اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

في اليوم العالمي للشباب .. مصر تواصل بناء المستقبل

في اليوم العالمي للشباب .. مصر تواصل بناء المستقبل

تاريخ النشر


الشباب هم مستقبل الأمم وبهم ولهم يتطور المجتمع .. فهم قادة التجديد والابتكار وهم ايضا حماة قيم المجتمع وهويته .. ويحتاج الشباب إلى مساحات مأمونة حيث يمكنهم الاجتماع، والمشاركة في أنشطة تتعلق باحتياجاتهم ومصالحهم المتنوعة، فضلا عن المشاركة في عمليات صنع القرار والتعبير عن أنفسهم بحرية.. "إتاحة مساحات مأمونة للشباب " هو موضوع اليوم العالمي للشباب للعام 2018.. ويقصد بالمساحات المأمونة تلك الأماكن الميدانية او الرقمية التي تتيح للشباب فرص المشاركة على اختلاف انواعها ..

12 أغسطس يوما للشباب  

في 17 ديسمبر 1999، أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها 120/54 إعلان 12 أغسطس يوما دوليا للشباب عملا بالتوصية التي قدمها المؤتمر العالمي للوزراء المسؤولين عن الشباب (لشبونة، 8 - 12 أغسطس 1998).

وأوصت الجمعية العامة بتنظيم أنشطة إعلامية لدعم هذا اليوم بوصفه وسيلة لتعزيز الوعي ببرنامج العمل العالمي للشباب، الذي اعتمدته الجمعية العامة بموجب قرارها 81/50 في عام 1996.

ويُحتفل بيوم الشباب الدولي سنويا في 12 أغسطس، لجذب انتباه المجتمع الدولي لقضايا الشباب ، وللاحتفاء بإمكانيات الشباب بوصفهم شركاء في المجتمع العالمي لعصرنا..  وتقام الفعاليات الاحتفالية هذا العام في 10 أغسطس بمجمع جيجري الأممي في نيروبي. .

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أقرت في عام 1965، إعلان ترسيخ مثل السلم والاحترام المتبادل والتفاهم بين الشعوب لدى الشباب .. وفي الفترة من عام 1965 إلى عام 1975، ركزت الجمعية العامة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي على ثالاثة مواضيع أساسية في ميدان الشباب، وهي المشاركة والتنمية والسلم. وتم التأكيد كذلك على الحاجة إلى وجود سياسة دولية معنية بالشباب. .وفي عام 1979، أعلنت الجمعية العامة عام 1985 بوصفه ’’السنة الدولية للشباب: المشاركة والتنمية والسلم‘‘.

وفي عام 1985، وافقت الجمعية العامة في القرار 14/40 على المبادئ التوجيهية المتعلقة بمواصلة التخطيط والمتابعة المناسبة في ميدان الشباب. . وللمبادئ التوجيهية أهميتها، لأنها تركز على الشباب بوصفهم فئة عريضة تضم فئات فرعية متعددة وليس بوصفهم كيانا ديمغرافيا واحدا، وهي تقدم مقترحات لاتخاذ تدابير محددة لتلبية احتياجات فئات فرعية مثل الشبان المعوقين وشباب الريف وشباب الحضر والشابات.

وفي ديسمبر من عام 2009، اعتمدت الجمعية العامة القرار 134/64، بإعلان السنة الدولية للشباب ابتداء من 12 أغسطس 2010، ودعت الحكومات ومنظمات المجتمع المدني والأفراد والمجتمعات المحلية في كل أرجاء العالم إلى دعم أنشطة تُقام على الصعيدين المحلي والدولي بهذه المناسبة. 

وتزامن تلك السنة مع الذكرى السنوية الـ25 لأول سنة دولية للشباب احتفل بها في عام 1985

إتاحة مساحات مأمونة

يوجد في العالم حالياً 1.8 مليار شاب تتراوح أعمارهم بين 10 و 24 سنة ، وهذا هو أكبر عدد من الشباب على الإطلاق. . ولكن واحد من كل 10 أطفال يعيش في مناطق الصراع و 24 مليون منهم لا يذهبون إلى المدارس. . وأدى غياب الاستقرار السياسي وتحديات سوق العمل والفضاءات المحدود للمشاركة السياسية والمدنية إلى زيادة عزلة الشباب في المجتمعات.. من هنا جاء اختيار موضوع احتفال هذا العام لتشجيع الشباب على المشاركة والتوعية باهميتها..

وهناك أنواع من المساحات التي تحافظ على كرامة الشباب وسلامتهم "المأمونة" . . ومنها المساحات المدنية المخصصة للشباب للمشاركة في قضايا الحوكمة؛ والأماكن العامة التي تتيح للشباب فرصة المشاركة في الألعاب الرياضية والأنشطة الترفيهية المجتمعية الأخرى؛ وهناك المساحات الرقمية التي تساعد الشباب على التفاعل فعليًا عبر الحدود مع الجميع؛ ويمكن أن تساعد المساحات المادية المخطط لها تخطيطا جيدا في تلبية احتياجات الشباب المتنوع وخاصة أولئك المعرضين للتهميش أو العنف.

ويجب أن تمتاز المساحات المأمونة بالشمول، فالشباب من بيئات متنوعة — ولا سيما الذين من خارج المجتمع المحلي — يحتاجون إلى أن يضمن لهم احترام الآخرين وتعزيز القيمة الذاتية في داخلهم . 

وتشدد خطة التنمية المستدامة لعام 2030 ، وتحديداً الهدف 11 ، على الحاجة إلى إتاحة مساحة للتحرك نحو التحضر الشامل والمستدام.. وعلاوة على ذلك، تؤكد الأجندة الحضرية الجديدة الحاجة إلى الأماكن العامة للشباب لتمكينهم من التفاعل مع أسرهم والدخول في حوار بناء بين الأجيال. 

وبالإضافة إلى ذلك، فإن برنامج العمل العالمي للشباب، وهو إطار الأمم المتحدة لتنمية الشباب، يعطي الأولوية لإتاحة  "الأنشطة الترفيهية" باعتبارها ضرورية للنمو النفسي والمعرفي والجسدي للشباب.. ومع ازدياد عدد الشباب الذين يكبرون في عالم مترابط تقنياً، فإنهم يطمحون إلى التعمق أكثر في الشؤون السياسية والمدنية والاجتماعية، وتصبح إتاحة الأماكن المأمونة وتيسير الوصول إليها أكثر أهمية لجعل هذا الأمر واقعا معاشا.

ويؤدي برنامج العمل العالمي من أجل الشباب دوراً رئيسياً في تنمية الشباب حيث يركزون على وسائل تدعيم القدرات الوطنية في ميدان الشباب، بهدف زيادة نوعية وكمية الفرص المتاحة للشباب بحيث يتسنى لهم مشاركة كاملة وفعّالة وبناءة في مجتمعهم.

كما يؤدي برنامج الأمم المتحدة المعني بالشباب مهمة مركز التنسيق في ما يتصل بقضايا الشباب على صعيد الأمم المتحدة وهو يضطلع بنطاق من الأنشطة الرامية إلى تعزيز تنمية الشباب، بما في ذلك دعم عمليات صنع السياسات على المستوى الحكومي الدولي، وإجراء البحوث التحليلية، وزيادة فعالية أعمال الأمم المتحدة في مجال تنمية الشباب من خلال تعزيز أساليب التعاون وسبل التبادل فيما بين كيانات الأمم المتحدة عن طريق الشبكة المشتركة بين الوكالات المعنية بتنمية الشباب.

ويشمل برنامج العمل العالمي للشباب 15 مجالا هي : التعليم ، التشغيل ، الجوع والفقر، الصحة ، البيئة ، تعاطي المخدرات ، جنوح الأحداث ، أنشطة شغل الفراغ ،الفتيات والشابات ، المشاركة ، العولمة ، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز ، الشباب والنزاعات، العلاقات بين الأجيال ..

ومن المقرر ان تطلق الامم المتحدة في شهر سبتمبر المقبل استراتيجيةً جديدة لتكثيف عملها  مع الشباب ولصالحهم.

مصر تدعم شبابها لبناء المستقبل

منذ توليه المسؤولية يولي الرئيس عبد الفتاح السيسى اهتماما خاصا للشباب، باعتبارهم مستقبل مصر الحقيقي،  حيث يمثلون أكثر من 60% من السكان.. 

ومع اطلاقه عام الشباب في يناير 2016 خلال الاحتفال بيوم الشباب المصري أصدر الرئيس السيسي عدة قرارات عكست الاهتمام بالشباب ودورهم فى صياغة حاضر مصر وصناعة مستقبلها.. حيث تم تكليف البنك المركزى باِستغلال كافة إمكانيات القطاع المصرفى لتنفيذ برنامج شامل ومتكامل لدعم وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة المملوكة للشباب لتصل إلى نسبة لا تقل عن 20 % من إجمالي القروض خلال السنوات الأربع القادمة 

كما قامت  وزارة الإسكان بالإنتهاء من تنفيذ بناء 145 ألف وحدة سكنية بالإسكان الإجتماعى للشباب خلال عام 2016 بإجمالى تكلفة 20 مليار جنيه ، كما تم تخصيص نسبة ملائمة من الأراضى بالتملك للشباب  من مشروع إستزراع المليون ونصف المليون فدان للإستفادة من برنامج التمويل الحكومي للشباب.

 كان الهدف من "عام الشباب المصري" العمل على تأهيلهم تأهيلاً حقيقياً من خلال منظومة علمية ممنهجة على أُسس وطنية .. وتم اصدار حزمة من القرارات والتوجيهات لتفعيل دور الشباب في منظومة العمل الوطني ، 

البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة 

جاء البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة  الذي تم الاعلان عنه في سبتمبر 2015 كخطوة أولى ضمن رؤية الرئيس إزاء الشباب ودورهم نحو إقامة مجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر..

يهدف البرنامج إلى تخريج قيادات شابة قادرة على الإدارة وتولي المسئولية والمناصب القيادية وفقًا لأساليب الإدارة الحديثة، حيث من المقرر تأهيل 2500  شاب وشابة سنويا كمرحلة أولى.

ويشمل البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، يشمل ٧ دورات تشمل التثقيف السياسي والاقتصادي والإعلامي وتعتمد على التعليم التفاعلي والتجريبي ويستغرق البرنامج 8 أشهر، حيث يتم قبول 250 شابًا كل شهرين من خلال الموقع الإليكتروني للبرنامج

مشروع بنك المعرفة المصرى

تم اطلاق المشروع في الاحتفال بيوم الشباب المصري في يناير 2016 .. ويعتبر بنك المعرفة المصري أحد أكبر وأشمل بنوك المعرفه الموجوده علي مستوي العالم نظراً لما يحتويه من مصادر معرفيه وتعليميه وثقافيه وبحثيه من أكبر دور النشر والإنتاج العالمية وبيوت الخبره المتخصصة ، كما يعتبر أحد المشروعات الرائده علي مستوى العالم من حيث الإتاحة علي المستوي القومي .

المؤتمر الوطني الأول للشباب 

اقيمت فعاليات المؤتمر الوطنى الأول للشباب تحت شعار «أبدع.. انطلق» فى أكتوبر 2016، بهدف بلورة صيغة متكاملة لرؤية مشتركة بين الدولة والشباب ، وتضمنت الفعاليات مناقشة قضايا تقييم تجربة المشاركة السياسية الشبابية فى البرلمان، والعلاقة بين ملف الحريات العامة والمشاركة السياسية للشباب، ورؤية الشباب لإصلاح منظومة التعليم العالى والبحث العلمى، ورؤيتهم لربط منظومة التعليم بسوق العمل، وتأثير السينما والدراما فى تشكيل الوعى الجمعى والأنماط السلوكية للشباب، ودراسة مسببات العنف فى الملاعب وسبل عودة الجماهير، ودور المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى القضاء على البطالة، وتحديات الدولة المصرية فى ترسيخ مبادئ الديمقراطية والحريات العامة فى ظل التحديات الأمنية، وأسباب الهجرة غير المشروعة وكيفية حلها، كما تم استعراض الفرص المتاحة للمشاركة الفعالة للشباب فى انتخابات المحليات ، ومناقشة قضايا الاقتصاد ورؤية الشباب لآفاق المستقبل، ودراسة التأثيرات السلبية على الشخصية المصرية وسبل علاجها

وخرج المؤتمر بعدة قرارات وتوصيات تضمنتها كلمة الرئيس السيسي في ختام المؤتمر ومن ابرزها : تشكيل لجنة وطنية من الشباب، تخضع للإشراف المباشر من قبل رئاسة الجمهورية، تقوم على إجراء فحص شامل ومراجعة لموقف الشباب المحبوسين على ذمة قضايا، ولم تصدر بحقهم أي أحكام، بالتنسيق مع الأجهزة المعنية في الدولة، مشيرًا إلى التزام هذه اللجنة بتسليم تقريرها خلال 15 يومًا فقط؛ لاتخاذ ما يتناسب من إجراءات مع كل حالة.

كما جاء في القرارات تشكيل مركز وطني لتدريب وتأهيل الكوادر الشبابية، من الناحية السياسية، والاقتصادية، والأمنية والاجتماعية، من خلال نظم ومناهج ثابتة ومستقرة؛ لضخ الكوادر الشابة في المجتمع ، وذلك بالتنسيق بين رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء، والشباب.

وأقر المؤتمر عقد مؤتمر شهري مع الشباب، يحضره عدد مناسب من الشباب بمختلف الفئات، يتم خلاله عرض ومراجعة التوصيات الصادرة عن المؤتمر الوطني الأول للشباب..

وكلف الرئيس الحكومة بالتسيق مع مجلس النواب؛ لإصدار التشريعات المنظمة للإعلام والانتهاء من تشكيل الهيئات والمجالس المنظمة لعمل الصحافة والإعلام..وايضا دراسة مقترحات وتعديلات قانون التظاهر المقدمة من الشباب خلال المؤتمر، وإدراجها ضمن حزمة القوانين والتشريعات المقرر مناقشتها خلال دور الانعقاد الحالي لمجلس النواب، فضلًا عن عقد حوار مجتمعي شامل لإصلاح وتطهير منظومة التعليم، خلال شهر على الأكثر، بحضور جميع الخبراء والمتخصصين، مع وضع ورقة عمل لتصحيح مسار التعليم..كماتقوم الحكومة بالتنسيق مع أجهزة الدولة، والأزهر، والكنيسة المصرية، لعقد حوار مجتمعي موسع يضم الخبراء، والمثقفين، والمتخصصين، والشباب؛ لوضع ورقة عمل وطنية تثمل استراتيجية شاملة، لترسيخ القيم والمبادئ، الأخلاق لتصويبب لبخطاب الديني.. كما تقرر دعوة شباب الأحزاب والقوى السياسية لإعداد برامج وسياسيات تسهم في نشر ثقافة العمل التطوعي، ويكون من أولوياتها تبني مبادرة القضاء على الامية بالمحافظات المصرية».

منتدى محاكاة الدولة لطلاب البرنامج الرئاسي للتأهيل للقيادة

في إطار دعم الشباب المصري أقيم المنتدي الأول لمحاكاة الدولة فى يوليو 2016 ، ضمن ثلاثة منتديات منفصلة تحت شعار «محاكاة الدولة المصرية» ،تمثل نماذج محاكاة لأجهزة الدولة وورش عمل للدارسين بالبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب علي القيادة ، شارك بالمنتدى عدد كبير من الوزراء وأعضاء مجالس الشعب ورؤساء الهيئات الحكومية  ، وتضمن المنتدي 19 نموذج محاكاة تمثل كل مؤسسات وأجهزة الدولة من حكومة ومجلس نواب وأجهزة رقابية ومجالس حقوقية، بالإضافة إلي 35 ورشة عمل مختلفة تشتمل علي جميع قطاعات الدولة سياسياً واجتماعياً واقتصادياً وإدارياً

ويستمرالتواصل ..

تلا انعقاد المؤتمرالوطني الاول للشباب في اكتوبر 2016 في شرم الشيخ عدة مؤتمرات دورية خلال عام 2017 حرص الرئيس على حضورها والالتقاء بالشباب في انحاء البلاد.. وعقدت المؤتمرات في محافظات أسوان والإسماعيلية والإسكندرية فضلا عن مؤتمر شباب العالم بمدينة شرم الشيخ..

مؤتمر  أسوان 

كان أول مؤتمرات هذا العام في شهر يناير والتي استضافته مدينة أسوان وقد خصص لصعيد مصر، ونوقش فيه سبل اهتمام الدولة والرئيس السيسي، بدعم الصعيد على كافة المستويات باعتباره ثروة مصر الدائمة والمستقبلية، وطرحت خلاله التحديات التي تواجه الصعيد، وتمكين الشباب سياسيا واجتماعيا، إضافة إلى تنمية الصعيد في المجالات المختلفة اقتصاديا وسياحيا وصناعيا.

وكانت أبرز توصياته إنشاء الهيئة العليا لتنمية جنوب مصر للارتقاء بالخدمات العامة وتوفير فرص عمل والعناية بآثار النوبة، وإنهاء كافة المشروعات التنموية بمنطقة نصر النوبة ووادى كركر، وإطلاق مشروع قومي لإنشاء مناطق صناعية متكاملة للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر، واستمرار العمل في توسيع نطاق إجراءات الحماية الاجتماعية من خلال تطوير برنامج تكافل وكرامة، وزيادة الجهود الموجهة لتحسين مستوى جودة الحياة بالصعيد، والإسراع فــي تنفيذ مشروع المثلث الذهبي قنا - سفاجا - القصير على خمسة مراحل متتالية.

كما تقرر تحويل أسوان إلى عاصمة للاقتصاد والثقافة الأفريقية والاحتفال بمرور 200 عام على اكتشاف معبد أبوسمبل للترويج السياحى لمصر وإقامة احتفالية كبرى لهذه الذكرى، واستبعاد منطقة "خور قندى" والمقدرة بمساحة تبلغ 12 ألف فدان والمطروحــة بشركـــة الريـف المصري، ومراجعة موقف من لم يتم تعويضه في الفترات السابقة لإنشاء السد العالي وما تلاها من خلال لجنة وطنية تشكل من الجهات المعنية على أن تنهى اللجنة أعمالها خلال ستة أشهر على الأكثر.

مؤتمر الإسماعيلية 

كان ثاني مؤتمرات الشباب في شهر ابريل وشارك فيه 1200 شابا وشابة من مختلف الفئات العمرية، وكان له 4 محاور وهي: «آفاق التنمية المستدامة في قطاعي النقل والإسكان وآفاق التنمية بمحور قناة السويس»، «ومواجهة ارتفاع الأسعار ما بين المسئوليات، والواجبات للدولة والمجتمع والمواطن»، و«اسأل الرئيس»، و«محاكاة مراحل الاقتصاد المصري».

وخرج المؤتمر بتوصيات هامة وكانت إعلان عام 2018 عامًا لذوي الإعاقة، وتكوين مجموعات رقابة داخلية لأجهزة ومؤسسات الدولة من الشباب، وإطلاق مبادرة لتجميل الميادين وتقنين أوضاع المشروعات الشبابية المتنقلة، وتشكيل مجموعة للتحفيز والمتابعة من شباب هيئة الرقابة الإدارية الذين قاموا بعرض محاكاة الاقتصاد المصري ومجموعة مقابلة لها من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة.

وشملت التوصيات دراسة تطوير المجلس الأعلى للاستثمار وتحويله إلى المجلس الأعلى للاستثمار والتصدير، وتفعيل دور المجلس الأعلى للمدفوعات لدمج الاقتصاد غير الرسمي، وميكنة المنظومة السيادية مثل الجمارك والضرائب للحد من التسرب المالي، والبدء في إجراءات إنشاء المجلس الأعلى لقواعد البيانات برئاسة الرئيس السيسي.

مؤتمر الإسكندرية

كان ثالث مؤتمرات هذا العام في شهر يوليو بالاسكندرية وتم تكريم به اسم الإعلامية الراحلة صفاء حجازي، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، وعدد من الشباب المبدعين والمتميزين في مجموعة من المجالات وهم اللاعبة نور الشربيني، والطالبة آية طه مسعود، والمهندس عبد الله سعيد حسن، ومهندسة الديكور شيماء كمال أبو الخير، والشاببيتر إبراهيم كمال، والدكتورة رشا السيد أحمد الشرقاوي، والشاب ياسين الزغبي، وقام بمنحهم شهادات تكريم.

وشملت توصيات المؤتمر: دعم الدولة الكامل لمنتدى حوار شباب العالم الذي دعا إليه شباب مصر ودعوة ملوك وأمراء ورؤساء وزعماء الدول الشقيقة والصديقة لحضور المنتدى، وتكليف الحكومة مستعينة بنخبة من الشباب بوضع آلية لمتابعة تنفيذ إستراتيجية 2030، وتكثيف جهود الحكومة والدولة في إحداث التطوير اللازم لمحافظة الإسكندرية، والبدء في تطوير مدينة رشيد الأثرية على أن ينتهي العمل فيها بحد أقصى 3 سنوات من تاريخه.

وتصدر التوصيات أيضا الانتهاء من مشروعات المناطق الصناعية بمحافظة البحيرة بمساحة تصل إلى 1000 فدان وطرحها تباعاً للاستثمار، والبدء الفوري في استكمال الدراسات التنفيذية لمشروع تنمية غرب مصر، وكذاك البدء الفوري في طرح أراضى المنطقة الاستثمارية بمساحة 10 آلاف فدان في مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، وقيام الحكومة بالنظر والدراسة الفورية لجميع المطالب والشكاوى التي تقدم بها كل من أهالي محافظات إقليم غرب الدلتا والتي تم تسليمها للشاب ياسين الزغبي، وإفادة الرئيس خلال أسبوع بالموقف والإجراءات التي تم اتخاذها.

وكذلك قيام الحكومة بالبدء بشكل عاجل في إعداد تخطيط متكامل لإنشاء كيان ثقافي شامل بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة يشمل "الأوبرا، المكتبة، المسرح، مراكز التراث، المتحف، ورش الإبداع"، وقيام مجلس الوزراء بالانتهاء من إقرار التقسيم الإداري الجديد لمحافظات مصر بما يشمله من إضافة ظهير صحراوي لمحافظات الصعيد وامتداد حدودها حتى البحر الأحمر وتعديل حدود باقي المحافظات، وأخيرا إنشاء بورصـة زراعية على مساحة 57 فدان في منطقة مديرية التحرير بوادي النطرون والانتهاء من المشروع خلال عام واحد فقط.

منتدى شباب العالم بشرم الشيخ 

حرصت مصر على احتضان منتدى شباب العالم في نوفمبر 2017 بحضور عدد من رؤساء وملوك وأمراء دول ورؤساء حكومات وقيادات دولية بارزة، والتقاء شباب من جنسيات متنوعة مع بعضهم البعض يقدر بنحو نحو 3 آلاف شاب من نحو 100 دولة.

ونوقش في المؤتمر؛ قضايا الإرهاب ودور الشباب في مواجهتها ومشكلة التغير المناخي والهجرة غير الشرعية واللاجئين، ومساهمة الشباب في بناء وحفظ ‏السلام في مناطق الصراع، وكيفية توظيف طاقات الشباب من أجل التنمية، وتطرق لرؤى الشباب لتحقيق التنمية المستدامة حول العالم، وعرض تجارب شبابية مبتكرة في مجال ريادة الأعمال، مع مناقشة تأثير التكنولوجيا على واقع الشباب، كما شهد تنظيم نموذج محاكاة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، شارك فيه أكثر من 60 شابا من مختلف الدول.

وخرج منتدى شباب العالم بتوصيات هامة أبرزها تكليف اللجنة المنظمة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتحويل المنتدى إلى مركز دولي معني بالحوار العربي الإفريقي الدولي بين شباب العالم، وتكليف وزارة الخارجية بالتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية والأمم المتحدة بتبني قرارات نموذج محاكاة مجلس الأمن، وتكليف اللجنة المنظمة بالتنسيق مع أجهزة ومؤسسات الدولة بانعقاد المنتدى سنويا خلال شهر نوفمبر من كل عام بمدينة شرم الشيخ، وتكليف وزارات الثقافة والتعليم العالي والاتصالات والخارجية لإنشاء مركز للتواصل الحضاري بين شباب مصر والعالم، وتكليف اللجنة المنظمة للمنتدى بإنشاء المركز الإفريقي للشباب لاستيعاب طاقات الشباب الإفريقي.

كما تم تكليف مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية للشباب لتنفيذ خطة للتبادل الثقافي مع كافة المراكز المماثلة لها لتوفير منح دراسية، وتكليف اللجنة المنظمةً لوضع إستراتيجية لمواجهة التطرف والإرهاب والأمية بداية من 201، وتكليف مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب لتخصيص مقاعد كمنح دراسية للشباب من آسيا وإفريقيا، وتكليف اللجنة المنظمة لعقد ورش عمل وتفعيل آليات التعارف والحوار بين شباب العالم، وأخيرا تكليف مجلس الوزراء بالتوسع في تمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر.

وشدد الرئيس السيسي، على ضرورة العمل على وضع ما تم التوصل إليه من توصيات لمنتدى شباب العالم فيد التنفيذ، فضلاً عن المتابعة الدورية والمستمرة لتنفيذ القرارات والتكليفات التي صدرت للحكومة والجهات المعنية بالدولة، بهدف استغلال الطاقات الكامنة في الشباب والاعتماد عليهم في مختلف المجالات.

2019 عام التعليم

انعقد المؤتمر الخامس في 16 مايو في فندق الماسة بالقاهرة ليوم واحد بحضور 1500 شاب وفتاة، يمثلون كافة شرائح وقطاعات الشباب المصرى من شباب الجامعات والرياضيين والمثقفين والإعلاميين وشباب الأحزاب، إضافة إلى مجموعة من الخبراء والمسؤولين وعدد من الوزراء، والسياسيين، والفنانين.

وتضمن المؤتمر 3 جلسات، وهم "الرؤية الشبابية للحياة السياسية في مصر"، "الرؤية الشبابية لمصر خلال السنوات القادمة"، وأخيرا جلسة "إسأل الرئيس"، والذي أجاب فيها الرئيس السيسي على عدد من التساؤلات.

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، العديد من الرسائل للمواطنين خلال جلسة "اسأل الرئيس" في فعاليات المؤتمر الدوري الخامس للشباب بالقاهرة.. اكدت اهمية الاجراءات الاقتصادية وضرورة تحملها لتحسين أوضاع البلاد، وجعل القيادة القادمة تتولى أمورها بشكل أفضل مما هي عليه الحال الآن.. كما شدد الرئيس على اهمية تماسك الشعب المصري والتفافه حول دولته في مواجهة أي تحدي".

وطمأن الرئيس الشعب على ثبات حصة مصر في مياه النيل وانها لن تتأثر ببناء سد النهضة ، واشار الى حدوث تقدم وانفراجه في المفاوضات مع السودان وإثيوبيا حول مياه النيل وسد النهضة.

مؤتمر جامعة القاهرة 

اطلق المؤتمر الدورى السادس للشباب 2018 في يوليو الماضي هو الأول خلال الفترة الثانية لحكم الرئيس السيسى، بجامعة القاهرة وهى "قبة العلم" والتى اختارها الرئيس لإعلان الاستراتيجية القومية لتطوير التعليم وبناء الإنسان المصرى باعتبارها الرمز الأبرز للعلم والتعلم فى مصرنا الحبيبة، وبحضور 3000 مدعو، وهو ما يجعله المؤتمر الوطنى الأكبر من حيث عدد الحضور.

وشهدت جلسات المؤتمر على مدى يومين مناقشة مجموعة من أبرز القضايا والموضوعات والملفات الملحة المطروحة على أجندة الدولة المصرية، والتى تشغل بال المواطنين وتحتل حيزا مهما من اهتماماتهم.وتعقد خلال اليوم الأول جلستان مهمتان، الأولى بعنوان "استراتيجية بناء الإنسان المصري"، وتستعرض جهود الدولة بمختلَف قطاعاتها فى هذا الصدد، مع عرض لرؤية الشباب لكيفية بناء الإنسان المصرى مجتمعيا وثقافيا وصحيا ورياضيا وتعليميا، والثانية بعنوان "استراتيجية تطوير التعليم"، يتم خلالها استعراض رؤية الدولة لتطبيق منظومة التعليم الجديدة، والتحديات التى تواجهها، وسبُل تنفيذ تلك الاستراتيجية، وانعكاساتها على الأسرة والمجتمع.

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، توصيات المؤتمر الوطني السادس للشباب، وهي كالآتي: 

1 - إعلان عام 2019 عامًا للتعليم.
2 - إطلاق المشروع القومي لتطوير نظام التعليم الجديد.
3 - تخصيص 20 % من المنح الدراسية داخل وخارج مصر لكوادر التربية والتعليم لمدة 10 سنوات.
4 - إنشاء مركز وتدريب المعلمين للتعليم الفني طبقًا للمعايير الدولية.
5 - إنشاء هيئة اعتماد جودة برامج التعليم وفقا للمعايير الدولية.
6 - تكليف مجلس الوزراء بربط خطط الجامعات باحتياج الدولة.
7- تكليف مجلس الوزراء بإعداد خطة لعودة الأنشطة الرياضية والثقافية.
8 - تكليف الجامعات المصرية بإيجاد حلول للمشكلات التي تواجه الدولة كل في اختصاصه.
9 - التنسيق بين الوزارات المهنية تحت إشراف رئيس الوزراء لإتاحة الفرصة لطلاب المدارس لممارسة الرياضة والأنشطة الثقافية و الفنية بمراكز الشباب وقصور الثقافة.
10 - أنشاء حضانات للإبداع و الابتكار تحت رعاية المجلس الأعلى للجامعات لتوفير الدعم للشباب المبدعين في كل المجالات.
11 - تكليف مجلس الوزراء مع وزارة الدفاع بتبني مشروع الهوية لكل محافظة، وتتم دراسته، وتقديمه خلال 3 أشهر.

مبادرات مصر لشبابها 

اسأل الرئيس

انطلقت مبادرة اسأل الرئيس في أبريل ٢٠١٧ كأحد فعاليات المؤتمر الوطني للشباب بالإسماعيلية، وحرصاً من السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي على التواصل المباشر مع كل أطياف المجتمع المصري، وتعزيز الثقة ومد جسور الحوار بين المواطنين والقيادة السياسية.
استمرت فعالياتها في كافة المؤتمرات الوطنية المتعاقبة، لتصبح بذلك أحد أهم قنوات التواصل المباشر.

جائزة الإبداع

وأطلق السيسي خلال فعاليات المؤتمر الوطني الاول للشباب جائزة الإبداع السنوي للشباب وهي جائزة سنوية موجهة للشباب المتفوق في كافة المجالات العلمية والثقافية والفنية والرياضية.. وجاءت هذه الجائزة تأكيدا على ما يمتلكه الشباب المصري من طاقات هائلة ومقدرة على الإبداع والابتكار.

تكنولوجيا المعلومات

كما أطلق السيسي مبادرتين لصناعة تكنولوجيا المعلومات في مصر أولهما مبادرة "تصميم وصناعة الإلكترونيات" والأخرى "مبادرة التعليم التكنولوجى"، وذلك في إطار عقول مصر المستقبل.

ووصف الرئيس المبادرة الأولى "تصميم وصناعة الإلكترونيات" بأنها صناعة مصر المستقبل؛ لأنها تقوم على تشجيع صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال شركات الأنشطة الإلكترونية وتصنيع الإلكترونيات كثيفة العمالة وتسهم هذه الصناعة في زيادة العائد الاقتصادى لتكنولوجيا المعلومات لتصل إلى 3 مليارات دولار خلال 3 سنوات.

المبادرة الثانية
وأشار السيسي إلى أن المبادرة الثانية "التعليم التكنولوجى" تعتمد على تأهيل الكوادر المصرية الشابة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ليصل إلى 5 آلاف متدرب سنويا بشكل مباشر و11 ألف متدرب خلال التعليم المختلط.

الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب

وحمل عام 2017 العديد من الهدايا والمبادرات للشباب وأصدر الرئيس القرار الجمهوري رقم 434 لسنة 2017 بإنشاء الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب والتي تهدف إلى تحقيق متطلبات التنمية البشرية للكوادر الشبابية بكل قطاعات الدولة والارتقاء بقدراتهم ومهاراتهم.. ويأتي إنشاء هذه الأكاديمية كأحد توجيهات المؤتمر الوطني الأول للشباب بشرم الشيخ في نوفمبر 2016 والتي أقرها الرئيس السيسي.

وتتبع الأكاديمية رئيس الجمهورية مباشرة ويكون للأكاديمية مجلس أمناء برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية ممثلين عن "رئاسة الجمهورية – وزارة التعليم العالي والبحث العلمي -وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري – وزارة المالية – المجلس الأعلى للجامعات وعدد من الشخصيات ذوي الخبرة".

وتم الانتهاء من إنشاء مقر الأكاديمية بمدينة السادس من أكتوبر والذي يتكون من ستة مبان على مساحة 10 آلاف متر مربع.

كما تم تصميم نظام التعليم بالأكاديمية على غرار المدرسة الوطنية للإدارة الفرنسية وبالتعاون مع عدد من الهيئات والمعاهد والمؤسسات العلمية الدولية.

مبادرة البنك المركزي

اطلق البنك المركزي على مدى العامين الماضيين وهي 5 مبادرات بالتنسيق مع الحكومة لتحقيق عملية التنمية المستدامة أهمها تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم القطاع السياحي وتشجيع الصناعة وإعادة تشغيل المصانع المتعثرة والمتوقفة والتمويل العقاري لمحدودي الدخل.

وجاءت تلك المبادرات كترجمة فعلية لتوجيهات الرئيس السيسي الخاصة بتمويل مشروعات الشباب، وتخصيص 200 مليار جنيه لها ليكون 2016 عام الشباب وتتماشى هذه المبادرات مع السياسة العامة للدولة، والتي ترتكز على تشجيع المنتج المحلي وزيادة قدرته التنافسية وتشجيع القطاع المصرفي على تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتحقيق التنمية الاقتصادية وزيادة الناتج القومي ودفع مشروعات الشباب والمشروعات كثيفة العمالة ومعالجة ظاهرة البطالة تحقيق تنمية متوازنة ومستدامة تحقيق تنمية اقتصادية مصحوبة بعدالة اجتماعية.

كلف البنك المركزى بتنفيذ برنامج شامل ومتكامل لدعم وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال توجيه البنوك والقطاع المصرفى بتخصيص نسبة لا تقل عن 20% من إجمالى القروض خلال السنوات الأربع القادمة لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة للشباب، بحيث يقوم القطاع المصرفى بضخ 200 مليار جنيه لتمويل نحو 350 ألف شركة ومنشأة توفر نحو 4 ملايين فرصة عمل للشباب.

كما وجه الرئيس بأن يكون سعر الفائدة على القروض المقدمة لتمويل المشروعات متناهية الصغر لا يزيد على 5% سنويا متناقصة على أن يتم تنفيذ هذا البرنامج من خلال منظومة مصرفية ممتدة على مستوى الجمهورية خاصة على محافظات الصعيد والمناطق النائية، معربا عن أمله فى أن تقل نسبة الفائدة عن 5%.

ووجه أيضا وزارة الإسكان بالانتهاء من تنفيذ 145 ألف وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعى للشباب خلال عام 2016 بإجمالى 20 مليار جنيه ، كما كلف القائمين على مشروع استصلاح المليون ونصف مليون فدان بتخصيص نسبة ملائمة من الأراضى بالتملك للشباب، وذلك للاستفادة من برنامج التمويل الحكومى للشباب.

أمر بتشكيل لجنة قومية متخصصة ، تحت رعاية رئاسة الجمهورية ، لتحديث المناهج التعليمية لجميع المراحل الدراسية على أن يتم الانتهاء منها خلال 3 أشهر وأن تراعى أحدث ما وصلت إليه الدراسات العالمية وتحقق ترسيخا لمنظومة الأخلاق.

وأضاف أنه وجه بإطلاق دورى رياضى متكامل للمدارس والجامعات على مستوى الجمهورية يكون على أعلى مستوى من التنظيم ، على أن يتم دراسة الحوافز والمكافآت التشجيعية لممارسى الرياضة بالمدارس والجامعات.

وأعلن الرئيس أنه تم رفع كفاءة 2700 مركز شباب على مستوى الجمهورية ، مشيرا إلى أن العام الجارى سيشهد رفع كفاءة باقى مراكز الشباب بالكامل والبالغ عددها 4 آلاف مركز.

كما وجه بإحياء دور قصور الثقافة وإقامة المسابقات الفنية بين شباب الجامعات والمدارس على المستوى القومى على أن يكون هناك حافز ثقافى للشباب.

جهود متواصلة لكافة أجهزة الدولة للنهوض بشباب الأمة حملة لواء المستقبل من أجل مصر جديدة تعلو فيها قيم العلم والاجتهاد وتتاح فيها الفرص لأصحاب الكفاءات واصحاب العقول المستنيرة وصولا الى المكانة التي تستحقها مصر وشعبها .


‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content