5 مليارات شخص على مستوى العالم لا يزالون غير محميين من الدهون الضارة

  • أ ش أ
  • الإثنين، 23 يناير 2023 01:48 م

ذكرت منظمة الصحة العالمية أن خمسة مليارات شخص على مستوى العالم لا يزالون غير محميين من الدهون المتحولة (غير المشبعة) الضارة ، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة.

وأضافت المنظمة -في تقرير ، اليوم الإثنين- أن تناول الدهون المتحولة مسؤول عما يصل إلى نصف مليون وفاة مبكرة ، بسبب أمراض القلب التاجية كل عام على مستوى العالم.

وأشارت إلى أن 43 دولة نفذت حتى الآن سياسات أفضل الممارسات لمعالجة الدهون المتحولة في الغذاء ، مع حماية 2.8 مليار شخص على مستوى العالم ، مضيفة أن الهدف العالمي المتمثل في القضاء التام على الدهون المتحولة في عام 2023 بعيد المنال في هذا الوقت.

ونوهت بأن هذا النوع من الدهون المتحولة المنتجة صناعيا (وتسمى أيضا الأحماض الدهنية غير المشبعة المنتجة صناعيا) يوجد بشكل شائع في الأطعمة المعبأة والمخبوزات وزيوت الطهي والأطعمة الدهنية.

وأوضح التقرير أن 9 من أصل 16 دولة في الوقت الحالي بها أعلى نسبة تقديرية لوفيات أمراض القلب التاجية الناجمة عن تناول الدهون غير المشبعة ، وتحتاج إلى أفضل الممارسات للتخلص من هذا النوع من الدهون.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تادروس أدهانوم إن هذا النوع من الدهون ليست له فائدة معروفة ، كما أن لها مخاطر صحية هائلة تتكبد تكاليف باهظة للأنظمة الصحية ، مضيفا أن التخلص من الدهون غير المشبعة فعال من حيث التكلفة ، وله فوائد هائلة على الصحة ، محذرا من أن الدهون المتحولة مادة كيميائية سامة تقتل ، ولا ينبغي أن يكون لها مكان في الطعام.

 

Katen Doe

أ ش أ

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

wave
الدواء
الصحة العالمية
منظمة الصحة
كورونا
تيدروس أدهانوم جيبريسوس
الايدز
مدير عام منظمة الصحة العالمية
"الصحة العالمية" تبقي على أعلى مستوى من التأهب لمواجهة جدري القردة

المزيد من علوم وتكنولوجيا

wave
رئيس جهاز شئون البيئة: مشاركة مصر في اتفاقية برشلونة تعكس دورها المهم

أكد الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة الدكتور على أبو سنة أن مشاركة مصر في الفعاليات الخاصة باتفاقية برشلونة; يعكس دورها...

ناسا : كويكب سيمر عند مسافة "قريبة للغاية" بمحاذاة الأرض

كشفت وكالة الفضاء الأميركية ناسا أن كويكباً بحجم شاحنة سيمر بالقرب من الأرض اليوم الخميس، عند مسافة من الأدنى في...

الصحة العالمية: 11 دولة بالمتوسط أبلغت عن إصابات بتحورات لأوميكرون

أعلن رئيس فريق متابعة وتقييم اللوائح الصحية الدولية بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية الدكتورأمجد الخولي، أن هناك 11...

 جامعة برج العرب تبحث تعزيز سبل التعاون مع جامعة مدينة السادات

أكد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على اهتمام الوزارة بمتابعة تطبيق الجامعات التكنولوجية أحدث النُظم العالمية، وتجهيزها...


مقالات

wave
المقهى الدبلوماسي.. أولياء الله
  • الإثنين، 16 يناير 2023 02:54 م
المقهى الدبلوماسي.. أبناء "شيث"
  • الإثنين، 09 يناير 2023 02:34 م
المقهى الدبلوماسي.. الشهيد
  • الإثنين، 02 يناير 2023 02:12 م
المقهى الدبلوماسي.. وداعا 2022
  • الإثنين، 26 ديسمبر 2022 05:24 م