اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

الصناديق ترسم خريطة العالم في 2018

الصناديق ترسم خريطة العالم في 2018

تاريخ النشر

ساعات معدودة، ويرحل العام 2018 المعروف بعام الانتخابات الرئاسية والتشريعية، حيث شهد افتتاح مقار الانتخابات في عشرات الدول حول العالم.

عشرات الانتخابات التشريعية والرئاسية، في سابقة لم تتكرر من قبل (36 رئاسية وتشريعية)، بدأت  بالانتخابات الرئاسية في فنلندا.. والانتخابات الرئاسية في قبرص.. والانتخابات الرئاسية والتشريعية في كوستاريكا.. والاستفتاء في الإكوادور…الانتخابات الرئاسية الأرمنية .. الانتخابات الرئاسية في جمهورية التشيك..الانتخابات البرلمانية الكولومبية ..الانتخابات البرلمانية الكوبية..الانتخابات الرئاسية الروسية.. البرلمان الألماني ينتخب أنغيلا ميركل رسميا مستشارة لولاية رابعة..الانتخابات الرئاسية المصرية ..الانتخابات العامة في باراغواي.. الانتخابات التشريعية في الغابون ..الانتخابات البرلمانية اللبنانية ..الانتخابات البلدية التونسية ..الانتخابات العامة الماليزية..الانتخابات التشريعية العراقية ..الانتخابات الرئاسية الفنزويلية..

الانتخابات الرئاسية في كولومبيا.. الانتخابات العامة المكسيكية..انتخابات الرئاسة في المكسيك..الانتخابات العامة الباكستانية..الانتخابات الرئاسية في مالي..الانتخابات التشريعية الموريتانية ..الانتخابات العامة السويدية..الانتخابات العامة في البوسنة..الانتخابات العامة البرازيلية ( الرئاسية والتشريعية)..الانتخابات الرئاسية في الكاميرون ..الانتخابات البرلمانية الأفغانية.. الانتخابات التشريعية في غينيا بيساو..الانتخابات الرئاسية في مدغشقر.. الانتخابات التشريعية في مالي..الانتخابات التشريعية في موريتانيا..الانتخابات التشريعية في مولدوفا

وفيما يلي استعراض اهم الانتخابات الرئاسية ونتائجها حول العالم في 2018:

التشيك .. 25 يناير

فاز الرئيس التشيكي الحالي ميلوش زيمان على منافسه الأكاديمي ييرجي دراهوش في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي شهدتها البلاد.

وأفادت هيئة الإحصاء التشيكية، بعد فرز أصوات الناخبين في جميع مراكز الاقتراع، بأن زيمان حصل على 51,36% من الأصوات، مقابل 48,63 لمنافسه دراهوش.

وبحسب هيئة الإحصاء، فقد تجاوزت نسبة الإقبال في الجولة الثانية من عملية التصويت 66% من إجمالي عدد الناخبين المسجلين.

كان زيمان قد فاز في الجولة الأولى في 12 يناير بـ 6ر38% من الأصوات مقابل 6ر26% لصالح منافسه دراهوس

فيما تراوحت حصص المرشحين السبعة الباقين من الأصوات بين 0,5% و9,6%، وأن نحو 60% من الناخبين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات التي شهدتها التشيك

فنلندا .. 28 يناير

أعلنت اللجنة الانتخابية في فنلندا، فوز الرئيس ساولي نينيستو بأكثر من 60 % من أصوات الناخبين، وذلك بعد فرز جميع الأصوات في الانتخابات الرئاسية.

وأقرب منافسي نينيستو - 69 عاما، هو "بيكا هافيستو" من حزب الخضر قد حصل على 12.4 % فقط من أصوات الناخبين.

وأضافت الشبكة أن "نينيستو" يعد المرشح الأول الذي يفوز في الجولة الأولى منذ تغيير النظام الانتخابي إلى اقتراع شعبي مباشر عام 1994.

يُذكر أن الرئيس الحالي يحظى بشعبية كبيرة منذ توليه منصبه عام 2012

قبرص .. 4 فبراير

فاز الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس الاحد بولاية ثانية امام المرشح اليساري ستافروس مالاس، ما سيتيح له مواصلة العمل على تحريك مفاوضات توحيد الجزيرة المقسومة منذ العام 1974.

وحصل اناستاسيادس (71 عاما) على 55،99 % من الاصوات مقابل 44% لمنافسه مالاس، بحسب النتائج الرسمية النهائية.

وبلغت نسبة المشاركة 73% في حين كانت 71،88% في الدورة الاولى التي جرت الاحد الماضي. وبلغ عدد من دعوا للمشاركة في الانتخابات نحو 550 الف شخص.

وكانت الجولة الاولى قد جرت قبل اسبوع في 28 يناير 

وحصل أناستاسيادس (71 عاما) الأوفر حظا بحسب الاستطلاعات، على 35,50 % من الأصوات مقابل 30,25 % لستافروس مالاس، وهو وزير صحة سابق مدعوم من الحزب الشيوعى، وجاء الفارق بينهما أقل مما كان متوقعا.

وشهدت الجولة الأولى نسبة كبيرة من الامتناع عن التصويت بلغت 28,13 بالمئة بارتفاع كبير عن نسبة الامتناع فى الانتخابات السابقة فى 2013 التى بلغت يومها 16,86 %.

وحصل ثالث المرشحين نيكولاس بابادوبولوس "وسط" وهو نجل رئيس أسبق على 25,74 % من الأصوات.

جنوب افريقيا 15 فبراير 

أختير سيريل رامابوزا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوما على التنحي عن المنصب  تلبية لطلب "حزب المؤتمر الوطني الإفريقي" الحاكم في البلاد.

وكان رامابوزا- 65 عاما - المرشح الوحيد الذي رشحه البرلمان، ولذا لم يتطلب تسميته رئيسا أي تصويت. 

ارمينيا .. 2 مارس

أجريت انتخابات رئاسية في أرمينيا في 2 مارس 2018... حيث فاز ارمين سركيسيان بالانتخابات بسهولة في الجولة الأولى بأغلبية 90 صوتًا انتخابيًا  

كانت هذه هي المرة الأولى في تاريخ أرمينيا عندما تم انتخاب الرئيس من قبل الجمعية الوطنية بدلا من التصويت الشعبي. وكانت النتيجة الأخرى للاستفتاء أن الرئيس المنتخب حديثا سيؤدي دورًا احتفاليًا حيث ينتقل البلد حاليًا من نظام شبه رئاسي إلى جمهورية برلمانية . تم حظر الرئيس الحالي سيرج سركسيان من قبل دستور أرمينيا من الترشح لولاية ثالثة على التوالي

وانفصلت أرمينيا عن الاتحاد السوفيتى فى 1991 لكنها لا تزال معتمدة على روسيا فى المساعدات والاستثمارات،  

روسيا.. 18 مارس

فوز بوتين لولاية رابعة

اعلنت اللجنة الانتخابية في روسيا، حصول فلاديمير بوتين على 76.67% من الأصوات، يليه مرشح الحزب الشيوعي بافل جرودينين بنسبة أصوات 11.77%، في حين حصل فلاديمير جيرينوفسكي، مرشح الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي على 5.65% من الأصوات، والصحفية القريبة من المعارضة الليبرالية كزينيا سوبتشاك 1.68%، وبلغت نسبة المشاركة 67.54%

كوبا ...20 ابريل 

حاز المرشح الوحيد لمنصب الرئاسة في كوبا ميغيل دياز كانيل،  على ثقة البرلمان بغالبية 603 أصوات من أصل 604، ليتولى رئاسة البلاد لفترة خمس سنوات، قابلة للتجديد. 

وبانتخاب مهندس الإلكترونيات دياز كانيل البالغ من العمر 57 عاما، تطوي كوبا حقبة الأخوين كاسترو التي استمرت لستة عقود.

فنزويلا.. 20 مايو

 فوز الرئيس نيكولاس مادورو بولاية رئاسية ثانية في الانتخابات، حيث حصل على 67,7 بالمئة من الأصوات، متقدماً بفارق شاسع على منافسه الرئيسي هنري فالكون الذي لم يتحصل سوى على 21,2 بالمئة من الأصوات ..كما ترشح في الانتخابات المهندس رينالدو كيهادا، والقس السابق خافيير بيرتوتشي.

 نسبة الإقبال على التصويت بلغت 46.1%، وهو ما يقل كثيرا عن إقبال بلغت نسبته 80% في آخر انتخابات رئاسية ويرجع ذلك إلى مقاطعة المعارضة.

كولومبيا ..17 يونيو 

تغلب المرشح اليميني المتشدد إيفان دوكي(41 عاما) على منافسه اليساري غوستافو بيترو في الانتخابات الرئاسية الكولومبية، والتى شهدت منافسة كبيرة بين اليمين واليسار. 

وحصد دوكي 53,98 بالمئة من إجمالي أصوات الناخبين في الجولة الثانية، مقابل 41,8 بالمئة لمنافسه غوستافو بيترو (58 عاما) أول مرشح يساري حقق تقدما بهذا الحجم في انتخابات رئاسية في البلاد.

وبات اتفاق السلام التاريخي الموقع في 2016 مع حركة فارك، رهنا بقرار الرئيس المنتخب الذي انتقده وتعهد بإدخال تعديلات عليه.

وهذه أول انتخابات منذ إبرام اتفاق السلام مع فارك عام 2016 والذي أنهى صراعا امتد 5 عقود وأودى بحياة أكثر من 220 ألف شخص وشرد ملايين..

كانت الجولة الاولي قد جرت في 27 مايو ولم يتمكن ايا من المرشحين من الحصول على الاغلبية المطلقة وهي 50%+1 للفوز بالرئاسة.. حيث حصل دوكي على 39% من الاصوات فيما حصل منافسه على 25%من الاصوات.

المكسيك .. 2 يوليو

فاز المرشح اليساري، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، بالرئاسة في المكسيك وفق ما أعلن عنه المعهد الانتخابي الوطني، بعد حصوله على 53% من أصوات الناخبين..

ووفقا لرئيس المعهد الانتخابي، حل انريكاردو أنايا ، ثانيا بحصوله على نسبة22.1 -22.8% من أصوات الناخبين، وخوسيه أنطونيو ميد، ثالثا بحصوله على 15.7-16.3% من أصوات الناخبين ، بينما حصل خايمي رودريجيز كالديرون على نسبة 5.3-5.5% من الأصوات.

زيمبابوي.. اواخر يوليو 

فوز "إيمرسون منانجاجوا" برئاسة زيمبابوي.. وكانت اللجنة الوطنية للانتخابات فى زيمبابوى قد أعلنت فوز منانجاجوا بالانتخابات الرئاسية عقب حصوله على 2.46 مليون صوت (50.8%) مقابل 2.15 مليون صوت (44.3%) حصل عليها زعيم المعارضة "نيلسون تشاميسا".

وهذه الانتخابات التي جرت في أواخر يوليو الماضي هي الأولى منذ تنحي الرئيس السابق روبرت موغابي في نوفمبر الماضي، بعد أن حكم البلاد منذ استقلالها عن بريطانيا عام 1980.

كما فاز الحزب الحاكم "الاتحاد الوطني الإفريقي – الجبهة الوطنية" التابع لمنانغاغوا بأكثر من ثلثي المقاعد في البرلمان.

أكدت المحكمة الدستورية في زيمبابوي في 24 اغسطس  فوز إيمرسون منانغاغوا في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، ورفضت طعن المعارضة على نتائج الانتخابات.

 مالي..12 اغسطس

فوز الرئيس ابراهيم أبو بكر كيتا، في الجولة الثانية..بحصول  الرئيس المنتهية ولايته إبراهيم أبو بكر كيتا على نسبة 67,17% من الأصوات مقابل 32,83% للمعارض سومايلا سيسيه. وبذلك يفوز كيتا بولاية ثانية لمدة خمس سنوات.

وبلغت نسبة المشاركة في الدورة الثانية 34,54%... مقارنة مع 42,7% في الدورة الأولى، وفقا لتقديرات هيئة مراقبة الانتخابات.

وكانت الجولة الاولى في 3 اغسطس وتنافس 24 مرشحا ... حصل كيتا على 41.42 بالمئة فيما حصل أقرب منافسيه سومايلا سيسيه على نسبة 17.80 بالمئة.

المالديف.. 23 سبتمبر 

 فوز مرشح المعارضة إبراهيم محمد صليح الانتخابات الرئاسية بزيادة 16.8% عن منافسه والرئيس المنتهية ولايته عبد الله يمين.

 فيما بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 89.2 بالمائة".

وأقر  رئيس جزر المالديف عبد الله يمين  بهزيمته في الانتخابات الرئاسية أمام منافسه مرشح المعارضة إبراهيم محمد صليح.

الكاميرون ..22  اكتوبر 

إعادة انتخاب "بول بيا" البالغ من العمر 85 عاما رئيسا للكاميرون ليتولى الرئاسة لمدة سابعة، حيث حصل على 71.28 في المائة من الأصوات.
 مما مدد فترة ولايته المستمرة منذ 36 عاما ويدعم مكانته كواحد من الذين سجلوا أطول فترات حكم في أفريقيا.

 3590681 ناخبا، من بين 6667754 ناخبا مسجلا شاركوا في الانتخابات، بنسبة مشاركة 53.85 في المائة.

البرازيل..28 اكتوبر

هزم بولسونارو، المحامى اليمينى والضابط السابق بالجيش، منافسه اليسارى فرناندو حداد فى جولة الإعادة وحصل على 55% من الأصوات، بحسب النتائج الرسمية..في الجولة الثانية..

كانت الجولة الاولى قد اجريت في 8 اكتوبر وحصل، هاير بولسونارو على 46 بالمئة من الأصوات، وفرناندو حداد،  على 28 بالمئة من الأصوات".

ووفقا للقانون البرازيلي، يجب أن يحصل المرشح الرئاسي على أكثر من 50 في المئة من الأصوات، أو تبدأ جولة ثانية للانتخاب. ويتم انتخاب الرئيس بأغلبية مطلقة لمدة 4 سنوات. ويمكن إعادة انتخابه مرة واحدة.

الدونيتسك.. 11 نوفمبر

إقرار دينيس بوشيلين رئيسا منتخبا لجمهورية دونيتسك الشعبية ..بعد فوزه باكبر عدد من الاصوات ..شارك في الانتخابات 5 مرشحين لشغل منصب الرئيس من بينهم القائم بأعمال رئيس الجمهورية دينيس بوشيلين.

وفي لوغانسك، أعلنت لجنة الانتخابات المركزية عن فوز ليونيد باسيتشنيك (48 عاما) بمنصب الرئاسة بنتيجة أكثر من 68% من الأصوات. 

يشار الى ان جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين معلنتين من جانب واحد جنوب شرقي أوكرانيا. 

جورجيا.. 28 نوفمبر 

فوز وزيرة الخارجية السابقة سالومى زورابيشفيلى؛ لتصبح بذلك أول أمرأة تتولى منصب الرئاسة فى البلاد.

زورابيشفيلى حصلت، خلال جولة الإعادة التى جرت أواخر نوفمبر، على 59% من مجموع الأصوات الصحيحة، بينما حصل منافسها جريجول فاشادزه على 40% من الأصوات، 
وكانت 
زورابيشفيلى قد حصلت على 38.64% من الأصوات فى الجولة الأولى من الانتخابات التى جرت فى 28 أكتوبر الماضي، فى حين حصل فاشادزه على 37.74% من الأصوات

مدغشقر ... 19 ديسمبر 

أعلنت مفوضية الانتخابات في مدغشقر  انتخاب الرئيس السابق أندري راجولينا رئيسا للبلاد بعد فوزه بالدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي نظمت 19 ديسمبر وهزم فيها الرئيس الأسبق مارك رافالومانانا.

وتجاوزت نسبة الإقبال قليلا عن 48 بالمئة.

وبحسب النتائج التي نشرتها مفوضية الانتخابات فإن راجولينا (44 عاما) فاز  بـ55,66 بالمئة من الأصوات مقابل 44,34 حصل عليها رافالومانانا (69 عاما).

كان هيري راجاوناريمامبيانينا رئيس مدغشقر  قد اقر بهزيمته في انتخابات الرئاسة بعدما احتل المركز الثالث في الجولة الأولى من التصويت والتي جرت في 7 نوفمبر

وقالت المحكمة الدستورية العليا يوم الأربعاء إن راجاوناريمامبيانينا لم يحصل إلا على 8.82 % في الجولة الاولى..  في حين حصد رئيسان سابقان، وهما مارك رافالومانانا وأندريه راجولينا، 35.35 بالمئة و39.23 بالمئة على الترتيب...وقد تنافس فيها 36 مرشحا فى المجمل، بينهم ثلاثة سياسيين بارزين لإدارة شؤون دولة تعانى لتوفير فرص عمل ومكافحة الفقر وإنهاء الفساد.

وبلغت نسبة الإقبال على التصويت 53.95 % من الناخبين المسجلة أسماؤهم.





  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content