الغمراوي: عقد جلسة في ختام فعاليات مؤتمر المعلومات الدوائية للشرق الأوسط

في ختام فعاليات مؤتمر جمعية المعلومات الدولية (DIA) للشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، نظمت هيئة الدواء المصرية، جلسة حوارية، تحت عنوان "تميز هيئة الدواء المصرية: ريادة تنظيمية تتماشى مع رؤية مصر 2030".

ترأس الجلسة الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، حيث ألقى كلمة؛ رحب فيها بالحضور وأكد على أهمية هذا الحدث المهم كمنصة تجمع قادة الصناعة الدوائية والهيئات التنظيمية الإقليمية والدولية لدعم الابتكار وتعزيز التعاون في القطاع الدوائي.

كما شدد على أهمية الدور المحوري الذي تقوم به هيئة الدواء المصرية في الريادة التنظيمية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ موضحا دور مصر الفاعل في القارة الإفريقية والإجازات التي حققتها الهيئة في رفع كفاءة القدرات التنظيمية المختلفة للدول الإفريقية، وتميز مصر كمركز تدريبي لكافة السلطات التنظيمية بالقارة.

شهدت الجلسة مشاركة كل من الأستاذ الدكتور أيمن الخطيب، نائب رئيس هيئة الدواء المصرية، والدكتور يس رجائي، مساعد رئيس الهيئة، والدكتورة أسماء فؤاد، رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الحيوية والمبتكرة والدراسات الإكلينيكية، والدكتور مدحت الغباشي، المستشار السابق لهيئة الدواء المصرية لشئون المعامل الرقابية والمرجعية، والدكتور رياض أرمانيوس، وكيل مجلس إدارة غرفة صناعة الدواء، والدكتورة هبة نبيل، مدير أول الشئون التنظيمية ورئيس مجموعة العمل التنظيمية للمؤسسة المصرية للأبحاث الصيدلانية ( EFPR)، وأدارت الجلسة الدكتورة داليا أبو حسين، مـــدير عام إدارة تـــوكيد الجودة بهيئة الدواء المصرية.

تناولت الجلسة مسيرة هيئة الدواء المصرية نحو التميز التنظيمي، حيث استعرض الدكتور أيمن الخطيب الجهود المبذولة لمواءمة اللوائح التنظيمية مع المعايير الدولية، وتعزيز الأسس التشريعية لضمان فعالية الأنظمة الدوائية، وألقى د. يس رجائى الضوء على بعض الفرص الاستثمارية الواعدة في القطاع الدوائي المصري، مؤكداً على دعم الهيئة لتوطين الصناعة وتشجيع الاستثمار المحلي والدولي والقدرات التصنيعية التي تؤهل مصر للاعتماد من كافة الجهات الدولية، وقد أشارت د.أسماء فؤاد إلى الإنجاز التاريخي المتمثل في حصول الهيئة على اعتماد منظمة الصحة العالمية في إنتاج اللقاحات والحصول على مستوى النضج الثالث، ودور ذلك في تعزيز مكانة مصر إقليميًا ودوليًا.

ومن جانبه، استعرض الدكتور مدحت الغباشي التطور الكبير الذي شهدته المعامل الرقابية، مما دعم المصنعين المحليين والدوليين، وأسهم في تعزيز الابتكار وضمان جودة إنتاج الأدوية.

كما أكد الدكتور رياض أرمانيوس على دور الهيئة كشريك استراتيجي للقطاع الصناعي، يعزز الابتكار والاستثمار في السوق المحلي والدولي، واختتمت د. هبة نبيل بالتأكيد على أهمية ما شهدته مصر من تطوير في صناعة الأدوية، وضرورة تعزيز الشراكات مع الشركات العالمية لضمان تحقيق نمو مستدام وتوفير أدوية ذات جودة عالية تلبي احتياجات المرضى.

تأتي الجلسة في إطار حرص هيئة الدواء المصرية على تعزيز التعاون الإقليمي والدولي، وترسيخ مكانة مصر كمركز إقليمي للابتكار في صناعة الأدوية، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة.

 

 

مؤتمر جمعية المعلومات الدولية
مؤتمر جمعية المعلومات الدولية
مؤتمر جمعية المعلومات الدولية
مؤتمر جمعية المعلومات الدولية

سماء المنياوي

سماء المنياوي

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

صحة
هيئة الدواء وشركة GSK
الصيادلة العرب
هيئة الدواء المصرية توقع مذكرة تفاهم مع هيئة الغذاء والدواء الرواندية
توطين
هيئة الدواء المصرية
نقص "بنج الأسنان"..أزمة تبحث عن حل ..و"الفيزيتا تشتعل"
هيئة الدواء

المزيد من علوم وتكنولوجيا

نقص القدرات الحاسوبية يدفع جوجل إلى تقييد استخدام "ميتا" لنماذج "جيميني"

ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" أن شركة جوجل فرضت قيودا على استخدام شركة "ميتا" لنماذج الذكاء الاصطناعي "جيميني"، بعدما تجاوز الطلب...

"السبكي": نجاح فريق طبي في إجراء أول تدخل علاجي بتقنية "كي العصب الكلوي"

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية عن نجاح الفريق الطبي بمجمع الفيروز الطبي التابع للهيئة بمحافظة جنوب سيناء، في إجراء أول...

أخطاء شائعة نفعلها عند سقوط الهاتف المحمول في الماء

يُعد سقوط الهاتف المحمول في الماء من أكثر الحوادث الشائعة التي يتعرض لها المستخدمون، وغالبًا ما تكون الدقائق الأولى بعد...

"أنثروبيك" تعلن عن مساعد ذكى جديد

أعلنت شركة "أنثروبيك" عن خدمة جديدة تحمل اسم Claude Tag، وهي نسخة متطورة من مساعدها الذكي Claude مصممة للعمل داخل...