«بالبنط العريض»: مشاركة السيسي في قمة مجموعة السبع حظيت باهتمام وسائل الإعلام

قال الإعلامي الدكتور حسام فاروق إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي حظيت في قمة مجموعة السبع بمدينة إيفيان الفرنسية باهتمام واسع في عدد من وسائل الإعلام الدولية، التي تناولت المشاركة المصرية من زوايا مختلفة، وركزت على دور القاهرة في الملفات الإقليمية والدولية المطروحة على أجندة القمة.

وذكرت وكالة «الأناضول» التركية في تقرير للكاتب سريدار دينسل بعنوان «السيسي يعرب عن امتنانه لتفهم الرئيس ترامب للموقف المصري من قضية السد الإثيوبي»، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعرب خلال لقائه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على هامش القمة عن تقديره لتفهم الإدارة الأمريكية للموقف المصري بشأن قضية سد النهضة الإثيوبي.

بالبنط العريض

 وأشارت الوكالة إلى تصريحات للرئيس ترامب قال فيها إن مصر تعرضت لظروف صعبة في هذا الملف، فيما أكد الرئيس السيسي أهمية الوصول إلى حلول تحقق الاستقرار و تحفظ المصالح المشتركة. 

أما صحيفة «إيه بي سي» الإسبانية فقد نشرت تقريرًا بعنوان «وصول الرئيس المصري إلى قمة مجموعة السبع في إيفيان»، تناولت فيه أجواء القمة والقضايا الرئيسية المطروحة للنقاش، وعلى رأسها الأوضاع الاقتصادية الدولية وأمن الطاقة والتطورات في الشرق الأوسط  ، وأشارت الصحيفة إلى أن مشاركة مصر تعكس إدراكًا متزايدًا داخل العواصم الغربية لأهمية الدور المصري في التعامل مع الأزمات الإقليمية، سواء فيما يتعلق بأمن البحر الأحمر وشرق المتوسط أو بجهود التهدئة في الشرق الأوسط.

من جانبها، خصصت صحيفة «لوموند» الفرنسية تقريرًا بعنوان «قمة مجموعة السبع في إيفيان: الشرق الأوسط وأوكرانيا والذكاء الاصطناعي.. أبرز تصريحات القادة»، استعرضت فيه أبرز الملفات التي ناقشها قادة الدول المشاركة ، وأوضحت الصحيفة أن دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لمصر جاءت في إطار توسيع دائرة المشاورات بشأن أزمات الشرق الأوسط، مؤكدة أن القاهرة شاركت في جلسات مخصصة لدعم جهود الوساطة وخفض التصعيد. 

وفي إيطاليا، نشرت صحيفة «إنترناسيونالي» تقريرًا للكاتب بيير هاسكي بعنوان «لا تضم مجموعة السبع أكبر الدول لكنها ملزمة بإدارة أكثرها تعقيدًا»، تناول التحولات التي شهدها النظام الاقتصادي الدولي منذ تأسيس المجموعة، وأشار التقرير إلى أن فرنسا وجهت الدعوة إلى عدد من الدول والشركاء الإقليميين، من بينهم مصر وقطر، بالنظر إلى أدوارهم في إدارة الأزمات الإقليمية والمساهمة في جهود الوساطة، مؤكدًا أن مشاركة القاهرة تعكس الاعتراف بأهمية دورها في القضايا الإقليمية.

يذاع «بالبنط العريض» إسبوعياً على شاشة الفضائية تقديم وإعداد الإعلامي الدكتور حسام فاروق ويخرجه مصطفى جلال وإكرام مصطفى.

رشا مجدي

رشا مجدي

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

السيسي
التحول الأخضر 
 الدكتورة يمينة زرينيز
قمة
السيسي
د. حسن سلامة: مشاركة مصر في قمة السبع تعكس ثقلها الدولي
عبد الغني: دعوة السيسي لقمة مجموعة السبع اعتراف دولي بثقل مصر
محلل لبناني: مواقف رئيس الجمهورية خلال الحرب رهانات خاطئة

المزيد من التليفزيون

"بالبنط العريض" ..قراءة في أهمية مشاركة القاهرة في النقاشات الدولية 

أشار الدكتور الإعلامي حسام فاروق لوكالة الأنباء الإيطالية «إيتال برس» التي أفردت تقريرًا بعنوان «مصر والسيسي يلعبان دورًا قياديًا في...

«بالبنط العريض»: مشاركة السيسي في قمة مجموعة السبع حظيت باهتمام وسائل الإعلام

قال الإعلامي الدكتور حسام فاروق إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي حظيت في قمة مجموعة السبع بمدينة إيفيان الفرنسية باهتمام...

المنشد يحيى النادي: أسعى لغرس قيم الإنشاد في نفوس الأجيال الجديدة

أكد المنشد يحيى النادي، الحاصل على لقب "منشد الشارقة" على مستوى الوطن العربي، أن رسالته الفنية لا تقتصر على تقديم...

أيمن هيبة: البرنامج الوطنى للهيدروجين النظيف يدعم التحول الأخضر 

قال المهندس أيمن هيبه، رئيس شعبة الطاقة ورئيس جمعية التنمية المستدامة، تعليقا على التعاون بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة...