اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

حصاد2019..انفاق قناة السويس وكوبري تحيا مصر أبرز المشروعات القومية

حصاد2019..انفاق قناة السويس وكوبري تحيا مصر أبرز المشروعات القومية

تاريخ النشر

افتتحت مصر في عام 2019 مشروعات قومية عدة تركزت في مجالات تطوير البينية التحتية خاصة في مجال الطرق وكذلك تعظيم الرقعة الزراعية ودعم النشاط الصناعي وتولت مهمة تنفيذ المشروعات شركات مصرية تحت اشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

البداية من سيناء التي استحوذت على نصيب الأسد من المشروعات وذلك في إطار سعي الدولة إلى تنمية سيناء وربطها بباقي محافظات مصر حيث تعد أحد أهم كنوز مصر وبوابتها الشرقية.

في مايو.. افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، أكبر منظومة للأنفاق في البلاد، والتي تربط سيناء بدلتا النيل، وتضم أربعة انفاق بتكلفة إجمالية تصل إلى نحو 25 مليار جنيه وتختصر الانفاق زمن العبور بين ضفتي القناة الى نحو 20 دقيقة.

تتضمن الأنفاق حارتين للسيارات المتجهة من مدن القناة لسيناء عرض الحارة الواحدة 3.70 متر وتبلغ السرعة داخل الأنفاق 60 كم/ ساعة.


وفي نوفمبر، خرج عدد من المشروعات القومية في محافظتي بورسعيد وشمال سيناء إلى النور ابرزها أنفاق 3 يوليو التي تربط جنوب بورسعيد بسيناء، كما تربط غرب مدن القناة بشرقها لتسهيل حركة التجارة فى منطقة إقليم قناة السويس

تمر الانفاق أسفل قناة السويس عند الكيلو 19.150 وعلى عمق 42 مترا ويستغرق المرور داخل الأنفاق مدة من 5 إلى 7 دقائق للسيارات بسرعة 40 كم/ ساعة ويستوعب النفق الواحد 2000 سيارة في الساعة بمعدل 40 ألف سيارة في اليوم الواحد ويبلغ القطر الداخلى للنفق 11.4 متر والخارجى 12.6م.

وفي الشهر ذاته .. شهدت محافظة السويس افتتاح حزمة من المشروعات في قطاع الطرق، والأسكان، اهمها طريق شرم الشيخ الجديد الذي يقطع المسافة من القاهرة لمدينة شرم الشيخ في 4 ساعات وتبلغ تكلفة المشروع 5.6 مليار جنيه كما تم افتتاح مشروعات اسكان بمناطق الطور وأبوزنيمة ونويبع.

وإلى القاهرة.. حيث تم افتتاح محور روض الفرج أضخم المشروعات القومية في مجال الطرق وجسر «تحيا مصر» الملجم، الذي سجلته موسوعة جينيس للارقام القياسية كاعرض جسر معلق في العالم ويبلغ عرض الجسر 67.3 متر.

يمثل “محور روض الفرج” و”كوبري تحيا مصر” شريان حياة جديد يربط شرق القاهرة بغربها ويمتد ليصل العاصمة بمحافظات مصر وصولا إلى محافظة مطروح في أقصى شمال غرب مصر، دون المرور بقلب القاهرة.


وفي مجال الزراعة.. شهد اغسطس افتتاح 1300 صوبة زراعية علي مساحة 10 آلاف فدان ضمن المرحلة الثانية من قطاع محمد نجيب للزراعات المحمية، بالإضافة إلى مصنع للتعبئة ومجمع لإنتاج البذور في إطار المشروع القومي لإنشاء 100 ألف فدان من الصوب الزراعية.


وخلال العام افتتحت مصر أكبر مجمع للأسمدة الفوسفاتية والمركبة فى الشرق الأوسط بمنطقة العين السخنة ويضم 9 مصانع وينتج المجمع 2.5 مليون طن أسمدة تقريباً في العام ويوفر 1500 فرص عمل.


وفي اكتوبر.. افتتح الرئيس السيسي مصنعين للغازات الطبية والصناعية في منطقة ابورواش بالجيزة لتوفير احتياجات السوق خاصة من غاز ‏الاكسجين الطبي اللازم للمستشفيات والمراكز الطبية.


وقبيل نهاية العام.. افتتحت مصر مدينة دمياط للاثاث أول مدينة متخصصة في صناعة الأثاث في مصر وتبلغ تكلفة انشاء المدينة 207 مليارات جنيه و925 مليون جنيه.

تأتي مدينة الأثاث على مساحة 331 فدانا لتعمل على النهوض بالصناعة وتطويرها بشكل أكثر تنظيما في مدينة دمياط، التي اشتهرت داخليا وخارجيا بالأثاث، من خلال النهوض بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوفير فرص عمل تتخطى 25 ألف فرصة عمل.

بدأ تنفيذ مشروع مدينة دمياط للأثاث في 2017 وتقع على الطريق الساحلي الدولي وعلى مسافة لا تزيد عن 22 كيلو متر عن ميناء دمياط و55 كيلو متر من مطار الجميل، و15 كيلو متر من السكة الحديد، بما يعمل على تسهيل عملية النقل والتصدير وتوفر 25 ألف فرصة عمل.


وقبل أيام قليلة من انتهاء العام افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي مجمع الإنتاج الحيواني المتكامل في محافظة الفيوم، بطاقة استيعابية 18 ألف رأس ماشية للتربية والتسمين على مساحة 450 فداناً.

كما شهد الرئيس افتتاح 4 مشروعات للإنتاج الحيواني بالنوبارية عبر الفيديو كونفرانس، وهي المجمع رقم 1، 2، 3، 4، للإنتاج الحيواني بمحافظة البحيرة.

وتهدف مشروعات الثروة الحيوانية لسد الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج من البروتين الحيواني ومنتجات الألبان، وهو من المشروعات الواعدة التي توفر فرص عمل للمنطقة المقام عليها، ويساهم في تقليل نسبة البطالة بتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة.


ويرحل عام 2019 بينما لا تزال هناك العديد من المشروعات القومية قيد الانشاء.
...


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content