دراسة كبرى: شرب أي كمية من الكحول يزيد خطر الإصابة بـ60 مرضا

توصلت دراسة كبرى إلى أن شرب الكحول يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بـ 60 مرضا، على رأسها تشمع الكبد - وهو التندب الناجم عن تلف الكبد المستمر طويل الأمد - السكتات الدماغية والسرطان، وهي بالفعل مخاطر معروفة وراسخة من الإفراط في شرب الخمر.

ووجد علماء من جامعة أكسفورد ، الذين حللوا بيانات نصف مليون رجل يعيشون في الصين ، أنه إلى جانب الامراض المعروفة، يمكن أن يزيد الكحول من خطر الإصابة بالنقرس وإعتام عدسة العين، وتشمل الاضطرابات الأخرى التي لم يسبق اكتشافها نتيجة لتناول الخمر، الكسور وسرطان الرئة وأمراض الدورة الدموية.

وربط العلماء هذه الامراض بتناول كميات منخفضة جدا من الكحول أقل من إرشادات هيئة الخدمات الصحية البريطانية (NHS)، بحسب صحيفة الدايلي ميل.

وقال الخبراء إن النتائج تظهر أن شرب الكحول يشبه "نطاق أوسع بكثير من الأمراض '' مما كان يعتقد سابقا.

وغالبا ما تنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية، الرجال والنساء بشرب ما لا يزيد عن 14 وحدة من الكحول أسبوعيا ، على أن تكون الوحدة الواحدة نصف لتر من البيرة أو كأس صغير من النبيذ، إلا ان منظمة الصحة العالمية تقول إنه لا توجد كمية آمنة من الكحول .

وتعاون باحثون من جامعة أكسفورد مع أكاديميين في كل من جامعة بكين والأكاديمية الصينية للعلوم الطبية من أجل الدراسة، وقاموا بفحص بيانات من قاعدة بيانات صينية تحتوي على معلومات صحية لأكثر من 512 ألف بالغ ، تبلغ أعمارهم 52 عاما في المتوسط، تضمنت تفاصيل عن أنماط الشرب الخاصة بهم.

وشرب حوالي ثلث الرجال الكحول بانتظام - مرة واحدة على الأقل في الأسبوع - بينما كان المعدل 2 % فقط بين النساء، ونتيجة لذلك ، تم استخدام النساء كمجموعة ضابطة لتأكيد أن خطر الإصابة بالأمراض الزائدة لدى الرجال ناتج عن شرب الكحول ، وليس بسبب آلية تتعلق بالمتغيرات الجينية، وقاموا بتحليل سجلات المستشفيات لمدة 12 عاما لتقييم مدى تأثير الكحول على خطر الإصابة بـ 207 أمراض مختلفة.

وأظهرت النتائج ، التي نُشرت في مجلة Nature Medicine ، أن استخدام الكحول يزيد من مخاطر 60 مرضا لدى الرجال في الصين، وشمل ذلك 28 مرضا سبق أن حددتها منظمة الصحة العالمية على أنها مرتبطة بالكحول ، مثل سرطان الكبد والأمعاء والمستقيم.

وحدد العلماء أيضا 33 مرضا لم يتم تحديدها من قبل ، مثل النقرس وإعتام عدسة العين وبعض الكسور وقرح المعدة.

وأكدت الدراسة ان الرجال الذين يشربون الكحول بانتظام لديهم مخاطر أعلى من الدخول والإصابة بأي أمراض ، مقارنة بالرجال الذين يشربون فقط من حين لآخر.

وقال الفريق إن الدراسة توضح التأثير الذي قد يكون لتعاطي الكحول على خطر الإصابة بالأمراض لدى السكان في جميع أنحاء العالم.

غادة جلال الدين

غادة جلال الدين

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

دراسة
وعي الذكاء الاصطناعي
كبار السن
فيتامين B
النفايات البلاستيكية
قلب
الميثان
دراسة الصيف

المزيد من علوم وتكنولوجيا

منظمة الصحة العالمية: خطر انتقال إيبولا في دول كأس العالم "منخفض"

أكدت منظمة الصحة العالمية أن خطر انتقال فيروس إيبولا في أوروبا وفي الدول المستضيفة لبطولة كأس العالم، الذي تستعد الولايات...

بالفيديو.. المؤتمر الـ5 للصداع: إطلاق أول قاعدة بيانات مصرية للمرضى

انطلقت فعاليات المؤتمر السنوي الخامس للجمعية المصرية للصداع، بالتزامن مع مؤتمر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بمشاركة نخبة من خبراء...

"البحوث الفلكية" يعلن ابتكار وحدة روبوتية مبرمجة لإنتاج المواد النانومترية

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن حصول الدكتور شريف أحمد أحمد فريد، الباحث بمعمل أبحاث الفضاء بالمعهد، على براءة...

نجاح حقن أول حالتي سكتة دماغية بمستشفى الواسطى في بني سويف

نجحت الفرق الطبية بمستشفى الواسطي المركزي شمال محافظة بنى سويف، في حقن أول حالتين سكتة دماغية باستخدام العلاج المذيب للجلطات،...