اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

العاصمة الإدارية الجديدة .. مصر المستقبل

العاصمة الإدارية الجديدة .. مصر المستقبل

تاريخ النشر

إلى الشرق من القاهرة وفي موقع متوسط بينها وبين السويس والعين السخنة تقع العاصمة الإدارية الجديدة، على مساحة 170 ألف فدان، لتستوعب عند اكتمالها 6.5 مليون نسمة.

تم اختيار موقع العاصمة الإدارية متوسطا بين الطرق الرئيسية الواصلة بين القاهرة ومختلف محافظات مصر، حيث تقع بين طرق السويس والعين السخنة والدائري الأوسط والدائري الإقليمي، كما يقع بالقرب من محور إقليم قناة السويس، وهو المشروع الواعد الذي سيحقق انطلاقة اقتصادية لمصر في السنوات القادمة، وتقع بالقرب كذلك من سيناء، وذلك بهدف اقامة تجمعات سكنية كبيرة في تلك المناطق وتحويلها لمناطق مأهولة بالسكان، بما يخدم مقتضيات ومتطلبات الأمن القومي المصري.

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مارس 2015 خلال مؤتمر "دعم وتنمية الاقتصاد المصرى"، عن مشروع إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، لتكون عاصمة عالمية وبؤرة النشاط الاقتصادى فى مصر، ولتكون نموذجا لصياغة واقع أفضل، يسهم في تحول الحكومة إلى مرحلة جديدة تعتمد على الميكنة والتحول الرقمي والإدارة الذكية التي تحقق نقلة نوعية في مستوى الخدمات وجودة الحياة للمواطنين.

ومن المقرر نقل مقر كلا من مجلس الوزراء والوزارات ومجلس النواب إلى العاصمة الإدارية منتصف العام القادم، تحقيقا للهدف من إنشاءها بأن تكون أشبه بجناح إدارى ومالى لـ" القاهرة"، التي أصبحت بحاجة لاستعادة وجهها الثقافي والحضاري الذي توارى خلف زحام الحياة اليومية.

العاصمة الإدارية الجديدة .. لماذا
عند البدء في مشروع العاصمة الجديدة، أعلنت 7 أهداف من المقرر أن تحققها وهي:
1- أن تكون مدينة خضراء يبلغ فيها نصيب الفرد من المسطحات الخضراء والمفتوحة 15 م2/فرد.
2- أن تكون مدينة مستدامة تستخدم بها محددات الاستدامة فى الطاقة وتدوير المخلفات، ويتم تغطية 70 % من أسطح مبانيها بوحدات الطاقة الشمسية.
3- أن تكون مدينة للمشاة ويراعى بها تواصل أحياء المدينة من خلال شبكة ممرات للمشاة والدراجات حيث سيتم تخصيص 40 % من شبكة الطرق بها للمشاة والدراجات.
4- أن تكون مدينة للسكن والحياة بمعنى أن تتضمن 35 % إسكان عالى الكثافة، و50 % إسكان متوسط الكثافة، و15 % إسكان منخفض الكثافة، حيث إن 30 % من مساحة المدينة مخصص للسكن والحياة.
5- أن تكون مدينة متصلة يراعى بها تدرج جميع شبكات النقل والمواصلات (قطار – مترو – ترام – تروللى – باص – تاكسى).
6- أن تكون مدينة ذكية تقدم جميع خدماتها إلكترونيا، كما تغطى المدينة بشبكة المعلومات العالمية.
7- أن تكون مدينة للأعمال وتعد مركزا للمال والأعمال يخدم إقليم القاهرة الكبرى، وإقليم قناة السويس.

ووضع الرئيس السيسي حجر الأساس للمشروع في أكتوبر 2017


وتأسست في 2016 شركة مساهمة لإدارة مشروع العاصمة الإدارية الجديدة برأسمال يقدر بـ 6 مليارات جنيه.

وتتكون الشركة من مجموعة من الإدارات الأساسية هي: جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وهيئة المجتمعات العمرانية وجهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة، ويتكون مجلس إدارة الشركة من 13 عضو، 3 من الأعضاء من ممثلي هيئة المجتمعات العمرانية و5 أعضاء ممثلين للقوات المسحلة و5 من ذوي الخبرة في مجال العقارات.

أهم المشروعات
بدأ العمل في إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة عام 2017، وعلى مدار العامين الماضيين، شهدت افتتاح عدد من المشروعات كان آخرها، التشغيل التجريبي لمطار العاصمة الجديدة.

ويتم تنفيذ جميع الأعمال وفقا لأفضل معايير الجودة والمواصفات العالمية لتوفر للمقيمين فيها مستوى معيشة راقياً ومتطوراً لتكون تعبيراً عن مصر المستقبل.

هناك 180 ألف عامل يعمل بالعاصمة الإدارية الجديدة، من 70 شركة مدنية يضبط عملهم وأداءهم عناصر القوات المسلحة، والعمل مستمر ليلًا نهارًا لإخراج المشروع بأحسن جودة وصورة وفي الوقت المحدد.

فندق الماسة

كان أول المشروعات التي أعلن افتتاحها الرئيس السيسي في العاصمة الإدارية الجديدة، فندق "الماسة كابيتال"، في 7 أكتوبر 2017 تزامناً مع الذكرى 44 لانتصار أكتوبر.
يمتد مجمع الماسة الفندقى على مساحة تقدر بحوالى 10 فدادين، ليمثل انطلاقة للعاصمة ويسهم فى تلبية احتياجات عدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين.
ويشتمل مجمع الماسة، بالإضافة إلى الفندق، على قاعة مؤتمرات ومسجد ومول تجارى ومنطقة بحيرات، ويوجد بجواره مقر رئاسة الجمهورية.
وتم مراعاة اتباع طراز وشكل معمارى مميز لفندق الماسة ليصبح علامة مميزة للعاصمة وغلب اللون الأبيض على الإنشاءات.

الجامعة الكندية

وفي 2 يوليو 2018، انطلقت فعاليات حفل افتتاح مقر الجامعة الكندية في مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويضم مجمع الجامعات الكندية، والذي يشمل مساحة 30 فدانًا، كليات "العلوم، والصيدلة، والهندسة، والتجارة والإدارة، والآداب والعلوم الاجتماعية، والاتصالات والتصميم، والدراسات العليا والدراسات المهنية".

محطة كهرباء

وفي يوليو 2018، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، محطة كهرباء العاصمة الإدارية التي جرى البدء في إنشائها عام 2016، وانتهى تنفيذها بالكامل في مايو من العام نفسه.
تعتبر هذه المحطة هي الأولى من نوعها في مصر والشرق الأوسط التي يجري إنشاءها بمنطقة جبلية بعيدًا عن المياه، كما هو معتاد في محطات الكهرباء، وتقع على مساحة 175 فدانا، على بعد 42 كيلو من القطامية بطريق العين السخنة.
وبلغت تكلفة إنشاء المحطة نحو 2 مليار يورو ضمن اتفاق بين الحكومة وشركة سيمنز الألمانية، وتبلغ طاقتها الإجمالية 4800 ميجاوات

النهر الأخضر

النهر الأخضر، أحدث المشروعات التى سيتم تنفيذها داخل العاصمة الإدارية الجديدة.. جاءت فكرة إنشاء النهر الأخضر، من نهر النيل الذي يمر بوسط القاهرة، فيجمع شمل أطراف المدينة، وعلى جانبيه تقع الأحياء السكنية.

يتم إنشاء المرحلة الأولى لمنطقة النهر الأخضر على مساحة 1000 فدان تقريباً، بطول 11 كم، ويمتد من الطريق الدائرى الأوسطى والذى يعتبر البوابة الرئيسية لدخول العاصمة الإدارية الجديدة "منطقة الـGate Way"، ثم منطقة وسط المدينة، ثم منطقة الأعمال المركزية والتى تضم منطقة الأبراج "ناطحات السحاب"، وتنتهى المرحلة الأولى بالطريق الدائرى الإقليمى، ويضم النهر الأخضر حدائق مركزية كبرى، ومسارح مفتوحة، وبحيرات صناعية، وبحيرات للفن والرسم، ومكتبات، ومطاعم، ومسطحات خضراء، على أعلى مستوى.

تنفذ المشروع وزارة الإسكان ودار الهندسة، يعمل بمشروع النهر الأخضر7 شركات مقاولات، بإجمالي معدات نحو 500 معدة، بخلاف مئات من العمال.


وتقوم شركة العاصمة الإدارية، ببيع الأراضى المحيطة بالنهر لوزارة الإسكان، من أجل استثمارها وتوفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروع.

تمثل الحديقة العنصر الرئيسي في التكوين العمراني للمنطقة المركزية بالعاصمة الإدارية، بما تمثله من توسط مكاني، ومساحة متفردة لاستيعاب الأنشطة والاستعمالات الترفيهية، إلى جانب المناطق المفتوحة، حيث تزيد مساحة الحدائق عن ألف فدان، الأمر الذي ألصق بها صفة «أكبر الحدائق في العالم».

ترتبط الحديقة، ارتباطًا مباشرًا بالأحياء السكنية المحيطة بقلب العاصمة، عن طريق شبكة محاور خضراء.

تنقسم الحديقة من الشرق إلى الغرب إلى 3 قطاعات تخطيطية متجانسة، ترتبط بالمحيط المباشر، ويعكس كل منها شخصية، وطابعاً بصرياً وعمرانياً مميزاً، فالقطاع الأول (CP 01)، بطول 4 كم تقريبًا، وبمساحة 375 فدانًا، وهو القطاع الذي يحاكى البيئة، ويتناغم مع العوامل الطبيعة، ويضم هذا الجزء من الحديقة أكثر من 250 فدانًا من المناطق المفتوحة للتنزه.

القطاع الثاني (CP 02)، يمتدّ بطول 3 كم تقريبًا، وبمساحة 306 أفدنة، ويُعد هذا القطاع مركزًا رئيسيًا للأنشطة الثقافية والترفيهية، ويضم هذا الجزء من الحديقة أكثر من 240 فدانًا من المناطق المفتوحة للتنزه، ومجموعة من المشروعات المتميزة، التي تعكس طابع هذا الجزء من الحديقة.

القطاع الثالث (CP 03)، بطول 4 كم تقريبًا، وبمساحة 309 أفدنة، وهو القطاع الذي يجسد طبيعة وخصوصية الحدائق العامة، وارتباطها الوثيق بالمحيط المباشر، والمتمثل في منطقة الأعمال المركزية، ويضم هذا الجزء من الحديقة حوالي 250 فداناً من المناطق المفتوحة للتنزه.

وفي يناير الماضي شهد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، بدء العمل فى المشروع، الذي سيتم الانتهاء من تنفيذه خلال 18 شهرًا.

كاتدرائية ميلاد المسيح ومسجد الفتاح العليم

في يناير من العام الجاري، وتزامنا مع احتفالات الأقباط بعيد الميلاد المجيد، افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، مسجد وكاتدرائية العاصمة الإدارية، اللذان يعدان الأكبر في الشرق الأوسط، وامتزج صوت آيات القرآن الصادحة من مسجد الفتاح العليم مع أجراس كاتدرائية ميلاد المسيح، وذلك بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس وعدد من المسؤولين والوزراء والشخصيات العامة وممثلي الكنائس، فضلًا عن عدد من القيادات الإنجيلية الأمريكية، يمثلون المجلس الاستشاري للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وأعضاء لجنة الحريات الدينية.

المسجد

يعد مسجد الفتاح العليم أحد أكبر المساجد حول العالم، حيث أقيم على مساحة 106 أفدنة أي 250 ألف متر، ويقع على الطريق الدائري الأوسط الجديد، بسعة إجمالية للمسجد والمصلى اليومي17 ألف شخص، وله 6 مداخل ومدخل جانبي لمصلى السيدات، ويضم ساحة خارجية بمساحة 3400 متر.

وشيدت المآذن على الطراز الفاطمي بإجمالي عدد 4 مآذن، يبلغ ارتفاعها 95 مترًا بدون التاج والهلال بما يعادل 31 دورًا، بينمع يبلغ إجمالي عدد القباب 21 قبة، يبلغ قطر القبة الرئيسية 33 مترًا وارتفاعها 44 مترًا، كما يوجد 4 قباب رئيسية أخرى على أركان المسجد، القبة الواحدة قطرها 11.75 متر وارتفاعها 29 مترًا، ويضم المسجد 6 قباب على المداخل الرئيسية للمسجد وقاعات المناسبات، و10 قباب على الأسوار الخارجية للمسجد.

ويضم المسجد متحف رسالات سماوية ودارا لتحفيظ القرآن، ويضم مستشفى خيري سعة 300 سرير، ويضم قاعتين مناسبات ضخمتين.


الكاتدرائية
كاتدرائية "ميلاد المسيح" بالعاصمة الإدارية.. هي الأكبر فى الشرق الأوسط، تتسع لـ8200 فرد، وهى عبارة عن طابق أرضى وصحن ومنارة بارتفاع 60 مترا.

تقع الكاتدرائية الجديدة شرق مشروع أرض المعارض (إكسبو)، جنوبى الحديقة المركزية بالعاصمة الجديدة، على مساحة 15 فدانا، أى ما يعادل 63 ألف متر مربع، وتتضمن هذه المساحة مقر الكاتدرائية الذى يمتد لـ7500 متر مربع، وكنيسة (الشعب) تتسع لنحو 1000 مواطن، وتحتوى على ساحة رئيسة.

وتتكون الكاتدرائية من دورين، وهما: العلوى بمسطح حوالى 8100 متر مربع، مكون من صحن الكاتدرائية ويتسع لحوالى 7500 فرد، وخورس الشمامسة يرتفع 7 درجات عن صحن الكاتدرائية، ومنطقة الهياكل فى الجهة الشرقية، وتحتوى على ثلاث مذابح ملحق بها استراحات وغرف خدمات تشغل ثلاثة أدوار بجوار الهياكل من الجهة الشرقية.

ويعبر تصميم الكاتدرائية عن الكنيسة القبطية المصرية التي يمتد تاريخها لـ20 قرنًا، ويمزج بين القديم والحديث، ويخلو التصميم من أي أعمدة على عكس كاتدرائية العباسية، وتعتبر تحفة فنية من الخارج وكذلك من الداخل، حيث الأيقونات المرسومة على الحوائط والتى تعددت للتعبير عن ميلاد المسيح وبشارة السيدة العذراء وأيضا الأيقونات المستوحاة من سفر الرؤيا.

أعلى برج في أفريقيا

تضم منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتى تنفذها شركة "CSCEC الصينية" وتضم 20 برجاً، كمرحلة أولية التخديم على منطقة محور قناة السويس والعاصمة بالكامل.

منطقة الأعمال المركزية (سي بي دي)، ستكون جوهرة التاج في العاصمة الإدارية الجديدة، حيث تضم مجمعا متعدد الاستخدامات الإداري، والتجاري، والترفيهي، والفندقي، إضافة إلى السكني، وهو ما سيؤهل المنطقة لتصبح رمزا للحضارة والتقدم الإقليميين، ومنطقة مرافق مركزية تضم محطة تبريد مركزي، ومركزا لإمداد الطاقة، وجراجات»، وتقدر استثمارات المشروع بنحو 3 مليارات دولار.

ويقع مشروع منطقة الأعمال المركزية في قلب العاصمة الإدارية الجديدة، ويطل على الطرق الرئيسية والحديقة المركزية، ويضم منطقة مرافق مركزية تضم محطة تبريد مركزي، ومركزا لإمداد الطاقة، وجراجات.

وتضم المنطقة المركزية 20 برجا، مختلفة الارتفاعات من 60 مترا إلى 385 مترا وهو ارتفاع البرج الأيقوني " أعلى برج بأفريقيا"، الذي يتوسط منطقة الأعمال المركزية.


يحتوي البرج الأيقوني على فندق من 50 طابقا للاستخدام الإداري، وشقق وفيلات وحمامات سباحة ومنتجعات صحية وملاعب أطفال، و20 مطعماً بمنصات عرض علوية، وأسواق تجارية للذهب والأزياء والمنتجات الجلدية، وأجهزة الكومبيوتر، ومجمع سينمات ومسارح، ومهبط للطائرات، وتم تصميمه على شكل مسلة فرعونية.

ويقع البرج بجوار الحديقة المركزية، وعلى مقربة من مسجد الفتاح العليم، والكاتدرائية الجديدة، والحي السكني الذي أنشأته وزارة الإسكان بالعاصمة الإدارية.

القرية الذكية

تنشيء وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "قرية ذكية" على مساحة تبلغ 260 فدانًا، بالعاصمة الإدارية الجديدة، بالقرب من المنطقة المركزية وحي المال والأعمال.

ومن المقرر أن تتضمن هذه القرية مباني تكنولوجية وإدارية تضاهي المباني التي تم تشييدها في الشيخ زايد، ولكنها تفوقها من حيث المساحة وطريقة التنفيذ.

ومن المفترض أن يتم تصميم المدينة الذكية لتتضمن وسائل نقل ذكية وإقامة محطات لشحن السيارات والأتوبيسات كهربائيًا، بالإضافة إلى أنه من المتوقع أن يتم تشغيل سيارات بدون سائقين، إلى جانب الاعتماد على الطاقة المتجددة في الإضاءة ومعالجة المياه لاستخدامها في ري المسطحات الخضراء.

وتخضع القرية الذكية لإدارة شركة واحات السيليكون للمناطق التكنولوجية، والتي تم تأسيسها برأس مال مليار جنيهًا لإنشاء القرى التكنولوجية بالقرية الذكية، والمنطقة التكنولوجية بالمعادي وبرج العرب وأسيوط.

ومن المتوقع أن تساهم هذه القرية الذكية في توسيع رقعة فرص العمل المتاحة، حيث من المتوقع أن توفر نحو 500 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بما يحقق مفهوم التنمية المستدامة والتحول نحو المجتمع الرقمي.

مدينة الفنون

من بين المشروعات المهمة في العاصمة الجديدة مشروع مدينة الفنون والثقافة، والتي يتم إنشاؤها وفقًا لأعلى المواصفات العالمية وأرقى التصميمات المعمارية لتصبح منارةً للإبداع الفني والفكري والثقافي.

وتقام على مساحة حوالي 217 فدان، وستضم عددًا من المسارح وقاعات العرض والمكتبات والمتاحف والمعارض الفنية لكافة أنواع الفنون التقليدية والمعاصرة من الموسيقى والرسم والنحت والمشغولات اليدوية وغيرها.

كما تضم دار الأوبرا الجديدة، التي تعد جزءًا أساسيًا من مدينة الفنون والثقافة، ومن المخطط لها أن تكون أكبر دار للأوبرا في الشرق الأوسط، حيث تحتوي على قاعة رئيسية تسع ما يقرب من 2000 فرد، فضلًا عن مسرحين للموسيقى والدراما، بالإضافة إلى مركز الإبداع الفني ومتحف الشمع.


مونوريل وقطار كهربائي

من المقرر أن تشتمل وسائل النقل للعاصمة الجديدة، على مشروع المونوريل، وتم توقيع العقد الخاص به من خلال مناقصة مع إحدى الشركات الأجنبية بالاشتراك مع بعض الشركات المصرية وتم الانتهاء من تصاميمه، كما تم البدء في تنفيذ الأعمال الإنشائية التي تتمثل في المحطات والمحطات الرئيسية، ومن المفترض أن يتم الانتهاء من مشروع المونوريل خلال عامين، وسيبدأ من مدينة نصر شرق القاهرة مرورا بمحور المشير طنطاوي ثم إلى الحي الحكومي في العاصمة الجديدة.

كما سيصل قطار كهربائي للمدينة، يبدأ من مدينة السلام على طريق الإسماعيلية الصحراوي إلى مدينة العبور ثم مدينة الشروق ثم مدينة بدر ثم العاشر من رمضان ويصل إلى العاصمة الإدارية.

مطار العاصمة الدولي

تم خلال الشهر الجاري الافتتاح التجريبي لمطار العاصمة الدولي، "مطار العاصمة الإدارية"، في إطار خطة واستراتيجية الدولة لزيادة حركة الركاب والاستثمارات ومعدلات التنمية في مختلف المحافظات.


يضم المطار 45 مبنى وبرجًا مراقبة جوي بطول 50 مترًا، وصالة الركاب التي تسع 300 راكبًا في الساعة وقابلة للتوسعة، لتستقبل عددا أكبر فيما بعد، كما تم ربط مطار العاصمة الدولي بطريق القاهرة السويس عن طريق تقاطع حر لكوبري ليحقق الدخول والخروج للمطار بتقاطعات حرة آمنة، وتم استكمال الأرصفة وأعمال الزراعات والتشجير حول المباني والمطار مجهز للحصول على علامة 4E ما يتيح له استقبال الطائرات ذات الطرازات الكبيرة، وقابل للتوسعة فيما بعد للحصول على علامة 4 F كمطار القاهرة الدولي.

المطار مزود بأحدث كاميرات المراقبة الحرارية، وتزويده بأنظمة للمراقبة وكشف الحقائب بالإكس راي، وتركيب نظام للإنذار الآلي ضد الحريق ونظام للتحكم بالدخول وأنظمة مراقبة بالكاميرات ترصد أدق التفاصيل، وأنظمة لكشف الحقائب بالأشعة وتم إنشاء برج للمراقبة بارتفاع 50 مترا، وتم تزويده بأحدث أنظمة المراقبة والرادارات، ومبنى خزان مياه لعمليات الإطفاء، كما يشتمل على ساحة انتظار سيارات تسع 500 سيارة، و20 أتوبيسًا وتشغيل مبدئي للمطار بـ5 رحلات يوميا.


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content