تقييم الامتحانات الجديد...طموحات ومخاوف

  • الأحد، 06 ديسمبر 2020 09:47 ص

استمرارا للنهج التى اتخذته وزارة التربية والتعليم لتطوير ملف التعليم بالكامل فى مصر ، فقد كشفت الوزارة شكل رسمي عن نظام تصحيح امتحانات الثانوية العامة بدءا من العام

استمرارا للنهج التى اتخذته وزارة التربية والتعليم لتطوير ملف التعليم بالكامل فى مصر ، فقد كشفت الوزارة شكل رسمي عن نظام تصحيح امتحانات الثانوية العامة بدءا من العام الدراسي الجديد 2020-2021.

وبالطبع مع كل قرار جديد لاسيما فى ملف التعليم تثار المخاوف بين الطلاب وأولياء الأمور قلقا من أى تطوير جديد يعرقل العملية التعليمية.

ملامح التقييم الجديد

وبدأت الوزارة من هذا العام تطبيق نظام الامتحانات الإلكترونية على طلاب الثانوية العامة، والتي ستجرى إلكترونيا ويتم تصحيحها بنفس الطريقة.

ونشرت الوزارة للطلاب وأولياء الأمور والمعلمين نموذجا لشرح نظام تصحيح امتحانات الثانوية العامة الجديدة، مؤكدة إن التقييم سيكون بالدرجات ومستوى تحصيل الطالب بالرسم البياني.

وقالت الوزارة إن الإجابة ستحتوي على نوعين مختلفين من الاسئلة:

أسئلة الاختيار من متعدد: وفيها يمكن للطالب اختيار إجابة واحدة من الأربعة خيارات المتاحة للسؤال ويخصص لكل سؤال من هذا النوع درجة واحدة فقط.

الأسئلة المقالية: يجيب الطالب على السؤال بكلماته ومفرداته اللغوية وأسلوبه الخاص، ويخصص لهذا النوع من الأسئلة درجات مختلفة ويرجع ذلك إلى طبيعة السؤال نفسه.

ويتم عرض مستوى أداء الطالب في كل نوع نوعي من الأسئلة في الرسوم البيانية الخاصة بالمادة، حيث يتم عرض درجة الطالب والمتوسط الوطني، كما في الصورة المرفقة.

مؤشر أداء الطالب

76% فأكثر ممتاز: أظهر الطالب مستوى ممتازا عند الإجابة على هذه النوعية من الأسئلة.

من 51% إلى 75% جيد: أظهر الطالب مستوى جيدا عند الإجابة على هذا النوع من الاسئلة.

من 26% إلى 50% يتطلب تحقيق مستوى أفضل: أظهر الطالب إمكانية لتطوير قدراته للإجابة على هذا التوع من الأسئلة.

من 0 إلى 25% ضعيف: أظهر الطالب مستوى محدود عند الإجابة على هذا النوع من الأسئلة.

وتقدم وزارة التربية والتعليم مجموع نصائح لكل صاحب تقييم من الأربعة المذكورة، لتحسين مستواه، حيث سيسمح بدخول الامتحانات مرتين هذا العام، ويتم منح التلميذ الدرجة الأعلى بينهما.

تقييم سنوات النقل

ولم يقتصر تحديث نظام التقييم فى الامتحانات على المرحلة الثانوية فقط بل امتد الى سنوات النقل حيث أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن نظام التقييم في الصف من الأول حتى الثالث الابتدائي، سوف يقوم على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للتلميذ، من خلال المهام الفردية والجماعية بنوعيتها "الشفهية، التحريرية، المهارية"، باستخدام الأداء المتدرج.

1_ يفوق التوقعات دائماً: ويرمز له باللون الأزرق.

2_يلبي التوقعات: ويرمز له باللون الأخضر.

3_يلبي التوقعات أحيانا: ويرمز له باللون الأصفر.

4_أقل من المتوقع: ويرمز له باللون الأحمر.

وفي نهاية كل فصل دراسي يتسلم ولي الأمر تقريرًا، يعبر عن أداء الطالب طوال تلك الفترة، وتحفظ صورة منها في ملف الطالب.

وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 23 يناير 2021، وتبدأ إجازة منتصف العام في 6 فبراير وتنتهي 18 من نفس الشهر، وتستمر لمدة أسبوعين تقريبا.

وقد أثارت هذه القرارات الحديثة موجة من المخاوف والتساؤلات المشروعة وجهها أولياء الأمور للوزارة كما لاقت استحسانا لدى البعض فى محاولة لكسر القيود العتيقة فى الامتحانات والتعليم لاسيما أن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم قد أعلن أن امتحانات الثانوية العامة سوف يتم تصحيحها إلكترونيا.

تقييم الطالب لنفسه

ويقول الدكتور رضا حجازى نائب وزير التعليم ورئيس قطاع الامتحانات أن الوزارة تسعى الى ازالة شبح الرعب من الامتحان عن جميع الطلاب وخاصة طلاب الثانوية العامة وتحاول أيضا إعطاء فرصة للطالب كى يستطيع تقييم نفسه، وتقييم قدراته على التحصيل،وذلك من خلال إجراء امتحان تجريبى بلا درجات حتى يتسنى للطالب أن يتعرف على طبيعة الأسئلة، والتدريب على استخدام منصة الامتحانات وأجهزة التابلت، وبالتالى فهى بروفة امتحان لآخر العام، والبروفات مهمة جداً ومطلوبة فى التدريب وإزاحة الخوف والبعبع، وهى فى حد ذاتها قيمة كبرى تحققها الوزارة من الامتحان التجريبى وهكذا يمكن الاطمئنان إلى المنظومة كلها قبل الامتحان النهائى..خاصة أن هذا الامتحان بلا توترات الحصول على الدرجات، المحددة لمستقبل الطالب فى النهاية.

وقال أيضا عن نظام التقييم الجديد أنه خطوة على الطريق الصحيح،حتى يألف الطلاب طريقة الامتحان، والتعرف على مستوى الطالب والمعلم، وأكد أن الوزارة تسعى بكل الطرق لإنجاح التجربة.

ومن جهة أولياء الأمور فقد أكدوا إن بعض المدارس أوشكت على الانتهاء من مناهج الفصل الدراسى الأول، وأبدى البعض منهم عن مخاوفه من سرعة أداء خطة المناهج قد يؤثر على تقييم الطلاب بسبب ضغط الشرح من المعلمين، مطالبين المدارس أن تعتمد بشكل أكبر على دليل المعلم في شرح المناهج والمقرر الدراسى حتى يتم اكساب الطالب أكبر قدر من المعلومات لآن كتاب الطالب يعتمد بشكل كبير على المهارات والأنشطة، مؤكدين أن المناهج في الصفوف الأولى صعبة وتحتاج إلى شرح المعلم داخل المدرسة بشكل متواصل لإكساب الطالب نواتج التعلم القائم عليها نظام التعليم الجديد كسلسلة متكاملة.

توفير أسئلة للتدريب

فيما طالب أولياء أمور طلاب الصف الأول الثانوى، من الوزارة توفير أسئلة لتدريب الطلاب عليها قبل أداء امتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثانى، موضحين أن تدريب الطلاب على الأسئلة مهم للغاية ويساعد الطلاب على التعامل مع الأسئلة ويقلل من حجم شكواهم خاصة مع بدء الامتحانات، موضحين أنهم يدعمون التطوير بشكل مستمر ولكن يجب توفير أدواته العملية المتمثلة في تدريب الطلاب بشكل متواصل، متابعين: يجب توفير أسئلة على موقع وزارة التربية والتعليم طول الوقت كنماذج يستطيع الطلاب الوصول إليها والإجابة عنها حتى يستوعبوا التغيير لآن دفعة الصف الأول الثانوى خرجت العام الماضى من نظام تقييم مختلف وهو الأبحاث إضافة إلى الامتحانات التقليدية طوال فترة دراستهم من الابتدائية حتى الثانى الإعدادي وبالتالي توفير أسئلة للتدريب في الأول الثانوى أقل شيء يجب أن تقدمه الوزارة للطلاب في هذا التوقيت ويستمر معهم حتى انتهاء العام الدراسى.

وشدد أولياء الأمور على أنه في ظل الذهاب للمدرسة يومان في الأسبوع نظرا لظروف كورونا، من الصعب أن يستوعب جميع الطلاب من المعلم داخل الفصل تفاصيل التقييم الجديد ومن ثم الأسئلة سيكون لها أهمية كبرى في التعرف عن قرب لنظام التقييم الجدي، وحرصا على عدم ذهاب الطالب إلى سنتر الدرس الخصوصى لاحساسه بالخوف من الدراسة.

وعن رأى أولياء الأمور التى جاءت متباينة فقد قال الدكتور محمد هانى - ولى أمر - لثلاثة طلاب فى المراحل الثانوية والاعدادية قائلا:"أي نظام جديد يعقبه حالة من القلق، ولكن يجب استمرار الإصلاح وتعديل القرار فى حالة اكتشاف اى معوقات او خلل به،مؤكدا أن التطوير أمر حتمي لأننا في مرحلة مخاض لنظام تعليمي جديد، وهو ما يواجه صعوبات وشائعات بين من يؤيد ومن يعارض لأن الموضوع جديد.

وأضاف أن نظام التقييم الجديد فى المراحل الثانوية والنقل يتناسب مع نظام التعليم الجديد الذى يعتمد على الفهم والتعليم الالكترونى عن بعد وأن التجربة تسير في إطار إيجابي ،ومن المؤكد أن توجد صعوبات في التطبيق وذلك لا يعني أننا نترك النظام بسبب الصعوبات، ولكن نذللها في المستقبل ونحاول نحسن من النظام، وأرى أن التجربة تستحق تقييم بدرجة جيد جدا.

ومن جهتها قالت شاهيناز الشلقامى - ولية أمر طالبة فى الثانوية العامة - أن نظام التقييم الجديد خطوة جيدة وفى صالح الطلاب ليتعرفوا من خلالها على الامتحان ويستطيع قياس مستواه الحقيقى وكيفية تلاشى الاخطاء فى الامتحانات الاساسية ويستطيع ان يقوى نقاط ضعفة المرة القادمة التصحيح الإلكترونى يضمن عدالة التصحيح ويعطى الطالب تقريرا مفصلا لأدائه لمعرفة نقاط ضعفه وقوته.

وقال محمود خضر ولى أمر - نتمنى من الوزارة أن تعرض نموذج استرشادي للامتحانات لأن الشائعات زادت بشكل مبالغ فيه "مرة يقولوا فيه أسئلة مقالية ومرة يقولوا مفيش ومرة يقولوا القصة للقراءة ومرة يقولوامفيش أسئلة للقصة متهيأ لي مش ناقص الا أن المسئولين يقولوا فيه امتحان ومفيش امتحان .. لقد أصبحنا في ضرب من الهذيان".

وعلى الجهة الأخرى قالت هند محسن - ولية أمر لطالب فى الثانوية العامة "هذا النظام الجديد فى التقييم دمار للطلاب مثلا فى مادة الرياضة كل خطوة في المسائل بيكون عليها درجة الوزير جعلها خطوة واحدة فى الاختيارى اما صح او خطأ وانت وحظك ،وقالت:"المعلم لما بيشوف الخطوات بيعرف الطالب المذاكر حتي لو الناتج النهائي غلط بياخد نص الدرجة حسب خطواته ولكن الاختيار بيضيع مجهود الطلاب".

التقييم الجديد يعزز فهم الطالب

وقال الدكتور حسن شحاتة استاذ المناهج يجب على الطالب وولى الأمر والمعلم أيضا أن يدرك أهمية التطوير والتغيير حتى يصل إلى هدفه، مؤكدا أن أولياء الأمور يقع عليهم دور كبير ومهم في عملية التغيير في أسلوب التحصيل والتقييم بأن يبعد أبنه عن الدروس ويساعده في تحقيق التعلم الذاتي مع شرح المعلم داخل المدرسة.

وأضاف شحاتة - لموقع أخبار مصر - أن الطالب في النظام القديم كان متلقى للمعلومة ولكن الآن يجب أن يشارك معلمه فيها، كما يجب على الطلاب أن يغيروا طريقة تحصيلهم ويبتعدوا عن الحفظ والطريقة القديمة التي اعتادوا عليها خلال السنوات السابقة من دراستهم، لينتقل الطالب إلى الفهم والتفكر في المعلومة وليس حفظها،ليصبح طالب متعلم وفاهم وليس طالب يسعى إلى تحصيل الدرجات.

وأضاف شحاتة أنه من السهل على الطلاب استيعاب نظام التقييم الجديد في الثانوى العام، لعدة أسباب أولها اختفاء الكتاب المطبوع والذى كان بعض الطلبة يتقيدون به في دراستهم بشكل يدفعهم إلى الحفظ وليس الفهم، والآن أصبح لدى الطالب مصادر تعدد مختلفة تساعده على الفهم وتحصيل المعلومات بشكل مختلفة يجعله يحقق متعة التعلم.

وعن مخاوف أولياء الأمور فقال أن ولي الأمر دائما يقيس الأمور من منظور مختلف، فهو ليس معتادًا على تغيير نظام التعليم، ومن الطبيعي أن يشعر بالقلق، لأننا تعودنا أن المألوف هو المريح، ومن الممكن أن تجد في البيت الواحد طالب يدرس النظام الجديد وشقيقه يدرس النظام القديم، وسيكون الأخير مشكلاته أقل، فتجد لسان حال أولياء الأمور يقولون "اللى نعرفه أحسن من اللي منعرفوش" وهذا أمر طبيعي عند تطبيق أي نظام جديد، لأن التغيير يصحبه القلق والمقاومة.

موعد اعلان النتيجة

ومن ضمن الأسئلة التي وجهها أولياء الأمور: "هل هذا يعني نتيجة الامتحان سوف تظهر فورًا قبل مغادرة اللجنة، أم بعد نهاية جميع الامتحانات؟".

وحذرت داليا الحزاوي، مؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر من اعلان النتيجة للطالب فور انتهاء امتحان كل مادة وطالبت بأن تكون إعلان نتيجة الامتحانات بعد إتمام جميع الامتحانات كما تم بالأعوام الماضية.

وأشارت "الحزاوي"، إلى أن هذا ليس في صالح الطلاب أن يعلمون نتيجة الامتحان قبل مغادرة اللجنة، قائلة: "إذا حصل الطالب على درجة سيئة فيصاب بالإحباط والشعور باللامبالاة، ويأتي تأثير هذا على أداء الامتحانات التالية".

وأوضحت مؤسسة "ائتلاف أولياء أمور مصر"، بأن هناك مطلب آخر لأولياء أمور الثانوية العامة، وهو عمل امتحان تجريبي للطلاب مثل طلاب الأول الثانوي، ليتمكن الطالب تقييم نفسه وطريقة أدائه قبل الامتحان النهائي.


أخبار ذات صلة

"حى القاهرة الدولى للفنون"...9 معارض مفتوحة بوسط البلد
6 أكتوبر ... نصر متجدد
نقص "بنج الأسنان"..أزمة تبحث عن حل ..و"الفيزيتا تشتعل"
ماذا كشف وزير التعليم العالى الجديد فى حواره مع الإعلاميين ؟
فيديواللواء جمال رشاد..المسئول عن شواطئ الأسكندرية يتحدث لـ"أخبار مصر"
أبناء "ماسبيرو ".. ماذا قالوا فى رثاء الإعلامي نادر دياب؟
عندما يختلط السم بالعسل فى "أفلام ديزنى"..كيف نحمى أطفالنا؟
احتفالا "بالكريسماس"....بابا نويل فى مدارس  وحضانات مصر/رئيسية الاخبار

المزيد من تحقيقات وحوارات

فيديو.. اللواء رفعت قمصان: المشهد الانتخابي بالخارج يعكس مكانة مصر العالمية

صورة مشرفة و احتفالية وطنية بطلها المصريون بالخارج رصدتها عدسة الخبراء ووسائل الإعلام خلال الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج،  على مدار...

منتدى شباب العالم ..رسالة سلام من شرم الشيخ

رسائل مهمة يبعثها منتدى شباب العالم من شرم الشيخ لنشر مباديء السلام والتنمية والإبداع من خلال إطلاق مبادرة جديدة بعنوان...

ماراثون انتخابات الرئاسة بالخارج .. تيسيرات وطموحات

حالة من الترقب والتفاؤل بالمستقبل تصاحب انطلاق ماراثون الانتخابات الرئاسية المصرية في الخارج 2024 على مدار ثلاثة أيام من 1-3...

د.أبو اليزيد: صادراتنا الزراعية 6.5 مليون طن في السنة بقيمة 3.3 مليار دولار

المشروعات الزراعية.. الزراعة الذكية مناخيا.. التحديات العديدة.. الأمن والأمان الغذائي.. المشروع القومي الكبير.. منطقة الدلتا الجديدة.. كل هذه الموضوعات وغيرها...