اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

العالم في 2018..مصالحات تاريخية.. وصعود اليمين

العالم في 2018..مصالحات تاريخية.. وصعود اليمين

تاريخ النشر

بين نهاية عام ..وبداية آخر.. نجد محطات مفصلية .. وتغيرات دراماتيكية عديدة .. ومصالحات تاريخية تسطر تاريخا جديدا للسلام... تغيرات في موازين القوى..اعداء الامس يصبحون اصدقاء اليوم حيث المصالح تتصالح .. مواقف وقرارات مصيرية وحاسمة في تاريخ الشعوب.

أزمات سياسية عالمية متباينة شهدها العام الحالي، سلسلة طويلة من الأحداث المتلاحقة ازدحمت بها صفحاته.. واحتضنت ايامه في طياتها تسابقا خطيرا بين القوى المختلفة على التسليح والنفوذ،كما شهد تصارعا أدى إلى تأجيج الصراعات العرقية والأثنية والطائفية في العالم..كما كان على موعد مع سقوط شخصيات سياسية طويت صفحاتهم أو غيبها الموت. . جعلت من عام 2018 عاما ساخنا..وكانت سببا في دعوات الجميع له بسرعة الرحيل على أمل أن يكون العام الجديد أكثر قدرة على صنع مستقبل أفضل للبشر.

التقارب الكوري .. التقاء زعيمي كوريا وامريكا لأول مرة في التاريخ..أزمة المهاجرين واللاجئين.. الانتخابات الرئاسية التي أجريت في أكثر من 17 دولة..صعود اليمين المتطرف في اوروبا ..  كانت ابرز الاحداث التى سيطرت على المشهد العالمي في عام 2018.. 

وفي قراءة سريعة في عام مقبل على الرحيل يلملم أوراقه،..نستعرض ابرز المحطات خلال العام:

تطورات تاريخية في الملف الكوري

تطور تاريخي شهده هذا العام في ملف شبه الجزيرة الكورية سواء بين الكوريتين .. او بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.

فعلى صعيد الكوريتين.. تم عقد 3 قمم بين بيونج يانج وجارتها الجنوبية خلال العام الحالي.. الاولى في 27 ابريل .. والقمة الثانية بين الزعيمين في مايو من العام الحالي ..ثم القمة الثالثة بينهما في سبتمبر . 

وعلى صعيد الملف الكوري - الامريكي.. تم خلال العام الحالي ايضا عقد قمة تاريخية بين زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون والرئيس الامريكي دونالد ترامب في 12 يونيو في منتجع كابيلا في جزيرة سينتوسا في سنغافورة.  

ذوبان الجليد بين الكوريتين


افتتاح دورة الالعاب الاولمبية الشتوية في بيونج تشانج في كوريا الجنوبية مطلع العام الحالي..كانت اول مظاهر التقارب الكوري.. ومع نهاية العام..خصصت كوريا الجنوبية1.1 تريليون وون ( 980 مليون دولار)، لإنفاقها على تمويل مشاريع التعاون مع جارتها الشمالية عام 2019.. والتي تم التوصل إليها خلال لقاءات القمة بين رئيس جمهورية كوريا الجنوبية مون جيه إن، وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، التي عقدت في 2018، وكذلك لتعزيز التطور المستقر للعلاقات الثنائية..

وأعلنت وزارة شؤون التوحيد الكورية الجنوبية، أن هذه هي المرة الأولى التي يتجاوز فيها المبلغ حدود تريليون وون خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

3 قمم بين الكوريتين هذا العام:

27 ابريل القمة الاولى..تاريخ جديد من السلام 

بعد أكثر من عقد من الزمن..وفي مشهد تاريخي.. تم عقد قمة تاريخية بين الكوريتين في 27 ابريل 2018. .لتكتب تاريخا جديدا من السلام والرخاء في العلاقات بين الكوريتين

 القمة تعد القمة الثالثة بين الكوريتين منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وقرار تقسيمهما.. بعد الأولى بسنة 2000 والثانية بسنة 2007.. 

 ففي يوم 27 أبريل 2018، تم على الجانب الكوري الجنوبي من المنطقة الأمنية المشتركة بين مون جاي إن، رئيس كوريا الجنوبية، وكيم جونغ أون، الزعيم الأعلى لكوريا الشمالية ..القمة الاولى بين الكوريتين لهذا العام. 

وكانت هذه هي المرة الأولى منذ نهاية الحرب الكورية في عام 1953 التي دخل فيها زعيم كوري شمالي أراضي الجنوب. 

عبر الرئيس مون أيضا لفترة وجيزة إلى أراضي كوريا الشمالية. 

ركزت القمة على برنامج الأسلحة النووية لكوريا الشمالية وإخلاءشبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.

أعلن الشمال بعد القمة عن توحيد التوقيت المحلي بين الشمال والجنوب، بتقديم الساعة 30 دقيقة؛ وذلك بعدما كانت سلطات الشمال قد اتخذت قرارًا بتغيير التوقيت في 2015 

القمة الثانية في 26 مايو 

وعقدت بين زعيمي الكوريتين في المنطقة العازلة في بانمونجوم ايضا.

وفي مطلع يونيو تم اجراء محادثات عسكرية رفيعة المستوى بين الكوريتين.

وفي 25 يونيو وفي اطار تنفيذ نتائج هذه المحادثات 

أحيت الكوريتان الذكرى الثامنة والستين لانتهاء الحرب الكورية، بمفاوضات على مستوى العقداء  حول إعادة الاتصالات العسكرية بين جيشي البلدين، بعد انقطاع يستمر منذ فبراير 2011.

 المحادثات تطرقت إلى سبل إعادة خطوط الاتصال بالكامل، وبينها خطوط الهاتف والفاكس التي صممت بالأساس لمنع أي سوء تفاهم يمكن أن يثير التوترات أو الحوادث العرضية بين البلدين.

 الجانبان بحثا أيضا إعادة تنشيط خط الاتصالات البحرية الذي ظل غير مستخدم لعشر سنوات، بالإضافة إلى استخدام خط الاتصالات التجارية الدولية كقناة بين السفن البحرية.

القمة الثالثة في 19 سبتمبر

وهي أول قمة لهما في الشطر الشمالي من شبه الجزيرة الكورية، ضمن مساعي التطبيع.

نتائج وصفت بالتاريخية، تمخضت عن القمة الثالثة بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، والرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن، حيث اتفقا على تحويل شبه الجزيرة الكورية إلى “أرض سلام خالية من الأسلحة النووية والتهديدات النووية، بالإضافة إلى عدم إجراء مناورات بحرية في مناطق عازلة في بحري الشرق والغرب من شبه الجزيرة.

 قالت كوريا الشمالية إنها ستفكك منشآتها الصاروخية الأساسية بشكل دائم في وجود خبراء أجانب ،في أحدث بادرة من الزعيم كيم جونغ أون لإحياء محادثات متعثرة مع واشنطن بشأن برنامج بلاده النووي، فيما رحبت واشنطن واليابان بالخطوة.

كوريا الشمالية مستعدة أيضا لإغلاق مجمعها النووي الرئيسي إذا اتخذت الولايات المتحدة إجراء في المقابل.

القمة تكللت كذلك بإعلان ممثل الرئاسة الكورية الجنوبية، أن زعيمي الكوريتين أعلنا عمليا إنهاء حالة الحرب عبر الاتفاقات.

- ازالة الالغام

 الكوريتان توصلتا إلى اتفاق بشأن إزالة الألغام الأرضية على امتداد الحدود شديدة التحصين، حيث من المتوقع أن يكون هناك أكثر من 800 ألف لغم أرضى قد زرع على طول الحدود.

جاء ذلك في بيونج يانج ، خلال انعقاد القمة الثالثة لهذا العام  بين رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون ، مما ساهم في ذوبان الجليد في العلاقات بين البلدين

- مشروع مشترك للتنقيب عن رفات قتلى الحرب الكورية خلال 1950 الى 1953

يعد مشروع التنقيب جزءًا من اتفاق عسكرى وقعته وزارتا دفاع البلدين عقب انعقاد القمة الثالثة لهذا العام بين الرئيس الكورى الجنوبى مون جيه- ان والزعيم الكورى الشمالى كيم جونج- أون فى العاصمة الكورية الشمالية بيونج يانج، شهر سبتمبر الماضي.

ويتضمن الاتفاق العسكرى سلسلة من آليات بناء الثقة وتدابير الحد من الأسلحة التقليدية.

منطقة تشولوون شرق الحدود، سيتم التنقيب فيها عن رفات القتلى.

وحسب وكالة يونهاب الكورية الجنوبية، فإنه يوجد في تلك المنطقة رفات ما يقارب 500 جندي، بينهم نحو 300 ممن قاتلوا تحت راية الأمم المتحدة، ومعظمهم من الأمريكيين والفرنسيين.

ومن المتوقع أن تجري عمليات التنقيب في الفترة بين 1 أبريل و31 أكتوبر 2019.

تقارب تاريخي بين واشنطن وبيونج يانج


انفتاح دبلوماسي شهده مطلع العام الحالي بين سول وواشنطن من جانب وبيونج يانج من جانب اخر.. وصولا الى قمة هي الاولى من نوعها بين واشنطن وبيونج يانج في يونيو في سنغافورة..لتعلن بعدها بيونج يانج عن وقف التجارب النووية وتعليق اطلاق الصواريخ العابرة للقارات في مقابل وقف المناورات بين سول وواشنطن.

القمة غير المسبوقة، مثلت تحولا كبيرا في العلاقات بين بلدين تبادلا حربا كلامية خلال العام الماضي..كما أجرت كوريا الشمالية عددا من تجارب إطلاق صواريخ باليستية في تحد واضح للمجتمع الدولي.

ووقع ترامب وكيم وثيقة مشتركة في ختام القمة تضمنت تعهدا من الرئيس كيم بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.

وأكد ترامب على أنه سيوقف المناورات العسكرية في كوريا الجنوبية.

وتشير الاتفاقية إلى أن البلدين سيتعاونان في بناء "علاقات جديدة" وستقدم الولايات المتحدة لكوريا الشمالية "ضمانات أمنية".

ويقول مراقبون إن الوثيقة تفتقر إلى التفاصيل بشأن كيفية إنجاز عملية نزع الأسلحة النووية على وجه الخصوص.

وقال ترامب إن كيم وافق أيضا على تدمير "موقع رئيسي لاختبار محركات الصواريخ".

وشدد أيضا على أن العقوبات ستظل على حالها في الوقت الحالي مشددا على القول "لم نعط أي شيء" بعد.

القمة شهدت تقدما كبيرا بشأن نزع الأسلحة النووية في الجزيرة الكورية وتحرير الرهائن واستلام رفات جنود أمريكيين.

وتأمل واشنطن أن تسفر هذه القمة عن بدء عملية تمهد لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

وبالنسبه لكيم، فإن مشاركته في قمة مشتركة مع ترامب تعد نصراً بحد ذاته، إذ ينظر إلى هذه المحادثات بأنها مكسب بالنسبة لكوريا الشمالية بسبب الشرعية التي تضفيها على زعيمها.

تعثر العلاقات مع واشنطن

تعهدات كيم ومون في ثالث قمة بينهما هذا العام اعطت زخما جديدا للمفاوضات النووية المتوقفة بين واشنطن وبيونغ يانغ.. وتمهد الطريق لاجتماع آخر اقترحه كيم مؤخرا على الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وكان كيم تعهد خلال اجتماعه مع مون في وقت سابق من العام ولقائه التاريخي مع ترامب في يونيو بسنغافورة بالعمل من أجل “نزع كامل للسلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية”، لكن المناقشات بشأن كيفية تنفيذ هذا الالتزام الضبابي تعثرت منذ ذلك الحين.

وقال كيم إنه سيزور سول في المستقبل القريب فيما ستكون أول زيارة على الإطلاق لزعيم كوري شمالي لعاصمة كوريا الجنوبية، فيما توقع مون أن تكون هذه الزيارة بحلول نهاية العام.

ورحّب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بنتائج القمة على خلفية تبني الكوريتين إعلانا مشتركا ينهي حالة الحرب بينهما بهدف القضاء على “علاقة العدوان العسكرية” وإزالة مخاطر اندلاع الحرب من جميع أراضي شبه الجزيرة الكورية.

وأعرب ترامب عن “إعجابه” بنتائج القمة وكتب عبر حسابه على تويتر “إنه أمر مثير للإعجاب الشديد”. وثمنت اليابان، بتحفظ، الإعلان المشترك بين الكوريتين عن نزع كامل للسلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

1 اكتوبر.. بدء نزع الألغام على الحدود بين الكوريتين 

بدأت الكوريتان "الشمالية والجنوبية"، المرحلة الاولى من إزالة الألغام الأرضية، على طول الحدود بينهما.. حيث تشمل المرحلة الأولى التي ستستغرق 20 يوما، نزع الألغام من بانمونجوم "منطقة الحراسة المشتركة" او المنطقة منزوعة السلاح الواقعة على الحدود بين البلدين ، والبالغ عرضها نحو 4 كيلومترات

يشار الى ان قرية الهدنة بانمونجوم، شهدت عقد القمة الأولى لهذا العام بين رئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في أبريل الماضي.

وستشهد المرحلة الثانية التي ستمتد من الـ20 وحتى الـ30 من نوفمبر 2018، إزالة الألغام من منطقة تشولوون شرق الحدود، تمهيدا لإجراء التنقيب فيها عن رفات القتلى.

26 اكتوبر .. الكوريتان تتفقان على سحب 11 نقطة حراسة 

اتفقت كوريا الجنوبية وجارتها الشمالية على سحب 11 نقطة حراسة بنهاية العام الجارى فى المنطقة الأمنية المشتركة بينهما، خلال اجتماعهما اليوم الجمعة، فى الدورة العاشرة لمحادثاتهما العسكرية على مستوى رتبة لواء فى دار الوحدة فى الجانب الشمالى من قرية الهدنة "بانمونجوم 

فقد ناقشت الكوريتان جدولا زمنيا للسحب التجريبى لـ 11 نقطة حراسة خلال محادثاتهما العسكرية، كما ناقشتا أيضا جدولا زمنيا وخطة محددة لإجراء المسح المشترك لمصب نهر هان.

22 نوفمبر..إنشاء أول طريق بين الكوريتين

اتفقت الكوريتان على إنشاء أول طريق يربط بينهما منذ 14 عامًا يمتد لمسافة 3 كيلومترات عبر خط الحدود العسكرى الفاصل بينهما بالمنطقة منزوعة السلاح.

الطريق يهدف الى تدعيم مشروع مشترك للتنقيب عن رفات قتلى الحرب الكورية بإحدى مواقع الحرب الشهيرة هناك.

وسيتم إنشاء الطريق شمال شرق العاصمة الكورية الجنوبية سول -وهو الطريق الذى حددته الكوريتان لتنفيذ مشروعهما المشترك؛ للبحث عن رفات قتلى الحرب الكورية ..وذلك فى الفترة من شهرى أبريل وحتى أكتوبر من العام القادم.

يُشار إلى أن هذا الطريق سوف يكون الأول من نوعه الذى يتم إنشاؤه بين الكوريتين؛ وذلك وسط موجة من الجهود الثنائية الرامية إلى بناء الثقة، وتخفيض حدة التوترات العسكرية، فضلًا عن الهدف النهائى المتمثل فى إحلال نظام سلام دائم فى شبه الجزيرة الكورية "المُقسمة".

وكانت الكوريتان أنشأتا أول طريق يربط بينهما فى عام 2003 على طول الساحل الغربى من شبه الجزيرة الكورية، فيما تم إنشاء الطريق الثانى على طول الساحل الشرقى فى العام التالى.

ترامب يخوض معارك طاحنة

فقبل نهاية العام .. خسر الحزب الجمهوري الذي ينتمي له الرئيس الامريكي دونالد ترامب أغلبية مجلس النواب في التجديد النصفى.. كما تعاظم ترجيح دخول التحقيقات بشأن التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة التي أجريت عام 2016 مرحلة جديدة.. اضافة الى ذلك ..يواجه ترامب اعنف المعارك على الاطلاق والتى اثارت جدلا واسعا في العالم كله.. وهي ازمة المهاجرين.

ومن ابرز المعارك التى خاضها ترامب خلال العام الحالي:

أولا..معركة الحزب الجمهوري

في 7 نوفمبر .. منى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وحزبه الجمهورى، بخسارة جديدة، تعتبر هى الأولى من نوعها منذ ثمانى سنوات، حيث سيطر الديمقراطيون على مجلس النواب الأمريكى فى التجديدات النصفية للانتخابات.

ثانيا..معركة التدخل الروسي في الانتخابات 

فقد أفاد تقريران جديدان تم إعدادهما بطلب من الكونجرس الأمريكى، ونُشرا 17 ديسمبر، بأن تدخل روسيا فى الانتخابات عبر وسائل التواصل الاجتماعى كان أكبر مما كان يُعتقد من قبل، ويتضمن ذلك محاولات لتقسيم الأمريكيين على أساس العرق والفكر.

وأكد التقريران أن الحملة الإعلامية التى قامت بها روسيا عبر مواقع التواصل الاجتماعى قبل الانتخابات الرئاسية عام 2016 كانت تستهدف بشكل أساسى حض السود على الامتناع عن التصويت

من خلال إقناعهم بأن أفضل طريقة للدفاع عن قضاياهم هى مقاطعة الانتخابات والتركيز على قضايا أخرى»

 كما أكدا وجود العديد من الحسابات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعى، والتى شجعت الناخبين البيض الموالين للحزب الجمهورى على التصويت لصالح المرشح الجمهورى دونالد ترامب.

وكشف التقريران أن جزءاً من 3841 حساباً على «فيسبوك» و«إنستجرام» و«تويتر» و«يوتيوب»، التى رُصدت، كان يسعى لدفع الناخبين البيض الموالين للجمهوريين إلى المشاركة فى الانتخابات، وركزت الحسابات على الدفاع عن حمل السلاح ورفض سياسة الهجرة، وبعد أن فاز ترامب بترشيح الحزب الجمهورى دعت تلك الحسابات إلى تأييده.

ومن المقرر ان ينشر مجلس الشيوخ الأمريكي الأسبوع الجاري تقريرا يوضح بشكل مفصل نطاق حملة المعلومات المغلوطة الروسية التي أحاطت بالانتخابات الأمريكية.

التقرير الاول، أعده مشروع الدعاية الحاسوبية التابع لجامعة أوكسفورد وشركة "جرافيكا" المتخصصة في تحليل شبكات التواصل الاجتماعي، والتقرير الثانى الذى طلبه الكونجرس أعدته شركة «نيو نوليدج» وجامعة كولومبيا الأمريكية

ويعد التقريران أول تحليل يدرس ملايين المشاركات على منصات التواصل الاجتماعي، التي قدمتها شركات "تويتر" و "غوغل" و "فيسبوك، للجنة المخابرات بمجلس الشيوخ.

وكان القضاء الأمريكى قد وجّه عدة اتهامات إلى عاملين فى الوكالة الروسية بتهمة التدخل فى الانتخابات الأمريكية عام 2016.

من جانبها.. جددت موسكو نفيها وجود أى دور لها فى تلك الانتخابات.

على صعيد متصل، اتهم مدير مكتب التحقيقات الفيدرالى «إف. بى. آى» السابق، جيمس كومى، الرئيس ترامب بتقويض حكم القانون بالكذب بشأن المكتب.

وحث «كومى» المشرعين الجمهوريين على أن «ينهضوا ويقولوا الحقيقة» عن سلوك ترامب.

وأدلى «كومى» بهذه التصريحات بعد مثوله، للمرة الثانية، خلال الشهر الجارى، أمام لجنتين بمجلس النواب الأمريكى. 

وكان ترامب قد أقال «كومى» فى مايو 2007، بينما كان يقود التحقيق فى فضيحة التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية واحتمال تواطؤ حملة ترامب مع موسكو.

ثالثا.. معركة الهجرة 

الرئيس الأمريكى دونالد ترامب معروف بمعاداته للهجرة ومناداته بعدم استقبال أى مهاجرين .. 

-لهم خلفية إجرامية "سوابق"

- أو مهاجرين يأتون لأمريكا لأسباب اقتصادية ولا يساهمون فى الاقتصاد الأمريكى .

-او السماح بدخول عائلات مهاجرين.. حيث قال من قبل إن أغلب المهاجرين الذين يتسببون بالضرر الأمنى والاقتصادى لأمريكا يأتون بسبب سياسة تسمح بدخول عائلات المهاجرين كمجموعات أو ما يعرف باسم "سلسلة المهاجرين".

وخلال العام الجاري.. اصدر ترامب عدة قرارات وواجه انتصارات وهزائم فيما يتعلق بقانون الهجرة الذي طالب بتعديله ..نستعرضها كما يلي:

في ابريل ..  أرسى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سياسة عدم التسامح المطلق مع عبور الحدود الأمريكية بشكل غير شرعي.

 نجم عن هذه السياسة فصل 2300 طفل عن عائلاتهم.

مما ادى الى اشتعال الغضب في المجتمع الأمريكي.. فقد اندلعت مظاهرات شارك بها الالاف مطالبين بلم شمل فوري للأسر المهاجرة..

في 20 يونيو ..ترامب يتتازل عن "صفر" تسامح

في تراجع نادر عن مواقفه.. تخلى ترامب عن هذا الإجراء بتوقيع مرسوم رئاسي في العشرين من يونيو يجيز حبس الأطفال مع أهاليهم.. حيث تم وقف ممارسة فصل أطفال المهاجرين غير الشرعيين عن ذويهم خلال فترة نظر سلطات الولايات المتحدة في قضاياهم.

في 26 يونيو.. انتصار عظيم لترامب

المحكمة العليا الامريكية تؤيد قرار ترامب وتقضي بقانونية مرسومه بحظر دخول مواطنى ست دول إلى أمريكا والذي كان قد أصدره في يناير 2017 بعد اسبوع من توليه الرئاسة.

الرئيس ترامب يحقق بذلك أحد أكبر الانتصارات خلال رئاسته، بعد قرار المحكمة الذي  صدر  بأغلبية خمسة أصوات مقابل أربعة.

فقد رأت المحكمة أن قرار ترامب "يتفق مع نطاق السلطات الرئاسية" بموجب قانون الهجرة الأمريكي،. واكد رئيس المحكمة ان الدولة " قدمت مبررات كافية لجهة الأمن القومي".

والنص الذي يتمحور حوله قرار المحكمة، هو المسودة الثالثة لمرسوم أحدث صدمة عالمية ...وتنصّ النسخة الأخيرة من المرسوم على إغلاق الحدود الأمريكية أمام حوالى 150 مليون شخص، من 6 دول وهي: اليمن وسوريا وليبيا وإيران والصومال وكوريا الشمالية.. في خطوة وصفت بـ"العنصرية".. وأثارت احتجاجات واسعة داخل الولايات المتحدة وخارجها .

في 27 يونيو.. "النواب" يرفض قانون ترامب حول الهجرة 

رفض مجلس النواب في الكونجرس الأمريكي، تمرير مشروع قانون الهجرة الخاص بالرئيس دونالد ترامب.

وقد صوت مجلس النواب على ما يسمى "مشروع قانون حل وسط بشأن إصلاح الهجرة وأمن الحدود"، حيث رفضه الديمقراطيون وأيضا ممثلون عن الحزب الجمهوري، إذ عارضه 301 مقابل 121 صوتوا لصالحه.

كان ترامب قد قام في ابريل 2017 بتقديم مشروع قانون حول الهجرة الى اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ (الغرفة الثانية للبرلمان) من أجل مناقشته .. واعتبر ان "الموافقة (على مشروع القانون من قبل مجلس النواب) ستظهر أننا نريد أمنا وحدودا قوية، بينما يريد الديمقراطيون حدودا مفتوحة، وهذا بمثابة الجريمة".

يشار الى  ان مشروع قانون الهجرة الذي قدمه ترامب من شأنه ان يدخل تغييرات جوهرية على قانون الهجرة الساري منذ 50 عاماً..ويهدف مشروع القانون إلى تقليص الهجرة الشرعية، وفرض قيودٍ جديدة على قدوم المهاجرين إلى الولايات المتحدة.

المشروع، الذي يحمل اسم "إصلاح الهجرة الأمريكية من أجل اقتصاد أقوى"، والمعروف باسم "ريز"، سيعمل على "تقليل الفقر، وزيادة الأجور، والمحافظة على مليارات ومليارات من دولارات دافعي الضرائب".وفقا لتصريحات لترامب.

22 سبتمبر.. ترامب ينفذ وعده

الشروع ببناء الجدار مع المكسيك

بدأت الولايات المتحدة  بناء جزء من الجدار الحدودي مع المكسيك والذي تعهد به الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال حملته الانتخابية لوقف الهجرة غير الشرعية التي يعتبرها خطراً أمنياً.

ويغطي الجزء الجديد من الجدار الحديدي- الذي يبلغ ارتفاعه خمسة أمتار-  أربعة أميال (ستة كيلومترات) من حدود الولايات المتحدة مع المكسيك، التي يبلغ طولها ألفي ميل. 

الجدار الجديد سيحل محل سياج موجود بين إل باسو في تكساس وسيوداد خواريز في المكسيك..و سيكون أكثر متانة وأكثر فعالية في ردع الداخلين بطريقة غير شرعية"، كما يسمح لعناصر الدوريات بمشاهدة الجانب الآخر من الحدود.. وسينتهي العمل بالمشروع، الذي تبلغ كلفته 22 مليون دولار، خلال سبعة أشهر.

ووافق الكونجرس حتى الآن على 1.6 مليار دولار من أصل ميزانية تبلغ 25 ملياراً طلبها ترامب لبناء الجدار الحدودي.

في حين يقول العلماء إن بناء الجدار الحديدي يهدد نحو ألف نوع من الحيوانات في المنطقة.

18 اكتوبر..ترامب يتوعد باغلاق الحدود

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإغلاق حدود بلاده مع المكسيك وإرسال الجيش لوقف تدفق المهاجرين..وذلك بعد وصول قافلة مهاجرين تضم حوالى سبعة آلاف مهاجر إلى مدينة تيخوانا الحدودية وحاول بعضهم الدخول إلى الولايات المتحدة

القافلة ضمت مهاجرين من عدة دول ابرزها هندوراس وجواتيمالا والسلفادور.

في 22 اكتوبر.. ترامب يلوم الديمقراطيين على عدم تعديل قوانين الهجرة

عبر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، عن استيائه من عبور قافلة مهاجرين غير شرعيين إلى حدود الولايات المتحدة الأمريكية قادمين من المكسيك، حيث قال "للأسف، يبدو أن الشرطة والجيش فى المكسيك غير قادرين على وقف القافلة المتجهة إلى الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، والمجرمين وغير المعروفين من الشرق الأوسط يتخلطون معهم، لقد نبهت دورية حرس الحدود والجيش، بأن هذه إمبريالية وطنية، ويجب تغيير القوانين!".

وألقى الرئيس الجمهورى، باللوم على الديمقراطيين فى الكونجرس الأمريكى لعدم دعمهم مقترحاته لتعديل قوانين الهجرة المثيرة للشفقة! تذكروا أن الشروط غير عادلة لأولئك الذين يأتون بشكل قانوني.

24 نوفمبر.. إدارة ترامب تتوصل إلى اتفاق مع حكومة المكسيك ينتظر بموجبه طالبو اللجوء في المكسيك أثناء تقييم المحاكم الأمريكية لطلباتهم.

25 نوفمبر .. الرئيس الأمريكي يجدد تهديده بإغلاق حدود بلاده مع المكسيك، إذا ما تدهور الوضع عند المعابر مع وصول آلاف طالبي اللجوء والهجرة من أميركا الوسطى.

وكتب ترامب على "تويتر": "إذا ما تطلب الأمر، سنغلق حدودنا الجنوبية. ولا توجد طريقة أخرى، لأن الولايات المتحدة لن يكون بوسعها بعد عقود من انتهاكات قوانين الهجرة تحمل هذا الوضع المكلف والخطر". 

وأشار ترامب إلى أن الأشخاص المؤهلين للحصول على وضع لاجئ "هم فقط المسموح لهم  بدخول البلاد.

13 ديسمبر .. ترامب ونظيره المكسيكي يبحثان الازمة

 خلال اتصال هاتفى..ناقش الزعيمان مسألة الهجرة وإمكانية تنفيذ برنامج مشترك لتطوير وتوفير فرص العمل فى أمريكا الوسطى والمكسيك.

ودعا الرئيس المكسيكى، الولايات المتحدة إلى الانضمام إلى جهود "خطة مارشال" لاستثمار ما يقرب من 20 مليار دولار فى الاستثمارات العامة والخاصة بأمريكا الوسطى لتوفير فرص العمل، ومن ثم لن يضطر المواطنون هناك للهجرة.

وقال لوبيز أوبرادور، الذى تولى رئاسة المكسيك فى الأول من ديسمبر، أنه يأمل فى جعل الهجرة خياراً وليس ضرورة للفقراء فى المنطقة..مشيرا الى ان"بناء الجدران أو اللجوء للقوة لا يحلان مشكلة الهجرة التي تتطلب دبلوماسية".

يشار الى ان مشكلة الهجرة سببت توترا كبيرا بين امريكا والمكسيك التى رفضت طلب ترامب بتحمل تكلفة بناء الجدار 

21 ديسمبر.. خلاف خول تمويل الجدار 

تواجه الولايات المتحدة خطر تعطيل أعمال الحكومة، وسط خلاف بين الديمقراطيين والجمهوريين حول تمويل بناء الجدار الحدودي الذي يريده الرئيس دونالد ترامب مع المكسيك .

حيث يطلب ترامب تأمين 5 مليار دولار لتمويل بناء الجدار، وهو ما يطالب به بقوة منذ أن بدأ حملته الانتخابية الرئاسية في العام 2015.

ومن المقرر التصويت على مشروع قرار التمويل الحكومي المؤقت من جانب مجلس الشيوخ، في موعد أقصاه الليلة، لتفادي الإغلاق الحكومي.

وحذر ترامب  من إغلاق حكومي "يبقى لفترة طويلة جدا" في حال عدم تمرير القرار..و إذا لم يصوت الديموقراطيون لأمن الحدود.. وتابع  "الديموقراطيون الذين نحتاج أصواتهم في مجلس الشيوخ سيصوتون على الأرجح ضد أمن الحدود والجدار حتى رغم علمهم أننا بحاجة ملحة له..الناس لا يريدون حدودا مفتوحة وجرائم".

وبدأت معركة التمويل، بعدما مرر مجلس النواب مشروع قانون للإنفاق الحكومي قصير الأجل، يتضمن تخصيص 5 مليارات دولار للجدار الحدودي، بالإضافة إلى نفقات أخرى لتسيير أعمال بعض الوكالات الحكومية لمدة 7 أسابيع.

لكن الديمقراطيين يصرون على عدم دعم مشروع القانون ويفضلون الإغلاق الحكومي على الخضوع لوجهة نظر الجمهوريين بشأن تمويل بناء الجدار..

ومساء الخميس،20 ديسمبر.. رفض ترامب توقيع مشروع قانون توصل إليه مجلس الشيوخ الأربعاء بخصوص النفقات الطارئة لأنه لا يتضمن تمويل بناء الجدار الحدودي مع المكسيك..

ولا تزال مواقف الطرفين متباعدة تماما قبل منتصف ليل الجمعة 21 ديسمبر حين تنتهي مهلة تمويل هيئات رئيسية مثل وزارة الأمن الداخلي.

اعتماد اول ميثاق عالمي للهجرة

في محاولة لايقاف نزيف الهجرة وتنظيم وضع المهاجرين.. جاء المؤتمر الحكومي الدولي حول الهجرة الذي احتضنه مراكش يومي 10 و 11 ديسمبر الجاري ورعته الأمم المتحدة وشهد حضور عدد من زعماء دول ورؤساء حكومات من القارات الخمس .. وذلك من أجل الهجرة الآمنة والمنظّمة والنظامية ليملأ فراغاً في مجال الهجرة على المستوى الدولي.

164 دولة عبر العالم،  اعتمدت الميثاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية.. 

وكانت امريكا اول المعارضين ..

حيث انسحبت من محادثات إعداده في ديسمبر عام 2017 مؤكدة أن سياسة أهدافه "لا تنسجم مع القانون الأمريكي وسياسة الشعب الأمريكي ومصالحه".

وجاء في بيان صادر عن البعثة الدبلوماسية الأمريكية لدى الأمم المتحدة إن "القرارات حول أمن الحدود في شأن من يتم السماح له بالإقامة قانونا أو الحصول على الجنسية، هي من بين القرارات السيادية الأكثر أهمية التي يمكن أن تتخذها دولة ما".
  الميثاق قاطعه أكثر من 40 دولة أولها الولايات المتحدة الأميركية.. وتشيلي التي انسحبت قبل يوم من إعلانه. كما واجه إنتقادات وصفها الأمين العام للأمم المتحدة بالأكاذيب من قِبَل اليمين المتطرّف في البرازيل وإيطاليا. النمسا أيضاً أكّدت أن الاتفاق يطمس الخط الفاصِل بين الهجرة المشروعة وغير المشروعة.

ميثاق الهجرة هو نص غير ملزم لمساعدة المهاجرين



ويضع الميثاق الأممي، 23 هدفا، وبموجبها يسعى إلى إدارة مسألة الهجرة بشكل أفضل على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

ويتضمن، مبادئ تتعلق بالدفاع عن حقوق الإنسان والأطفال والاعتراف بالسيادة الوطنية للدول. كما يتضمن اقتراحات لمساعدة الدول على مواجهة موجات الهجرة عبر تسهيل نقل المعلومات واستيعاب المهاجرين وتبادل الخبرات. 

أهم بنود الميثاق

- الحد من العوامل السلبية التي تمنع المواطنين من العيش الكريم في بلدانهم الأصلية.

- تخفيف المخاطر التي يواجهها المهاجرون في طريقهم إلى بلدان الهجرة، من خلال احترام حقوقهم الإنسانية وتوفير الرعاية اللازمة لهم. وتيسير حصولهم على الخدمات الأساسية بسنّ قوانين تكفل ألا يشوب تقديم الخدمات تمييزاً ضدّهم.
- الإحاطة بالمجتمعات والدول، وإدراك التحولات الديمغرافية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية وتأثيراتها على تفاقم الهجرة.

- تهيئة الظروف التي تمكن جميع المهاجرين من إثراء المجتمعات من خلال قدراتهم البشرية والاقتصادية والاجتماعية، ودمجهم لدفع التنمية على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية والعالمية.

- مواجهة التضليل ونبذ خطاب العنف والكراهية فيما يتعلق بالهجرة.

- منع الاعتقالات العشوائية في صفوف المهاجرين وعدم اللجوء إلى إيقافهم سوى كخيار أخير.
- منع الاتّجار بالبشر.

اهمية الميثاق

بسبب الفوضى التي تعيشها حدود العديد من الدول نتيجة ارتفاع نسَق تدفّق المهاجرين نتيجة الحروب والفقر و البطالة، وبعد فشل القوة الامنية والاعتقالات خلال عقدين من الزمن في كبح جماح المهاجرين .. بدليل  ارتفاع عدد المهاجرين من 152 مليون مهاجر سنة 1990 إلى 257 مليون مهاجر سنة 2017، وتواصل سقوط الضحايا في مغامرة الهجرة غير الشرعية بمعدّل 8  مهاجرين يومياً منذ عام 2000

ونظراً إلى هذا الوضع تظهر أهمية اعتماد ميثاق دولي بشأن الهجرة واللجوء في العالم، خاصة بعد الأحداث التي عصفت بشمال إفريقيا والشرق الأوسط في السنوات الأخيرة والتي تسبّبت في ارتفاعٍ مُطرَدٍ و كبيرٍ لأعداد المهاجرين من دول الشرق الأوسط وإفريقيا، حيث وصل عدد المهاجرين خلال الفترة من 2010 إلى 2017 إلى  أكثر من 37 مليون مهاجر. 

اللاجئين .. 25 مليون لاجئ حول العالم

تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بغالبية ساحقة، ميثاقا عالميا حول اللاجئين لتحسين طريقة معاملتهم وإدارة شؤونهم على المستوى الدولى.

وصادقت على النص 181 دولة، وعارضته الولايات المتحدة والمجر، وامتنعت 3 دول أخرى عن التصويت، وهى جمهورية الدومينيكان وإريتريا وليبيا.

المجر قالت إن الأمم المتحدة بحاجة إلى أداة قانونية جديدة، بينما اوضحت إدارة الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب انها تعارض عناصر فيه كالحد من إمكانية اعتقال الأشخاص الذين يريدون اللجوء فى بلد آخر.

الميثاق العالمي سيسمح بتعزيز المساعدة والحماية لـ25 مليون لاجئ مسجلين فى العالم.

ورغم وجود دول تستقبل اللاجئين بكرم والتزام استثنائيين لتأمين الحماية لهم، الا ان أكثر من 85% من اللاجئين فى العالم يستقبلون فى دول ذات إيرادات ضعيفة أو متوسطة، ولذلك يجب دعم الجاليات والدول التى تستقبل اللاجئين».



وعلى غرار الميثاق الدولى حول الهجرة، فإن الميثاق العالمى حول اللاجئين ليس ملزما، وأخذ النصان من إعلان نيويورك الذى تم تبنيه بالإجماع فى عام 2016 من قبل أعضاء الأمم المتحدة الـ193 لتحسين قدرتهم على ضمان استقبال أفضل للاجئين والمهاجرين وتسهيل عودتهم إلى بلدانهم الأصلية إذا أمكن.

ويتضمن الميثاق، 4 أهداف أساسية، هى تخفيف الضغوط عن الدول التى تستقبل اللاجئين، وزيادة استقلالية اللاجئين، وتوسيع مجال إيجاد الحلول التى تستلزم مشاركة دول أخرى، والمساهمة فى تأمين الشروط اللازمة لعودة اللاجئين بأمان وكرامة إلى بلدانهم الأصلية، وعلى غرار ميثاق الهجرة يتضمن ميثاق اللاجئين الترتيبات الوطنية والإقليمية، ويشير إلى أدوات تمويل وشراكات وجمع البيانات وتقاسمها.

امريكا وايران

انسحاب امريكا من الاتفاق النووي الايراني



8 مايو .. الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، يعلن انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية، من الاتفاق النووى الموقع مع إيران، قائلا "لو سمحت لهذا الاتفاق أن يستمر سيصبح هناك تسبق تسلح نووى فى الشرق الأوسط"، مؤكدًا أن لديه الدليل على أن إيران "تكذب" فى شان الاتفاق النووى".

وأضاف، إن النظام الإيرانى مول منظومة إرهاب أهدر فيها ثروات شعبه، مشيرا إلى أن الاتفاق النووى سمح لإيران بالاستمرار فى تخصيب اليورانيوم

وتابع الرئيس الأمريكى، فى كلمة له من البيت الأبيض، أن "هذا الاتفاق الكارثى أعطى النظام الإيرانى الإرهابى ملايين الدولارات".
وأضاف الرئيس الأمريكي في كلمته: "من الواضح أننا لن نستطيع منع إيران من تصنيع قنبلة نووية بهذا الاتفاق ذو البنية الضعيفة".

وتابع ترامب كلمته قائلا: "هناك خلل بجوهر الاتفاق النووي مع إيران، ونعلم جيدا ما الذي سيحدث إذا لم نفعل شيئا".

وتوعد الرئيس الأمريكي بفرض عقوبات اقتصادية "على أعلى مستوى" على إيران، وهدد الدول التي تدعم مشروع طهران النووي بنفس العقوبات من قبل أمريكا.

إسرائيل ترحب بالقرار وتصفه بالشجاع.. فرنسا وألمانيا وبريطانيا يعربون عن أسفهم.. الاتحاد الأوروبى يؤكد تمسكه بالحفاظ على الاتفاق.. وروحانى: واشنطن تنقض العهود.

شكوى إيران ضد الولايات المتحدة

قدمت إيران في 16 يوليو 2018 شكوى أمام محكمة العدل الدولية ضدّ الولايات المتحدة احتجاجا على إعادة فرض عقوبات أمريكية عليها بعد خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.

واتهمت إيران خلال الشكوى الولايات المتحدة بأنها تفرض «حصارا اقتصاديا» بموجب إعادة العقوبات الاقتصادية عليها.

نظرت محكمة العدل الدولية في 27 أغسطس 2018 الدعوى واستمرت الجلسات الشفهية، التي طلبتها إيران بشكل أساسي من أجل إصدار حكم مؤقت، أربعة أيام.

وفي 3 أكتوبر 2018 أصدرت محكمة العدل الدولية قرارها في الشكوى وأمرت الولايات المتحدة برفع العقوبات التي تستهدف السلع «ذات الغايات الإنسانية» المفروضة على إيران، كما أمرت ألا تؤثر العقوبات على المساعدات الإنسانية أو سلامة الطيران المدني.

يشار الى ان الاتفاق النووى الإيرانى هو عقد مبرم بين إيران والدول الست (الصين وروسيا وأمريكا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا) تم فى 14 يوليو  2015 بمدينة لوزان السويسرية، ويهدف إلى التوصل لتسوية شاملة تضمن الطابع السلمى للبرنامج النووى الإيرانى، و إلغاء جميع العقوبات على طهران بشكل تام .

أهم بنود الاتفاق

زيادة مدة إنتاج المواد الانشطارية اللازمة لتصنيع قنبلة نووية حتى عشر سنوات كحد أقصى بدلا من شهرين.
خفض عدد أجهزة الطرد المركزي بنسبة الثلثين خلال عشر سنوات والسماح بتشغيل 5000 جهاز فقط لتخصيب اليورانيوم في منشأة نطنز بنسبة 3,67 بالمئة خلال فترة 15 عاما.
خفض المخزون الإيراني من اليورانيوم الضعيف التخصيب من 10 آلاف كيلو غرام إلى 300 كيلو غرام على مدى 15 عاما.
عدم بناء أية منشآت نووية جديدة طيلة 15 عاما.
تكليف الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمراقبة منتظمة لجميع المواقع النووية الإيرانية وكل الشبكة النووية بدءا من استخراج اليورانيوم وصولا إلى الأبحاث والتطوير مرورا بتحويل وتخصيب اليورانيوم. وتمكين مفتشي الوكالة من الوصول إلى مناجم اليورانيوم وإلى الأماكن التي تنتج فيها إيران "الكعكعة الصفراء" (مكثف اليورانيوم) طيلة 25 عاما.
تمكين مفتشي الوكالة من الوصول لمواقع عسكرية غير نووية بشكل محدود في حال ساورتهم شكوك في إطار البروتوكول الإضافي لمعاهدة حظر الانتشار النووي.".
رفع كل العقوبات الأمريكية والأوروبية ذات الصلة بالبرنامج النووي الإيراني، وتستهدف القطاعات المالية والطاقة -خاصة الغاز والنفط والنقل.

الانسحاب الامريكي من افغانستان ..زلزال جديد

19 ديسمبر.. أمريكا تعلن عزمها سحب أكثر من 5000 جندي من أفغانستان من بين 14 ألف جندي أمريكي هناك، في أحدث مؤشر على أن صبره بدأ ينفد إزاء أطول حرب خاضتها الولايات المتحدة وإزاء التدخلات العسكرية في الخارج بصفة عامة.

ومن المقرر ان يتم بحث جداول زمنية لكن من المحتمل أن تبدأ العملية خلال أسابيع أو أشهر.

وليس من الواضح كيف ستتمكن الولايات المتحدة بأقل من تسعة آلاف جندي في أفغانستان من تنفيذ المهام المنوطة بها والتي تشمل تدريب القوات الأفغانية وتقديم المشورة لها في الميدان وتنفيذ حملة ضربات جوية على أهداف لحركة طالبان وجماعات أخرى.

ويبدو في حكم المؤكد أن واشنطن ستقلص مهامها وهو أمر قد يمنح فرصة لحركة طالبان لتوسيع رقعة هجماتها في جميع أنحاء البلاد.

وامتنعت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) عن التعليق بشأن أمر القوات في أفغانستان".

ويبدي ترامب في أحاديثه الخاصة عدم رضا إزاء التدخل العسكري الأمريكي في أفغانستان.
 وكأنه "قد فقد كل صبره" فيما يتعلق بالوجود العسكري الأمريكي في أفغانستان.

ولقي أكثر من 2400 جندي أمريكي مصرعهم في الحرب الدائرة منذ 17 عاما في أفغانستان، وحذر مسئولون بالبنتاجون مرارا من أن أي خروج مفاجئ من شأنه أن يتيح للمتشددين رسم مخططات جديدة تنال من الولايات المتحدة مثلما حدث في 11 سبتمبر 2011 حين زجت الهجمات وقتها بواشنطن في حروب مفتوحة.

في تطور مفاجئ..وزير الدفاع الامريكي يستقيل

جيمس ماتيس وزير الدفاع الأمريكى اعلن استقالته بعد خلاف مع الرئيس دونالد ترامب بشأن سياسات الرئيس الخارجية ومن بين ذلك قراراته المفاجئة بسحب القوات الأمريكية من سوريا وبدء التخطيط لخفض عددها فى أفغانستان.

وأعلن ماتيس عزمه ترك منصبه فى خطاب استقالة إلى ترامب كشف عن الخلاف المتنامى بينهما وانتقد ضمنا ترامب لعدم احترامه أقرب الحلفاء لواشنطن الذين قاتلوا جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة فى الحربين.


المصالحة بين اريتريا واثيوبيا..إنهاء أطول نزاع بالقارة

بوادر الانفراجة

بوادر الانفراجة في العلاقات الإثيوبية - الإريترية بدأت في أبريل، بعد أن أعرب رئيس الوزراء الأثيوبي عن رغبته بإعادة العلاقات مع إريتريا، كما أعلن الائتلاف الحاكم في إثيوبيا من جانبه موافقته على تنفيذ اتفاقية الجزائر.

وفي 26 يونيو الماضي جاءت مبادرة إثيوبيا لتسوية النزاع الحدودي المتأزم منذ 1998 بين البلدين، عبر تنشيط المحادثات، التى بدأت بزيارة وفد إريتري رفيع المستوى إلى أديس أبابا لبدء التفاوض حول الملفات والقضايا العالقة بين البلدين.

وفي 8 يوليو ..توقيع اعلان أسمرة
نهاية عقدين من العداء 

توجت المحادثات بزيارة رئيس الوزراء آبي أحمد إلى إريتريا وتوقيع إعلان أسمرة للسلام، بين رئيس الحكومة الإثيوبية، ورئيس إريتريا، أسياسي أفورقي، لتنهي رسميا عقدين من العداء بعد آخر مواجهة عسكرية عام 2000 بين الجانبين، خلفت نحو 100 ألف قتيل من الجانبين وآلاف الجرحى والأسرى والنازحين وأنفقت خلالها أكثر من 6 مليارات دولار.

وبعد الاتفاق التاريخي الذي وقع بين الدولتين في يوليو الماضي، تبادل زعيما البلدين الزيارات التي حظيت بحفاوة شعبية جارفة، كما جرى الاتفاق على خطوات شملت استئناف الرحلات الجوية وتطوير الموانئ.

16 سبتمبر..إثيوبيا وإريتريا توقعان اتفاق سلام تاريخيّا في جدة

برعاية العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وقع الرئيس الإريتري أسياس أفورقي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي، اتفاقية جدة للسلام بين البلدين، ليطوي البلدان صفحة أطول نزاع في القارة الأفريقية.

وجاء التوقيع بحضور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ووزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان.

الاتفاق يتوج عددا من الخطوات الإيجابية بمساندة سعودية ومبادرة إماراتية، لإنهاء الصراع بين إثيوبيا وإريتريا، وذلك من من خلال قمة ضمت الزعيمين في العاصمة أبوظبي، لتشكل هذه الجهود، انتصارا لدبلوماسية السلام، التي تقودها الإمارات والسعودية.

وقبل أيام، أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي سحب قوات بلاده من الحدود مع إريتريا وقيام الأخيرة بالمثل، ضمن إجراءات بناء الثقة، إضافة إلى إعلان فتح السفارة الإثيوبية في أسمرة، وخطوات أخرى باتجاه السلام.

وفي 11 سبتمبر، أعادت الدولتان فتح الحدود البرية للمرة الأولى منذ 20 عاما، مما يمهد الطريق للتجارة بينهما، بعد أن دخل البلدين في عداء طويل تخلله حروب حدودية، كانت إحداها في مايو 1998، وعرفت باسم "حرب بادمي" إشارة إلى مثلث بادمي الحدودي الذي يضم 3 مناطق بادمي وتسورنا ويوري.

اتفاق جدة الذي تم بحضور دولي يمثله الأمين العام للأمم المتحدة، وإقليمي يحضره رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، في إقرارٍ لافت بأن تشابك الصراع بين البلدين مع ملفات عدة في دول الجوار يستحق العناء والمباركة، فتعاون إثيوبيا وإريتريا سيخفف التوتر في ملف مياه النيل ويبعده عن التجاذبات السياسية، وكذلك الوضع في البحر الأحمر وباب المندب، فضلا عن الصراعات في مناطق مثل الصومال وجيبوتي.

قصة الصراع

في مايو عام 1991، نجحت قوات "الجبهة الشعبية لتحرير إريتريا" بقيادة أفورقي، في دخول العاصمة الإريترية أسمرة، بعد 30 سنة من الكفاح المسلّح. 

وبعدها بأيام قليلة فقط، دخل تحالف فصائل الثوار بقيادة رئيس الوزراء الإثيوبي الراحل ملس زيناوي العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لينهي حكم منغيستو هايلي ماريام.. وبفضل التحالف الذي كان قائماً، برعاية دولية، بين قيادتي الثوار في إريتريا وإثيوبيا، جرى الاتفاق على إجراء استفتاء لاستقلال إريتريا بعد 3 سنوات من وصول الجبهتين للسلطة، وفيه اختار الناخبون الإريتريون الاستقلال في استفتاء جرى تنظيمه في أبريل 1993.
 
وفى الثالث من شهر مايو من العام نفسه، اعترفت إثيوبيا بسيادة إريتريا واستقلالها. وتم تشكيل حكومة إريترية انتقالية لتسيير شؤون البلاد، وانتخب أفورقي رئيساً للدولة. 

إلا أن الرياح لم تأتِ بما تشتهي سفن الحلفاء القدامى، إذ سرعان ما اندلع خلاف بين "رفقاء السلاح" أفورقي وزيناوي، دفع أفورقي إلى طلب ترسيم الحدود، وأصدر العملة الوطنية "الناكفا" لتحل محل العملة الإثيوبية "البر"، لتتصاعد الخلافات التجارية بين البلدين.

لذا، كان طبيعياً أن تتطور الأمور إلى صراع مسلح في 6 مايو عام 1998، على امتداد الحدود بين البلدين البالغ طولها ألف كيلومتر، فيما عرف باسم حرب "بادمي"، إشارة إلى المثلث الحدودي الذي يضم ثلاث مناطق. 

وفي مواجهة عسكرية دامية جرت في مايو 2000، سقط نحو 100 ألف قتيل من الجانبين وآلاف الجرحى والمعاقين والأسرى والنازحين، وأنفقت خلالها أكثر من 6 مليارات دولار، قبل أن يُبرم يوم 18 يونيو اتفاق مبدئي في الجزائر، تلاه في ديسمبر عام 2000، توقيع اتفاقية سلام بين الجانبين لإنهاء الحرب.

سد النهضة الإثيوبي.. تأجيل 4 سنوات

المهندس المسؤول عن بناء السد، أعلن تأجيل إكمال المشروع 4 سنوات ، موضحا أن الموعد الجديد لافتتاح السد لن يكون قبل العام 2022.

وأشار مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي، كيفلي هورو، إلى أسباب فنية وعملية تقف وراء تأجيل الموعد إلى عام 2022، بحسب وسائل إعلام إثيوبية وأفريقية.

ووفقا لهورو، كان يفترض أن يتم افتتاح السد، الذي بدء العمل فيه  في أبريل 2011 على نهر النيل وتصل كلفته إلى 4.8 مليار دولار، عام 2017، لكن من أسباب التأجيل تلك التغييرات التي أجريت على تصميمه، والتي من شأنها زيادة القدرة الإنتاجية من الطاقة الكهربائية وبالتالي نجم عنه تأخير في الأعمال الفنية الكهربائية.

وأوضح هورو أن التأخير في الأعمال والأشغال الكهرومائية في السد، أثرت أيضا على موعد بدء عمل المولدات الكهربائية السابقة، مشيرا إلى أنه ينتظر أن تبدأ العمل بعد عامين، مشددا على أن أعمال الإنشاءات في السد مستمرة من دون انقطاع.

وتصل قدرة السد الإنتاجية للكهرباء إلى حوالي 6.45 جيجاوات، ما يجعله أكبر محطة لإنتاج الطاقة الكهرومائية في أفريقيا، وسابع أكبر سد في العالم.

ليست المشكلة الأولى

في أغسطس الماضي، انكشفت أولى المشكلات المتعلقة بالسد بعد أن أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي الجديد آبي أحمد عن "مشكلات تتعلق بتصميم السد، الأمر الذي ينذر بعرقلة إتمام بنائه".

ومن بين المشكلات التي أشار إليها آبي أحمد عدم القدرة على تثبيت توربينة إنتاج الكهرباء، وعدم القدرة على استكمال المشروع وفق الجدول الزمني المحدد.

مدينة النور تشتعل نارا

ثورة السترات الصفراء..بدأت في فرنسا وامتدت لدول اوروبية

فرنسا شهدت أقوى احتجاجات خلال العام الحالي من حركة "السترات الصفراء" اعتراضا على سياسات الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون الاقتصادية ،التي وصفوها بأنها منحازة للأثرياء.
ففي 17 نوفمبر بدات حركة السترات الصفراء في باريس .. تخللتها حالات من العنف والشغب معرضا فرنسا لأسوأ أزمة تشهدها منذ عشر سنوات.


المحتجون عاثوا فسادا في أرقى الأحياء الباريسية، وأحرقوا عشرات السيارات، ونهبوا متاجر، وحطموا نوافذ منازل فاخرة ومقاه، في أسوأ اضطرابات بالعاصمة منذ عام 1968.

احتجاجات أصحاب السترات الصفر يصفها البعض بالأعنف في تاريخ التظاهرات الفرنسية، حيث وصلت حد إحراق رموز وطنية وأدت إلى سقوط قتيلين ومئات المصابين واعتقال المئات.

فرنسا تنحني للعاصفة

رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب، أعلن تراجع الحكومة بشكل مؤقت عن خطة للزيادة في الضرائب.. ثم باستمرار التظاهرات قام بالغائها .

 وفي 10 ديسمبر ..اعلن الرئيس ايمانويل ماكرون في خطاب للامة  رفع الحد الأدنى للأجور بحدود 100 يورو شهريا. وُيشار إلى أن هذا المطلب كان على صدارة مطالب المحتجين من ذوي "السترات الصفراء" في الأسابيع الماضية.

كما أعلن ماكرون عن إعفاءات ضريبية للمتقاعدين، الذين لا تتجاوز معاشاتهم الشرية حدود 2000 يورو، إلى جانب إعفائهم من رفع نسبة الاستقطاعات الاجتماعية لعام 2019. ومن بين التسهيلات الضريبية للشرائح الاجتماعية ذات الدخل المحدود، إعفاء ساعات العمل الإضافية من الضريبة ومن الاستقطاعات الاجتماعية.

السترات الصفراء ترفض تنازلات ماكرون وتحشد ل_"السبت الخامس  "

.ردّ محتجو «السترات الصفراء» على خطاب الرئيس الفرنسى، إيمانويل ماكرون، بإعلان التعبئة لمواصلة الاحتجاجات حتى الجولة الخامسة، السبت المقبل 15 ديسمبر، فيما أعلن العديد من المحتجين عن خيبة أملهم وعزمهم مواصلة حركتهم وقطع الطرق وإقامة السواتر، واعتبرت «السترات الصفراء» أن خطاب ماكرون الذى قدم فيه تنازلات واعتذارا للشعب الفرنسى غير مقنع، وأوضحت الحركة أنها ستواصل حشدها واحتجاجاتها فى العاصمة باريس ومدن أخرى حتى تلبية مطالبها، التى تشمل 40 مطلبا تم إرسالها إلى وسائل الإعلام المحلية.

وفي اخر تطور شهدته ازمة السترات الصفراء في فرنسا.. السترات الزرقاء تنضم إلى الصفراء

جاءت احتجاجات السترات الزرقاء، والمقصود بها الشرطة الفرنسية، في أعقاب 5 أسابيع من احتجاجات السترات الصفراء.

واستمرت احتجاجات السترات الزرقاء يومين، لكنها توقفت بعد أن توصلت نقابة العاملين في الشرطة إلى اتفاق مع الحكومة الفرنسية بوقف الإضراب الذي شمل إغلاق مراكز الشرطة في بعض المناطق، باستثناء الحالات الطارئة.

واشتكى رجال الشرطة من الإرهاق والإنهاك وساعات الدوريات الطويلة بالإضافة إلى العجز المستمر في الاستثمار الحكومي في التجهيزات، التي أوصلت دوائر الشرطة إلى مرحلة "حافة الانهيار"، بحسب القائمين عليها

وتوجت احتجاجات السترات الزرقاء جهودها الاحتجاجية بالحصول على زيادة في الرواتب تتراوح بين 120 و150 يورو شهريا، بينما هددوا الرئيس الفرنسي بأنهم سيواصلون الاحتجاج إذا لم يستمع إلى مطالبهم، خصوصا فيما يتعلق بالاقتطاع من الميزانية الأمنية.
سبب الازمة

 إجراءات الحكومة الفرنسية الرامية إلى زيادة أسعار الوقود وفرض ضريبة مباشرة على الديزل، فضلا عن ضريبة الكربون، اثارت استياء كبيرا في الأوساط الفرنسية، وخاصة في صفوف أولئك الذين يستخدمون سياراتهم بشكل يومي للذهاب إلى العمل بسبب بعدهم عن وسائل النقل العام.

في المقابل لم يقم الرئيس الفرنسي، بأي جهود لفرض ضريبة على الثروة، والتي طبقت فقط على الأشخاص، الذين يمتلكون أصولا صافية خاضعة للضريبة تزيد قيمتها على 1.3 مليون يورو.

وعلى هذا الأساس أصبح ينظر إلى إصلاحات ماكرون الاقتصادية على أنها تخدم الأثرياء دون الطبقة المتوسطة، التي تحولت مع طبقة فقيرة بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة وزيادة الضرائب.

حمى السترات الصفراء تجتاح اوروبا 

انتقلت عدوى "السترات الصفراء" من العاصمة الفرنسية باريس إلى بلجيكا، إذ شهدت العاصمة بروكسل في 30 نوفمبر احتجاجات واسعة في أول مظاهرة تنظمها الحركة خارج فرنسا.. وذلك للاحتجاج على رفع أسعار الوقود وتراجع مستويات المعيشة واحتجاجاً على سياسات حكومة بلادهم الاقتصادية، وسط مطالَبة برحيل رئيسها، شارل ميشيل، من منصبه .

وتم اعتقال 60 شخصا بعد اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين.. وفي 8 ديسمبر شارك نحو  الف مواطن بلجيكي في الاحتجاجات وتم اعتقال 400 منهم بعد اشتبكلت حادة والقاء الحجارة .

ثم امتد الوباء الي العديد من دول العالم في 16 ديسمبر  .. حيث اندلعت مظاهرات واسعة للمتأثرين بحركة السترات الصفراء  التى تشهدها فرنسا منذ 5 أسابيع، حيث ظهرت فى هولندا والنمسا وإيطاليا وكندا ، وإسبانيا وبلغاريا وصربيا والمجر

وذلك فى الوقت الذى حذرت فيه تركيا من نزول متظاهرين يرتدون هذه السترات.

ففى روما، تظاهر الآلاف احتجاجا على القيود الجديدة التى فرضتها الحكومة الشعبوية الإيطالية للحد من استقبال المهاجرين تحت شعار «انهض من أجل حقوقك»، وارتدى بعض المشاركين فيها سترات صفراء على غرار المحتجين الفرنسيين.

وقال ائتلاف يضم قانونيين وجمعيات تدافع عن حقوق الإنسان فى بيان: «بدأت الأمور فى العامين الأخيرين بتجريم من أنقذوا آلاف الأرواح فى البحر»، فى إشارة إلى المنظمات الإنسانية وسفنها قبالة السواحل الليبية، «وصولا إلى إغلاق الموانى أمام السفن التى تضيق بالناجين».وأضاف: «اليوم، مع مرسوم سالفيني، تم إلغاء الحماية الإنسانية وأجبر ذلك عددا غير محدد من الأشخاص على اللجوء إلى الهجرة غير الشرعية».

وعمل وزير الداخلية الإيطالى وزعيم حزب الرابطة اليمينى المتطرف ماتيو سالفينى على إقرار مرسوم نص خصوصا على إلغاء تراخيص الإقامة الإنسانية التى كانت تمنح لمن يعانون وضعا هشا وللعائلات والنساء مع أطفالهن ولمن تعرضوا لصدمات نفسية قبل وصولهم إلى إيطاليا.

فى غضون ذلك، شهد العديد من المدن الكندية مظاهرات لأصحاب «السترات الصفراء»، احتجاجا على توقيع بلادهم على الميثاق العالمى للهجرة، الذى تمت المصادقة عليه الإثنين الماضى فى مراكش المغربية.

كما شهدت مدينة إدمونتون ـ عاصمة مقاطعة ألبيرتا، مظاهرة لأصحاب السترات الصفراء من أعضاء «تحالف المواطنين الوطنيين»، وقالوا فى بيان: «ندعو جميع الوطنيين والقوميين والكنديين فى إدمونتون إلى التوحد ضد الأمم المتحدة والنظام العالمى الدولي».

ولوحظ خلف السترات الصفراء للمحتجين عبارة «ترودو خائن»، فى إشارة منهم إلى رئيس الوزراء الكندى جاستنى ترودو.

المانيا..ميركل تتخلى عن منصب المستشارية بعد 16 عاما



في ألمانيا، شهد العام إعلان المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تخليها عن منصب رئيس الحزب المسيحي الديمقراطي مما يعنى تخليها عن منصبها كمستشارة لألمانيا في نهاية ولايتها الرابعة في عام 2021 بعد النتائج المخيبة لحزبها في الانتخابات البلدية. 

ففي اكتوبر ..  صدمت ميركل  الأوساط السياسية الألمانية، بإعلان مغادرتها زعامة الحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي بعد 18 عامًا على رئاستها له.

يأتي قرار ميركل بعدم الترشح لرئاسة حزبها عقب الخسائر الكبيرة التي لقيها الحزب في الانتخابات المحلية بولاية هيسن غربي البلاد، فضلًا عن الانتقادات الداخلية التي تواجهها ميركل بسبب سياستها المتبعة، وعلى رأسها ملف الهجرة واللجوء...الا انها قالت إنها مستعدة لخوض فترة ولايتها الرابعة كمستشارة حتى عام 2021.

في 7 ديسمبر .. ميركل تودع حزبها رسميًا وتستعد لترك منصب المستشارية

انتخب حزب الاتحاد المسيحي الديموقراطي الألماني المحافظ  أنجريت كرامب كارينباور المقربة من المستشارة ميركل، رئيسة له بعد 18 عاما من تولي ميركل رئاسته. 

وفازت كارينباور (56 عاما) بأكثر من 51% من الأصوات، خلال مؤتمر الحزب، في مواجهة فريدريك ميرز، خصم ميركل الذي أراد تغيير سياسة الحزب في اتجاه اكثر نحو اليمين.

في 7 فبراير .. المستشارة أنجيلا ميركل زعيمة المحافظين تتوصل مع الاشتراكيون الديمقراطيون إلى اتفاق لتشكيل حكومة ائتلافية . وينص الاتفاق، على أن يتسلم الاشتراكيون الديمقراطيون حقيبتي المالية والخارجية الأساسيتين في الحكومة، وكذلك وزارة الشؤون الاجتماعية.

جاء ذلك بعد جلسة اخيرة من المفاوضات الشاقة المتواصلة منذ مطلع يناير، والذي شارك فيها زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي مارتن شولتز وأنجيلا ميركل التي تتولى منصب المستشارة منذ أكثر من 12 عاما وسعت إلى تكرار تشكيل ائتلاف حكومي مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي بعد انتخابات غير حاسمة في سبتمبر 2017 لم تحصل فيها على الغالبية لتشكيل الحكومة .

ميركل التي كانت قادرة على تجاوز الصعوبات والأزمات خلال الفترات الثلاث من ترؤسها الحكومة الألمانية، كانت الفترة الرابعة الأصعب في مشوارها السياسي، عندما فشلت في الاستحواذ على النسبة المطلوبة لتشكيل الحكومة بعد انتخابات سبتمبر/أيلول 2017 لصالح حزب "البديل من أجل ألمانيا" (AfD) اليميني الشعبوي المتطرف، الذي دخل لأول مرة البرلمان (بوندستاغ) منذ 1945، ما اضطرّها إلى الدخول في مفاوضات شاقة وصعبة مع أحزاب (الخضر والديمقراطي الحر والحزب المسيحي الديمقراطي الذي تترأسه). وقد أطلق على هذا التحالف "حكومة جامايكا"، ولكن سرعان ما انهارت المفاوضات في بداياتها بين الأحزاب الثلاثة بسبب عدم الاتفاق على رؤية تحدد مستقبل ألمانيا الجديدة، ما اضطرّها إلى الدخول في تحالف آخر ثلاثي يضم كلاً من الحزب (المسيحي الديمقراطي والمسيحي الاجتماعي "البافاري" والاشتراكي الديمقراطي). وهذا الائتلاف يحكم ألمانيا حالياً، حيث كانت فترة التفاوض لتشكيل الحكومة الأطول في تاريخ ألمانيا.

احداث اوروبية .. صعود اليمين المتطرف

خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (البريكست)، وصعود أحزاب اليمين الشعبوي المتطرف في أوروبا والتي تشكل حزاماً ممتداً من أقصى الجنوب الأوروبي في إيطاليا إلى أقصى الشمال في بولندا، مروراً بالتشيك والنمسا وهنغاريا، عوامل أسهمت في صعود الأحزاب الشعبوية المتطرفة في ألمانيا، التي استغلت أخطاء ميركل المتكررة (كحزب البديل من أجل ألمانيا وحزب الخضر)، ولم يكتف حزب البديل من أجل ألمانيا الذي دخل لأول مرة البرلمان الألماني في خريف 2015 بالفوز في ولايات الشرق، بل بدأ يحقق نجاحات وبصورة مرتفعة في كافة الولايات الألمانية منذ بداية 2018.

اليمين المتطرّف الذي لُقِّب بالمتطرّف لمعاداته للمهاجرين والأفارقة بدأ يشقّ طريقة في أوروبا، حيث شهدت إيطاليا تشكيل حكومة ائتلافية بين حزب "الرابطة" اليميني المتطرّف وحركة "خمس نجوم" بعد تصدّرهما نتائج الانتخابات التشريعية الإيطالية.

وفي هولندا، حلّ حزب "الحرية"، برئاسة خيرت فيلدرز، في المركز الثاني في الانتخابات، لحصوله على 20 مقعداً. وها هو حزب اليمين المتطرّف فوكس يفوز بـ12 مقعداً و الذي ضمِن بهذه النتيجة لليمين الأكثرية لإنهاء 30 عاماً من حُكم اليسار.

كما وصلت اليمينية المتطرّفة مارين لوبان في فرنسا إلى الجولة الرئاسية الثانية العام الماضي، قبل أن تشهد أوروبا صدمة أخرى في الانتخابات التشريعية الألمانية، مع صعود تاريخي لحزب "البديل" ودخوله البوندستاغ (البرلمان الألماني) إثر تحقيق 12.6 في المئة من الأصوات.

هذا اليمين أصبح يضع في سُلَّم أولوياته مقاومة المهاجرين لإيمانه بأن المهاجرين أصبحوا قوّة إقتصادية بعد الأرقام التي كشفت عنها الأمم المتحدة والتي تؤكّد وصول تحويلات المهاجرين إلى 450 مليار دولارأي 9% من الناتِج الخام العالمي.

اليريكست..يعصف ببريطانيا 

ضبابية "البريكست" كان المشهد السائد والمؤثر في بريطانيا على مدى العالم الحالي، إذ شهدت سيناريوهات كثيرة عرضت رئيسة الوزراء تريزا ماى أكثر من مرة لتحديات على الصعيد الداخلي، وانقسم الساسة والشعب بشأن الاتفاق الذي توصلت إليه ووقعته ماي مع الاتحاد الأوروبي، متوقعين أن كل ذلك ماهو إلا مقدمة بسيطة لمفاوضات قاسية 
تنتظر بريطانيا بعد البريكست المقرر تنفيذه في 29 مارس القادم.

ازمات دبلوماسية 

شهد العام عمليات إرهابية وأزمات عديدة أبرزها أزمة تسمم العميل الروسى السابق سيرجى سكريبال في لندن، وتبادل طرد الدبلوماسيين بين روسيا وبريطانيا.  

انتخابات رئاسية في 17 دولة حول العالم

شهد العام الحالي إعادة انتخاب الرئيس فلاديمير بوتين لولاية رابعة، واستقالة جاكوب زوما من رئاسة جنوب إفريقيا بعد 9 سنوات في السلطة، تعيين آبي أحمد علي رئيسا لوزراء إثيوبيا، وانتخاب ميجيل دياز كانيل رئيسا لكوبا التي أنهت 60 عاما من حكم كاسترو، انتخاب مهاتير محمد رئيسا للوزراء في ماليزيا.

كما شهد العام إجراء الانتخابات الفنزويلية وفوز نيكولاس مادور بولاية ثالثة، كما أُجريت انتخابات رئاسية في قبرص وفنلندا والتشيك وكولومبيا والبرازيل والكاميرون ومدغشقر وأرمينيا وزيمبابوي التي أرغمت الرئيس روبرت موجابي على الاستقالة، وفي الانتخابات العامة المكسيكية فاز مرشح اليسار اندريس مانويل لوبيس أوبرادور بالرئاسة، فيما أدى الرئيس التركي رجب طيب أردغان اليمين الدستورية في خطوة أولى للانتقال من النظام البرلماني للرئاسي.

تخلى راؤول كاسترو عن حكم كوبا بعد 6 عقود من حكم الاخوين كاسترو  .

في لحظة تاريخية في كوبا .. الجزيرة لن يحكمها للمرة الاولى منذ حوالى ستة عقود، أحد افراد عائلة كاسترو مع نقل راوول كاسترو رسميا الرئاسة الى خليفته المعين ميغيل دياز- انيل.

ففي 19 ديسمبر .. تم تعيين الرجل الثاني في النظام الذي يبلغ الثامنة والخمسين من العمر، رئيسا جديدا لمجلس الدولة والوزراء.

وعرف دياز كانيل الذي نادى بتطور الانترنت وبصحافة تتمتع بمزيد من حرية النقد في الجزيرة، كيف يعطي عن نفسه صورة الحداثة، مع بقائه مقلا في التصريحات..وسيكون دياز كانيل المكلف قيادة عملية انتقالية تاريخية لولاية تتجدد كل خمس سنوات، اول رئيس كوبي لم يعرف ثورة 1959، ويتعين عليه بناء شرعية له.

وكتب الأخوان كاسترو تاريخا فريدا من التعاون على مستوى القمة، وتمكنا طوال 60 عاما تقريبا من مقاومة قسوة القوة العظمى الاميركية وانهيار الشريك السوفياتي الذي كانت عواقبه وخيمة على الجزيرة.

وبعدما خلف في 2006 شقيقه فيدل الذي توفي اواخر 2016، اجرى راوول كاسترو مجموعة من الاصلاحات التي تكن مطروحة من قبل، كانفتاح الاقتصاد على الشركات الخاصة الصغيرة، وقام بتنسيق تقارب مذهل مع الولايات المتحدة.

لكن المراقبين يقولون ان الاصلاحات كانت خجولة جدا لإنعاش اقتصاد ما زال يعتمد كثيرا على الواردات ودعم حليفه الفنزويلي الذي يواجه تراجعا شاملا.



  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content