اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

المشروع القومي للطرق..بوابة التنمية

المشروع القومي للطرق..بوابة التنمية

تاريخ النشر


تعتبر الطرق بوابة التنمية والتقدم، وأساس امتداد العمران واعادة التوزيع السكانى بما يحقق أهدافا متعددة للفرد وللدولة، أهمها الحفاظ على الأمن القومي، وتحقيق نقلة نوعية في البنية التحتية، وتوفير بيئة مناسبة لجذب الاستثمارات وإتاحة فرص عمل لمئات الآلاف من الشباب.

ولأهمية شبكات الطرق، كحجر أساس للتنمية، أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي في يونيو 2014 المشروع القومي للطرق، لتنفيذ 39 طريقًا بإجمالى أطوال 4400 كم، باستثمارات تبلغ 36 مليار جنيه.

يسهم المشروع القومي للطرق في ربط محاور النقل وزيادة الحركة التجارية بين محافظات الصعيد ومحافظات القناة والدلتا مع خفض كثافة الحركة المرورية على الطرق الرئيسية داخل إقليم القاهرة الكبرى، والمساهمة في تخفيف الحركة المرورية العالية على الطريق الدائرى الحالى حول القاهرة الكبرى.

وقد أدى تنفيذ مصر للمشروع القومي لتقدمها للمرتبة 75 على مستوى العالم من حيث جودة الطرق عام 2018، بعد حصولها على 3.9 نقطة في مؤشر جودة الطرق، وهو من مكونات مؤشر التنافسية العالمية الذي ينشره سنوياً المنتدى الاقتصادي العالمي، ويقيم المؤشر نوعية الطرق في دول العالم، ويؤكد خبراء النقل في مصر أن المؤشر سيرتفع في العامين المقبلين بعد اكتمال المشروع القومي للطرق.

تم تقسيم المشروع إلى عدة مراحل وفق خطة زمنية محددة، وقد تم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية من المشروع ، وجاري العمل بمشروعات المرحلة الثالثة، كما سيتم إطلاق مرحلة رابعة منتصف 2019، بالتوازى مع تنفيذ الأعمال النهائية فى ثالث مراحل المشروع.

ويقوم بتنفيذ المشروع القومي للطرق وزارات الإسكان "ممثلة فى "الجهاز المركزى للتعمير"، والدفاع، والنقل، وتم تشكيل17 لجنة للإشراف على مشروع شبكة الطرق، بجميع مراحل تنفيذه، كما تم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة جدول تنفيذ مشروعات شبكة الطرق القومية، ووضع توقيتات زمنية محددة للانتهاء من كل مشروع، وتم تكليف الهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى بالولاية الفنية على شبكة الطرق الخاصة بالمشروع القومى للطرق.

ونظرا لأن انشاء المشروع قد يترتب عليه نزع بعض الأراضي لإنشاء الطرق التي ستربط فيما بين المحافظات الجديدة، أو داخل المحافظة الواحدة، وجه الرئيس السيسي بتشكيل لجنة تضم مختلف الجهات المعنية، لحصر الملكيات، والحيازات التي سيتم نزعها، كما وجه بسرعة تعويض المواطنين، لا سيما أصحاب المساحات المحدودة، وذلك مراعاة لظروفهم المعيشية، والاقتصادية.

شهد المشروع القومي الانتهاء من بعض الطرق منها " تطوير وازدواج طريق سوهاج - سفاجا"، وتطوير وازدواج طريق "قنا - سفاجا"، ومحور طلخا - المنصورة، وتطوير طريق "القاهرة – السويس"، وتطوير القطاع الغربي من طريق الشيخ فضل بطول 90 كم وادى النطرون ـ العلمين، والشط ـ عيون موسى، والطريق الدائري الأوسطي، وإنشاء طريق شبرا - بنها الحر بطول 40 كم وتكلفة إجمالية قدرها 2.5 مليار جنيه، والطريق الدائرى الإقليمي بطول 92 كم وتكلفة 9.5 مليارجنيه، ويضم القوس الشمالي الشرقي والقوس الشمالي الغربي.

وفي الأعوام الثلاثة الماضية وتحديداً في المرحلتين الأولى والثانية من المشروع، أُضيفت 5 آلاف كيلومتر إلى الطرق في مصر بعد سنوات طويلة من التوقف عن الإضافة، أو تنفيذ إضافات لا تتناسب مع حجم الطلب على الطرق لأغراض السفر والتجارة والتنمية، معظمها في المحاور المتقاطعة مع القاهرة شمالاً وجنوباً، واستهدفت فك الاختناقات المرورية الحادة.

وفيما يلي نستعرض مراحل مشروع الشبكة القومية للطرق:

المرحلة الأولى:

شملت المرحلة الأولى لمشروع إنشاء الطرق تنفيذ 12 طريقًا بتكلفة 19 مليار جنيه، بإجمالي 3400 كيلو متر:

ازدواج طريق أسيوط / سوهاج / البحر الأحمر بطول 180 كم بتكلفة 956 مليون جنيه، وازدواج طريق النفق عيون موسي بطول 33 كم بتكلفة 128 مليون جنيه، وازدواج طريق قنا / سفاجا بطول 120 كم بتكلفة 632 مليون جنيه، كما تضمنت المشروعات، توسعة وتطوير طريق وادي النطرون / العلمين بطول 135 كم بتكلفة 1920 مليون جنيه، وإنشاء طريق المنيا / رأس غارب بطول 55 كم بتكلفة 625 مليون جنيه، وإنشاء وازدواج لطريق الشيخ فضل / رأس غارب بطول 90 كم بتكلفة 317 مليون جنيه، وإنشاء الطريق الدائري الأوسطي بطول 22 كم بتكلفة 536 مليون جنيه، وتطوير وتوسعة طريق القاهرة ــ السويس بطول 70 كم بتكلفة 1185 مليون جنيه.

إنشاء طريق الفرافرة / عين دله بطول 90 كم بتكلفة 412 مليون جنيه، وإنشاء طريق جنوب الفيوم / الواحات بطول 132 كم بتكلفة 575 مليون جنيه، وإنشاء طريق شبرا / بنها الحر بطول 40 كم بتكلفة 2،5 مليار جنيه ، ومشروع محور كوبرا بنها على النيل بطول 5 كم، ضمن الطريق الدائري الإقليمي وتنفذه الشركة العامة للطرق والكباري، ومشروع كوبري بنها على الطريق الزراعي، ضمن الطريق الدائري الإقليمي – القطاع الرابع ، وإنشاء الطريق الدائري الإقليمي من بلبيس حتى طريــق الإسكندرية بطول 90 كم، بتكلفة 7 مليارات جنيه. 



المرحلة الثانية

تصل اطوالها الى 1280 كم، بالاضافة الى تجديد وتحديث 2500 كم من الطرق القديمة وتنفيذ عشرة محاور على النيل بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، و«20 كوبرى علوى.

وتشمل 4 طرق هي سوهاج - البحر الأحمر- وأسيوط - شقير- وسفاجا - مرسى علم- والطور – نويبع - سانت كاترين.

ويشتمل كل طريق من هذه الطرق على أربع حارات، وسيتم تخصيص حارات لمرور سيارات النقل الثقيل فى بعض الطرق، بالإضافة إلى أن مثل هذه الطرق ستضم حارات للسيارات العادية، وسيتم إنشاء حارات النقل الثقيل بمواصفات معينة، لكي تتحمّل حمولات النقل الثقيل.

المرحلة الثالثة

تشتمل المرحلة الثالثة للمشروع القومي للطرق، على 6 طرق باجمالي تكلفة 11 مليار جنيه، وهي:

تنفيذ وتطوير طريق القاهرة - أسيوط ( 6 حارات / اتجاه منهم 3 حارات للركاب و3 حارات للنقل ) بإجمالي أطوال 400 كم وبتكلفة 6.700 مليار جنيه.
مشروع ازدواج وصلتي ربط طريق الصعيد - البحر الأحمر بسوهاج وأسيوط ( 3 حارات / اتجاه) بإجمالي أطوال 180 كم وبتكلفة 1.250 مليار جنيه. 
مشروع ازدواج طريق ساحل البحر الأحمر - سفاجا - مرسي علم ( 3 حارات / اتجاه) بإجمالي أطوال 213 كم وبتكلفة 1.065 مليار جنيه. 
مشروع ربط طريق السويس بنفق الشهيد أحمد حمدي ( 4 حارة / اتجاه) + 2 كوبري بإجمالي أطوال 24 كم، وبتكلفة إجمالية 550 مليون جنيه. 
مشروع ازدواج طريق 6 أكتوبر - الواحات ( 3 حارات / اتجاه) بإجمالي أطوال 325 كم، وبتكلفة إجمالية 750 مليون جنيه.
مشروع استكمال طريق الخدمة بطريق القاهرة - السويس وذلك من الطريق الدائرى الإقليمي إلى الطريق الدائرى القائم حيث سيتم إنشاء طريقي خدمة ذهاب وعودة بإجمالي أطوال 37 كيلومترا، وبتكلفة إجمالية 500 مليون جنيه.




تضمنت المرحلة إنشاء 20 كوبري علوي، أبرزها، كوبري كفر شكر (بنها-المنصورة)، وكوبري دقادوس (بنها -المنصورة)، وكوبري توشكي العلوي، وكوبري كفر الدوار على طريق القاهرة-الإسكندرية الزراعي.

ومن المقرر إنتهاء أعمال المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق تباعاً حتى ديسمبر 2019.

أبرز المشروعات

* ـ مشروع إنشاء طريق (شبرا ـ بنها الحر) بتكلفة 3.46 مليار جنيه:-

بدأ المشروع في 10 يونيو 2015، وتم الانتهاء منه في 30 سبتمبر  2017، ويبلغ طول الطريق 40 كم، وعرضه 41 متر، يضم 4 حارات عرض الحارة الواحدة 3.65 متر.

ويشمل الطريق 62 عمل صناعي (38 كوبري + 24 نفقا) وأشرفت على تنفيذه 5 شركات، ومن المتوقع أن يبلغ حجم المرور اليومي 60 ألف سيارة يوميا، فيما يبلغ متوسط زمن الرحلة عليه 25 دقيقة، أي أنه يوفر 65 دقيقة للرحلة الواحدة.

*ـ مشروع إنشاء محور بنها على النيل بتكلفة 595 مليون جنيه:-

بدأ تنفيذ المشروع في 30 يونيو 2010، وتم الانتهاء منه في  30 سبتمبر3 2017.

ويبلغ طول المحور 4.4 كم بعرض 41.2 متر، ويقام عليه 5 كباري و3 أنفاق، وتنفذه شركة النيل العامة للطرق والكباري.

ويعمل المشروع على ربط محافظات الوجه البحري باستكمال قطاعات الدائري الإقليمي، وربطه شرق وغرب النيل لحل مشكلة الاختناقات المرورية والحد من الحوادث وتشجيع حركة النقل التجاري والزراعي والصناعي بين الأقاليم المختلفة في الدلتا.

*ـ مشروع القوس الشمالي الشرقي من الدائري الإقليمي بتكلفة 3.350 مليار جنيه:-

بدأ المشروع في 31ديسمبر 2014، وانتهى في 15 نوفمبر 2017، يبلغ طول الطريق 23.5 كم وعرضه 40 متر ويضم 4 حارات.

يعمل المشروع على ربط محافظات الوجه البحري باستكمال قطاعات الدائري الإقليمي، وربطه شرق وغرب النيل لحل مشكلة الاختناقات المرورية والحد من الحوادث وتشجيع حركة النقل التجاري والزراعيوالصناعي بين الأقاليم المختلفة في الدلتا.



*ـ مشروع إنشاء 2 كوبري علوي على طريق السويس بتكلفة 70 مليون جنيه:-

المشروع يضم 2 كوبر علو هما كوبري الجفرة "الشهيد / سيد عبد الحفيظ"، وكوبري عوبيد، حيث بدأ تنفيذ المشروع في 10 مايو 2016 وتم الانتهاء منهم في 11 سبتمبر  2016، يبلغ طول أحدهم 1300 متر، والآخر 1400 متر، ويضم كل كوبري 2 حارة بكل اتجاه، بعرض إجمالي 20 متر ونفذتهم شركة بتروجيت للمقاولات.

*ـ  كوبري التوفيقية العلوي على طريق الإسكندرية الزراعي بتكلفة 76 مليون جنيه:-

تم البدء في المشروع في 22 أغسطس  2013 وتم الانتهاء من تنفيذه في  سبتمبر 2017، تبلغ حمولة الكوبري 120 طن على طريق "القاهرة / الإسكندرية" الزراعي عند الكيلو متر 130 في إطار خطة توسيع الطريق ويضم 4 حارات بكل اتجاه، ونفذته شركة المقاولون العرب.

*ـ كوبري دمنهور العلوي على طريق الإسكندرية الزراعي بتكلفة 151 مليون جنيه:-

بدأ تنفيذ المشروع في 11سبتمبر 2013 وتم الانتهاء منه في 24 مايو 2017، ويبلغ طوله إجمالي 1290 متر، "مداخل 420 متر +870 متر"، ويقع الكوبري على طريق "القاهرة / الإسكندرية" الزراعي، ويخدم المسافة من مدخل المعهد الديني وحتى مدخل حوش عيسى، ويعمل على منع الاختناقات المرورية على الطريق أمام مدخل مدينة دمنهور.

*ـ كوبري "مرغم" بطريق الإسكندرية الصحراوي بتكلفة 60 مليون جنيه:

بدأ تنفيذه في 1 أكتوبر 2016، وتم الانتهاء منه في 15 اغسطس 2017، ويبلغ طوله 800 متر وعرضه 20 متر، حيث تم إحلال وتجديد كوبري مرغم الحالي على طريق "القاهرة الإسكندرية الصحراوي"، بإجراء الصيانة لنصف الكوبري قبل السكة الحديد في اتجاه الإسكندرية، وإعادة إنشاء النصف الأخر للكوبريبعد السكة الحديد في اتجاه القاهرة، وساعد إحلال وتجديد الكوبري على إلغاء تقاطع طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي مع خط سكك حديد الإسكندرية / مطروح والطريق المؤدي إلى وادي القمر، الذي تستخدمه شركات البترول، ومنع الاختناقات المرورية في هذه المنطقة.


*ـ نفق أمام قيادة الجيش الثالث الميداني بتكلفة 25 مليون جنيه:

بدأ تنفيذ المشروع في 14 مارس 2016، وتم الانتهاء منه في 8  سبتمبر 2017 يبلغ طول النفق 400 متر ونفذته شركة النيل العامة للإنشاء والرصف. 

*ـ إنشاء كوبري مطار العاصمة الإدارية الجديدة "المهندس سليمان متولي" بتكلفة 94.69 مليون جنيه:-

بدأ تنفيذ المشروع في 14مارس 2016، وتم الانتهاء منه في 8 سبتمبر 2016، يبلغ طول الكوبري 1285 متر وعرضه 35 متر ويضم 3 حارات بكل اتجاه، ونفذته شركة السعداء للمقالات.

*-محور طلخا 

يمتد المحور بمنطقة طلخا بمدخل مدينة المنصورة، وافتتح في ديسمبر 2016، ويشمل كوبري أعلى النيل بطول 630 مترًا وعرض 21 مترًا، وكوبري أعلى خط سكة حديد طنطا - المنصورة - دمياط بطول 1174 مترًا وعرض 19مترًا وكوبري أعلى ترعة المنصورية بطول 950 مترًا وعرض 19مترًا، وكوبري رافد جمصة بطول 440 مترًا وعرض 19مترًا، وكوبري أعلى مصرف نمرة 1 بطول 101 متر وعرض 21 مترًا، برافد جمصة والطريق الدولي الساحلي.

*- إنشاء كوبري بلطيم علي الطريق الدولي الساحلي بتكلفة 45 مليون جنيه، بالإضافة إلى كوبري تقاطع محور التعمير مع وصلة سيدي كرير بتكلفة 450 مليون جنيه.

 *-محور كلابشة:

يقع علي النيل بمحافظة أسوان ويتكون من كوبري على النيل و8 كباري علوية و6 أنفاق بطول 23 كم وعرض 21 مترا، يربط بين شبكات الطرق كمحور عرضي بما يساهم في سهولة إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة وصناعية وزراعية في مناطق كان يصعب الوصول إليها، وتبلغ تكلفته الاستثمارية 650 مليون جنيه.

 *-محور كوبرى الخطاطبة:

يقع فى محافظة المنوفية ويبلغ طوله 5.5 كم ويتكون من كوبري علي النيل، و4 كباري علوية هي برقاش والسكة الحديد والرياح البحيري والرياح الناصري، بالإضافة إلى 4 أنفاق، وتبلغ تكلفته الإجمالية 800 مليون جنيه.

*-محور طما:
يقع علي النيل في محافظة سوهاج بطول 200 كم، ويتكون من كوبري علي النيل، وكوبري علي السكة الحديد، و4 كبارى رئيسية و8 كباري علي الترع والمصارف، وعدد 18 نفقا، بلغت تكلفته الاستثمارية 713 مليون جنيه.

*- كوبري جرجا العلوى:

يقع علي النيل في محافظة سوهاج ويربط الطريق الصحراوي الشرقي– بالغربي، وهو محور عرضي متكامل بطول 10 كم بعرض 21 مترا، وهو عبارة عن طريق حر بدون تقاطعات وبه 5 أنفاق و4 كباري علوية وسيساهم في ربط محاور الطرق الرئيسية شرق وغرب النيل المتمثلة في طريق "القاهرة- أسوان" شرق النيل 

*-محور روض الفرج

أحد أهم مشروعات شبكة الطرق والكباري العملاقة، ويقوم بنقل الكثافات المرورية القادمة من شرق القاهرة إلى طريق الإسكندرية الصحراوى ومطروح والعلمين دون المرور بقلب القاهرة، ما يؤدي إلى فك التكدسات المرورية من وسط البلد، وسيعمل على ربط العين السحنة والزعفرانة بمنطقة الساحل الشمالي والضبعة.

يبدأ المشروع من ترعة الاسماعيلية مروراً بمنطقة شبرا المظلات وحتى غرب الطريق الدائرى فى اتجاه الاسكندرية الصحراوى ك 39 مروراً بنهر النيل ،ويشمل 6 منازل ومطالع بالمظلات و8 مطالع ومنازل بالدائرى 

ويبلغ طول كوبرى النيل الغربى يبلغ طولة حوالى 400 متروعرضه 50 متر وإرتفاعه 14 متراً من سطح الماء وعرض الفتحة الملاحية 120 متراً مما يسمح بمرور الفنادق العائمة، 

كما يعد كوبرى النيل الشرقي "تحيا مصر الملجم" المار أعلى النيل أكبر كوبرى معلق على مستوى العالم، من حيث الاتساع بعرض 64 متر في المنتصف ، وتم تسجيله فى موسوعة جينس حيث يضم الكوبري أكبر فتحة ملاحية عبر نهر النيل حيث يصل عرض الفتحة الملاحية إلى 300 متر و إرتفاع الأعمدة إلى 100 متر، ويتحمل الكوبرى أوزاناً ثقيلة تصل إلي 120 طن.





‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content