جدل في امتحانات النقل بالمرحلة الثانوية .. بين الورقية والإلكترونية

حالة من الجدل بين الطلبة وأولياء الامور، صاحبت انطلاق امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى العام يوم السبت 14 يناير وتستمر حتى 26 من الشهر نفسه ، حيث تجرى إلكترونيا باستخدام أجهزة التابلت وورقيا بالنسبة للأسئلة المقالية.

وتعقد الامتحانات بنظام الأوبن بوك حيث يتم تسليم الطالب ورقة مفاهيم مع عدم السماح بالدخول بالكتاب أو الملزمة.

ورغم اختبار شبكات المدارس، شهد اليوم الأول بامتحانات الطلاب المصريين بالخارج ارتباكا بعد سقوط سيستم الامتحانات الإلكترونية بعدد من الدول العربية.

وبعدما قدم عدد من أولياء أمور الجالية المصرية بالخارج عددا من الاستغاثات لوزارة التربية والتعليم بسبب انتهاء الوقت المخصص للامتحان وعدم تمكن الطلاب من الوصول للامتحان والإجابة عليه، قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى،مد الفترة الزمنية المخصصة لدخول الطلاب المصريين بالخارج على المنصة الإلكترونية لأداء الامتحانات حتى الساعة السادسة مساء بتوقيت كل دولة ثم قامت بمد الفترة حتى الثامنة مساء واتاحة منصة ثانية أسرع وأكثر كفاءة.

ردود فعل الطلبة والأهالى

ووسط هذه الأحداث تباينت ردود فعل الطلبة والأهالى ما بين ترحيب بالتطوير وورقة المفاهيم وبين استنكار لإلغاء نظام "الأوبن بوك" والاكتفاء بورقة المفاهيم والشكوى من صعوبة بعض الامتحانات وضيق الوقت وسقوط السيستم والمطالبة بتكافؤ الفرص بين من يمتحنون إلكترونيا وورقيا .

وأكدت الدكتورة فاتن النمر الأستاذ بكلية التربية بجامعة حلوان لأخبارمصر أن التطوير مطلوب ولكن منظومة التعليم متكاملة والمسئولية مشتركة .. فلابد من تأهيل الطلبة والمعلمين لأى تطوير وتهيئة الشبكات وتوفير الأجهزة واختبارها منعا للارتباك والقلق فى اللجان .

وأوصت د.النمر بدراسة تجارب التطوير وتطبيقها تدريجيا وتقويمها باستمرار من أجل تلافى السلبيات وتلبية احتياجات الطالب .

ونبهت لضرورة تحقيق تكافؤ الفرص بين من يمتحنون إلكترونيا وورقيا وفى الداخل والخارج .

الاستعداد المسبق

وفى هذا السياق ، قالت عبير أحمد، مؤسس إتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء الأمور، لأخبار مصر إن دورنا متابعة انتظام الامتحانات ورصد شكاوى الطلبة وأولياء الأمور .

وتابعت :لا مانع من قياس مستويات التفكير النقدى بالامتحانات ولكن أمام ماراثون التنسيق طبيعى أن يضغط المجموع على الطالب وولى الأمر لأنهم لم يتأهلوا لها ولا مانع من الدراسة والاختبارات الالكترونية بعد الاستعداد المسبق" .

وطالبت عبير أحمد بتهيئة البنية التحتية وتقوية شبكات الانترنت والمنصات الالكترونية قبل تعمبم الامتحانات الالكترونية.

واستنكرت عبير تداول بعض الامتحانات على مواقع السوشيال ميديا، مشددة علي ضرورة ضبط اللجان والمراقبة الحازمة علي الطلاب حتى لا يستطيع أحد تداول الامتحانات، حفاظا على تكافؤ الفرص.

وأشارت إلى شكوي من بعض طلاب الصف الأول الثانوي بمنطقة العجوزة تتضمن صعوبة بعض أجزاء من إمتحان الكيمياء وانقطاع التيار الكهربائي آخر 10 دقائق من وقت الإمتحان في إحدي المدارس، أيضا جاء الإمتحان بإدارة الهرم التعليمية صعبا.

وتابعت: امتحان اللغة الإنجليزية لطلاب الصف الثاني الثانوي بإدارة شرق مدينة نصر بالقاهرة جاء سهلا، كما جاء إمتحان اللغة الفرنسية لطلاب الأول الثانوي بإدارة المنتزه التعليمية بالإسكندرية جاء سهلا أيضا.

وأوضحت عبير أن بعض أولياء الأمور ذكروا صعوبة أسئلة امتحان اللغة العربية في الجيزة خاصة الإدارة التعليمية بالهرم، بالإضافة إلي صعوبة امتحان اللغة العربية بإدارة 6 أكتوبر التعليمية، مشيرين إلى صعوبة الجزء الخاص بالقراءة التي جاءت أغلبها في الاختيارات متشابهة في الإجابة.

وتابعت: امتحان اللغة العربية لطلاب الصف الثاني الثانوي في محافظة القاهرة تضمن صعوبة في القراءة المتحررة والنصوص والإجابات متشابهه بنسبة كبيرة، بينما جاء النحو في مستوي الطالب المتوسط إلي حد ما.

وحول تداول مجموعات الغش الإلكترونى صوراً لأسئلة الامتحانات على تطبيق تليجرام، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أن فريق الغش الإلكترونى يتتبع جروبات الغش لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

البوكليت والأوبن

وأوضحت وزارة التربية والتعليم وزارة التربية والتعليم تضمين الأسئلة المقالية بامتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى بنسبة 15% من عدد الأسئلة، ويتم الإجابة عليها ورقيًا بنفس نظام بوكليت الثانوية العامة على أن تكون ورقة الأسئلة هى نفسها ورقة الإجابة وتحتوى ورقة الامتحان على ورقة بيضاء كمسودة للطالب.

وأضافت أنه تم تشكيل مركز توزيع أسئلة بكل إدارة تعليمية لامتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى (مركز صباحى ومركز مسائى لتسليم الورقة الامتحانية). وتم تخصيص نسبة 10% من إعداد الطلاب كامتحان ورقى كامل احتياطيا فى حال وجود مشكلات تحول دون إتمام الطلاب للامتحان الإلكترونى، وتسلم تلك الامتحانات الورقية إلى الموجه المقيم بكل مدرسة بها لجنة صحبه مدير المدرسة.

كذلك تم توفير فرد أمن بكل إدارة فى مقر وضع الأسئلة مصاحب للموجه الأول للمادة ومسؤول التطوير التكنولوجى أثناء رفع الامتحان على المنصة.

وبالنسبة لطلبة الصف الأول والثانى الثانوى الملتحقين بالمدارس الحكومية والخدمات والمدارس الخاصة الذين تسلموا أجهزة التابلت ومدارسهم متصلة بشبكة الإنترنت يتم امتحانهم من خلال استخدام أجهزة التابلت إلكترونيا على أسئلة الاختيار من متعدد بنسبة (85%) وتكون الأسئلة المقالية بنسبة (15%) ورقيًا، وتعقد الامتحانات سواء باستخدام أجهزة التابلت والأسئلة المقالية فى وقت واحدٍ، وهو الزمن المحدد للامتحان.

الامتحانات الإلكترونية

امتحانات النقل

وحددت المدارس الثانوى، تعليمات أداء طلاب الصفين الأول والثانى الثانوى العام الامتحانات الإلكترونية حيث وجهت الطلاب بعدم تقسيم شاشة التابلت حتى لا تتعرض منصة الامتحان swift assess للتوقف والغلق، إضافة إلى عدم فتح كتب دراسية إلكترونية على التابلت أو فتح نوافذ خارج الامتحان، كما حذرت المدارس طلابها من محاولات تهكير التابلت للغش أو لأى وسيلة أخرى لأن تهكير التابلت سيؤدى إلى الخروج من منصة الامتحان ويعرض الطالب للمساءلة القانونية لمحاولة الغش.

ومنعت أيضا تفعيل الشاشة الغامقة على التابلت أثناء أداء الامتحان، كما يمنع كذلك إلغاء شريط المهام الموجود أسفل شاشة التابلت وعلى كل طالب قام بتغيير اعدادات هذا الشريط إرجاع ضبط الشريط ليظهر أسفل شاشة التابلت، كما طالبت المدارس بضرورة إحضار قلم التابلت أثناء الامتحان لاستخدامه في حل بعض الأسئلة، مع شحن بطارية جهاز التابلت كاملة وأن يكون متصل بشبكة الإنترنت بالمدرسة.

وتقدمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بخالص الإعتذار والتقدير للطلاب المصريين في الخارج نظرًا للمشاكل التقنية المتكررة التي واجهت المنصة الالكترونية للامتحانات منذ انطلاق الامتحانات السبت بسبب كثافة الدخول على المنصة.

وتيسيرًا على أبنائنا الطلاب في الخارج، أعلنت الوزارة أنه تم إتاحة رابط جديد عبر الموقع الالكتروني الرسمى الخاص بأبنائنا في الخارج يقوم من خلاله الطلاب بتحميل الامتحان وورقة الاجابة، بعد اختيار المرحلة التعليمية والصف الدراسى، وذلك على مدار اليوم. رابط المنصة الإلكترونية الجديد:
https://exam.abroad.moe.gov.eg

وأوضحت الوزارة أن ورقة الإجابة تتضمن 4 اختيارات لكل سؤال، بحيث يقوم الطالب بتظليل الدائرة التي تعبر عن الإجابة الصحيحة لكل سؤال بشكل كامل، وإذا رغب الطالب في تعديل إجابته يضع علامة خطأ ( ) ثم يظلل الدائرة التى تعبر عن الإجابة، ثم يقوم بإرسال ورقة الإجابة عبر البريد الإلكترونى الرسمي المخصص للصف الدراسى لإستلام أوراق الإجابة، كما يمكن لولي الأمر إرسال أوراق إجابات الامتحانات مجمعة عبر البريد السريع لإدارة أبناؤنا في الخارج بالإدارة العامة للامتحانات، وذلك عقب الإنتهاء من جميع الامتحانات. وتود الوزارة أن توضح أيضًا أن الطلاب الذين لم يتمكنوا من إجراء الامتحان عبر المنصة الإلكترونية خلال اليومين الأول والثانى من الامتحانات، يمكنهم الدخول عبر الرابط الجديد لتحميل الامتحان وورقة الإجابة ثم إرسال ورقة الإجابة وفقًا للخيارين السابق ذكرهما.

وتشمل قائمة البريد الإلكترونى المخصص لأوراق إجابة كل صف دراسي:
البريد الإلكتروني لامتحانات الصف الرابع الابتدائى exam.prim4@sabroad.emis.edu.eg
البريد الإلكتروني لامتحانات الصف الخامس الابتدائى exam.prim5@sabroad.emis.edu.eg
البريد الإلكتروني لامتحانات الصف السادس الابتدائى exam.prim6@sabroad.emis.edu.eg
البريد الإلكتروني لامتحانات الصف الأول الإعدادي exam.prep1@sabroad.emis.edu.eg
البريد الإلكتروني لامتحانات الصف الثانى الإعدادى exam.prep2@sabroad.emis.edu.eg
البريد الإلكتروني لامتحانات الصف الثالث الإعدادي exam.prep3@sabroad.emis.edu.eg
البريد الإلكتروني لامتحانات الصف الأول الثانوى exam.than1@sabroad.emis.edu.eg
البريد الإلكتروني لامتحانات الصف الثانى الثانوى exam.than2@sabroad.emis.edu.eg

**وأخيراً.. نترقب تقويم الامتحانات وتطويرها عاماً بعد عام و نتمنى التوفيق لجميع الطلاب .

Katen Doe

د.هند بدارى

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

wave
أبحاث الطلاب...فرصة تطوير للمهارات تواجه عقبات/رئيسية الاخبار
مواجهة تسريب امتحانات الثانوية..ضمانات وعقوبات/رئيسية الاخبار
الفصل الدراسى الثانى... تطلعات وتحديات/رئيسية الاخبار
استعد للامتحانات...وسط أجواء رمضانية/رئيسية الاخبار
الغياب الالكترونى بالمدارس يثير حيرة الطلاب وأولياء الامور
"مجموعات التقوية"..هل تغنى عن الدروس الخصوصية؟

المزيد من تحقيقات وحوارات

wave
أسرار التغذية فى حوار خاص مع الفائزة بجائزة "الأسطورة الحية "

"التغذية السليمة طريق للصحة الجيدة"..واختيار الغذاء الصحى علم له أسراره بل هناك مايسمى بـ"التغذية العلاجية" .

رئيس قطاع المتاحف :نستعد لافتتاحات جديدة من الإسكندرية إلى المنيا خلال 2023

تاريخ مصر الممتد عبر العصور يشهد حالة من التنوع والخصوصية فى كل فترة من الفترات التاريخية ،ويشهد على ذلك ما...

جدل في امتحانات النقل بالمرحلة الثانوية .. بين الورقية والإلكترونية

حالة من الجدل بين الطلبة وأولياء الامور، صاحبت انطلاق امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى العام يوم السبت 14 يناير وتستمر...

فيديو..قبيل معرض الكتاب..."أخبار مصر " يحاور رئيس منتدى الأديبات والمبدعات

قضايا ثقافية وتساؤلات شائكة تراود المبدعين مع اقتراب موعد انطلاق الدورة القادمة الـ54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب يوم 25...


مقالات

wave
المقهى الدبلوماسي.. أولياء الله
  • الإثنين، 16 يناير 2023 02:54 م
المقهى الدبلوماسي.. أبناء "شيث"
  • الإثنين، 09 يناير 2023 02:34 م
المقهى الدبلوماسي.. الشهيد
  • الإثنين، 02 يناير 2023 02:12 م
المقهى الدبلوماسي.. وداعا 2022
  • الإثنين، 26 ديسمبر 2022 05:24 م