شريف منير: «إيجار قديم » جمّع العيلة من تانى

خارج الموسم الرمضانى راهن على تجربة درامية مختلفة، لا تشبه أى تجارب أخرى.. حكى عن مشاكل العائلات، وأصحاب الإيجارات القديمة بطريقة بها لمحة كوميدية.

النجم شريف منير يكشف لـ"الإذاعة والتليفزيون" كواليس تجربته الدرامية والتليفزيونية الخاصة مسلسل "إيجار قديم"، ويحكى عن مشاركته فى افتتاح مدينة المنصورة الجديدة فى حضور الرئيس عبد الفتاح السيسى.. معكم من أول السطر.

فى البداية، علق الفنان شريف منير على مشاركته فى احتفالات افتتاح المرحلة الأولى لمشروعات مدينة المنصورة بالقول: "كان شرف عظيم لى.. تحيا مصر".

وخلال حضوره قال منير: "الفيلم التسجيلى اللى اتذاع اتقال بصوتى.. الإنجازات دائما واضحة مش هنتكلم تانى عن الإنجازات اللى مالية مصر كلها.. حاجات اتعملت فى لمح البصر.. يا ريس أنا كل يوم باقوم بالاقى بلدنا متغيرة أروح مشوار وأرجع ألاقى الدنيا متغيرة والله".

وأوضح شريف منير: "أنا من سكان حى المقطم، المقطم بقى حاجة تانية، مابقاش حى، أصبح مدينة فى منتهى الروعة. أحكى لكم نبذة عن حياتى وعلاقتى بمدينة المنصورة.. أنا اتولدت هنا، وحبيت الفن فى المنصورة.. مدينة عظيمة وناسها حلوين".

وتابع منير: "روحت مركز ثقافة، واتفرجت على (مدرسة المشاغبين) قبل ما أشوفها فى التليفزيون أو على المسرح.. ابن خالتى خدنى نروح نتفرج على العروض ونستمتع بها، الآلة اللى بحبها واللى احترفتها فى وقت من الأوقات حبيتها من المنصورة".

واختتم شريف منير: "كان أبناء المنصورة بيعملوا فرق أغانى إنجليزى وفرنساوى، بلد جميلة وعظيمة.. جيت هنا من سنتين ونص علشان أعمل إعلان شفته عن المنصورة الجديدة، ماكانش فيه الكلام ده.. أنا ما اعرفش الكلام ده حصل إمتى بجد شىء مبهر".

وعن مسلسله الجديد "إيجار قديم" عبر النجم الكبير شريف منير عن حزنه بسبب انتهاء تصوير المسلسل، مشيرا إلى أنه عمل عائلى حصل على إشادات الجمهور.

وقال منير: "أحرص على تقديم أعمال ذات قيمة.. تقدر تقول إنه صعبان علىّ ان المسلسل خلاص بيخلص، لأنه عاش مع الناس وكذلك همّا عاشوا معاه، وكم التعليقات التى سمعتها أو قرأتها عن هذا المسلسل أثرت فى جدا، خاصة جملة أن هذا المسلسل خلى العيلة تتجمع تانى".

ويضيف: "أهم ما يميز (إيجار قديم) من وجهة نظرنا كصناع له أنه عائلى، ولا يقدم حاجة فيها خدش للحياء أو تضايق أحدا، وهذا الأمر بداخلى، وأسعى لذلك دائما، لأننى مدرك أننى أدخل البيوت بدون استئذان، لذا لازم أكون "محترم وكويس ويبقى عندى قضية أقدمها" حتى لو هاقدم كوميديا وضحك من أجل الضحك، بمعنى أننى لو هاتكلم مع المشاهد من باب المتعة لازم أحترم عقله، ووجوده هوّه وأسرته أمام الشاشة، علشان ما يجيش مشهد وطفل يسأل والده عليه. هذا ممكن أن يحدث فى السينما، لأنك كمشاهد تقطع تذكرة بإرادتك وتدخل، وأنت اللى هتشوف، ويكون عندك علم من قبلها وقادر تحدد".

وعاد منير بذكرياته للبدايات، ووجه مجموعة من الرسائل إلى مجموعة من الفنانين منهم الراحل صلاح جاهين، قائلا: "فضله كبير علىّ". بينما قال عن داود عبد السيد: "خلانى اعمل دور متميز وجعل (الكيت كات) من ضمن أفضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية".

كما تحدث عن المخرج عاطف الطيب قائلا: "مش عارف أقول إيه عنه، لكنه مخرج عظيم اشتغلت معاه فيلمين هما (ضربة معلم) و(أبناء وقتلة)، ولا أنسى جماله وطيبته واهتمامه بالتفاصيل. مخرج لا يشبه أحدا من جيله ولا من سبقوه".

وقال عن الراحل محمود عبد العزيز: "حبيب قلبى وروح قلبى.. وكريم ومحمد محمود بحبهم حب فوق الوصف، وكريم محمود عبد العزيز كتلة تواضع وفنان جميل ولذيذ ودمه خفيف وماتزهقش منه".

أما عن رسالته للفنان محمد صبحى الذى قدم معه واحدا من أروع الأعمال التليفزيونية وهو "رحلة المليون"، فقال منير: "باقول له عاوزينك تبقى موجود لأنك ليك بصمات وعاوزين شغل دراما.. مش ونيس ووقفنا".

أما عن رسالته للرئيس عبد الفتاح السيسى، فقال: "رسالتى التى أتمنى أن يتم تنفيذها بشأن المسرح وعودته مرة أخرى، فهناك العديد من الفنانين لا يعملون حاليا وفى منزلهم بسبب قلة العمل، لذا أتمنى من الرئيس عبد الفتاح السيسى أن يضع المسرح ضمن مشروعات الإعفاء الضريبى، لحين عودته لوضعه مرة أخرى. وأتمنى من القيادة السياسية تكون عينها على موضوع المسرح، لأننا دائما نقول إن مصر فيها ريادة فى الفن، والمسرح موجود، لكن ضرائب المسرح وصلت إلى 57%، طب أنا كمنتج هانتج ليه؟ ".

وأضاف شريف منير: "ليه مايتحطش المسرح فى قائمة المشروعات المعفاة من الضرائب فى الأول لحد ما يقف على رجليه، لأن إحنا مابقاش عندنا مسرح، والممثلين مابقوش يشتغلوا.. راحوا يقدموا مسارح فى مناطق أخرى، فلو ما اخدناش بالنا بأن المسرح بيمثل مصدر دخل كبير للدولة ويشكل وجدان المجتمع، هنضيع".

واستكمل شريف منير حديثه قائلا: "مسرحيات الفنان الراحل سمير غانم كان هناك وفد سعودى يأتى خصيصًا فى طائرات خاصة لحضور العرض المسرحى لها. وفى مسرحيتى (حزمنى يا) كان أول صفين محجوزين 3 شهور لناس من السعودية علشان أى وقت ينزلوا ييجوا يتفرجوا، مدفوع فلوسهم من شهرين لـ3 شهور. لذا أقول: عايزين الشوارع تنور، مسرح قصر النيل مقفول وبقى بابه قديم، ومسرح جلال الشرقاوى".

واختتم شريف منير حديثه قائلا: "محتاجين نظرة لموضوع الضرائب، وأن يدخل المسرح فى مشروع الإعفاء من الضرائب لمدة 5 سنوات، حتى يعمل المنتج، ويقف المسرح على رجليه، لأن فى فنانين بتوع مسرح قاعدين فى البيوت مابيشتغلوش، أنا باتكلم على العام والخاص، بعد كده خد مننا ضرائب زى ما أنت عايزها".

Katen Doe

أشرف شرف

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

wave

المزيد من فن

wave
الفيلكاوي : الدورة الثالثة لمهرجان الكويت للسينما الجديدة بالحضور شخصيا

اكد نقيب الفنانيين والاعلاميين في الكويت الدكتور نبيل الفيلكاوي ان الدورة الثالثة لمهرجان الكويت للسينما الجديدة سيكون

وحدة تصوير ثانية اـ «رمضان كريم 2»

استعان المخرج سامح عبد العزيز بوحدة تصوير ثانية من أجل تصوير باقي مشاهد مسلسل «رمضان 2»، والمقرر

أبطال «الصندوق الغامض» فى جامعة حلوان

تسببت الأزمة الكبيرة التي صنعها صناع مسلسل «الصندوق الغامض» في المسرح القومي بالعتبة، والتي انفردنا

ديكور جديد لـ«منى زكى» فى «تحت الوصاية»

قامت الشركة المنتجة لمسلسل «تحت الوصاية» للفنانة مني زكي، بعمل ديكور جديد له داخل أحد الاستوديوهات بمنطقة شبرامنت،


مقالات

wave
المقهى الدبلوماسي.. أولياء الله
  • الإثنين، 16 يناير 2023 02:54 م
المقهى الدبلوماسي.. أبناء "شيث"
  • الإثنين، 09 يناير 2023 02:34 م
المقهى الدبلوماسي.. الشهيد
  • الإثنين، 02 يناير 2023 02:12 م
المقهى الدبلوماسي.. وداعا 2022
  • الإثنين، 26 ديسمبر 2022 05:24 م