طرح لوحة "القديس يعقوب الأكبر" للبيع فى مزاد بـ5 ملايين دولار

طرحت دار سوثبى للمزادات العالمية، لوحة بعنوان "القديس يعقوب الأكبر" للفنان الفرنسى جورج دو لا تور للبيع فى مزاد خاص بأعمال عصر الباروك، بسعر تقديرى يصل إلى 5 ملايين دولار أمريكى، وذلك يوم 26 يناير 2023، فى نيويورك.

جورج دي لاتور (1593-1652م) هو فنان فرنسي أمضى معظم حياته العملية في دوقية لورين، قبل انضمامها لفرنسا ما بين 1641 و1648، يعتبر من أعلام النزعة القتامية أو ما يعرف بمصطلح الكياروسكورو.

استخدم جورج دي لاتور الألوان الجريئة وانعكاسات النور مع الأشكال القوية المبسطة، كما يبدو في لوحة "تربية العذراء" بمجموعة فريك بنيويورك، كان مصوراً لبلاط الملك لويس 13، نسي فترة طويلة، ونسبت أعماله لغيره إلى أن كشفت الحقيقة في القرن العشرين.

وكشفت دار سوثبى أن المزاد سيعرض مجموعة من لوحات فيش ديفيدسون Fisch Davidson التى تعد واحدة من أهم مجموعات الفن الباروكي التي ظهرت على الإطلاق في سوق الفن، وخلال المزاد سيتم تقديم عشرة أعمال استثنائية من المجموعة، بما في ذلك العديد من الروائع.

وأوضحت دار سوثبى أن مجموعة فيش ديفيدسون Fisch Davidson تشكل مجموعة مذهلة تتبع تطور فن الباروك، حيث تعكس الجودة العميقة للمجموعة، والمكتسبة على مدار ما يقرب من ثلاثين عامًا، مزيجًا نادرًا من الشغف والذوق والفطنة.

يشار إلى أن الباروكية أو الباروك فترة تاريخية في الثقافة الغربية نشأت عن طريق أسلوب جديد في فهم الفنون البصرية - الأسلوب الباروكي - وانطلاقا من سياقات تاريخية وثقافية مختلفة أنتج أعمالا عديدة في حقول فنية متنوعة: الأدب، العمارة، النحت، الرسم، الموسيقى، الأوبرا، الرقص، المسرح.

وقد برز عصر الباروك بشكل أساسي في أوروبا الغربية على الرغم من ظهوره أيضًا بفعل الاستعمار في العديد من المستعمرات التابعة للدول الأوروبية وخصوصا في أمريكا اللاتينية. ومن ناحية زمنية فقد شمل عصر الباروك القرن السابع عشر بأكمله وبدايات القرن الثامن عشر، مع زيادة في هذه المدة أو نقصانها وفقا لكل بلد.

وعادة ما يتم إدراج عصر الباروك بين الأسلوبية – المانيريسمو - والركوكو، حيث اتسمت هذه الفترة بنزاعات دينية قوية بين البلدان الكاثوليكية والبروتستانتية، بالإضافة إلى اختلافات ملحوظة بين الولايات المؤيدة لنظام الحكم المطلق والولايات البرلمانية، حيث بدأت طبقة برجوازية ناشئة بوضع أسس الرأسمالية.

Katen Doe

أخبار مصر

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

wave
كتاب
تويتر
تان تان
إي تي
اليزابيث تايلور
داروين
تيرانوصور
أثاث

المزيد من منوعات

wave
رسوم "حكايات لافونتين" بـ2.7 مليون دولار

بيعت نسخة فريدة من الرسوم التوضيحية لكتاب "حكايات لافونتين"، بتوقيع الرسام الفرنسي من القرن الثامن عشر جان باتيست أودري، في...

إعادة تفعيل حساب نجمة بوليوود كانجانا رانوت في تويتر

أُعيد تفعيل حساب نجمة بوليوود كانغانا رانوت في تويتر بعدما حُظر من المنصة لعامين بسبب انتهاك الممثلة سياسة موقع التواصل...

لا أثر للممثل البريطاني جوليان ساندز بعد أسبوعين على فقدانه في كاليفورنيا

بعد أسبوعين من عمليات البحث المكثفة، لم تجد السلطات الأميركية أي أثر للممثل البريطاني جوليان ساندز الذي فُقد في كاليفورنيا...

"بوينج" تعلن انخفاض أرباحها ربع السنوية وتخطط لزيادة إنتاجها من الطائرات

أعلنت شركة "بوينج" الأمريكية لتصنيع الطائرات عن خسارة ربع سنوية أخرى، لكنها حافظت على خططها لزيادة إنتاج وتسليم الطائرات هذا...


مقالات

wave
المقهى الدبلوماسي.. أولياء الله
  • الإثنين، 16 يناير 2023 02:54 م
المقهى الدبلوماسي.. أبناء "شيث"
  • الإثنين، 09 يناير 2023 02:34 م
المقهى الدبلوماسي.. الشهيد
  • الإثنين، 02 يناير 2023 02:12 م
المقهى الدبلوماسي.. وداعا 2022
  • الإثنين، 26 ديسمبر 2022 05:24 م