د. إبراهيم منشاوي: إسراف "الفيتو" يشل الأمم المتحدة ويهدد النظام الدولي

في حلقة جديدة من برنامج "العالم غدا"، أكد الدكتور إبراهيم منشاوي، أستاذ القانون الدولي المساعد بجامعة القاهرة، أن عجز الأمم المتحدة عن القيام بدورها في حفظ السلم والأمن الدوليين لم يعد مجرد خلل طارئ، بل أزمة بنيوية تهدد مصداقية النظام الدولي برمته، مشيراً إلى أن الإسراف في استخدام حق النقض (الفيتو) من قبل الدول دائمة العضوية هو المسبب الرئيسي لشلل المنظمة، وهو ما تجلى بوضوح في جرائم غزة والحرب الروسية الأوكرانية.

وقال منشاوي إن ما يحدث في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023، والذي أكد الخبراء أنه "جريمة إبادة جماعية مكتملة الأركان"، كان الكاشف الأكبر لفشل مجلس الأمن، لولا الموقف المصري الحاسم الذي حال دون تهجير الفلسطينيين، مشيداً بقيام جنوب أفريقيا برفع دعوى أمام محكمة العدل الدولية استناداً لاتفاقية الإبادة الجماعية، وهو إجراء يتحايل على تعطل مجلس الأمن.

وأشار إلى أن البيان الأخير لوزارة الخارجية المصرية الذي أدان استهداف ناقلة نفط إماراتية في مضيق هرمز، يؤكد ثوابت السياسة الخارجية المصرية، حيث اعتبر هذا الاستهداف "عملاً عدوانياً" لانعدام مبرره بعد توقف الحرب بأسبوعين، وشدد على أن أمن الإمارات جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، متوقعاً أن تلقي مصر بثقلها الدبلوماسي لدعم جهود الوساطة لإنهاء النزاع.

وحول قانونية المرور في المضائق الدولية، أوضح منشاوي أن المبدأ الحاكم هو "المرور العابر" وفق اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982، وهو مرور سريع ومتواصل لا يجوز للدولة الساحلية فرض رسوم عليه إلا مقابل خدمات فعلية، مشيراً إلى أن إيران ليست طرفاً في الاتفاقية، مما يجعل استخدامها لمضيق هرمز كورقة ضغط تحديًا كبيرًا يجب حسمه في أي تسوية مستقبلية.

وبخصوص إصلاح المنظمة الدولية، كشف منشاوي أن الحل يتطلب تعديل ميثاق الأمم المتحدة في ثلاث نقاط رئيسية: توسيع عضوية مجلس الأمن (دائمة وغير دائمة) ليعكس توازنات العالم الحالي، وضبط استعمال حق النقض (الفيتو) خاصة في حالات الجرائم الجسيمة كالإبادة الجماعية، ومعالجة أزمة التمويل المزمنة، محذراً من أن استمرار العجز سيعيد العالم إلى "قانون الغاب" حيث القوة وحدها هي معيار الشرعية.

واختتم حديثه بالقول إن القانون الدولي لا يحتضر، بل هو قانون متطور يتلاءم مع احتياجات المجتمع الدولي، لكنه شدد على أنه دون إرادة سياسية من القوى الكبرى لتحمل مسؤولياتها، فإن الدول ستتصرف منفردة، مما يقوض كل ما بني من نظام دولي منذ عام 1945.

برنامج (العالم غدًا) يُبث يوميًا على شاشة القناة الأولى المصرية في العاشرة مساءً، تقديم ريهام الديب وليلى عمر ومحمد ترك، ورئيس التحرير أيمن عطيه أبو العطا.

 

لمتابعة البث المباشر للقناة الأولى..اضغط هنا

 

لبنى عبد العزيز

لبنى عبد العزيز

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

منتخب مصر يعزز فرصه في كأس العالم بفوز تاريخي على نيوزيلندا
من ماسبيرو" يسلط الضوء على تحديات المنظومة التعليمية ومستقبل "كليات ال
من ماسبيرو" يحتفي بعيد الأب
رامي رضوان يوجه رسالة مؤثرة لوالده بمناسبة عيد الأب في "من ماسبيرو"
أمير صلاح الدين
حلمي النمنم
داليا البحيري
ض

المزيد من التليفزيون

"بالبنط العريض" ..قراءة في أهمية مشاركة القاهرة في النقاشات الدولية 

أشار الدكتور الإعلامي حسام فاروق لوكالة الأنباء الإيطالية «إيتال برس» التي أفردت تقريرًا بعنوان «مصر والسيسي يلعبان دورًا قياديًا في...

«بالبنط العريض»: مشاركة السيسي في قمة مجموعة السبع حظيت باهتمام وسائل الإعلام

قال الإعلامي الدكتور حسام فاروق إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي حظيت في قمة مجموعة السبع بمدينة إيفيان الفرنسية باهتمام...

المنشد يحيى النادي: أسعى لغرس قيم الإنشاد في نفوس الأجيال الجديدة

أكد المنشد يحيى النادي، الحاصل على لقب "منشد الشارقة" على مستوى الوطن العربي، أن رسالته الفنية لا تقتصر على تقديم...

أيمن هيبة: البرنامج الوطنى للهيدروجين النظيف يدعم التحول الأخضر 

قال المهندس أيمن هيبه، رئيس شعبة الطاقة ورئيس جمعية التنمية المستدامة، تعليقا على التعاون بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة...