"شكرى" يستقبل سفراء الاتحاد الأوروبي في منطقة الشرق الأوسط

استقبل سامح شكري وزير الخارجية اليوم الخميس، سفراء الاتحاد الأوروبي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومسئولي ملفات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجهاز الخدمة الخارجي للاتحاد.

ويأتى ذلك في إطار تواجدهم بالقاهرة لعقد مؤتمرهم السنوي.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن اللقاء جاء في إطار حرص وزير الخارجية على التشاور مع الشركاء الأوروبيين بشأن مختلف قضايا المنطقة واستعراض رؤية مصر تجاهها، بما فى ذلك شرح الجهود التي تقوم بها مصر من أجل تعزيز الاستقرار ودعم جهود تحقيق السلام وتسوية أزمات الشرق الأوسط، بالإضافة إلى شرح التطورات الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها مصر.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الوزير شكرى أكد خلال اللقاء على العلاقات التاريخية متعددة الأوجه التي تربط مصر بالاتحاد الأوروبي والتي تتشابك في جميع مجالات التعاون.

كما تناول اللقاء سبل دفع وتطوير أوجه العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات، سواء من خلال الأطر الثنائية أو التنسيق والتعاون القائمين بين مصر والتجمعات الأوروبية المختلفة مثل الاتحاد من أجل المتوسط، ومؤسسة آنا ليند للحوار بين الثقافات، أو في إطار المشاورات المنتظمة التي تجريها مصر مع التجمعات الأوروبية.

وأضاف السفير أبو زيد، بأن اللقاء شهد تبادل الرؤى والتقديرات حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام، وعلى رأسها الأزمة الأوكرانية الروسية وما تبعها من تغيرات جيوسياسية ونتج عنها من آثار اقتصادية أثرت بشكل كبير على دول وشعوب المنطقة، بالإضافة إلى الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة على خلفية التصعيد الأخير، والأوضاع في ليبيا وسبل مواجهة خطر الهجرة غير الشرعية عبر البحر المتوسط، وكذلك المتغيرات السياسية التي شهدتها المنطقة في الآونة الأخيرة.

وقد حرص وزير الخارجية على استعراض رؤى وركائز الموقف المصري إزاء مختلف هذه القضايا، بالإضافة إلى تطورات ملف سد النهضة وثوابت الموقف المصري إزاءه.

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته بأن اللقاء شهد أيضاً مناقشة تطورات التعاون في عدد من مجالات التعاون والأنشطة القائمة في مجال التجارة والاستثمار، وأمن الطاقة، والأمن الغذائي، والتغير المناخي والتحول الأخضر، ومكافحة الإرهاب، والتعليم والبحث العلمي، والتصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية، كما تم مناقشة أوجه التعاون في مجال الأمن البحري، والأمن السيبراني، بالإضافة إلى استعراض أولويات التعاون بين الجانبين خلال الفترة القادمة.

Katen Doe

أخبار مصر

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

wave
سامح شكرى
شكرى
سامح شكري
شكرى
شكرى
شكرى
شكرى
ابوزريد

المزيد من مصر

wave
رشوان يعلن تأجيل انعقاد جلسات الحوار الوطني بسبب الظروف المناخية

أعلن ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني أنه نتيجة للظروف المناخية خلال اليومين السابقين، فإن مقر انعقاد جلسات الحوار بمركز...

النيابة العامة تأمر بحبس السائق المتسبب في حادث حريق الطريق الأوسطي

أمرت النيابة العامة بحبس السائق المتسبب في حادث حريق الطريق الأوسطيّ بـ6 أكتوبر، وكانت النيابة العامة تلقّت إخطارًا في صباح...

الإثنين ..التعليم تسلم خطابات الندب للمراقبين بامتحانات الثانوية العامة

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بدء تسليم خطابات الندب للمراقبين والملاحظين المشاركين في امتحانات شهادة الثانوية العامة، التي تبدأ...

وزير الدفاع يجري اتصالا هاتفيا بنظيره الإسرائيلي لبحث ملابسات حادث اليوم

قام الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي بإجراء إتصال هاتفي بوزير الدفاع الإسرائيلي "يواف...