" البحث العلمي" تدعو المخترعين للتقدم لمبادرة "من البراءة إلى المنتج"

أعلن الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أنه اعتبارا من اليوم الثلاثاء سيتم فتح باب التقدم في مبادرة  (بي سكوير) تحت شعار "من البراءة إلى المنتج"، في إطار الخطة التنفيذية الثالثة لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا (2022-2026)، وتهدف المبادرة إلى دعم المخترعين لتحويل براءات الاختراع ونماذج المنفعة المحمية- وفقا لقانون حماية حقوق الملكية الفكرية المصري رقم 82 لسنة 2002- إلى منتجات صناعية قابلة للتسويق والطرح التجاري.

 
 وأوضح البيان الصادر من أكاديمية البحث العلمي اليوم أنه يجب علي المهتمين الاطلاع علي الشروط ومواعيد التقدم وملء الاستمارة من خلال الرابط التالي http://www.asrt.sci.eg/open-calls-ar/patent-to-product/?lang=ar .
 
كما تهدف مبادرة P2 (بي سكوير) إلى دعم اقتصاد المعرفة ورفع مستوى التكنولوجيا في منتجات الأسواق المصرية والصناعة المصرية والمساهمة في إنتاج منتجات مبتكرة ذات تنافسية عالية في الأسواق المصرية.
 
و.يتم ذلك من خلال انتقاء الاختراعات السارية مدة حمايتها ويملكها مصريون أو المتاحة في الملك العام نظراً لانتهاء فترة حمايتها ودعمها ماديا وتقنيا للوصول إلى نماذج أولية ثم نماذج صناعية لمنتج مبتكر دعما لشعار "صنع في مصر" في الأسواق ذات تنافسية عالية.
 
تأتي هذه المبادرة نظرا لأنه على مدى أعوام طويلة لم يتم اتخاذ الخطوات الجادة لاستغلال البراءات المسجلة لدى مكتب براءات الاختراع المصري لإنتاج منتج يسوق محلياوخارجيا على الرغم من أن بعض هذه البراءات تختص بإنتاج منتجات حيوية جديدة وقابلة للتنفيذ ويحتاجها السوق المحلي بل أن بعضها  قابل للتسويق عالمياً، لذا فهناك أهمية قصوى لاستغلال الموارد المتاحة بمكاتب التكنولوجيا والصناعة ومكتب براءات الاختراع المصري وتحويل الملكية الفكرية إلى أصول اقتصادية تسمح بتكوين الثروات وتساعد على بناء مستقبل أفضل.
 
وتسعى الأكاديمية لاستغلال الأفكار الإبداعية والاختراعات لدعم السوق المصري والمشاركة في تنمية التكنولوجيا في الأسواق المصرية والذي يترتب عليها تنمية الاقتصاد المصري من خلال برنامج لاستغلال براءات الاختراع القابلة للتنفيذ وذات الجدوى الاقتصادية إلى منتجات تسوق في الأسواق المحلية والعالمية بأسم "من البراءة إلى المنتج" لدعم ليس فقط الاختراعات المصرية والأفكار المبتكرة ولكن أيضا تصنيعها بأياد مصرية والترويج لها في الأسواق.

Katen Doe

د.هند بدارى

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا
اكاديمية البحث العلمي
دكتوراه
البحث العلمي
محمود صقر
دواء
البحث العلمي
البحث العلمي

المزيد من علوم وتكنولوجيا

تناول الشوفان والتوت يساعدان على تخفيف آلام التهاب المفاصل

النظام الغذائي الصحي يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على الصحة العامة للأفراد، ومن المعروف أن وجبة تناول الإفطار من أهم...

مسبار هندي في طريقه لدراسة النظام الشمسي

أعلنت وكالة الفضاء الهندية مساء السبت أن المسبار الهندي الذي أطلق نحو النظام الشمسي لدراسة الشمس غادر مجال تأثير جاذبية...

طرح تحديث "أبل ميوزيك" لنظام أندرويد في إصدار تجريبي

بدأت شركة آبل في طرح تحديث جديد لتطبيق الموسيقى على نظام أندرويد كإصدار تجريبي، يجلب التحديث بعض التغييرات والتحديثات بما...

احذري التدخين أثناء الحمل.. هذا خطره عليك وعلى طفلك

يعتبر التدخين العدو اللدود للصحة، فأضراره على الجسم هي الأسوأ، خاصة أثناء الحمل.