اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

2019 .. 300 كارثة طبيعية و140 مليار دولار خسائر

2019 .. 300 كارثة طبيعية و140 مليار دولار خسائر

تاريخ النشر

عندما تغضب الطبيعة.. وتكشر عن أنيابها.. تتساقط آلاف الضحايا بين قتيل وجريح ..ويتشرد الملايين حول العالم..  وتتوالى الخسائر الاقتصادية .... ويقف الانسان بل والدول بأكملها عاجزة ومكتوفة الايدي..  فقد فرضت التغيرات المناخية نفسها على كوكبنا .. وضربت الاعاصير والرياح والفيضانات والحرائق مختلف دول العالم .

300 كارثة طبيعية في 2019

وفي عام 2019.. تم تسجيل اكثر من 300 كارثة طبيعية على مستوى العالم بين زلالزل وبراكين وأعاصير وسيول التي خلفت وراءها القتلى والمصابين والمشردين.

.. وقدرت الخسائر الناجمة عن الكوارث الطبيعية والكوارث التي يتسبب فيها الإنسان بحوالي 140 مليار دولار هذا العام، بعد أن كانت 176 مليار دولار في عام 2018،  مع مقتل او فقد 5000 شخص، كما تم تهجير ما يقرب من 22 مليون شخص بحلول نهاية 2019

أسلحة الطبيعة الام تنوعت بين النار والرياح والجفاف والأمطار مع الزلازل والبراكين التى لعبت دورا اقل.

التغير المناخي يتسارع.. والكوارث تزداد

باحثون أكدوا أن نسب الأضرار التي تلحق بالأرض جراء النشاط البشري، تزايدت خلال السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ، وكان من أبرز نتائجها التغير المناخي، وموجات البرد و الحر غير المسبوقة والتي ضربت عددا من المناطق حول العالم، وخير مثال على ذلك موجة الحر الشديدة التي ضربت مؤخرا مناطق عدة في أوروبا وتسببت بحرائق ووفيات.

الزلازل والفيضانات والأعاصير، ليست ببعيدة عن آثار تضرر الأرض، فموجات تسونامي وبعض أنواع الزلازل تحدث نتيجة التغيرات التي تصيب باطن الأرض، وقد لوحظ مؤخرا تزايد الزلازل والأعاصير وحتى الفيضانات والجفاف.


وفي السياق، حذر علماء، من أن مليوناً من أصل ثمانية ملايين صنفا من الكائنات على كوكب الأرض مهددة بالانقراض، نتيجة النشاطات البشرية والتغيرات المناخية.

وأظهرت‭ ‬أبحاث ‬أن‭ ‬أكبر‭ ‬جرف‭ ‬جليدي‭ ‬في‭ ‬العالم‭ ‬يذوب‭ ‬بسرعة‭ ‬10‭ ‬أضعاف‭ ‬مما‭ ‬كان‭ ‬متوقعاً‭ ‬بسبب‭ ‬ارتفاع‭ ‬درجة‭ ‬حرارة‭ ‬البحر.

ويبدو أن الطبيعة بدأت تميل إلى التطرف حتى في درجات الحرارة، فليس غريباً في يومنا هذا أن نستيقظ على طقس شديد البرودة في مكان ما حول العالم، في الوقت الذي تحترق فيه غابات في مناطق أخرى من شدة الحر، وربما الحرائق التي اجتاحت أوروبا مؤخرا والثلوج التي غطت مناطق في المكسيك، خير دليل على التفاوت الشديد الذي نعيشه في الوقت الراهن.

 ، ومن أهم وأبرز الكوارث الطبيعية خلال عام 2019 :

أولا.. الأعاصير والعواصف

- مارس 2019
لقي ما لا يقل عن 23 شخصا، بعضهم أطفال حتفهم بعد اجتياح عدد من الأعاصير القوية ولايتى جورجيا وألاباما
إعصار إيداي .. في مارس

ضرب الإعصار الذي أطلق عليه اسم إيداي الدول الواقعة في جنوب شرق إفريقيا، ومنها موزمبيق وزيمبابوي ومالاوي وجنوب إفريقيا، وأسفر عن نزوح أكثر من 10 ملايين شخص بتلك المناطق، وقتل ما يقرب من 2000 شخص آخرين.

في مارس ... ادى إلى ما لا يقل عن 843 قتيلاً فيما لا يزال مئات الآلاف في حاجة للغذاء والماء والمأوى، وأودى الإعصار الذي وصل إلى اليابسة في موزمبيق قرب مدينة بيرا الساحلية مساء يوم 14 مارس الماضي بحياة 598 شخصاً في البلد الأفريقي بعد أن جلب رياحاً عاتية وأمطاراً غزيرة.

وتشير أرقام الحكومة ومسؤولي الأمم المتحدة إلى أن عدد المتضررين من الإعصار في موزمبيق بلغ 1.85 مليون كما ارتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة بالكوليرا إلى 1428 وتسبب المرض في وفاة خمسة أشخاص، وتفشى وباء الكوليرا في موزامبيق أكثر من مرة خلال السنوات الخمس الأخيرة..

وفي زيمبابوي، سوت العاصفة منازل بالأرض وغمرت بلدات بالمياه في منطقتي تشيمانيماني وتشيبينجي.

وتقول الحكومة إن 250 ألف شخص تضرروا بالإعصار في البلاد.الإعصار في أمطار غزيرة وفيضانات قبل أن يصل إلى مالاوي. واستمرت الأمطار حتى بعد وصول الإعصار ما زاد من معاناة عشرات الآلاف.وأسفر الإعصار عن تشريد 19328 أسرة في مالاوي وتجاوز عدد المتضررين 868 ألفاً.

وتجاوز عدد ضحايا فيضانات وإعصار إيداي بجنوب أفريقيا 750 قتيلا، كما تسببت بظهور الكوليرا من جديد في موزمبيق،

، كما تسبب الإعصار العنيف الذي ضرب ولاية ألاباما الأمريكية، في بداية الشهر الجاري في مقتل 23 شخصا.

إعصار فاني


ضرب اعصار فاني الهند وبنجلاديش في مايو الماضي زهو أول إعصار يضرب سواحل الهند المطلة على خليج البنغال، خلال الصيف منذ 43 عاما، والثالث خلال السنوات الـ150 الماضيةوأقوى إعصار يضرب الهند منذ 20 عاماً .وخلف إعصار فاني، مئات القتلى والمصابين وشرد ملايين الهنود الذين يسكنون الساحل الشرقي للهند.

11 يوليو الاعصار باري

تسبب إعصار "باري" الذي ضرب ولاية لويزيانا الأميركية في أوائل تموز الجاري - في خسائر تتراوح قيمتها ما بين 500 مليون دولار إلى 900 مليون دولار بسبب الفيضانات والرياح

سرعة العاصفة قلت مع وصولها إلى الشاطئ قرب مدينة لويزيانا، محملة برياح بلغت سرعتها القصوى 115 كيلومترا في الساعة. ويعد باري أول إعصار بالمحيط الأطلسي يصل إلى البر هذا العام

اعصار دوريان


وهو أشد إعصار يضرب جزر الكاريبي هذا العام، ويُعد من أشد الإعصار المداري سجلًا في جزر البهاما، ويعتبر أسوأ كارثة طبيعية في تاريخ هذا الأرخبيل السياحي.. وبحسب العلماء فإنه أقوى الأعاصير المسجلة في المحيط الأطلسي من حيث رياح مدتها دقيقة واحدة، وبلغت سرعة هذه الرياح 295 ميلاً في الساعة

ففي اغسطس.. قتل ما لا يقل عن 50 شخصا على الأقل وأصيب العشرات فى جزر الباهاما بالبحر الكاريبى بعد مرور الإعصار دوريان.. والذى ضرب الجزيرة متسببا فى دمار كبير، واعتبرت الأمم المتحدة أن نحو 70 ألف شخص باتوا منكوبين جراء الدمار الذي  خلفه مرور الاعصار.

قوات الإنقاذ فى فلوريدا الأمريكية، انتشلت عشرات الجثث من تحت الأنقاض بسبب الأثار الكارثية التى خلفها إعصار دوريان.

الإعصار "دوريان " أسفر أيضا عن سقوط سبعة قتلى على الأقل جنوب شرق الولايات المتحدة، وبورتوريكو.

3 سبتمبر العاصفة فرناند .. 4 سبتمبر العاصفة جابرييل

العاصفة الاستوائية جابرييل تشكلت فى شمال شرق البحر الكاريبى واجتاحت بويرتوريكو وجمهورية الدومنيكان أثناء اتجاهها إلى المحيط الأطلسى.

وكان مركز العاصفة على بعد نحو 110 كيلومترات إلى الجنوب من سان خوان عاصمة بويرتوريكو.

 قوة الرياح فى العاصفة بلغت 65 كيلومترا فى الساعة. 
وشهدت هطول أمطار غزيرة على بويرتوريكو والجزر العذراء (فيرجن أيلاندز) الأمريكية وشرق جمهورية الدومنيكان مع حدوث سيول خطيرة وانهيارات طينية فى المناطق الجبلية.

والعاصفة جابرييل هى سابع عاصفة استوائية فى موسم الأعاصير بمنطقة المحيط الأطلسى والكاريبى والذى يستمر من أول يونيو حتى نهاية
نوفمبر.

13 سبتمبر. الاعصار هامبرتو

15 سبتمبر 2019ضربت العاصفة الاستوائية هومبرتو الباهاماس مصحوبة بأمطار غزيرة ورياح قوية،  بعد أقل من أسبوعين من الإعصار دوريان الذي ضرب المنطقة وتسبب بدمار كبير.
17 سبتمبر العاصفة ايميلدا

18 سبتمبر الاعصار جيري .. 22 سبتمبر العاصفة كارين

23 سبتمبر الأعصار لورينزو

ضرب إعصار لورينزو، المصنف من الدرجة الخامسة، جزر الأزور البرتغالية.في المحيط الأطلسي مصحوبا بأمطار غزيرة ورياح قوية وأمواج عاتية.
برياح بلغت سرعتها 145 كيلومترا (90 ميلا) في الساعة.و الإعصار تسبب في حدوث أضرار مادية بما في ذلك سقوط الأشجار وخطوط الكهرباء،في اكتوبر
إعصار لورينزو .. أقوى الأعاصير الحالية على وجه الأرض يُعتر إعصار لورينزو أقوى الأعاصير المتواجدة حالياً على وجه الأرض، إذ يُصنف اعصار لورينزو إعصار من الدرجة الخامسة، وهي أقوى الدرجات وأكثرها تدميراً على سلم الأعصاير
11 اكتوبر العاصفة ميليسا .. 18 اكتوبر العاصفة نيستور

أكتوبر 2019 إعصار هاجيبيس
وهو اقوى اعصار يضرب اليابان منذ 60 عاما... ووصلت حصيلة ضحايا الاعصار الى  80 قتيلًا و11 مفقودًا و397 مصابًا

وتعني كلمة " هاجيبيس "السرعة في لغة الفلبين.
الاعصار الذي ضرب شمال ووسط اليابان، مصحوبًا بهطول أمطار "تاريخي" تسبب في فيضان الأنهار وإتلاف سدود في عشرات المناطق .. وغمر وتدمير وانقطاع الكهرباء عن آلاف المنازل.كما تضررت محاصيل زراعية بشكل خطير، وقدرت الخسائر الزراعية بما يصل إلى 70 مليار ين (700 مليون دولار).وتسبب الإعصار بفيضانات ورياح شديدة وانزلاقات للتربة في عدد من محافظات وسط البلاد، وحرمان أكثر من 133 ألف منزل من الكهرباء، و34 ألف منزل من المياه.

اعصار بلبل


في نوفمبر
هو أحد الأعاصير التي ضربت الجزر في بنجلاديش و، ويُعد الإعصار الأعنف الذي يضرب سواحلها منذ ما يقرب من 10 سنوات
كما ضرب الاعصار سواحل الهند 
 أجلت السلطات البنغالية والهندية أكثر من 450 ألف شخص من قرى وجزر ساحلية بسبب الإعصار "بلبل" الذى عبرها مصحوبا برياح عاتية..وامطار غزيرة .
وبلغت سرعة الرياح 120 كيلو مترا فى الساعة، مما أجبر السلطات على إغلاق الموانئ والمطارات فى البلدين
وبسبب الاعصار لقي عشرين شخصا مصرعهم كما تم تهجير الملايين لمراكز إيواء.، .ودمّر الإعصار نحو 4 آلاف منزل غالبيتها بيوت مصنوعة من الطين أو الصفيح، وحوصر نحو 1500 سائح في جزيرة سانت مارتن الواقعة قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لبنجلاديش، بعدما حال سوء الأحوال الجوية دون إبحار القوارب والسفن.

اعصار كاموري ..الفلبين


في ديسمبر ..
 11 شخصا توفوا جراء إعصار كاموري.. صاحبه فيضانات وانهيارات ارضية.
وتم اجلاء 300 الف شخص
يعتبر الاعصار رقم 20 الذي يضرب البلاد هذا العام.
إعصار كاموري أثر على ما يقرب من 500 ألف شخص من لوزرون الوسطى، ومنطقة بيكول، وفيساياس الشرقية، ومنطقة تاجالوج الجنوبية الغربية.

 إعصار كاموري دمر ما لا يقل عن 38 منزلا في المناطق المنكوبة، وتسبب في فيضانات في ثماني مناطق، وفي انقطاع التيار الكهربائي في 203 مناطق.

الاعصار أطلق العنان لوابل من الأمطار والرياح العاتية ، مخلفا وراءه دمارا في مقاطعات لوزون الجنوبية ومقاطعة سامار الوسطى بالفلبين.

كاموري، المحمل برياح تصل سرعتها إلى 100 كم/الساعة وعواصف تصل سرعتها إلى 125كم/الساعة، رصد على بعد 255 كلم غرب بلدة أمبولونج في مقاطعة باتانجاس.

الصين .. 13 إعصارا

وخلال 2019 ضرب الصين 13 اعصارا نذكر منها:
في 04 يوليو 2019 أعلنت السلطات الصينية مقتل 6 أشخاص وإصابة نحو 200 آخرين بجروح متفاوتة، جراء إعصار فى مدينة كاييوان الواقعة فى شمال شرقى البلاد.. هذا الإعصار أسفر أيضا عن وقوع أضرار مادية كبيرة فى منازل ومصانع وأعمدة كهرباء".

6 يوليو..مصرع 6 وإصابة 190 فى إعصار مقاطعة لياونينج بالصين و145 مليون دولار خسائرمقاطعة لياونينج شمال شرقى الصين، وتضرر أكثر من 28 ألفا و600 شخص.
تسبب الإعصار ايضا فى خسائر اقتصادية تقدر بنحو 51 مليار يوان (7.2 مليار دولار)
الإعصار دمر 3600 منزل وشرد حوالي 10000 شخص من سكان مدينة كايوان، وهي منطقة نادرا ما ظهر فيها أعاصير في السابق 
وأوضحت السلطات، فى بيان صحفى، أن الإعصار استمر لمدة 15 دقيقة وكان مصحوبا برياح سرعتها 23 مترا فى الثانية،

في اغسطس.. الإعصار ليكيما الهائل وهو الإعصار الأقوى منذ عام 2014، وهو تاسع إعصار خلال هذا العام في الصين، حيث وصل إلى اليابسة في تشجيانغ وجلب معه رياح مطيرة بسرعة بلغت 52 مترا في الثانية الواحدة، وأدى إلى حدوث فيضانات، وعاني جزء كبير من المناطق الحضرية من انقطاع الكهرباء ونقص المياه وتعطل وسائل الاتصالات.

الاعصار ادى الى وفاة 56 شخصا، و 18 في عداد المفقودين، وأثر الإعصار بشكل كبير على حركة السكك الحديدية والطرق السريعة والطيران على طول المناطق الساحلية في مقاطعة تشجيانغ شرقي الصين، حيث تم إيقاف العديد من القطارات وإغلاق بعض الطرق السريعة فضلا عن إلغاء عدد كبير من الرحلات الجوية.

كما ضرب الإعصار(ليكيما) -الذي رافقته رياح قوية وأمطار غزيرة- الجزر اليابانية الجنوبية الصغيرة ، مما أعاق حركة النقل في المنطقة

وفي سبتمبر .. تضرر 455 ألف شخص و131 مليون دولار خسائر بسبب إعصار "لينغلينغ" الثالث عشر الذي يضرب الصين هذا العام. 

الإعصار تسبب كذلك في إعادة توطين ما يزيد على 2800 شخص في مقاطعات جيلين وهيلونغجيانغ وتشجيانغ شمال شرقي الصين، مشيرة إلى أن الإعصار أدى أيضا إلى انهيار 44 منزلا وتضرر ما يزيد على 460 منزلا آخر، مع تأثر 215800 هكتار من المحاصيل الزراعية.

ثانيا: الفيضانات والسيول

لقى 5 أشخاص حتفهم فى الجزائر بعد أن جرفتهم المياه إثر فيضانات في يناير  فى العديد من ولايات البلاد، حسب ما أعلن  جهاز الحماية المدنية الجزائرية.

وفي البرازيل، تسببت الأمطار الغزيرة أثناء شهر مارس، فى فيضانات اجتاحت مدينة ساو باولو أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 12 شخصا، بينهم أربعة من عائلة واحدة.

وفى منتصف مارس تسببت الفيضانات التى شهدها إقليم بابوا الإندونيسى بمقتل ما لا يقل عن 58 شخصا، وقال مسئولون إن عشرات أصيبوا أيضا جراء الفيضانات كما تضررت عشرات المنازل

وأودت السيول الجارفة في غرب أفغانستان بحياة 35 شخصا، خلال 24 ساعة، كما دمرت مئات المنازل ونزح آلاف الأشخاص. 

كما حصدت السيول الجارفة التي ضربت 25 محافظة في إيران،  منذ منصف مارس وحتى مطلع إبريل 78 قتيلا، وتسببت فى إجلاء نحو 400 ألف شخص من منازلهم، ودمرت 40 ألف منزل، وتسبب بتلف المحاصيل الزراعية.

وأعلنت العراق عن اتخاذ الاستعدادات المناسبة لمواجهة السيول القادمة من إيران.

وفى يوليو أدت الفيضانات فى جنوب آسيا إلى مقتل أكثر من 100 شخص خلال أسبوع فى مجموعة من دول المنطقة، وسجلت أكبر حصيلة للقتلى فى نيبال حيث وصل عدد الضحايا إلى 67 على الأقل.

وفى أغسطس قتل 11 شخصا فى فيضانات جارفة ضربت بلدة فى إقليم تارودانت بجنوب المغرب، نتيجة الأمطار الغزيرة التى تهاطلت على المنطقة

وفي سبتمبر.. أعلنت السلطات الإسبانية مقتل ستة أشخاص وإجلاء الآلاف إثر يومين من الفيضانات التى اجتاحت جنوب شرق البلاد. وسجل تهاطل كميات قياسية من الأمطار خلال الأيام الأخيرة ما تسبب فى فيضان العديد من الأنهار.

ووصل عدد ضحايا الأمطار والسيول التى ضربت ولايتى "أوتار براديش" و"بهار" شمالى وشرقى الهند، إلى 120 قتيلا على الأقل.

وفي نوفمبر.. قالت الأمم المتحدة، إن أمطارا غزيرة أودت بحياة عشرة أشخاص على الأقل، وشردت أكثر من 270 ألفا فى الصومال كما دمرت بنية تحتية بالبلد الواقع فى منطقة القرن الأفريقي.

في نوفمبر أيضا .. ضحايا فيضانات الأمطار الغزيرة والانهيارات الأرضية والصعق بالكهرباء في كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية وصلت إلى 41 شخصا على الأقل.. اضافة الى نزوح ما لا يقل عن 50 ألف شخص.

سقوط الأمطار بغزارة لأسابيع فى أقاليم لِكووالا ولا كوفيت وبلاتو دمر المنازل والبنية التحتية هناك، كما تسببت الفيضانات العارمة فى فقدان مزارع ونفوق ماشية وخسارة احتياطيات غذائية، كما أدت إلى ظهور الأمراض المنقولة عن طريق الماء مجددًا.

وفي فرنسا .. الفيضانات تجتاح جنوب فرنسا ، اذ تسببت عواصف وأمطار غزيرة فى مقتل ما لا يقل عن 11 شخصا بينهم رجال إنقاذ وفقدان عدة أشخاص فى جنوب فرنسا.

وفي جنوب السودان ... وفي أكتوبر أعلن جنوب السودان حالة طوارئ بعد أن قتلت الفيضانات 9 أشخاص، وتسببت في نزوح 25 ألفا آخرين في 27 من 32 ولاية في الدولة الواقعة شرق أفريقيا، وفي ديسمبر.. ضربت فيضانات عارمة جنوب السودان تسببت في تشريد 420 ألف شخص بجنوب  السودان و تضرر نحو 900 ألف شخص أو 7%من السكان، بسبب الفيضانات.
ورغم الإعلان عن خلو جنوب السودان من الكوليرا في العام الماضي، ولكن هناك مخاوف من عودة هذا المرض المميت.

ثالثا: الزلازل والبراكين

تسبب زلزال عنيف ضرب ألبانيا في نوفمبر بمقتل ما لا يقل عن 49 شخصا وإصابة نحو 2000. كما أدى الزلزال الذى اعتبر الأعنف منذ عقود فى البلاد وبلغت شدته 6,4 على مقياس ريختر، إلى أضرار مادية كبيرة وانهيار عدة مبان علق سكانها تحت الأنقاض.

وقُتل خمسة أشخاص وأصيب أكثر من 300 آخرين جراء زلزال ضرب شمال غرب إيران، وأدى إلى تدمير عشرات المنازل.

في الفلبين.. في 22 أبريل 2019، ضرب زلزال بقوة 6.1 درجة على مقياس ريختر جزيرة لوزون في الفلبين، مما أسفر عن مقتل 18 شخصًا على الأقل وفقدان 3 أشخاص. وإصيب 243 آخرين على الأقل. على الرغم من أن مركز الزلزال كان في زامباليس، إلا أن معظم الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية وقعت في مقاطعة بامبانجا المجاورة ، والتي لحقت بها أضرار بـ 29 مبنى وعمارة

وفي يوليو .. أعلنت السلطات الفلبينية مصرع ما لا يقل عن ثمانية أشخاص وجرح العشرات إثر هزتين أرضيتين متتاليتين ضربتا جزرا فى شمال البلاد، بقوة 5.4 و5.9 درجة على التوالي، وفق ما أعلن المعهد الأمريكى للجيوفيزياء.ووقع الزلزالان اللذان فصلت بينهما ساعات قليلة، في منطقة باتانيس وهي عبارة عن مجموعة من الجزر الصغيرة.


وفي 15 ديسمبر، هز زلزال مدمر بلغت قوته 8ر6 درجة على مقياس ريختر، جزيرة (مندناو) جنوبي الفلبين ووصل عدد الضحايا إلى 4 قتلى.. و62 مصابا، وانقطاع التيار الكهربائي ومحاصرة بعض السكان في الجزيرة بين أنقاض المباني المنهارة.

في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وقع زلزال بلغت قوته 7.1 على مقياس ريختر في 5 يوليو، تبعه زلزال ثانٍ في 6 يوليو بقوة 6.4، أعقبهما مئات الهزات الارتدادية، وصل عددها إلى 1200،  وكان الزلزال الأقوى الذي يضرب الولاية منذ 20 عامًا، حيث كانت قد تعرضت عام 1999 لزلزال بلغت قوته 7.1. 

زلزال عنيف في إندونيسيا

في زلزال هو الأعنف هذا العام، حيث بلغت قوته 7.3 على مقياس ريختر، ضرب السواحل الإندونيسية، في 14 نوفمبر، وفقاً لما أفادت به دائرة المسح الجيولوجي بالولايات المتحدة، وأسفر عن تشريد الآلاف من العائلات في إندونيسيا التي تُعد مكاناً نشطاً للزلازل.

بركان سترومبولي


في صباح يوم 28 أغسطس الماضي، استيقظ سكان وزوار مدينة صقلية الإيطالية، على أصوات انفجار ضخمة، ما بث في نفوسهم الرعب والذعر، وسادت السحب الرمادية المدينة الإيطالية، بعد انفجار بركان سترومبولي، الذي خلف وراءه نهراً من الحمم البركانية.    

بركان نيراجونجو

في الكونغو، نشط بركان نيراجونجو، في أغسطس الماضي، الذي أطلق حممه على سكان مدينة جوما في الكونغو، مخلفاً وراءه مئات القتلى والمصابين


بركان وايت ايلاند

في ديسمبر ..أعلنت الشرطة النيوزيلندية مقتل نحو 13 شخصا فى ثوران بركان على جزيرة وايت آيلاند. وبين القتلى سياح ومرشدون سياحيون، وأعلنت شرطة نيوزيلندا أن 8 أشخاص ما زالوا مفقودين.


رابعا: حرائق الغابات

حرائق لبنان

سجلت لبنان هذا العام حرائق امتدت لأكثر من 105 مكاناً في المناطق التي تكسوها الغابات، واستغرقت وقتاً طويلاً لإخمادها، حيث دعت السلطات اللبنانية، دول الجوار لمساعدتها في إطفاء الحرائق التي استمرت لأكثر من 5 أيام.


حرائق الامازون

اندلعَ حواليّ 74,155 حريقًا في البرازيل من يناير إلى أغسطس 2019؛ وهو ما يُمثل أكبر عددٍ من حرائق الغابات منذ أن بدأت البرازيل في جمع البيانات في عام 2013 وفقًا للمعهد الوطني لأبحاث الفضاء (INPE) الذي يستخدمُ الأقمار الصناعية لرصد الحرائق.

يقعُ ما يقرب من ثلثي حوض الأمازون داخل حدود البرازيل، وأكثرُ من نصف حرائق الغابات كانت قد اشتعلت في غابات الأمازون المطيرة، التي تُعدّ أكبر غابة مطيرة في العالم والتي تعتبر «حيوية» لمواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري.

تركّزت الحرائق في الغابات المطيرة في عددٍ من الولايات البرازيلية وبالضبطٍ في الأمازون، روندونيا، ماتو غروسو وبارا.


اكتُشفَ ما لا يقل عن 39194 حريقًا في ولاية الأمازون لوحدها وهي أكبر ولايةٍ في البرازيل والتي تضمّ أكبر مساحة للغابات المطيرة غير المُنكسِرة في العالم؛ وكانت ولاية الأمازون قد أعلنت حالة الطوارئ بحلول 11 آب/أغسطس.

هذه الغابات تنتج 20 في المئة من الأوكسجين على كوكب الأرض، وبالتالي، فإن "أوكسجين الأرض" هو الذي يحترق، والأمر لا يتعلق بمجرد حريق بسيط.

وفي بوليفيا التي لم تسلم بدورها من الكارثة، استطاعت الحرائق أن تلتهم ما يقارب 500 ألف هكتار من الغابات، وسط عجز عن احتواء الأزمة البيئية.وتشير الصور الملتقطة عبر الأقمار الصناعية، إلى نشوب نحو 9500 حريق في منطقة حوض الأمازون ببوليفيا، في الفترة ما بين 15 و23 أغسطس الجاري.

حرائق كاليفورنيا


في نوفمبر ومنطقة تحدث بها الحرائق بشكل سنوي، تجددت الحرائق في ولاية كاليفورنيا، لكنها كانت الأشد والأعنف خلال السنوات الماضية، وأسفرت عن تشريد ملايين المواطنين الأمريكيين، وتسببت في قطع الكهرباء عن أكثر من 1.6 مليون شخص في الولاية.

حرائق الغابات الاسترالية

في 20 ديسمبر .. أعلنت السلطات الاسترالية حالة الطوارئ لفترة سبعة أيام بولاية نيوساوث ويلز وعاصمتها سيدني، بسبب موجة حر غير مسبوقة تسببت فيها حرائق غابات. درجات الحرارة إقتربت من 50 درجة مئوية في بعض الأماكن بالمنطقة.
بات الملايين من سكان سيدني يتنشقون هواء ملوثا بسبب الدخان السام.
هناك أكثر من مئة حريق في نيوساوث ويلز، الولاية التي تضم أكبر عدد من السكان في استراليا. وقد أعلنت فيها حالة الطوارىء بسبب الوضع "الكارثي".

ولا يزال هناك اكثر من سبعين حريقا مشتعلا في كوينزلاند (شمال شرق)، وكذلك في ولايتي استراليا الغربية وجنوب استراليا.

وقد أتت النيران في الاشهر الماضية على ثلاثة ملايين هكتار من الاراضي في كل انحاء البلاد. وقتل ثمانية اشخاص ودمر 800 في هذه الحرائق.

هذا وتعاني استراليا كل عام من حرائق الغابات، لكن البداية المبكرة والمكثفة لها هذا الموسم، أثار الكثير من المخاوف، الأمر الذي ساهم في إنتشار كبير للدخان السام في المناطق الأكثر إكتظاظا بالسكان.

وتندلع الحرائق عادة مع اقتراب فصل الصيف في استراليا لكنها بدأت هذه السنة مبكرا وكانت أقوى. واعتبر الباحثون ان الاحتباس الحراري يساهم في خلق ظروف مؤاتية لاندلاع الحرائق.

وختاما.. ينتظر العالم خلال الأعوام القادمة المزيد من الكوارث التى قد تحل بالكوكب وخاصة المدن الساحلية..  التي أظهرت بعض التقارير أن هناك بعض المدن ستختفي من على الخريطة بسبب التغيرات المناخية لنكون على موعد مع حصاد 2020 بمزيد من الكوارث والفيضانات والسيول والاعاصير.

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content