اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

بالفيديو ... منتدى "صناعة" الشباب

بالفيديو ... منتدى "صناعة" الشباب

تاريخ النشر

من أرض السلام.. ومن أجل السلام.. يتجدد اللقاء بين شباب العالم على اختلاف ثقافاتهم وخبراتهم، في منتدى شباب العالم.. الذي يعد إبداعا وطنيا خالصا رسمته القيادة المصرية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى بهدف خلق تقارب فكرى وثقافى بين الشباب على مختلف جنسياتهم وتعزيز السلام والسلم العام من خلال أجيال شبابية بعيدة كل البعد عن التطرف.

ومع اقتراب شهر نوفمبر.. تتجه الأنظار الى مدينة السلام حيث يلتقي أكثر من 5000 شاب وفتاة ، من أجل السلام والإبداع والتنمية فى هذا المحفل الدولى الثرى والشاب، للتعبير عن آرائهم والخروج بتوصيات ومبادرات، فى حضور نُخبة من زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة.

منتدى شباب العالم يعد فرصة للتواصل مع كبار صانعى القرار والمفكرين حول العالم، كما أنه فرصة للتعرّف على مجموعة متنوّعة من الشباب الواعد من مختلَف الجنسيات حول العالم، شباب لديه الحلم والإرادة والتصميم على إحداث تغيير حقيقى فى عالم اليوم وعالم الغد.

كلاكيت ثاني مرة

وخلال الفترة من 3-6 نوفمبر القادم، ينطلق منتدى شباب العالم فى نسخته الثانية  بمدنية شرم الشيخ (أرض السلام ) بجنوب سيناء، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، ويضم المنتدى شبابًا من مختلف بقاع الأرض باختلاف ثقافاتهم وحضاراتهم بهدف التحاور حول القضايا الدولية والعالمية التى تهم الشباب وتؤثر فيهم عالميًا.

ولأول مرة، يعقد المنتدى تحت مظلة الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب، وتتولى الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية، منصب المدير العام للمنتدى.

5 آلاف شاب وفتاة من مختلف دول العالم، يحلون ضيوفا على مدينة شرم الشيخ لحضور فعاليات المنتدى، الذي يعتبر منصة للشباب، لمناقشة مختلف الموضوعات التي تشغل العالم حاليا كما تشكل المستقبل، وهو متاح لجميع الشباب من جميع الدول العالم الذين تتراوح أعمارهم بين 18-40 سنة.

ويتم تشجيع الشباب المؤثرين في مجتمعاتهم المحلية، ومجالات تخصصهم، على التسجيل كمتحدثين أيضا.

ويقدم منتدى شباب العالم مجموعة متنوعة من الخيارات التي تسمح بالحصول على أعلى مستوى من الخبرة خلال المشاركة.

ويمكن للشاب حضور منتدى شباب العالم كمشارك متحدث، ومشارك بنموذج محاكاة القمة العربية الأفريقية، ومشارك بورشة عمل أو مشارك بمواهب شباب العالم.
 
محاور المنتدى
 
باللغتين العربية والإنجليزية يستعرض موقع منتدى شباب العالم، المقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي محاور الجلسات، إذ يناقش قضايا وموضوعات تهم مختلف الفئات الشبابية في العالم، ليعبر شباب العالم عن رؤاهم ويطرحوا أفكارهم ويتبادلوا تجاربهم ضمن ثلاث محاور رئيسية هم "السلام والتطوير والإبداع".

هناك تطور هذا العام عن النسخة الأولى من المنتدى، فالنسخة الثانية تضم أجندة متنوعة من الموضوعات التى تناقش قضايا يعبر من خلالها شباب العالم عن رؤاهم وطموحاتهم، ويتبادلون الخبرات حولها، فى مناقشات ثرية تدور حول محاور السلام والتطوير والإبداع.

- محور السلام: ويستعرض دور قادة العالم في بناء واستدامة السلام والتعاون الأورومتوسطي: "شراكة إستراتيجية، وكذلك المساعدات الإنسانية: الواجبات في مواجهة التحديات، وكذلك إحياء المجتمعات ما بعد الصراعات، من خطة مارشال إلى سوريا، ودور القوة الناعمة في مواجهة التطرف الفكري والإرهاب، وكذلك مناقشة يوم الصفر والأمن المائي في ظل حقيقة التغير المناخي".

كما يناقش هذا المحور العمل التطوعي كوسيلة نحو مجتمع أكثر مسئولية، وأجندة 2063 "أفريقيا التي نريدها، وكيف نبني قادة المستقبل؟ وكذلك مناقشة نحو تقليص الفجوة بين الجنسين في سوق العمل، كما سيتم المناقشة في ظل التغيرات السريعة في الخريطة العالمية: ما الذي يمد العالم بالطاقة؟ فضلا عن مناقشة تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة: نحو مجتمع متكامل".

- محور الإبداع: ويبحث فرص العمل في عصر الذكاء الاصطناعي، والمواطنة الرقمية: "الحقوق والمسئوليات الرقمية في عالم الإنترنت، والمسافات المفتوحة عبر الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي: اختراق للخصوصية، والرياضة الإلكترونية: كيف تستخدم التكنولوجيا في الرياضة؟

ومن أبرز الموضوعات التي سوف تكون مطروحة للنقاش خلال فعاليات المؤتمر أجندة أفريقيا 2063 حيث يكون مسموحا للشباب عرض وجهة نظرهم حولها.
 
محاكاة القمة العربية الافريقية

وعلى هامش المنتدى، يعقد نموذج محاكاة القمة العربية الإفريقية، وهى قمة إقليمية تعقد على مدار يوم واحد، وذلك تنفيذًا لتوصيات نموذج محاكاة الاتحاد الأفريقى المنعقد فى مايو ٢٠١٨ فى إطار تفعيل توصيات منتدى شباب العالم نوفمبر ٢٠١٧.

تُعقد القمة بحضور ممثلين لشباب 67 دولة عربية وأفريقية يتناقشون ويتحاورون، في محاولة منهم لإيجاد حلول للتحديات المشتركة التي تواجههم، وتعزيز سبل التعاون بين الشباب العربي والأفريقي.

المشاركة بنموذج محاكاة القمة العربية الأفريقية تُتيح للمشارك فرصة تمثيل دولته، وتسليط الضوء على إمكانياتها، لتفعيل التعاون بينها وبين أشقائها العرب والأفارقة، والتعرُّف على شباب من جميع الدول العربية والأفريقية، الذين يتبادلون الرؤى والأفكار من أجل صناعة مستقبل أفضل للوطن العربي والقارة السمراء معًا.
 
مسرح شباب العالم

كما يشهد المنتدى فعاليات أخرى متنوعة لإطلاق الطاقات الإبداعية للشباب أبرزها، تخصيص «مساحة للإبداع» تعرض بها أحدث ابتكارات الشباب فى مختلف المجالات، كما يقام «مسرح شباب العالم» لأول مرة لعرض مختلف ألوان الفنون، كالغناء والتمثيل وعروض «ستاند اب كوميدى»، ويضاف إلى ذلك عقد عدة ورش عمل شبابية لمناقشة أبرز المشروعات والقضايا الدولية الملحة عن الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب.

 "الأعمدة السبعة للشخصية المصرية" 

ويدور المحور الرئيسى لفعاليات المنتدى هذا العام حول رؤية مستوحاة من كتاب ( الأعمدة السبعة للشخصية المصرية ) للكاتب الدكتور ميلاد حنا، حيث يهدف بكتابة المتميز تأكيد وحدة النسيج المجتمعى المصرى، رغم تباينه واختلافه وانطلاقًا من تلك الرؤية كانت الدعوة إلى عقد جميع فعاليات المنتدى فى إطار تلك الأعمدة والرؤية المبهرة للمجتمع المصرى الذى استطاع على مدار عصور طويلة أن يكون مركزًا للتواصل بين مجتمعات عدة.

وكما ورد بكتاب الدكتور ميلاد حنا وصف الأعمدة السبعة، العمود الأول: انتماء مصر الفرعونى، والعمود الثانى: انتماء مصر اليونانى والرومانى، والعمود الثالث: انتماء مصر القبطى، والعمود الرابع: انتماء مصر الإسلامى، والعمود الخامس: انتماء مصر العربى، والعمود السادس: انتماء مصر للبحر المتوسط، والعمود السابع: انتماء مصر الأفريقي.

جدير بالذكر أن الدكتور ميلاد حنا هو أحد أبرز المفكرين السياسيين المصريين وقد حصل على بكالوريوس الهندس المدنية من جامعة القاهرة عام 1945 ونال درجة الدكتوراة فى هندسة الإنشاءات من جامعة " سانت أندور" فى اسكتلندا عام 1950 وتدرج فى مختلف المناصب الجماعية حتى عين أستاذًا متفرغًا بهندسة عين شمس عام 1984 وكان أيضًا عضوًا فى المجلس الأعلى للثقافة المصرى، كما حصل الكاتب على عدة جوائز دولية من بينها : ثلاث جوائز فى عام 1998 هو ( فخر مصر ) من جمعية المراسلين والصحفيين الاجانب بمصر ووسام ( النجم القطبى الذى لايخبو ) بدرجة كوماندوز، من ملك السويد وجائزة ( سيمون بوليفار ) من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ( اليونسكو ) وجائزة الدولة التقديرية فى العلوم الاجتماعية عام 1999 وتوفى فى عام 2012 عن عمر يناهز 88 عامًا.

علامة تجارية عالمية

منتدى شباب العالم أصبح علامة تجارية عالمية فى مصر وخارجها، كما أصبح للمنتدى عنوان، بفضل قدرات شباب البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب وبعد التجربة الرائعة والنموذجية فى العام الماضى.

واعتبارا من العام الحالي، يتم عقد المنتدى تحت مظلة «الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب»، والتى أنشئت بموجب قرار جمهورى أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسى فى أغسطس ٢٠١٧، تنفيذا لأهم مستخلصات وتوصيات المؤتمر الوطني الأول للشباب الذى عقد فى نوفمبر 2016 بشرم الشيخ، كاستجابة من الرئيس للشباب المشارك وقتها، بهدف تحقيق متطلبات التنمية البشرية للكوادر الشبابية بجميع قطاعات الدولة والارتقاء بقدراتهم ومهاراتهم.

الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب 

خلال أيام قليلة تكون الأكاديمية على موعد مع التاريخ حيث إنه للمرة الأولى يعقد منتدى شباب العالم بشرم الشيخ فى نسخته الثانية تحت مظلتها وتنظيمها الكامل، ليكون تحديا جديدا للأكاديمية وشبابها الذى استطاع خلال فترات وجيزة كسب ثقة القيادة السياسية وأن يتبوأ 6 منهم منصب نائبا للمحافظ.

وتقدم الأكاديمية مجموعة برامج تدريبية، بعض منها مستوحى من نظيرتها الفرنسية المدرسة الفنية للإدارة «الإينا»، ومن ضمنها برامج تأهيل الممثلين التجاريين والممثلين الثقافيين، وكذلك برامج لتدريب المتقدمين لهيئة قضايا الدولة، والبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة.

الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب.. واحدة من أهم المؤسسات المستحدثة بالدولة تعظيما لدور الشباب وإعادة تأهيلهم بما يتواكب مع متطلبات المرحلة وبما يحمله الشباب من تطلعات نحو تمكينهم مجتمعيا وسياسيا.

المجتمع المصرى يعول عليها الكثير والكثير لكتابة عهد جديد للشباب المصرى الطموح بحيث يكون قادرا على تبوأ المراكز القيادية بالدولة.

فى شهر يونيو الماضى بدأت الأكاديمية فى تقديم دوراتها المتخصصة للدفعة الثالثة من طلاب البرنامج الرئاسى وعددهم 500 طالبا، كما أنها بدأت فى تقديم دورات لتنمية قدرات القيادات الحكومية وإعداد قيادات الدولة على جميع المستويات بما يحسن من أداء الجهاز الحكومى، كما أن الدراسة في الأكاديمية مجانية بالكامل ولا تتطلب أى رسوم أو تكاليف سوى استيفاء الشروط وخوض الاختبارات والتصفيات، وتكون مدة البرنامج الواحد 8 شهور.


من على ضفة قناة السويس..كانت البداية
 
فكرة تنظيم المؤتمر العالمي للشباب هى فكرة مصرية خالصة إعدادا وتنظيما، استجاب لها الرئيس السيسى، حيث كانت الفكرة وكانت البداية فى 25 إبريل 2017، عندما عرض مجموعة من الشباب المصرى، خلال المؤتمر الوطنى للشباب بالإسماعيلية، مبادرتهم لإجراء حوار مع شباب العالم، وعلى الفور استجاب الرئيس ليعلن فى يوم 24 يوليو 2017، أثناء فعاليات المؤتمر الوطنى للشباب بالإسكندرية، عن انطلاق منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ فى نوفمبر ٢٠١٧، موجها دعوته لجميع الشباب من مختلَف دول العالم، ليعبّروا عن آرائهم وعن رؤيتهم لمستقبل أوطانهم وللعالم أجمع.
 
اول منتدى لشباب العالم

وانطلقت النسخة الأولى من منتدى شباب العالم، فى الفترة من 4-10 نوفمبر 2017، فى مدينة شرم الشيخ. وقد شارك فى المنتدى مجموعة كبيرة من الشباب من مختلَف الجنسيات والمجالات، حيث اجتمع أكثر من 3000 شاب من 113 دولة، شاركهم فيها 222 متحدثاً من 64 دولة من أصحاب الخبرات فى مختلَف المجالات، وذلك من خلال 46 جلسة وأكثر من 70 ساعة عمل، وفى حضور عدد كبير من مختلَف الزعماء وقادة الرأى والفكر حول العالم.

تمت مناقشة قضايا دولية حول موضوعات، الهجرة واللاجئين، الديمقراطية وحقوق الإنسان واستقرار وتنمية أفريقيا، العولمة والهوية الثقافية، والتكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعى وأثرها على السكان إلى غير ذلك من موضوعات مهمة على الساحة الدولية.

وإذا كان المنتدى يمثل منصة لتلاقى أفكار الشباب على مختلف جنسياتهم فهو يمثل أيضا منصة فعالة للحوار المباشر بين الدولة بمؤسساتها المختلفة والشباب المصرى الواعد الذى يطمح فى بناء مستقبل أفضل لوطنه، وخصوصا بعد ما أبهر العالم خلال الأعوام الماضية بقكره المستنير ووعيه فى إدراك حجم المخططات التى تواجه دولته وأصبح درعا حاميا لها.

وتحدى الشباب المصرى نفسه فى تجربة فريدة، وتم التنظيم بداية من إعلان التسجيل على مواقع التواصل، ومرورًا بحجز التذاكر والتنقلات والإقامة والتحركات وغيرها حتى انتهاء المنتدى ورجوع الضيوف إلى بلدانهم أو محافظاتهم تحتاج لجهد وفكر جبار يقوم به شباب مصرى، فلم يتم الاستعانة بأية شركة علاقات عامة أجنبية لتنظيم المنتدى، فالبداية كانت العام الماضى عندما تشكلت على الفور مجموعات عمل شبابية مصرية متطوعة، وطرحت أفكارًا وأجرت اتصالات مع شباب العالم، رغم أن الموارد محدودة، واستخدمت وسائل التواصل الاجتماعى للاتصال بمجموعات شبابية فى مختلف دول العالم تهتم بقضايا ومشكلات ذات اهتمام عالمى مشترك.

انجازات النسخة الأولى للمنتدى

 ميلاد محفل دولى بأيد مصرية

النجاح البالغ الذى حققته النسخة الأولى التى عززت بناء الإنسان، بشهادات جميع المشاركين من الشباب وملوك ورؤساء ومبعوثى الدول أعطت للشباب ثقة فى أنفسهم وكانت بمثابة مكافأة لهم على وعيهم وثقافتهم وبمثابة كتابة مولد محفل دولى يسمو فوق جميع المحافل الدولية التى تتسم بمواجهة الحروب وتلتزم بردود الأفعال.

ومن هنا أصر الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى بوأ الشباب مكانتهم اللائقة بهم ووثق فى قدراتهم وإمكانياتهم ولم يتوانى عن تقديم أوجه الدعم لهم لتمكينهم سياسيا فى استمرار نموذجهم العالمى باعطاء توجيهاته بجعل هذا المنتدى منبرا تتلاقى فيه الأفكار والدول والشعوب المحبة للسلام من أرض السلام "شرم الشيخ".

توصيات النسخة الأولى للمنتدى

ومن هنا جاءت توصيات الرئيس السيسى التى أعلنها عقب انتهاء أعمال المنتدى وجاءت؛

تكليف اللجنة المنظمة للمنتدى لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتحويله إلى مركز دولى معنى بالحوار بين شباب العالم، وتكليف وزارة الخارجية بالتنسيق مع المنظمات الدولية لتبنى قرارات نموذج محاكاة مجلس الأمن الدولى والتوسع فى تنفيذه فى المنتديات القادمة.

كما ضمت تكليف اللجنة المنظمة للمنتدى للتنسيق مع أجهزة ومؤسسات الدولة بانعقاد المنتدى سنويًا خلال شهر نوفمبر من كل عام فى شرم الشيخ، وتكليف وزارات من الحكومة لإنشاء مركز للتواصل الحضارى بين شباب مصر والعالم، وتكليف اللجنة المنظمة بإنشاء المركز الإفريقى لشباب القارة الإفريقية.

وتكليف مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب لتخصيص مقاعد كمنح دراسية للشباب من آسيا وإفريقيا، وتكليف اللجنة المنظمةً لوضع إستراتيجية لمواجهة التطرف والإرهاب والأمية بداية من ٢٠١٨، إنشاء مركز إقليمى لدعم النابغين من الدول العربية والأوروبية.

وشملت؛ تكليف اللجنة المنظمة لعقد ورش عمل وتفعيل آليات التعارف والحوار بين شباب العالم، وتكليف مجلس الوزراء بالتوسع فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، وتكليف وزارات الثقافة والآثار والتعليم العالى والبحث العلمى والتخطيط لإنشاء مركز للابتكار الحضارى والثقافى لتفعيل آليات التعارف بين شباب العالم.

المؤتمرات الوطنية..رحلة تتجول بمحافظات مصر
 
على مدار 3 أعوام.. تجولت رحلة مؤتمرات الشباب من شرم الشيخ حتى جامعة القاهرة.. آلاف المشاركين يخرجون بعشرات التوصيات أبرزها لجان بحث ملف المحبوسين.. وتحديد آلية متابعة تنفيذ استراتيجية 2030.

أولاً : المؤتمر الوطنى الأول للشباب بشرم الشيخ

تحت شعار "ابدع..انطلق" وتم عقده فى أكتوبر  2016عدد المشاركين: 3  آلاف شاب و300 إعلامى وشخصية عامة عدد المتحدثين:487  متحدثا بينهم 330 شاباً

أهم التوصيات  :

وخرج المؤتمر بعدة قرارات وتوصيات تضمنتها كلمة الرئيس السيسي في ختام المؤتمر ومن ابرزها : تشكيل لجنة وطنية من الشباب، تخضع للإشراف المباشر من قبل رئاسة الجمهورية، تقوم على إجراء فحص شامل ومراجعة لموقف الشباب المحبوسين على ذمة قضايا، ولم تصدر بحقهم أي أحكام، بالتنسيق مع الأجهزة المعنية في الدولة، مشيرًا إلى التزام هذه اللجنة بتسليم تقريرها خلال 15 يومًا فقط؛ لاتخاذ ما يتناسب من إجراءات مع كل حالة.

التنسيق مع مجلس النواب للانتهاء من إصدار التشريعات المنظمة للإعلام

قيام رئاسة الجمهورية بالتنسيق مع جميع أجهزة الدولة نحو عقد مؤتمر شهرى للشباب يحضره عدد مناسب من ممثلى الشباب من جميع الأطياف والاتجاهات يتم خلاله عرض ومراجعة موقف جميع التوصيات والقرارات الصادرة عن المؤتمر الوطنى الأول للشباب.

قيام الحكومة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة بدراسة مقترحات ومشروعات تعديل قانون التظاهر المقدمة من الشباب خلال المؤتمر، وإدراجها ضمن حزمة القوانين والتشريعات المقرر مناقشتها خلال دور الانعقاد الحالي لمجلس النواب.
كما جاء في القرارات تشكيل مركز وطني لتدريب وتأهيل الكوادر الشبابية، من الناحية السياسية، والاقتصادية، والأمنية والاجتماعية، من خلال نظم ومناهج ثابتة ومستقرة؛ لضخ الكوادر الشابة في المجتمع ، وذلك بالتنسيق بين رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء، والشباب.

قيام الحكومة بالإعداد لتنظيم عقد حوار مجتمعى شامل لتطوير وإصلاح التعليم خلال شهر على الأكثر يحضره جميع المتخصصين والخبراء بهدف وضع ورقة عمل وطنية لإصلاح التعليم خارج المسارات التقليدية.

ثانيا : المؤتمر الوطنى الثانى بالقاهرة — تم عقده فى ديسمبر  2016

 عدد المشاركين: 1500  شاب و 300شخصية عامة وإعلامية عدد المتحدثين: 240 متحدثا بينهم 150 شابا

أهم التوصيات :

إعداد مشروع لتعديلات قانون التظاهر.

التوجه بطلب إلى مجلس النواب لإعادة مناقشة قانون الجمعيات الأهلية. 

استمرار عمل اللجان المشكلة لبحث حالات الشباب المحبوسين.

دعم مبادرات العمل التطوعى والحوار المجتمعى لبحث قضايا التعليم والخطاب الدينى.

ثالثا : المؤتمر الوطنى الثالث بأسوان — تم عقده فى يناير 2017

عدد المشاركين: 1500  شاب و 300شخصية عامة وإعلامية عدد المتحدثين: 280  متحدثا بينهم 200 شاب

أهم التوصيات  :

إنشاء الهيئـة العليـا لتنمية جنوب مصر  تخصيص مبلغ 320 مليون جنيه للانتهاء من المشروعات التنموية بمنطقة نصر النوبة ووادى كركر قبل نهاية يونيو  2018

- استمــرار العمـــل فــى توسيـــع نطــاق إجـراءات الحمايــة الاجتماعيــة مــن خلال تطوير برنامج تكافل وكرامة، ليتضمن برامج تشغيل لأبناء الأسر التى يشملها البرنامج من خلال إطلاق مشروعات كثيفة العمالة.

- زيادة الجهود الموجهة لتحسين مستوى جودة الحياة بالصعيد من خلال العمل على استمرار تكثيف الجهود فى مجالات الصحة والتعليم والنقل والإسكان.

رابعا : المؤتمر الوطنى الرابع بالإسماعيلية — تم عقده فى أبريل  2017

 عدد المشاركين:1300  شاب و 300شخصية عامة عدد المتحدثين: 300  متحدث بينهم 190 شابا

أهم التوصيات :

إعلان 2018 عاماً لذوى الاحتياجات الخاصة

إعلان تشكيل مجموعات رقابة داخلية بأجهزة ومؤسسات الدولة من الشباب.

إطلاق مبادرة لتجميل الميادين وتقنين أوضاع المشروعات الشبابية المتنقلة التى تواجه صعوبة فى استخراج التراخيص.

إعلان تشكيل مجموعة للتحفيز والمتابعة من شباب هيئة الرقابة الإدارية، ومجموعة مقابلة لها من البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة لمتابعة التوصيات والخطط لعرض نتائج مؤتمرات الشباب الدورية.

خامسًا : المؤتمر الوطنى الخامس بالإسكندرية — تم عقده فى يوليو 2017

عدد المشاركين : 1300 شاب وفتاة من مختلف المحافظات

أهم التوصيات:

 دعم الدولة الكامل لمنتدى حوار شباب العالم .

تكليف الحكومة مستعينة بنخبة من الشباب بوضع آلية لمتابعة تنفيذ استراتيجية 2030 .

تكثيف جهود الحكومة والدولة في إحداث التطوير اللازم لمحافظة الإسكندرية .

البدء في تطوير مدينة رشيد الأثرية على أن ينتهي العمل فيها بحد أقصى 3 سنوات من تاريخه.

الانتهاء من مشروعات المناطق الصناعية بمحافظة البحيرة وطرحها تباعاً للاستثمار خلال عامين .

البدء الفوري في استكمال الدراسات التنفيذية لمشروع تنمية غرب مصر .

البدء الفوري في طرح أراضي المنطقة الاستثمارية بمساحة 10 آلاف فدان في مطوبس بمحافظة كفر الشيخ.

تشكيل لجنة لدراسة قيود الارتفاع بمحافظة الغربية، وإيجاد بدائل لظهير صحراوي لها.

قيام الحكومة بالنظر والدراسة الفورية لجميع المطالب والشكاوي التي تقدم بها الشاب ياسين الزغبي.

قيام الحكومة بالبدء بشكل عاجل في إعداد تخطيط متكامل لإنشاء كيان ثقافي شامل بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العالمين الجديدة والمدن الجديدة.

قيام مجلس الوزراء بالانتهاء من إقرار التقسيم الإداري الجديد.

المؤتمر السادس بجامعة القاهرة 

جاء اختيار جامعة القاهرة لاستضافة أول المؤتمرات الشبابية فى الفترة الرئاسية الثانية للتأكيد على اهتمام الرئيس بعنصرى العلم والشباب، ووصل عدد المشاركين فى المؤتمر قرابة الـ 3000 مدعو مما جعله المؤتمر الوطنى الأكبر على صعيد عدد الحضور خاصة أن هناك زيادة لافت فى عدد طلاب الجامعات والأساتذة الذين حضروا الفعاليات.

وانطلق المؤتمر الدورى السادس للشباب 2018 في يوليو الماضي هو الأول خلال الفترة الثانية لحكم الرئيس السيسى، بجامعة القاهرة وهى "قبة العلم" والتى اختارها الرئيس لإعلان الاستراتيجية القومية لتطوير التعليم وبناء الإنسان المصرى باعتبارها الرمز الأبرز للعلم والتعلم فى مصرنا الحبيبة، وبحضور 3000 مدعو، وهو ما يجعله المؤتمر الوطنى الأكبر من حيث عدد الحضور.

وشهدت جلسات المؤتمر على مدى يومين مناقشة مجموعة من أبرز القضايا والموضوعات والملفات الملحة المطروحة على أجندة الدولة المصرية، والتى تشغل بال المواطنين وتحتل حيزا مهما من اهتماماتهم.وتعقد خلال اليوم الأول جلستان مهمتان، الأولى بعنوان "استراتيجية بناء الإنسان المصري"، وتستعرض جهود الدولة بمختلَف قطاعاتها فى هذا الصدد، مع عرض لرؤية الشباب لكيفية بناء الإنسان المصرى مجتمعيا وثقافيا وصحيا ورياضيا وتعليميا، والثانية بعنوان "استراتيجية تطوير التعليم"، يتم خلالها استعراض رؤية الدولة لتطبيق منظومة التعليم الجديدة، والتحديات التى تواجهها، وسبُل تنفيذ تلك الاستراتيجية، وانعكاساتها على الأسرة والمجتمع.

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، توصيات المؤتمر الوطني السادس للشباب، وهي كالآتي: 

1 - إعلان عام 2019 عامًا للتعليم.
2 - إطلاق المشروع القومي لتطوير نظام التعليم الجديد.
3 - تخصيص 20 % من المنح الدراسية داخل وخارج مصر لكوادر التربية والتعليم لمدة 10 سنوات.
4 - إنشاء مركز وتدريب المعلمين للتعليم الفني طبقًا للمعايير الدولية.
5 - إنشاء هيئة اعتماد جودة برامج التعليم وفقا للمعايير الدولية.
6 - تكليف مجلس الوزراء بربط خطط الجامعات باحتياج الدولة.
7- تكليف مجلس الوزراء بإعداد خطة لعودة الأنشطة الرياضية والثقافية.
8 - تكليف الجامعات المصرية بإيجاد حلول للمشكلات التي تواجه الدولة كل في اختصاصه.
9 - التنسيق بين الوزارات المهنية تحت إشراف رئيس الوزراء لإتاحة الفرصة لطلاب المدارس لممارسة الرياضة والأنشطة الثقافية و الفنية بمراكز الشباب وقصور الثقافة.
10 - أنشاء حضانات للإبداع و الابتكار تحت رعاية المجلس الأعلى للجامعات لتوفير الدعم للشباب المبدعين في كل المجالات.
11 - تكليف مجلس الوزراء مع وزارة الدفاع بتبني مشروع الهوية لكل محافظة، وتتم دراسته، وتقديمه خلال 3 أشهر.

الختام

منذ توليه المسؤولية يولي الرئيس عبد الفتاح السيسى اهتماما خاصا للشباب، باعتبارهم مستقبل مصر الحقيقي،  حيث يمثلون أكثر من 60% من السكان.. 

ومع اطلاقه عام الشباب في يناير 2016 خلال الاحتفال بيوم الشباب المصري أصدر الرئيس السيسي عدة قرارات عكست الاهتمام بالشباب ودورهم فى صياغة حاضر مصر وصناعة مستقبلها.. 
و .لازالت الجهود تتواصل من أجل دعم الشباب وتنمية مهاراتهم وتأهيلهم ليتبوأوا المناصب القيادية بالدولة المصرية من أجل مستقبل أفضل.


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content