيه تصنع المعجزات ويبنى الحاضر ونعبر جميعاً للمستقبل بخطى راسخة وواثقة على مبادئ الحضارة والإنسانية.



وعلى هامش أعمال النسخة الثانية لمنتدى شباب العالم عقد نموذج محاكاة القمة العربية الأفريقية، الذي شارك الرئيس السيسي شارك في جلسته الختامية ، وكرم الشيخ "حامد بن زايد آل نهيان" رئيس ديوان ولي عهد أبو ظبي، كما كرم  حفيد نيلسون مانديلا.

كما شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في ماراثون منتدى شباب العالم للدراجات، الذي بدأ في السابعة صباح 6 نوفمبر، ولمسافة 7 كيلو مترات.


وشهد منتدى شباب العالم 2018 الذي يعقد بمدينة شرم الشيخ، جلسة تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة نحو عالم متكامل..

وخلال كلمته بختام منتدى شباب العالم 2018 أعلن الرئيس السيسي عن أهم التوصيات التي خرج بها المنتدى ومن أبرزها : إنشاء جائزة للمبدعين والمبتكرين الأفارقة والعرب تحت عنوان "جائزة زويل تايلر"، للتميز العلمى نسبة إلى العالم المصرى أحمد زويل الحاصل على نوبل فى الكيمياء ، والجنوب إفريقى ماكس تايلر الحاصل على جائزة نوبل فى الطب.


وقد شارك منتدى شباب العالم 2018  في فاعليات مؤتمر أفريقيا 2018 الذي عقد بشرم الشيخ في 8 ديسمبر وذلك من خلال دعوة 100 من رواد الأعمال فى إفريقيا للحضور والمشاركة في يوم شباب رواد الأعمال (YED)، والذى يوفر للشباب الصاعد فى القارة فرصة عرض أفكارهم وسط حضور متنوع من المستثمرين والشخصيات العامة، بالإضافة إلى صقل مهاراتهم عن طريق المشاركة في بعض ورش العمل.

جدير بالذكر أن شعار منتدى شباب العالم في نسخته الثانية من تصميم طالبة مصرية بالصف الأول الثانوي بمدرسة رسمية للغات وهي الطالبة كنزي مدحت عبد المنعم وقد كرمتها مديرية التربية والتعليم بالجيزة، ومنحها شهادة تقديرًا لتميزها.

تجمع آخر للشباب على أرض مصر هو الأول من نوعه .. ملتقي الشباب العالمي الأول للكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحت عنوان "عودة الى الجذور" والذي بدأ في 25 أغسطس حيث افتتحه البابا تواضروس الثاني  بمركز لوجوس البابوي بدير الانبا بيشوى  بوادي النطرون.

وقد استقبل االرئيس عبد الفتاح السيسي في 29 أغسطس  قداسة الباب تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وبصحبته وفد من ملتقي الشباب العالمي الأول للكنيسة القبطية الأرثوذكسية.حيث أكد الرئيس اعتزاز مصر بأبنائها الأقباط وفخرها بما يقدموه من إنجازات ونجاحات في الداخل والخارج، ومؤكدا أن الوحدة الوطنية في مصر ثابتة على مدار الزمن، وأن مصر لا تنظر لأبنائها وفقاً لأى منظور سوي المنظور وطني الذي يعلي قيم المواطنة وعدم التمييز والتسامح والشراكة الكاملة في الوطن، كما أجرى حواراً مفتوحاً مع الشباب المشارك في اللقاء.



مؤتمرات ومعارض علمية

المنتدى الأفريقى الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار

سعيا إلى تعزيز الاستثمارات في مجال التعليم العالي والعلوم والبحث العلمي؛ للوصول إلى الاقتصاد القائم على المعرفة افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى فعاليات المنتدى الأفريقى الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار ، في 10 فبراير

حضر المؤتمر 35 وزيرا أفريقيا للتعليم العالى والعلوم والتكنولوجيا والابتكار والبحث العلمي، وممثلى القطاعين العام والخاص والعلماء والباحثين والمبتكرين والشباب وشركاء التنمية ..لبحث تعظيم الاستفادة من الموارد الأفريقية، وإحداث نقلة نوعية في مجال العلوم والتكنولوجيا والإبداع وفقا لأجندة الاتحاد الإفريقي لأهداف التنمية المستدامة لعام 2063..  



وتناول المؤتمر العديد من المحاور، منها أهمية البحث العلمى وتشجيع الابتكار والارتقاء، ودور القطاع الخاص فى خمسة مجالات هى التغير المناخي، التغذية، المياه، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمستحضرات.

المؤتمر القومي للبحث العلمي

في 24 مارس افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي فعاليات المؤتمر القومي للبحث العلمي ، تحت عنوان إطلاق طاقات المصريين والذي تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ويهدف المؤتمر إلى مراجعة أولويات البحث العلمي ضمن الإستراتيجية القومية الموحدة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، ورؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، بالإضافة إلى ربط البحث العلمي باحتياجات المجتمع، والمساهمة في حل المشكلات الملحة والضاغطة، وخدمة أهداف التنمية، وبخاصة المشروعات القومية العملاقة.

وأكد الرئيس في مداخلة بالمؤتمر أن مصر بحاجة لمجتمع العلماء المفكر المثقف وإلى عقولهم وأبحاثهم، فمصر لن تستطيع أن تأخذ مكانتها إلا بالعلم، مؤكداً أننا بحاجة لأن نتخطى حاجز الزمن. 



كما ألقى الرئيس السيسى كلمة بهذه المناسبة، حرص قبلها على تأكيد ثقته فى الباحثين والعلماء وفى قدرات المصريين، مشيراً إلى أهمية تنظيم الجهد وتوفير آليات مستقرة تساعد العقول النيرة والكفاءات التى تزخر بها مصر وتيسر حصولهم على فرصتهم لتستفيد منهم مصر والعالم، ولتحقيق التقدم لمصر.

وعقب ذلك، أجرى الرئيس السيسى زيارة تفقدية لمعرض البحث العلمى والمشاريع القومية، والذى يتم تنظيمه على هامش المؤتمر.

مؤتمر التنوع البيولوجي

وفي حدث هو الأول من نوعه في مصر .. افتتح الرئيس عبد  الفتاح السيسى ،في 17 نوفمبر فعاليات المؤتمر العالمي الرابع عشر للتنوع البيولوجي بمدينة شرم الشيخ،  تحت شعار "الاستثمار في التنوع البيولوجي من أجل صحة ورفاهية الإنسان وحماية الكوكب" بمشاركة 196 دولة، و30 وزيرًا للبيئة.

يعد المؤتمر أكبر المؤتمرات الدولية للأمم المتحدة في مجال الحفاظ علي التنوع البيولوجي والبيئي، ومنبرا هاما لتعزيز التعاون والمشاركة الإنسانية بين شعوب العالم لزيادة ونشر الوعي بأهمية التنوع البيولوجي، 

وألقى الرئيس السيسي كلمة في افتتاح المؤتمر اعلن خلالها اطلاق مصر مبادة تتماشى مع دمج التنوع البيولوجي مع جميع القطاعات المصرية بتنسيق الجهود وتعزيز التناغم بين اتفاقيات ريو الثلاث المعنية بتغير المناخ، والتصحر، والتنوع البيولوجي.. مؤكدا ان  مصر عازمة على العمل مع جميع الأطرف لضمان نجاح مؤتمر الأطر اف الـ14 بشأن التنوع البيولوجي وتحقيق أهدافه للحفاظ على الأجيال.

وأشارالرئيس السيسي الى ان مصر حددت مسارا تنمويا يستهدف تحقيق التنمية المستدامة يراعي كافة جوانبها.. مؤكدا مواصلة السعي مع المجتمع الدولي لإعلان استراتيجية عالمية للتناغم مع البيئة ووضع أهداف محددة للتنفيذ خلال العقد العالمي للتنوع البيولوجي 2010-2020



 معرض القاهرة الدولي للاتصالات 

في إطار التوجه لتوطين التكنولوجيا للتحول إلى مجتمع رقمى وميكنة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين،  افتتح  الرئيس عبد الفتاح السيسي في 25 نوفمبر الدورة الـ22 من معرض القاهرة الدولي للاتصالات Cairo ICT تحت عنوان "قيادة التحول الرقمي".

 والقى الرئيس كلمة في افتتاح المعرض أشار فيها الى تزايد أعداد الملتحقين بمبادرة "رواد تكنولوجيا المستقبل" على مدار العامين الماضيين والتي تم إطلاقها لإعداد جيل قادر على توظيف أحدث الوسائل التكنولوجية في مختلف القطاعات، بما يتواكب مع احتياجات المجتمع المصري

واعلن الرئيس  إطلاق "مبادرة أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية" لتتولى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تنفيذها بالتعاون مع جهات الدولة المعنية، بهدف تنمية قدرات وتأهيل ١٠ آلاف شاب مصري وأفريقي على تطوير الألعاب والتطبيقات الرقمية باستخدام أحدث التقنيات، وتحفيز تأسيس ١٠٠ شركة ناشئة مصرية وأفريقية في هذا المجال.

كما أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي جائزة مصر لتطبيقات الخدمات الحكومية لطلاب الجامعات المصرية، بالشراكة مع دولة الإمارات العربية المتحدة ، وتبلغ قيمة الجائزة مليون جنيه للفريق الفائز، إضافة إلى تكريم رئاسي للجهة الحكومية الشريكة.



احتفاء بذوي الاحتياجات الخاصة في عامهم

 "دمج، تمكين، مشاركة"
شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ،الاثنين 30 / 7 / 2018، انطلاق المؤتمر الدولي السابع للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في مركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة .

المؤتمر الذي يأتي تحت شعار "دمج، تمكين، مشاركة"، يهدف إلى دعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال أدوات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في كافة مجالات الحياة... حيث اكد  د. عمرو طلعت وزيرالاتصالات ان الوزارة درست بعناية احتياجات متحدي الاعاقة واستفادت من التجارب الدولية باستخدام التكنولوجيا كأحد أهم أدوات دمج وتمكين متحدي الإعاقة".. ونجحت في الانتهاء من تأهيل 58 مركز شباب كمراكز مجتمعية دامجة من خلال تطوير قاعات الحاسب الالى على أعلى مستوى تقني ،وتوفير التكنولوجيا المساعدة وبرامج تدريبية بالمجان في مجالات تكنولوجية مختلفة لكافة الشباب في بيئة دامجة.

والقى الرئيس كلمة أكد فيها أن الحكومة ستبذل المزيد من الجهد، لخلق بيئة ملائمة لأبنائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة يطلقون من خلالها العنان لإبداعاتهم، وتمكنهم من التفاعل مع نواحي الحياة المختلفة؛ معلناً عن تدشين "مبادرة الإتاحة التكنولوجية كما أعلن عن إنشاء "المركز التقني لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة" كأول مركز من نوعه في أفريقيا، والذي يتيح استخدام التكنولوجيات المساعدة المناسبة كوسيط للتواصل عبر الهواتف لذوي صعوبات السمع والتخاطب.

كما أعلن عن إنشاء "الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة" وفقاً لأحدث معايير الجودة والتدريب لتصبح الأكاديمية فيما بعد مركزاً إقليمياً لتدريب وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة في العالم العربي وأفريقيا



 الملتقى العربي الأول لطلاب مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة والدمج

وتحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، عقد الملتقى العربي الأول لطلاب مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة والدمج فى الفترة من 1 – 4 اكتوبر 2018.، بمشاركة 5 دول عربية هي "السعودية - البحرين- الإمارات - الكويت - الأردن"،

عقد الملتقى لأول مرة على أرض مصر كأول ملتقى عربي رياضي فني ثقافي ترفيهي تنموي، ويضم مجموعة من الأنشطة التنموية للموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة.. 

و كرم الرئيس السيسي ، في افتتاح المنتدى أوائل مسابقة الباحثين الشباب ..

ألقى الرئيس السيسي كلمة أكد فيها على أن الدولة المصرية تولي عناية فائقة لمتحدي الإعاقة إيمانا منها بقدراتهم وإمكاناتهم وضرورة توفير الخدمات التدريبية والتأهيلية الملائمة والرعاية الكافية والفرص المتكافئة مما يمكنهم من المشاركة بفاعلية جنبا إلى جنب مع باقي أفراد المجتمع.  .
 
وأعلن الرئيس السيسي ،معلنا تخصيص 500 مليون جنيه من صندوق (تحيا مصر) ، ليكون تحت تصرف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لخدمة مشروع الوزارة لذوي الاحتياجات الخاصة.



شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي, اليوم /الاثنين/, احتفالية  اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة التي ينظمها الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية, بالتعاون  مع وزارتي الشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي, تحت عنوان "قادرون باختلاف", بمركز  المنارة للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس, بمناسبة اليوم العالمي  لذوي الإعاقة,  

وخلال الاحتفال استعرضت وزيرة التضامن جهود الحكومة في عام الإعاقة "2018" الذي توج بصدور اللائحة التنفيذية لقانون حقوق ذوي الاعاقة وما يقره من حقوق لفئة تمثل 10 % من الشعب المصري .

وأعلنت موافقة  بنك ناصر الاجتماعي قد وافق على تأسيس صندوق استثمار خيري مفتوح بالشراكة مع مؤسسات مالية وبنوك وشركات خاصة، وفق احكام قانون سوق المال، يستهدف استقطاب 100 مليون جنيه في المرحلة الأولى، تستثمر ليوجه عائدها لرعاية ودعم مؤسسات ذوي الإعاقة.

وقد أعلن الرئيس تمويل الصندوق الخيري لدعم مؤسسات ذوي الاعاقة بمبلغ 80 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر.

ووجه الحكومة بتنفيذ مجموعة من الاجراءات التنفيذية لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة منها  توفيركود الاتاحة الهندسية ، وزيادة مشاركتهم بالفعاليات العالمية ، ومساوتهم بالاسوياء في الجوائز والمكافآت، وتوفير الخدمات الصحية لهم ، وتوفير ما يحتاجون من اجهزة تعويضية ، ووجه باعداد احصاء بياني شامل لذوي الاحتياجات، كما وجه بزيادة الوعي الاعلامي بمشكلاتهم وتقديم محتوى خاص لهم .

وقد قام الرئيس بمصافحة  لاعبي منتخب مصر للكاراتيه لذوي الإعاقة البصرية والحركية والذهنية الفائز ببطولة العالم في إسبانيا  .


مؤتمرات ومعارض اقتصادية

 وفى الثانى عشر من فبراير، شارك الرئيس السيسي في افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول "إيجبس 2018"، والذى يعد فرصة لتبادل الآراء والخبرات الفنية، والتعرف على أحدث التكنولوجيات المطبقة في صناعة البترول والغاز العالمية، كما يهدف المؤتمر إلى عرض استراتيجية مصر الرامية إلى الوصول للاكتفاء الذاتي وتعظيم القيمة المضافة للمنتجات البترولية، وتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة والتحول إلى التصدير، بما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة وتوفير بيئة مواتية للاستثمار.



المؤتمر العربى الدولى الـ 15 للثروة المعدنية

26 نوفمبر شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى فعاليات المؤتمر العربى الدولى الـ 15 للثروة المعدنية، والمعرض المصاحب له والمنعقد بمركز المنارة للمؤتمرات والمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة بحضور عدد من وزراء الثروة المعدنية العرب

عقد المؤتمر تحت شعار "الاستثمار التعدينى والتنمية الاقتصادية فى الوطن العربى"، ويهدف إلى التعرف على واقع وآفاق قطاع التعدين بالوطن العربى بما يحقق التنمية المستدامة.
 
تفقد الرئيس عددا من اجنحة المعرض المصاحب للمؤتمر وأكد الرئيس على أهمية الحفاظ على الثروات المعدنية الغنية في مصر وحسن إدارتها واستغلالها لصالح الأجيال الحالية والقادمة من خلال رؤية متكاملة لتطوير منظومة التعدين، بما يساعد على دعم الاقتصاد الوطني ورفع القدرات التصنيعية للدولة وجذب الاستثمارات، وذلك تماشياً مع أهداف استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030.




منتدى أفريقيا 2018

للعام الثالث على التوالي انعقدت فعاليات منتدى أفريقيا 2018، بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية ومشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وجاءت النسخة الثالثة للمنتدى بعنوان "القيادة الجريئة والالتزام الجماعي: تعزيز الاستثمارات البينية الأفريقية"، واستمرت على مدار يومين ،وذلك بمشاركة عدد من زعماء الدول الأفريقية، وأهم المستثمرين في القارة وعدد من دوائر المال والأعمال الدوليين. . ، 

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي المنتدى رسميا في 8 ديسمبر .. وشارك في اليوم السابق للافتتاح الرسمي في جلسة تمهيدية بعنوان  "رواد الأعمال بإفريقيا"، 

أكد الرئيس السيسي في كلمته بافتتاح المؤتمر ضرورة ان تتناسب البرامج الاصلاحية في الدول الافريقية مع متطلبات العصر، واحتياجات المواطنين، ودفع عملية التنمية لتشمل تطوير الطرق والمطارات والموانيء والمدن وشبكات الكهرباء والطاقة والمياه والصرف الصحي ، مشيرا الى ما حققته مصر على طريق الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي



وشهد المنتدى إجراء حوار إقليمي ودولي حول تحفيز الاستثمار في القطاعات الإستراتيجية بالقارة الأفريقية والبنية الأساسية، ودفع حركة التنمية والتجارة البينية، وتعزيز التكامل الإقليمي وزيادة التعاون بين القطاع الخاص والحكومات الأفريقية، لتأسيس اقتصاد أفريقي حديث قائم على الابتكار.

كما شهد منتدى أفريقيا 2018، الإعلان عن 7 قرارات هامة فى ختام المنتدى، وتوقيع 30 اتفاقية فى مجالات الاستثمار وريادة الأعمال وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والبنية الأساسية واتفاقيات التعاون الفنى بقيمة إجمالية 3.5 مليار دولار.. أبرزهم اتفاقية مع البنك الدولى لدعم القطاع الخاص بمليار دولار، ومذكرة تفاهم بين الشركة المصرية للاتصالات وشركة ليكويد تليكوم باستثمارات 400 مليون دولار.

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الجلسة الختامية، أن مصر ستظل دوما داعمة لجهود تعزيز التعاون الأفريقي بشكل خاص والتعاون الدولي عموماً، وهو ما يتضح في السياسات المنفتحة والجريئة التي تنتهجها مصر، لتعظيم الاستفادة من تلك الجهود في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، بما في ذلك تعزيز دور القطاع الخاص في التنمية والاستثمار على مستوى البلدان الأفريقية جميعاً.. ودعا الرئيس الى وضع استراتيجيات واضحة لزيادة مشاركة المرأة الأفريقية على مستوى الحكومات وجتمعات الأعمال

وأعلن الرئيس السيسى عن إنشاء صندوق ضمان مخاطر الاستثمار فى أفريقيا، وذلك لتشجيع المستثمرين المصريين لتوجيه استثماراتهم لأفريقيا، كما أعلن عن إنشاء صندوق للاستثمار فى البنية التحتية المعلوماتية، بهدف دعم التطور التكنولوجى والتحول الرقمى فى القارة.. 

وأطلق الرئيس خلال الكلمة المرحلة الثانية من الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2019-2022 فى إطار الاحتفال باليوم العالمى لمكافحة الفساد، وتفعيل نشاط الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، مع تقديم 250 منحة تدريبية للكوادر الأفريقية، العاملة فى مجال الوقاية من الفساد.


وتضمنت توصيات المنتدى والتى اعلنت عنها الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، تفعيل الإجراءات المحفزة للتدفقات الاستثمارية من خلال آليات ضمان مخاطر الاستثمار عبر دول القارة، وتعزيز التعاون الأفريقى فى مجالات الاستثمار مع الشركاء فى التنمية ومؤسسات التمويل وبنوك الاستثمار على حسب اجندة القارة، وزيادة المشاركة بين القطاعين العام والخاص خاصة فى تنفيذ مشروعات شبكات الربط والنقل بما يعكس حجم الفرص والإمكانيات فى أفريقيا، والاستعانة بأدوات التطور التكنولوجى وما يشمله من ذكاء صناعى وتحول رقمى واستخدام نظم المعلومات والبيانات الضخمة وتوظيفهم لخدمة مجهودات التنمية وخلق أسواق جديدة وفرص عمل، والاستمرار فى تمكين المرأة اقتصاديا من خلال دعم برامج تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبرامج بناء القدرات والتأهيل والتدريب الفنى لشباب القارة، واستكمال مبادرات مكافحة الفساد وإرساء مبادئ الحوكمة والحكم الرشيد.

المعرض الدولي الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية (إيديكس 2018)

في حدث مهم ..افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 3 ديسمبر 2018، المعرض الدولي الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية (إيديكس 2018).. وهو أكبر معرض في مجال التسليح بالشرق الأوسط، تشارك به 41 دولة كبرى، 373 شركة عالمية، بالإضافة إلى 56 وفدا رسميا لوزراء دفاع ورؤساء أركان ووزراء الإنتاج الحربى من مختلف الدول .. حيث يمثل المعرض ملتقى لتبادل الخبرات التكنولوجية بين المشاركين من الهيئات والأنظمة المختصة بالتسليح والصناعات الدفاعية من مختلف أنحاء العالم.

وقام الرئيس السيسى بجولة تفقدية بقاعات معرض "إيديكس 2018" الذى يضم (3) صالات كبرى، يضم كل منها مجموعة من الأجنحة تصل فى مجموعها (21) جناحاً من مختلف الدول المشاركة وإستمع إلى شرح مفصل عن أبرز الأسلحة المشاركة وخصائصها والإمكانيات التى تتمتع بها ، كما تفقد الرئيس السيسى جناح جمهورية مصر العربية والذى يضم صناعات الهيئة القومية للإنتاج الحربى ، وهيئة تسليح القوات المسلحة والهيئة العربية للتصنيع ، وجهاز الصناعات والخدمات البحرية ، والشركة العربية العالمية للبصريات ، فضلاً عن بعض الإدارات التخصصية المنتجة للمعدات العسكرية بالقوات المسلحة المصرية . 

وقد شهد المعرض توقيع مصر عدد من العقود ومذكرات التفاهم مع الشركات المشاركة بمعرض إيديكس 2018 للصناعات الدفاعية والعسكرية .







‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content