اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أصحاب الياقات الزرقاء.. عمال مصر الشرفاء

أصحاب الياقات الزرقاء.. عمال مصر الشرفاء

تاريخ النشر

"يا حلاوة الإيد الشغالة.. ورونا الهمة يا رجالة.. المكن الداير من شوقه.. بيقول يا ولاد أحلى قوالة.. قسم يا مكن قول سمعنا، دا كلامك حلو وله معنى" هكذا تغنت الفنانة شريفة فاضل، للعمال في عيدهم بكلمات بسيطة ولكن معانيها عميقة، تجسد أهمية أصحاب الياقات الزرقاء في بناء الوطن.

وبحلول اﻻول من مايو من كل عام ..  تحتفل دول العالم بالأيدى الشغالة، التى لا تكل ولا تمل في سبيل بناء بلادها وتنميتها، انه اليوم الذي ينتظره العمال ليتوج تعبهم طول العام، وليشعرون بأن الدولة تعى مدى جهدهم، وتقدر ما يفعله كل عامل من أجل رفعة وتقدم بلاده.

فالعمال هم الركيزة الاساسية لنهضة المجتمعات... واصبح عيد العمال رمزا لنضال الطبقة العاملة لنيل حقوقها.

وفي مصر.. يعد هذا التاريخ يوما مميزا في حياة مصر وشعبها.. لان العامل المصري ظل رمزًا للكرامة والشرف على مدار التاريخ الطويل، ووقف إلى جانب وطنه في أصعب الظروف وأكبر التحديات.

والسعى نحو مستقبل أفضل لمصر لن يتحقق إلا بسواعد أبنائها المخلصين من العمال، فهم أيقونة النجاح ورمز الأمل والقوة الدافعة القادرة على تجاوز الوضع الاقتصادي الصعب الذي نعيشه في الوقت الراهن.

وتزايد اهتمام الدولة والقيادة السياسية بالعمال خلال المرحلة الحالية، حيث تحدثت أكثر من مرة حول أهمية التعامل مع ظاهرة العمالة غير المنتظمة وتوفير الحماية لها، كما تم الإعلان عن الحد الأدنى للعلاوات الخاصة والاستثنائية، الامر الذي يبرهن على أن الدولة تنظر إلى العمال على أنهم ساعدها الأول فى دعمها اقتصاديًا، كما أعلن رئيس الجمهورية أن مصر لن يبنيها سوى أبنائها وعمالها.
  • #كلمات متعلقة

ومن عروس البحر المتوسط، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي التحية لعمال مصر الأوفياء الذين يضربون أروع المثل في البناء والتنمية.. 

الاحتفال الذى نظمه الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بمناسبة عيد العمال..  أقيم بمحافظة الإسكندرية .. ﻻول مرة منذ 42 عاما، فقد كان اخر احتفال تم بها فى الأول من مايو عام 1977 فى عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

 الاحتفال الذي يأتي بمثابة عرفان بالجميل لكل الأيدي العاملة باختلاف المهن ودرجة التعب.






وهذا العام.. يحتفل عمال مصر، الذين يعدون من الأفضل والأعظم على مستوى العالم، بانخفاض معدل البطالة إلى 8.9% بفضل المشروعات القومية.

حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي للاحتفالية اليوم, يجسد احترام الدولة وتقديرها لما يقدمه العمال من عطاء في شتى ميادين الإنتاج, ويؤكد على الدور الكبير الذي يقوم به العمال في دفع مسيرة البناء والتطوير والمساهمة في رفعة أوطانهم. 

تكريم المتميزين 

الرئيس السيسي، كرم عددا من العمال والقيادات العمالية، بمناسبة الاحتفال بعيد العمال.. حيث منح عددا من قدامى النقابيين وسام العمل من الطبقة الأولى

ممن أثروا العمل النقابى بفكرهم وعملهم لخدمة العمال، وذلك بمنحهم وسام العمل من الطبقة الأولى، فضلا عن اثنين من العاملين المحالين إلى المعاش بوزارة القوى العاملة، على إسهامهما فى مسيرة العمل والعطاء والتلاحم مع العمال وأصحاب الأعمال فى خلق بيئة لاستقرار علاقات العمل طوال شغلهما لوظيفتهما.

وهم:-

السيد محمد محمد راشد رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر الأسبق..

بدأ السيد محمد راشد رئيس اتحاد عمال مصر الأسبق عمله النقابى فى السبعينات بشركة فستيا للنسيج بالإسكندرية، كما شغل منصب رئيس الاتحاد المحلى لعمال الإسكندرية، وعضوا بمجلس إدارة النقابة العامة للنسيج ثم رئيسا لها وفى عام 1986 تم انتخابه نائبا لرئيس اتحاد عمال مصر وفى عام 1992 تم انتخابه رئيسا للاتحاد كما تم انتخابه فى نفس العام وكيلا لمجلس الشعب عن العمال والفلاحين واستمر بالمنصبين حتى عام 2006 ثم اعتزل العمل النقابى والسياسى.

عماد الدين محمود نائب رئيس النقابة العامة للبترول سابقا

اسم المرحوم عبد المنعم محمد الغزالى رئيس النقابة العامة للعاملين سابقا..وكان يعمل سكرتيرا بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ورئيسا لنقابة العاملين بالصناعات الهندسية، ونائبا لرئيس الاتحاد العام لشئون العلاقات العمالية الدولية سابقا، ووافته المنية في شهر فبراير 2019 عن عمر يناهز الثمانين عاما.
ويعتبر العزالي، واحدا من القيادات العمالية القوية، التي دافعت عن حقوق عمال الصناعات الهندسية، حيث شهد اتحاد العمال في عهده تواجدا ملحوظا في كافة الأروقة النقابية العربية والإفريقية والدولية.

وبدأ الفقيد حياته النضالية عام 1964 رئيسا للجنة النقابية لشركة الأهلية بأبو زعبل، وعضو مجلس إدارة منتخب حتى عام 1995، وكان عضوا في مجلس الشعب لأكثر من دورة.

وكان لقبه "عمدة جنيف"، فكان حريصا على التواجد علي الساحة النقابية الدولية، وكان أول من فتح حوار جاد مع الاتحاد الدولي للنقابات الحرة ببروكسل.

وكان "العزالي" من أبرز القيادات العمالية الوطنية الذين ساهموا بجهودهم المخلصة فى الدفاع عن عمال مصر وتراب الوطن فكان صاحب بصمات ورؤى وطنية واعدة منذ ثورة يوليو المجيدة وصاحب مواقف تاريخية عظيمة فى المحافل والمؤتمرات الدولية، وكان صاحب رؤى ثاقبة وعضوا بارزا فى مجلس الشعب خلال مجالس نيابية عديدة.

انتخب نائبا لرئيس منظمة الوحدة النقابية الافريقية لعدة سنوات، وكان رئيسا للاتحاد العربى لنقابات الصناعات الهندسية والميكانيكية واخيرا شغل منصب رئيس اتحاد المتقاعدين العرب بالاتحاد الدولى لنقابات العمال العرب.

حمدى حمدى مصلحى رئيس النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام سابقا

مارس حمدى مصيلحي، أحد أبناء النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة، عمله النقابى منذ عام 1991 وحتى 31 مايو 2018 وكان عضوا بالمجلس الأعلى من 2002 الى 2015 ورئيسا للجنة النقابية بمؤسسة أخبار اليوم من 2001 إلى 2018 ورئيسا للنقابة العامة من عام 2013 حتى 2016 .

سعيد النقيب

بدأ سعيد النقيب رئيس النقابة العامة للعاملين المدنيين بالإنتاج الحربى حياته النقابية عام 1983 كنائب رئيس للجنة النقابية بشركة شبرا للصناعات الهندسية مصنع 27 الحربى وفى عام دورة 1991 انتخبت رئيس للجنة النقابية بنفس المصنع، وفى نفس العام أصبح عضوا بالنقابة العامة حتى 2001، ومنذ ذلك التاريخ أصبح نائبا لرئيس النقابة العامة للإنتاج الحربى حتى 2012 ثم رئيسا للنقابة العامة، وتم تصعيده كنائب لرئيس اتحاد العمال فى عام 2011 وفى 2018 نائبا أول لرئيس اتحاد العمال حتى الأن.
وترأس وفد مصر فى العديد من المحافل الدولية ومارس العمل التثقيفى كمحاضرا فى أكثر من موقع.

محمد سالم مراد رئيس النقابة العامة للعاملين بالزراعة

بدأ محمد سالم نائب رئيس اتحاد عمال مصر ورئيس النقابة العامة للعاملين بالزراعة والرى واستصلاح الأراضي عمله النقابي كرئيس للجنة النقابية بالهيئة الزراعية المصرية عام 1978 حتى الأن، وأصبح عضوا بالنقابة العامة فى دورة 1991 حتى عام 2005 وفى عام 2006 تم انتخابه أمينا للصندوق حتى عام 2012، وفى نفس العام تولى منصب رئاسة النقابة العامة ومستمر فى رئاستها حتى الأن إلى جانب إشرافه الكامل على قرية الأحلام التابعة لاتحاد العمال منذ عام 2014 حتى تاريخه ويتولى منصب رئيس المجلس التنفيذي للاتحاد العربى للعاملين بالزراعة والرى والصماعات الغذائية والصيد حتى الأن وأمين لاتحاد دول حوض النيل من 2012 أيضا حتى الأن.

سيد يوسف طه عبد الرحيم رئيس النقابة العامة للعاملين بالبريد المصرى سابقا

بدأ حياته العمالية عام 1990 كأمين عام اللجنة النقابية للعاملين بمناطق بريد القاهرة الكبرى وفى عام 1995 تم تصعيده وكيلا للنقابة العامة للبريد ثم فى الدورة التالية عام 2000 وحتى 2012 أميناعاما مساعدا للنقابة العامة للبريد، ومن 2012 وحتى 2018 رئيسا للنقابة العامة للبريد وعضو مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، واعتزل العمل النقابى بعد أداء فريضة الحج.

جمال عبد الناصر عقبي

نائب رئيس اتحاد العمال، ورئيس النقابة العامة للعاملين بالبنوك، وبدأ تاريخه النقابي كعضو مجلس إدارة اللجنة النقابية بالبنك الزراعى بالجيزة من فترة 1987 حتى 1991 وتدرج فى المناصب حتى أصبح رئيسا للجنة النقابية بنفس البنك ثم عضوا بمجلس إدارة النقابة العامة فرئيسا لها كما شغل منصب أمين صندوق اتحاد عمال مصر ويشغل حاليا منصب نائب رئيس اتحاد العمال ورئيس النقابة العامة للعاملين بالبنوك والتأمينات والأعمال المالية ورئيس اتحاد محلى عمال الجيزة حتى الأن كما شغل مناصب دولية منها الأمين العام المساعد للعاملين بالمصارف العربية وعضو مجلس اليونى الإفريقى وعضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب الحالى.

جمال السيد هاشم كيلانى رئيس اللجنة النقابية بمصلحة الضرائب المصرية سابقا

بدا عمله في مصلحة الضرائب على الإنتاج والأعمال عام 1984، وكان حاصلا على مؤهل متوسط، ثم حصل على بكالورويس التجارة والتحق بـ 5 دورات في العمل النقابي، وكان أول دور له كأمين مساعد باللجنة النقابية، ثم نائب رئيس النقابة العامة للعاملين بالمالية والضرائب، لديه من الأولاد اثنين (ندى حاصلة على بكالوريوس تجارة – أدهم حاصل على ليسانس الحقوق).

تميز بأنه صاحب رؤية نقابية تعمل على التكاتف والتلاحم بين أبناء النقابة، وعمل لأكثر من 30 عاما في العمل النقابي.

اسم المرحوم حسام عماد

أعربت عبير حسام عن سعادتها، بتكريم اسم أخيها المرحوم "حسام عماد" عضو مجلس إدارة النقابة العامة للبترول، من الرئيس عبد الفتاح السيسي، في احتفالية عيد العمال،.

وأكدت "عبير"، سعادة زوجة وأولاد أخيها بهذا التكريم، مشيرة إلى أن أخيها توفى عام 2018 ولديه من الأولاد (أحمد – دانه)، بمرحلة الثانوية العامة، وكان يعمل موظفا في الشركة العامة للبترول، وفي عام 2002 أصبح أمينا للصندوق باللجنة النقابية للشركة، وفي عام 2011 أصبح نائب رئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول.

فهيمة محمد علي

أمينة المرأة بالنقابة العامة للبترول، ونائب رئيس النقابة العامة للعاملين بقطاع البترول، بعد معرفتها بتكريم الرئيس السيسي لها في احتفالية عيد العمال، إنها في قمة سعادتها لأنها شعرت أن المكافأة جاءت إليها بعد مجهود طويل في خدمة العمال، وأن ربنا عوضها بكل الخير.

تعد "فهيمة" عضو هيئة المكتب بالنقابة العامة وعضو المكتب التنفيذي ومقررة لجنة المرأة بالاتحاد العربي بالنفط والكيماويات والمناجم والمحاجر .

بدأت "فهمية" العمل العام منذ أن كانت رئيسة اتحاد طالبات كلية البنات الإسلامية بجامعة الأزهر علي مدي ثلاث سنوات متتاليه، قدمت فيها الكثير من العمل الاجتماعي داخل وخارج الجامعة، وبعد التحاقها بالعمل بشركة بترول بلاعيم، ولحبها للعمل العام بدأت في تقديم الخدمات وحل مشاكل زملائها بالعمل، وتقدمت للترشيح للانتخابات العمالية عام 1991..1996 ، ونجحت ورشحت كأمينة للمرأة وعضو اللجنة النقابية بالشركة، وعضو لجنة المرأة بالنقابة العامة للبترول.
.
تقلدت "فهيمة" منصب نائب رئيس اللجنة النقابية بالشركة، وأصبحت أول سيدة عضو بالمكتب التنفيذي لقطاع البترول، وبعد ذلك تم اختيارها نائب رئيس النقابة العامة للعاملين بقطاع البترول وعضو المكتب التنفيذي، وكذلك عضو هيئة المكتب بالنقابة العامة، وبعد ذلك تم اختيارها عضو مجلس إدارة شركة إيجاس، وقدمت العديد من المزايا للعاملين والعاملات بقطاع البترول بالتعاون مع النقابة العامة للعاملين بقطاع البترول منها زيادة البدلات الخاصة بجميع الأعمال داخل القطاع، والاهتمام بالنواحي الاجتماعية والصحية وزيادة بدلات الحضانة للسيدات.

وتضيف "فهيمة" أنه بعد الانتهاء من العمل الوظيفي انضمت لاتحاد المتقاعدين العرب لحين الانتهاء من تشكيل اللجنة العامة للمتقاعدين بالاتحاد العام لعمال مصر.

 السيد سعيد عطية محمد نقيب رئيس النقابة العامة للعاملين بالإنتاج الحربى

 ومنح السيسي نوط الامتياز من الطبقة الأولى إلى اسم المرحوم حسين عبد الرحمن حسين مدير عام علاقات العمل بوزارة القوي العاملة سابقا.

وأيضا شمل قرار الرئيس، منح نوط الامتياز من الطبقة الثانية إلى جمال محمود كبير كتاب بالمكتب الفنى  بوزارة القوى العاملة.

 كما سلم الرئيس شهادات تقدير للشباب

أحمد خميس حسن فنى مختبر لشركة النصر للأصواف والمنسوجان.

حسين أحمد عبد النبى فنى انتاح فالت بالشركة النحاس المصرية.

سمر سمير محمد عبد العاطى محاسبة باتحاد محلى عمال القليوبية.

نهلة مصطفى أخصائى ثانى تخصيص بنطاق تخطيط بشركة الجمهورية للأدوية.

سلم جبالى المراغي، رئيس اتحاد عمال مصر، ورئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، درع اتحاد العمال للرئيس عبدالفتاح السيسي؛ وذلك في احتفالية عيد العمال المقرر تنظيمها بعد غدٍ الثلاثاء 30 أبريل بمحافظة الإسكندرية.

صورة درع عيد العمال لعام 2019، حيث تحمل الدرع صورة للرئيس عبدالفتاح السيسي، وقاعدتها عبارة عن علم مصر يتوسطه النسر، وأعلى القاعدة شكل عبارة عن نصف دائرة يمثل بوابة العاصمة الإدارية الجديدة، وعلى جانبيها مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية الميلاد، ويتوسط الدرع شعار اتحاد عمال مصر.

ويأتي تصميم درع الاتحاد ليحمل رسالة هذا العام بالإنجازات والمشروعات القومية التي نفذتها الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويؤكد اللحمة الوطنية بين المسلمين والأقباط.

مناسبة عيد العمال في مصر هذا العام تعد أكثر تميزا عن الأعوام السابقة, ليس فقط لتقدير القيادة السياسية للعامل المصري فحسب واعتباره ثروة الوطن الحقيقية ومحور التنمية وقاعدة الانطلاق نحو مستقبل أفضل من خلال تعزيز مسيرة الاقتصاد الوطني, لكن بما تم وسيتم تقديمه لهم من حقوق من خلال حزمة التشريعات العمالية المنظمة لقضايا العمل والعمال, وأبرزها:

- توفير مناخ من الاستقرار والطمأنينة في العلاقة بين طرفي العملية الإنتاجية.

- زيادة الاهتمام بالفئات العمالية التي تعمل في بيئة وظروف عمل قاسية, وعلى رأسهم العمالة الموسمية والعمالة غير المنتظمة, والعمل على توفير التغطية التشريعية والصحية والاجتماعية التي يستحقونها.

- العمل على دمج القطاع غير المنظم في الاقتصاد الرسمي, للاستفادة من إمكانياته في دعم الاقتصاد الوطني , إلى جانب توفير الحماية اللازمة للعاملين فيه وتحسين مهاراتهم ورفع إنتاجيتهم. 

وبالنسبة للعمالة الموسمية، انتصر الرئيس السيسي لهم، عبر إطلاق شهادات أمان، وإجبار أصحاب العمل بالتأمين على عمالهم، ما أعطى العامل المصري شعورا بتقدير وطنه له والعمل على تقديم الدعم والحماية، اللازمين له لاستكمال مسيرة تنمية الوطن عبر سواعد أبنائها من جميع الفئات.

تحقيق مطالب العمال

ستشهد الفترة القادمة تنفيذ الكثير من مطالب العمال واهمها:

- إعادة هيكلة وتطوير شركات القطاع العام والشركات القابضة في ضوء ما تم الاتفاق عليه مع التنظيمات النقابية وأصحاب الأعمال.

 - إعطاء المزيد من الاهتمام بالعمالة غير المنظمة, وتشجيع تسجيل العمالة غير المنتظمة بهدف تقديم الدعم اللازم لهم من خلال وزارة القوى العاملة بالتعاون مع كافة الجهات التنفيذية وفى مقدمتها وزارتا التضامن الاجتماعي والتنمية المحلية. 

- إنهاء ظاهرة النصب على الشباب بعقود عمل وهمية للعمل بالخارج.. حيث تشهد مصر حاليا تغيرا في خريطة التشغيل,..   من خلال مساهمة مكاتب العمل وإدارات التشغيل بالمديريات المختلفة في البحث عن وظائف للشباب, بالتعاون مع المستشارين العماليين في السفارات المصرية في الدول ذات الجذب العمالي بالإضافة إلى توفير التدريب على المهن اليدوية والفنية المطلوبة وريادة الأعمال , وإقامة مشروعات صغيرة بعد الحصول على قرض من البنك. 

- التوسع في إقامة المشروعات القومية العملاقة التي استوعبت وتستوعب أعدادا كبيرة من الشباب, وتشجيع إقامة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.. وذلك في اطار عدة اتجاهات للحد  من البطالة.

عبر الاتحاد المحلي لعمال الإسكندرية، عن سعادته بتنظيم الاحتفالية على أرض الإسكندرية، بالتزامن مع تحقيق الكثير من الإنجازات على المستوى الاجتماعي، والاقتصادي، والأمني، والسياسي.

انجازات اجتماعية

وأوضح مجدي البدوي، أن عيد العمال يأتي في ظل قرار الرئيس بسحب الاستشكال المقدم من وزيرة التضامن الاجتماعى ضد أصحاب المعاشات الخاص بصرف الخمس علاوات، وعودة أموال التأمينات والتى سبق واستولت عليها الحكومات السابقة، فضلا عن زيادة الحد الأدنى للأجور إلى 2000 جنيه، وزيادة المرتبات فى شهر يوليو القادم وصرف علاوة استثنائية، والتوسع فى صرف معاش تكافل وكرامة، وتطوير منظومة الدعم للتموين والخبز، والتوسع فى بناء وحدات الاسكان الاجتماعي، وحملة 100 مليون صحة وعلاج مليون ونصف مليون من مرضى فيروس سي.

انجازات اقتصادية

وحول المحور الاقتصادي أوضح "البدوي" أن الاحتياطي النقدي ارتفع، فضلا عن إقامة المشروعات القومية على مختلف الأصعدة وتوفير 2 مليون فرصة عمل للشباب، وإنهاء مشكلة انقطاع الكهرباء، وعمل بنية تحتية على مستوى الجمهورية، وإنشاء 14 منطقة صناعية، و11 مدينة ذكية.

انجازات امنية

وأمنيا .. تم إعادة الأمن للشارع المصري، والقضاء على الإرهاب و مواجهته، والحفاظ على الأمن القومى للبلاد والحفاظ على حدودها فى ظل ما تمر به المنطقة من صراعات.

انجازات سياسية

وعلى المحور السياسي عادت مصر لمحيطها العربى والإفريقي، وترأست مصر للاتحاد الافريقى بعد تجميد عضويتها فى 2013، وعادت مصر لدورها العالمي وتأثيرها في منطقة الشرق الأوسط.

هذا القانون يخاطب 26 مليون مواطن بالقطاع الخاص غير الحكومي..وينتظر خروجه للنور قريبا..

لجنة القوى العاملة بالبرلمان،اكدت إنتهاء اللجنة من مشروع القانون ..و قال النائب عبد الفتاح محمد أمين سر لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إن المجلس سيصدر قانون العمل الجديد خلال دور الانعقاد الحالي، مشيرا إلى اللجنة انتهت من مناقشته بحضور بعض أصحاب الشركات ورجال الأعمال، فضلا عن التوافق على المواد المعترض عليها..

اللجنة أجرت العديد من جلسات الحوار المجتمعى والبحث للوصول إلى صياغة مشروع قانون يخرج بدون أى عوار دستورى أو مجتمعى وخاصة أنه يسعى لحفظ حقوق العمال وتحصينهم ضد أى ظلم أو جور يقع عليهم.

المشروع نص على إنشاء صندوق خاص بالعمالة الموسمية وغير المنتظمة من خلال المادة 71 و72 فى القانون

قانون العمل الجديد سيحدث طفرة في التعامل بين طرفي العملية الإنتاجية

يساهم القانون فى تشجيع الشباب على العمل فى القطاع الخاص، وسيكون له دور كبير فى تخفيض معدل البطالة فى مصر،  والنهوض بالاقتصاد الوطنى.

مشروع القانون مكسب للطرفين العمال وأصحاب المصانع

اهم ما في القانون هو إلغاء الفصل التعسفي، بالغاء ما يعرف بـ "استمارة 6" لأنه يتطلب اعتمادها من وزارة القوى العاملة، ولا يكون هناك فصل إلا بحكم قضائى..

حيث كان يوقع العامل علي استمارة فصله مع عقد العمل، وفي ظل القانون الجديد لا يحق لصاحب العمل فصله تعسفيا إلا أمام لجنة ويتم فصله أو استقالته في مكتب العمل.. وهذا في حد ذاته أمان للعامل وأسرته وتأمين اجتماعي لهم وينعكس علي تغير فكرة الشباب الذي يعزف عن العمل بالقطاع الخاص وامتصاص البطالة ونهضة حقيقية بقطاع الصناعة يحتاجها اقتصادنا في هذه المرحلة.

يتضمن القانون أيضا زيادة قيمة نفقات الجنازة التى تصرف لورثة العامل المتوفى إلى 1000 جنيه.

 ألزم القانون الجديد صاحب العمل بتحرير عقد العمل بينه وبين العامل باللغة العربية ومن أربع نسخ يختفظ صاحب العمل بنسخة وأخرى للعامل وثالثة بمكتب التأمين الاجتماعى، ورابعة بالجهة الإدارية المختصة، بدلا من ثلاثة نسخ بالقانون القديم.

 وأقر المشروع الحق للشاب في الحصول علي إجازات مثل زميله في القطاع الحكومي، وإذا كان يعمل بشكل مؤقت ومر عليه ست سنوات لابد من تثبيته بقوة القانون، وإذا كان للعمال مطالب أو اعتراضات لدي صاحب العمل فلهم حق التظاهر السلمي بطريقة لا تضر بالعمل، ومن حقهم التفاوض مع الإدارة.

وسوف تتولي محاكم عمالية التحقيق في شئون العمل في دوائر خاصة قائمة بذاتها، ترفع أمامها القضايا أو الشكاوي الخاصة بالعمال ضد صاحب العمل، ويتم البت فيها خلال شهر وليس أكثر.

العاملون باليومية في القانون الجديد

الذين يعملون «باليومية» مثل النجار والسباك والكهربائي وغيرهم، ولا تعرف الدولة عنهم شيئا، لهم بند في القانون الذي أعطاهم مهلة شهرا للتوجه لأقرب مكتب عمل تابع لمسكنهم، أو وزارة القوي العاملة لتسجيل بياناتهم، والحصول علي كارنيه به رقم بطاقة الرقم القومي الخاص به، مقابل حوالي مائة جنيه أو أقل، ومن خلال هذا التسجيل سيتم تدريبه وتأهيله مجانا لمدة ستة أشهر علي حرفته في مراكز التأهيل المنتشرة علي مستوي الجمهورية

وهذه الخطوة تسمح بإنشاء قاعدة بيانات لهذه العمالة التي يقدر عددها بنحو 5 ملايين عامل لا نعرف عنهم شيئا، وهو عدد لا يستهان به، ولهم حقوق منها توفير فرص عمل لهم، والتأمين عليهم، وإلزام أصحاب الأعمال بذلك، ومن حقهم التدريب في الداخل والخارج كغيرهم من العمالة الدائمة.

إجازة الوضع

للمرأة العاملة أيضا حقوقها المكفولة في هذا القانون، مثل حقها في إجازة وضع لمدة أربعة أشهر بأجر كامل بدلا من ثلاثة، وذلك لمرتين فى العمر مثل قانون الخدمة المدنية..  وعندما تعود للعمل تحصل علي ساعة راحة.

كما شمل تخفيض ساعات العمل اليومية للمرأة الحامل ساعة على الأقل بداية من شهر الحمل السادس، وعدم جواز تشغيلها ساعات إضافية طوال مدة الحمل وحتى ستة أشهر من تاريخ الوضع

مشروع القانون الجديد تضمن كذلك إقرار علاوة سنوية 7%، وتشكيل مجلس أعلي للأجور، وعدم جواز استقطاع أكثر من ربع الراتب لأداء أي ديون، حظر تشغيل الأطفال، وحظر التمييز بين العمال

 كما أن انتصار القانون الحقيقي للعامل تحقق في الشق الخاص بالتأمين الذي يكون علي الراتب الحقيقي، وليس جزءا منه، كما كان يحدث من قبل، إذن القانون يتلافي السلبيات التي كانت تؤرق العامل، لكي يحقق التوازن بين الطرفين، فانه يوفر لصاحب العمل أيضا حقوقه، مثل محاسبة العامل عند إتلاف معدات عمله فيتم محاسبته طبقا للقانون وكذلك عند إفشاء إسرار العمل لجهة منافسة.

29 مليون شخص حجم قوة العمل خلال عام 2018
نسبة المشتغلين 90.1% من إجمالى قوة العمل

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن حجم قوة العمل بلغت 28 مليونا و865 ألف فرد عام 2018 (22.843 مليون فرد للذكور، و6.022 مليون فرد للإناث)، وذلك وفقا لنتائج بحث قوى العمل لعام 2018.   

وأوضح الإحصاء - في بيانه بمناسبة اليوم العالمي للعمل الموافق الأول من مايو من كل عام، والذي أقرته منظمة العمل الدولية - أن قوة العمل في الحضر بلغت 12 مليونا و182 ألف فرد، مقابل 16 مليونا و683 ألف فرد في الريف.

وأشار إلى أن معدل المساهمة في قوة العمل خلال العام الماضي بلغت 43.3% من إجمالي السكان للأفراد (15 سنة فأكثر) مقابل 45% عام 2017، منوها إلى أن معدل المساهمة في قوة العمل بين الذكور بلغ 67.6% مقابل 18.3% للإناث في عام 2018. 

ولفت الإحصاء إلى أن القوى العاملة تنقسم إلى فئتين، هم "المشتغلون والمتعطلون"، حيث بلغت نسبة المشتغلين 90.1% من إجمالى قوة العمل، مبينا أن عدد المتعطلين عن العمل بلغ مليونين و844 ألف متعطل بمعدل بطالة 9.9% من إجمالى قوة العمل، في حين بلغ عدد المشتغلين 26 مليونا و21 ألف مشتغل. 

وذكر الإحصاء أن عدد المشتغلين بأجر نقدي بلغ 17 مليونا و886 ألف مشتغل بنسبة 68.7%، بينما بلغ عدد المشتغلين لحسابهم الخاص 3 ملايين و18 ألف مشتغل بنسبة 11.6% من إجمالي المشتغلين. وكشف عن أن معدل البطالة للشباب في الفئة العمرية بين 15 - 29 سنة من حملة المؤهلات المتوسطة وفوق المتوسطة والجامعية وما فوقها بلغ 30.2%، حيث بلغ 21.3% معدل البطالة للذكور مقابل 54.4% بين الإناث من حملة المؤهلات المتوسطة وفوق المتوسطة والجامعية وما فوقها في نفس الفئة.

شعراء وأدباء وفلاسفة وسياسيون، كل منهم كانت له رؤية خاصة بالعمل والتي لخصها في بضع كلمات، لتكون بمثابة بوصلة يهتدي بها ملايين البشر حول العالم، وصولاً للنجاح.

وتزامنًا مع احتفال العالم بعيد العمال، نرصد أشهر 10 مقولات تناولت أهمية وقيمة العمل..

"العمل يزودنا بمناعة ضد الألم" لشيشرون، وهو كاتب روماني ولد سنة 106 قبل الميلاد.
"الرجل بصراحته في القول وإخلاصه في العمل" مقولة سعد زغلول قائد ثورة 1919.
وعبر "رسول حمزتوف"، شاعر داغستاني، عن أهمية العمل بكلمته "لا قياس للإنسان أفضل من عمله".
وعبر "هنري ثورو" مؤلف أمريكي، عن ذلك قائلاً :"لا توظف أحدًا يعمل من أجل المال، وإنما يعمل لأنه يحب العمل".
وربط "جورج برنادرد شو"، مؤلف أيرلندي، بين العمل وطول العمر، قائلاً: "كلما عملت أكثر، عشت أكثر".
واتفق معه "جاكسون براون الابن" كاتب أمريكي،  حيث قال: "جد عملاً تحبه وسوف تضيف 5 أيام إلى كل أسبوع في حياتك".
وقال "روجر فريتس"، ممثل ألماني: إن "الفرق بين الواقع و الحلم هو كلمة عمل".
"أنا من أشد المؤمنين بالحظ، وقد لاحظت أن حظي يزداد كلما زاد عملي كلمات"توماس فيرجسون"،  وهو سياسي أمريكي، لخص بها أهمية العمل.
"عندما يكون العمل متعة تكون الحياة مبهجة، أما إذا كان واجبًا تكون عبودية" هكذا رأي "مكسيم غوركي"، أديب وناشط سياسي ماركسي روسي، العمل.
وقال "أوسكار وايلد"، مؤلف مسرحي وروائي وشاعر إنجليزي: إن "أفضل طريقة لتقدير عملك، هي أن تتخيل حياتك من دونه .

بداية الاحتفال بـ "عيد العمال" تعود إلى21 ابريل عام 1856 وجاءت من استراليا ثم تناقلتها الدول واحدة بعد الآخرى.

ففي عام 1869 .. انتقلت الفكرة إلى الولايات المتحدة إذ شكل عمال قطاع الملابس فى فيلادلفيا الأمريكية، ومعهم بعض عمال الأحذية والأثاث وعمال المناجم، منظمة "فرسان العمل"، كتنظيم نقابى يكافح من أجل تحسين الأجور وتخفيض ساعات العمل، واتخذ التنظيم من 1 مايو يوما لتجديد المطالبة بحقوق العمال.

وتم الاحتفال بأول عيد للعمال في الولايات المتحدة الأمريكية في 5 سبتمبر 1882 في مدينة نيويورك

شيكاغو تلتقط فكرة الاحتفال

في 1 مايو من عام 1886 نظم العمال في شيكاغو، وعدة مدن امريكية ومن ثم في تورنتو إضرابًا عن العمل .
 
هذا اليوم شهد أكبر عدد من الإضرابات العمالية في يوم واحد في تاريخ أمريكا بلغ عدد تلك الإضرابات خمسة آلاف إضراب وشارك فيها ما بين 350 و400 ألف عامل.

وطالبوا فيه بتخفيص عدد ساعات العمل تحت شعار "ثماني ساعات عمل، ثماني ساعات نوم، ثماني ساعات فراغ للراحة والاستمتاع".

 الأمر لم يَرق للسلطات وأصحاب المعامل؛ خصوصًا وأن الدعوة للإضراب حققت نجاحًا جيدًا وشلت الحركة الاقتصادية في المدينة، ففتحت الشرطة النار على المتظاهرين وقتلت عدداً منهم، ثم ألقى مجهول قنبلة في وسط تجمع للشرطة أدى إلى مقتل 11 شخصًا بينهم 7 من رجال الشرطة واعتُقِلَ على إثر ذلك العديد من قادة العمال وحكم على 4 منهم بالإعدام، وعلى الآخرين بالسجن لفترات مُتفاوتة.

وبعد وفاة عمال على أيدي الجيش الأميركي فيما عرف بإضراب بولمان عام 1894، سعى الرئيس الأميركي غروفر كليفلاند لمصالحة مع حزب العمل، تم على إثرها بستة أيام تشريع عيد العمال وإعلانه إجازة رسمية.

ولكن بقي غروفر قلقا من تقارب اليوم الدولي للعمال مع ذكرى هايماركت في 4 مايو 1886 حيث قتل أكثر من11 شخصا حينها.

كندا

 أثمر نضال العمال في كندا قانون الاتحاد التجاري الذي أعطى الصفة القانونية للعمال ووفر الحماية لنشاط الاتحاد عام 1872

انتقال عيد العمال إلى فرنسا

تجاوزت قضية هايماركت أسوار أمريكا وبلغ صداها عمال العالم، وأحيا المؤتمر الأول للأممية الاشتراكية ذكراها في العاصمة الفرنسية باريس عام 1889، وتمت الدعوة لمظاهرات دولية لإحياء ذكرى هايماركت عام 1890، وفي العام الموالي اعترفت الأممية الاشتراكية في مؤتمرها الثاني بعيد العمال حدثًا سنويًا.

أمستردام

وفي عام 1904 دعا اجتماع مؤتمر الاشتراكية الدولية في أمستردام جميع المنظمات والنقابات العمالية وخاصة الاشتراكية منها في جميع أنحاء العالم إلى عدم العمل في الأول من مايو من كل عام، وتم السعي لجعله يوم إجازة رسمية في عشرات الدول.

وفي أوروبا

تم الدعوة في المؤتمر التحضيري لما أصبح فيما بعد الأممية الاشتراكية الثانية في 1889 لمظاهرات متزامنة في المدن الأوروبية يوم الأول من مايو 1890 من أجل المطالبة بقانون يحدد ساعات العمل إلى ثمانية ساعات.

وكان قرار قد أصدر من قبل الجناح اليساري الماركسي في باريس في يوليو 1881 بمناسبة العيد المئوي للثورة الفرنسية ودعا القرار لمظاهرات عمالية أممية في نفس اليوم وبنفس المطالب لقانون الثماني ساعات، وبما أن اتحاد العمل الأمريكي كان قد قرر مسبقًا أن ينظم مظاهرات مشابهة في الأول من مايو 1890 تم اختيار نفس اليوم للتظاهر في أوروبا ولكن الذي حدث في مظاهرات أول مايو 1890 فاق كل التوقعات وقد كان أحد أسباب ذلك هو التوقيت من الناحية السياسية فقد تزامنت تلك اللحظة السياسية مع انتصارات هامة للحركة العمالية وتقدم كبير في وعي وثقة الطبقات العاملة الأوروبية.

ففي بريطانيا تكونت موجة جديدة من النقابات إثر الإضراب الضخم لعمال الموانئ في 1889 وفي ألمانيا حقق الاشتراكيون مكسبًا هامًا حين رفض البرلمان الألماني في نفس العام الإبقاء على قوانين بيز مارك المناهضة للاشتراكية واستطاع الحزب أن يضاعف من أصواته في الانتخابات العامة واستطاع أن ينال أكثر من 20 بالمائة من مجموع الأصوات.

وفي بلد تلو الأخرى أخذت الحكومات البرجوازية تحول احتفال الأول من مايو يوم احتجاج وصراع طبقي إلى يوم استيعاب وتعاون طبقي.

وفي مصر أيضًا كان هناك تراثًا عماليًا مستقلاً للاحتفال بعيد العمال بدأ في عام 1924 حيث نظم عمال الإسكندرية احتفالاً كبيرًا في مقر الاتحاد العام لنقابات العمال ثم ساروا في مظاهرة ضخمة حتى وصلت إلى سينما "باريتيه" حيث عقد مؤتمرًا ألقيت فيه الخطب.

ورغم حظر الحزب الشيوعي المصري الأول والسياسات القمعية للحكومات البرجوازية ومحاولات منع المسيرات والمؤتمرات بمناسبة أول مايو، ظلت الحركة النقابية المصرية تحتفل بالمناسبة وتنظم المسيرات والمؤتمرات طوال الثلاثينات والأربعينات رغم الصعوبات والقمع .

ولكن مع صول جمال عبد الناصر إلى السلطة والتأميم التدريجي للحركة العمالية أخذت المناسبة شكلاً رسميًا وتم استيعاب المناسبة وفي عام 1964 أصبح الأول من مايو احتفالا رسميًا في الأول من مايو بقرار من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر،

كما أصبح عطلة رسمية يلقى فيها رئيس الجمهورية خطابًا سياسيًا أمام القيادات و النقابيين .

يرجع وجود الحركة العمالية المصرية إلى عهود سحيقة فى التاريخ منذ أن قامت حضارة وادى النيل على تقديس العمل وتكريم العمال.. وما كان للمصريين القدماء أن يتوصلوا الى الإنجازات التى حققوها فى مجالات العمارة والهندسة والزراعة والصناعة والتعدين والرسم والنحت، ما لم تكن حركتهم الجماعية قائمة على تنظيم محكم ودقيق، ومبادئ عادلة تحكم العلاقات بين مختلف القوى الاجتماعية، وتتيح لها أن تعبر عن الطاقات الخلاقة الكامنة فى إطار من الموضوعية والحرية.

وقد استحدث المجتمع المصري القديم نظام العطلة الأسبوعية، وقنن الحقوق العمالية على أساس التضامن الاجتماعي البعيد عن التناقض والصراع، وعرف نظام المدن والتجمعات العمالية حيث تم اكتشاف ثلاث مدن عمالية تم بناؤها منذ حوالي خمسة آلاف عام.

ومع تعاقب مراحل التاريخ، عرفت الحركة العمالية فى مصر “نظام الطوائف” الذى يرجع الى العصور الوسطى ليضم فئات الصناع والحرفيين، خاصة فى عهد الإمبراطورية الرومانية الذى خضعت له مصر مدة طويلة.

و«الطائفة» تطلق على مجموعة من الناس يعملون فى حرفة واحدة، يرأسها “شيخ” يتولى شئونها. وكان «لمشايخ الطوائف» – (نواب) ووكلاء – يعرفون باسم «النقباء» يختارهم حكام المدن التى يقيمون بها.

وكان “الشيخ” يقوم بوظائف كبيرة الأهمية، فهو الذي يفصل فى المنازعات التى تنشأ بين أفراد الطائفة. ويحدد أثمان المنتجات، ويرتب درجات الأجور، ويسمح بدخول أعضاء جدد، ويرشد إلى كيفية تنفيذ العقود، ويجمع الرسوم والضرائب المقررة على أفراد الطائفة. وقد ظل هذا النظام ساريا الى بداية عام 1890 – حين صدر قانون الباتينه فى يناير 1890 – والذى أنهى التعامل بنظام الطوائف.

وصدور هذا القانون وإلغاء نظام الطوائف كان بداية ظهور التنظيمات النقابية للعمال، والتى تمخضت عن تشكيل نقابة عمال السجاير فى مصر عام 1898 كأول نقابة مصرية ولدت فى أعقاب إضراب ناجح حدث فى نهاية ذلك العام وانتهى فى فبراير 1900 .. ومن ثم بدأت الانطلاقة لميلاد التنظيمات النقابية فى مصر التى أخذت تمارس دورها، وتنظم الإضرابات، رغم عدم وجود قانون يحميها ويسبغ عليها الشرعية. حيث صدر أول قانون يعترف بالنقابات فى مصر فى سبتمبر 1942 وهو القانون رقم 85 لسنة 1942.

وكانت النقابات فى مصر نقابات منشآت حيث حرم القانون التنظيم النقابى للعاملين بالحكومة وعمال الزراعة.

وفى عام 1959 تم إلغاء نقابات المنشآت، والأخذ بنظام النقابة العامة على مستوى الصناعة – وهو النظام الحالى – الذى يقضى بتصنيف الصناعات والأنشطة الاقتصادية التى يمكن للعاملين بها تكوين (نقابة عامة) – الى 23 نقابة عامة .. على رأسها الاتحاد العام لنقابات عمال مصر. وذلك بمقتضى القانون المنظم للنقابات العمالية فى مصر – رقم 35 لسنة 1976 – المعدل بالقانون رقم 1 لسنة 1981، وبالقانون رقم 12 لسنة 1995.

هو تنظيم ديمقراطى يقوم بنيانه على شكل هرمى، تتكون قاعدته من «اللجان النقابية« وتكون قمته هى الاتحاد العام لنقابات العمال.

أما مستويات التنظيم فهى: اللجان النقابية للعاملين فى المنشآت، ثم النقابات العامة على المستوى القومى للصناعة أو النشاط الاقتصادى. ويأتى فى القمة الاتحاد العام لنقابات العمال الذى يجمع النقابات العامة.

وفى الدورة النقابية الحالية 2001/2006 بلغ مجموع اللجان النقابية 2200 لجنة تضم نحو 7 ملايين عامل فى مختلف مجالات النشاط الاقتصادى الانتاجى والخدمى فى البلاد.

وتتكون الجمعية العمومية للنقابة العامة من مندوبى اللجان النقابية للعاملين فى النشاط الذى تمثله النقابة العامة، حيث ينتخب هؤلاء المندوبون مجلس إدارة النقابة العامة من 21 عضوا بينهم الرئيس.

أهداف الاتحاد العام لنقابات عمال مصر

يقود الاتحاد العام الحركة النقابية المصرية، ويرسم سياساتها العامة المحققة لأهدافها داخليا وخارجيا، وله على الأخص ما يلى:

ويقود الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، الحركة النقابية المصرية، ويرسم سياساتها العامة المحققة لأهدافها داخليا وخارجيا، وخاصة الدفاع عن حقوق عمال مصر، ورعاية مصالحهم المشتركة، والعمل على رفع مستواهم اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا، والمشاركة فى مناقشة مشروعات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية العامة، وإبداء الرأى فى مشروعات القوانين واللوائح والقرارات المتعلقة بتنظيم شئون العمل والعمال، والتنسيق بين النقابات العامة ومعاونتها فى تحقيق أهدافها، ووضع ميثاق الشرف الأخلاقى للعمل النقابى فى إطار المبادئ والقيم السائدة، وإنشاء وإدارة المؤسسات العمالية الثقافية والعلمية والاجتماعية والتعاونية والصحية والائتمانية والترفيهية التى تقدم خدماتها على مستوى الجمهورية وتحقق أهدافه وتكون لهذه المؤسسات الشخصية المعنوية الاعتبارية، والمشاركة فى المجالات العمالية العربية والأفريقية والدولية وتأكيد دور الحركة النقابية المصرية فى هذه المجالات.

1. الدفاع عن حقوق عمال مصر، ورعاية مصالحهم المشتركة، والعمل على رفع مستواهم اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا.
2. المشاركة فى مناقشة مشروعات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية العامة.
3. إبداء الرأى فى مشروعات القوانين واللوائح والقرارات المتعلقة بتنظيم شئون العمل والعمال.
4. التنسيق بين النقابات العامة ومعاونتها فى تحقيق أهدافها.
5. مع وضع ميثاق الشرف الأخلاقى للعمل النقابى فى إطار المبادئ والقيم السائدة.
6. إنشاء وإدارة المؤسسات العمالية الثقافية والعلمية والاجتماعية والتعاونية والصحية والائتمانية والترفيهية التى تقدم خدماتها على مستوى الجمهورية وتحقق أهدافه وتكون لهذه المؤسسات الشخصية المعنوية الاعتبارية.
7. المشاركة فى المجالات العمالية العربية والافريقية والدولية وتأكيد دور الحركة النقابية المصرية فى هذه المجالات.

تكوين الاتحاد العام لنقابات عمال مصر

يتكون الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، من النقابات العامة وعددها 25 نقابة وتمثل الجمعية العمومية للاتحاد. وهى أعلى سلطة له وتتكون من مندوبين عن النقابات العامة يختارهم مجلس إدارة كل نقابة عامة وفقا للتمثيل النسبى لمجموع عضويتها. وهى تجتمع مرة كل عام.

 اتفاقية الحرية النقابية وحماية حق التنظيم النقابي تم التوقيع عليها فى 11/6/1957 .

اتفاقية حق التنظيم النقابي والمفاوضة الجماعية تم التوقيع عليها فى 7/3/1954 .

اتفاقية العمل الإجباري تم التوقيع عليها فى11/29/1955 .

اتفاقية إلغاء العمل الإجباري تم التوقيع عليها فى 10/23/1958 .

اتفاقية المساواة في الأجور تم التوقيع عليها فى 7/26/1960.

اتفاقية منع التمييز في العمل وشغل الوظائف تم التوقيع عليها فى 5/10/1960 .

اتفاقية الحد الأدنى للسن، 1973 تم التوقيع عليها فى 6/9/1999 .

اتفاقية أسوا أشكال عمل الأطفال، 1999 تم التوقيع عليها فى 5/6/2002.

في مصر القديمة كانت هناك ثورات اجتماعية وأيضًا اقتصادية ودينية وأخرى ثورات ضد الأجانب الغُزاة والمُحتلين، وأهم ما يخص موضوعنا هذا هو التمرد والعصيان العمالي والشعبي في مصر القديمة وهو أحد المظاهر للثورات الاجتماعية والتضررات الاقتصادية وهو ما حدث تقريبًا نحو عام 2117 قبل الميلاد أي منذ نحو 4133 سنة، وهو الذي ذكرته بعض المصادر الأدبية القديمة مثل " تحذيرات إيبوور" و" احتجاجات أو شكاوى القروى الفصيح"، و"بردية هاريس" و" نبوءة نفرتي " و" مرثيات اليائس من الحياة أو الذي يناجي نفسه "، وأيضًا "وصايا الملك خيتي لابنه مريكارع " وذلك إضافة إلى بعض المصادر الأثرية مثل مقابر "مير" و" دير الجبراوي " و" المعلا " و" بني حسن ". 

ومن النماذج المهمة لإضرابات العُمَّال وثوراتهم ضد تضررهم ما حدث في العام التاسع والعشرين من عهد الملك رمسيس الثالث نحو عام 1150 قبل الميلاد أي منذ 3166 سنة، فقد ذكرت " بردية هاريس" و" بردية تورين" ما حدث من إضرابات عُمَّال الجبانة الذين تأخرت حقوقهم من الحبوب عن موعدها عدة مرات، وظل الإضراب مُستمرًا لمدة ثلاثة أيام متتالية وبعد نفاذ صبرهم قاموا بمهاجمة مخازن الغلال الخاصة بمعبد الرمسيوم لنهبها وكانوا آنذاك يرددون مقولة " نحن جوعى "، ويبدو ذلك الأصل الأقدم لثورات وتمرد العُمَّال مُطالبين بحقوقهم.

أول نقابة للعمال في التاريخ كانت في زمن الفراعنة

يستعيد عمال مصر، صورا من تاريخ نضالهم منذ عهود الفراعنة، حيث تروى كتب المصريات، أن العمال كانوا المصدر الأول لقوة مصر القديمة، وأن إقامة السدود، وشق القنوات، وتشييد المعابد، وبناء الأهرامات، كانت تحتاج للآلاف من الأيدي العاملة.

وكان لعمال مصر القديمة، مقابرهم أسوة بالملوك والنبلاء، كما في الأقصر ومنف وأبيدوس، وكان أصحاب المهن في بحبوحة من العيش، لكن الصائغة والنحاتين كانوا الأكثر بحبوحة، " وكان قادة نقاباتهما من أسمى الموظفين الحكوميين في الدولة ".

وبحسب نصوص وردت بكتاب معجم الحضارة المصرية القديمة، والذى ألفه مجموعة من علماء المصريات الأجانب، فإنه يمكن القول إن مصر القديمة عرفت النقابات والاتحادات العمالية قبيل 3183 عاما.

كما عرف عمال مصر القديمة، تنظيم الاحتجاجات والتظاهرات العمالية، قبل أن يعرفها العالم أجمع، وذلك كما جرى بقرية دير المدينة، في غرب مدينة الأقصر، سنة 1165 قبل الميلاد، حين أضرب العمال الذين يعملون في إقامة المقابر والمعابد عن العمل، وخرجوا في مظاهرات، أمام قصر كاتب الفرعون ووزيره، احتجاجا على بطء الإدارة في صرف أجورهم، وقالوا للملك رمسيس الثالث " عرشك بدأ يهتز". 

وكشفت كتب المصريات، أن أول تحقيق جرى مع مسئول بالدولة بتهمة استغلال العمال جرى في مصر القديمة، حيث جرت أول محاكمة لأحد النبلاء بعد اتهامه باستغلال من يعلون تحت إدارته في أعمال خاصة.

ويسعى أثريون وعاملون بالقطاع السياحي، في مدينة الأقصر، إلى تحويل موقع انطلاق أول اضرابات واحتجاجات عمالية في غرب المدينة، إلى متحف للثورات والعمال، ليحكي لزوار مدينة الأقصر ، من سياح العالم، تفاصيل أول ثورة عمالية شهدها التاريخ.

أول مدينة للعمال

وبحسب المؤرخ والباحث المصري، فرنسيس أمين، فإن أول مدينة للعمال في التاريخ، اقيمت في غرب مدينة الأقصر، سنة 1600 قبيل الميلاد.

وأشار إلى أن أول نقابة للعمال في التاريخ، جرى إنشاؤها بمدينة العمال في الأقصر، في عهد الملك رمسيس الثالث، وأن تلك المدينة تعد بمثابة "منجم " من المعلومات عن العمل والعمال في مصر القديمة.

وأضاف فرنسيس أمين،  إن العمل والعمال، جرى التعبير عنهما بكلمتي " كا " و" كات " حيث كان يوصف العامل بالأخ، فالعامل في مصر القديمة أخُ لكل أفراد المجتمع.

وأضاف أن المدارس في مصر القديمة، كانت تحث الطلاب على العمل، والاجتهاد، وأن صور ونقوش المقابر والمعابد تصور الحاكم والفرعون، في صورة العامل الأول، حيث كان يقوم الملك بالحفر لشق القنوات المائية ، وحصد بشائر القمح، وتهيئة أرض المعبد قبل الشروع في بنائه، ووضع أول طوبة في أساس المعبد.

وتُعد مصر من أوليّ الحضارات التي قدست العمل والإنتاج وحققت اكتفائها الذاتي بنفسها، ومن ثمّ قدست العامل والمهن الحرف وبفضل هؤلاء المهرة من الصُناع والفنانين والمثالين والنحاتين الذين كانوا يعملون في الخدمات العامة، فقد شيدت روائع الأعمال المعمارية من العمائر الدينية والجنائزية والتي تُعد من أهم خصائص الحضارة المصرية القديمة، وتمثل فئة العمال والمزارعين الكثرة الغالبة من الشعب، وقد كان الملك "أمنحوتب الأول "هو أول من فكر في تكوين طائفة خاصة من العمال والنحاتين والفنانين ولهذا أصبح محل تقديس بعد وفاته.

دور المرأة العاملة التى شكلت عنصرا مهما فى مجتمع العمال فى مصر القديمة، ووصلت لأرقى الوظائف بفضل تفانيها واخلاصها لمجتمعها، وحظيت بمكانة مساوية للرجل فى الحقوق، وقد شاركت المرأة بدورها فى المجتمع العامل فى صناعة الاقتصاد المصرى.

فقد عملت العديد من النساء المصريات في مختلف المهن فى مصر القديمة وقد صورت بعض النساء وهن يعملن مع أزواجهن فى زراعة الحقل و جني المحاصيل الزراعية، كما عملت بجانب الرجال في ورش النسيج في عمل الغزل والنسيج، وقصة كفاحها مجسدة في نماذج خشبية لورشة صناعة العزل والنسيج من مقبرة "مكت رع"، تظهر فيها المرأة العاملة فى ورش النسيج. 

ووصلت المرأة العاملة إلى أرقى الوظائف ويكفى مصر فخرا ان أقدم طبيبة مصرية فى العالم هي السيدة "بسشت" التى عاشت فى الأسرة الرابعة فى الدولة القديمة ولقبت بلقب كبيرة الطبيبات، ومن بين الوظائف المرموقة التى وصلت لها المرأة المصرية مهنة مدير أملاك حاكم الاقليم وهى السيدة "تشات" مديرة أملاك وحاملة أختام خنوم حتب حاكم إقليم بنى حسن بمصر الوسطى.

ومن أقدم سيدات الاعمال السيدة الثرية "ني نفر"، صاحبة الأراضى الزراعية الشاسعة فى عصر الدولة الحديثة، التى قام وكلاؤها التجاريون ترويج منتجات مزارعها وتسويق تجارتها إلى سوريا في بلاد الشام.

واشتغلت المضريات القديمات بمهنة النادبات فى الجنائز ومهنة القابلات والمرضعات والمربيات، ومهنة مشرفات على الزينة الملكية وصناعة أغطية الرأس وباروكات الشعروتصفيفة - ومهنة صناعة وعجن الخبز وعملت كذالك فى الفن والعذف الموسيقى.

في فيلم "سيدة القطار" قدمت الفنانة ليلى مراد أغنية "دور يا موتور" من قصيدة بيرم التونسي، وتم عرض الفيلم عام 1952 وكان من إخراج يوسف شاهين..

مصر الحرة ... ولو تتعري ....
ما تلبس نسيج من برة .....
لا حرير بمبة ولا كستــور
دوور ياموتور

ومن أشهر الأعمال التي ناقشت دور العمال في السينما المصرية: 

"الأسطى حسن" الذي عرض في السينما المصرية عام 1952 ولعب بطولته الفنان فريد شوقي، سلط الضوء على معاناة العامل البسيط الذي تضيع حقوقه ولا يستطيع المطالبة بها نظرًا لأنه من طبقة الكادحين والفقراء.

ولعب بطولة الفيلم هدى سلطان، حسين رياض، رشدي أباظة، مارى منيب، عبدالوارث عسر، وسيناريو وحوار نجيب محفوظ والسيد بدير، وإخراج صلاح أبوسيف.

أما فيلم "ثورة المدينة" فأظهر العامل المتفاني والمحب لعمله والمتمثل في الفنان "حسين رياض" ومدى الاهتمام والاحترام الذي لاقاه من صاحب العمل، وذلك في إطار درامي رومانسي غنائي.

وتدور قصة فيلم “ثورة المدينة” الذي عرض عام 1955 حول "سالم" (حسين رياض) أرمل،صاحب ورشة زجاج يقيمها فى بيته، وسافر سالم وابنته إلى القاهرة لقضاء بعض الحاجات، فلما عاد وجد الورشة والمنزل وقد احترقا وبداخله اخته ورده. الحاج صابر(احمد علام)صاحب مصنع الزجاج، استدعى سالم وعرض عليه العمل كرئيس للعمال.

وفي الأفلام الأبيض والأسود، جاء فيلم "باب الحديد" للمخرج يوسف شاهين ليعطي إشارة ضوئية لفئة مهمشة من الطبقة العاملة وهم عمال القطارات وبائعي الجرائد.

ومن خلال شخصية "قناوي" نعيش مع أحداث الفيلم ونتعرف على شكل حياة هذه الطبقة ونشعر بمعاناتهم، وانتج سنة 1958، وسيناريو محمد أبو يوسف وعبد الحي أديب وإخراج يوسف شاهين، وبطولة هند رستم، ويوسف شاهين وفريد شوقي وحسن البارودي.

ويعد فيلم "الأيدي الناعمة" من أشهر الأعمال التي تعرض في احتفالات عيد العمال، وهو مأخوذ عن مسرحية للكاتب توفيق الحكيم، وبطولة الفنان أحمد مظهر.

ويتناول "الأيدي الناعمة" قصة نزع أملاك أحد الأثرياء بعد ثورة يوليو 1952، ويفلس ولا يبقى له سوى قصره، وينكر وجود ابنتيه لأن احدهما تزوجت من مهندس بسيط والأخرى تبيع اللوحات التي ترسمها.

"مراتى مدير عام" من الأفلام التي أبرزت دور المرأة في العمل، والروح الفعالةة داخل المؤسسة من أكبر رؤسائها وحتى أصغر عامل بها.

وقدمت الفنانة شادية شخصية المديرة وشاركها البطولة الفنان صلاح ذو الفقار، وتوفيق الدقن، والفيلم من تأليف عبد الحميد جودة السحار، وإخراج فطين عبد الوهاب.

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content