تراجعت أسعار خام برنت، اليوم الإثنين؛ بعد اختتام المحادثات الأمريكية الإيرانية في سويسرا، مع إعلان طهران حصولها على إعفاءات تسمح بتصدير النفط والمنتجات البتروكيماوية، ما خفف المخاوف بشأن نقص الإمدادات في الأسواق العالمية.
وانخفض خام برنت بمقدار 1.19 دولار، أو 1.48%، ليصل إلى 79.38 دولار للبرميل وكانت الأسعار قد ارتفعت إلى 82.30 دولار في بداية التداولات، مدفوعة ببداية متعثرة للمحادثات بعد تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باستئناف الحرب على إيران، وإعلان طهران إعادة إغلاق مضيق هرمز.
في المقابل، بلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 76.73 دولار للبرميل، مرتفعًا بمقدار 13 سنتًا، قبل انتهاء صلاحية عقد يوليو لاحقًا اليوم الإثنين أما عقد أغسطس الأكثر تداولًا، فتراجع بمقدار 21 سنتًا إلى 75.64 دولار للبرميل.
وقالت سوجاندا ساشديفا، مؤسسة شركة «إس إس ويلث ستريت» للأبحاث ومقرها نيودلهي: «جاء هذا التراجع مدفوعًا بشكل أساسي بتحسن فرص التوصل إلى انفراج دبلوماسي بين الولايات المتحدة وإيران، ما أعاد الآمال بإمكانية تخفيف العقوبات المفروضة على إيران في نهاية المطاف».
واختتم مسؤولون كبار من الولايات المتحدة وإيران الجولة الأولى من المحادثات في سويسرا يوم الإثنين، بحسب الوسطاء. وكانت المحادثات قد بدأت يوم الأحد بموجب مذكرة التفاهم التي تم التوصل إليها الأسبوع الماضي لتمديد وقف إطلاق النار الهش القائم منذ أبريل لمدة لا تقل عن 60 يومًا إضافية.
وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن بلاده حصلت على إعفاءات تسمح بتصدير النفط والمنتجات البتروكيماوية، بالإضافة إلى الإفراج عن بعض الأصول المجمدة وإطلاق خطة لإعادة إعمار وتنمية إيران.
وأضافت ساشديفا أن «مثل هذا التطور سيسمح بعودة ما يقرب من 1.5 مليون برميل يوميًا من النفط الخام الإيراني إلى الأسواق الدولية، ما سيعزز بشكل كبير توافر الإمدادات العالمية في وقت لا يزال فيه نمو الطلب معتدلًا».
وقبل انعقاد المحادثات، أظهرت بيانات الشحن انخفاضًا حادًا في عدد السفن التي عبرت مضيق هرمز امس الأحد، بعدما أعلنت إيران إعادة إغلاق الممر المائي، متهمة الولايات المتحدة وإسرائيل بانتهاك اتفاق السلام المؤقت.
وفي لبنان، أسفرت غارات إسرائيلية عن مقتل ما لا يقل عن 20 شخصًا يوم السبت، وفقًا لوكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، وذلك بعد يوم واحد فقط من دخول وقف إطلاق النار مع حزب الله حيز التنفيذ بهدف وقف أشهر من التصعيد المتزايد.
وقال محللو بنك «آي إن جي» في مذكرة صدرت قبل الإعلان عن انتهاء المحادثات في سويسرا: «تشير التطورات الأخيرة إلى أن التوصل إلى اتفاق أكثر ديمومة سيكون أمرًا صعبًا، مع وجود مخاطر حقيقية لاندلاع الأعمال العدائية مجددًا خلال فترة وقف إطلاق النار البالغة 60 يومًا».
ورغم ذلك، تراجعت أسعار النفط بأكثر من 8% الأسبوع الماضي، مدفوعة بآمال زيادة الإمدادات نتيجة الإفراج عن الشحنات العالقة في الخليج، واحتمال رفع العقوبات الأمريكية عن النفط الإيراني ضمن إطار الاتفاق بين واشنطن وطهران.
وقال رئيس شركة النفط الوطنية الإيرانية حميد بورد للتلفزيون الرسمي يوم الأحد إن أكثر من 25 مليون برميل من النفط الإيراني عبرت خط الحصار الافتراضي منذ يوم الإثنين الماضي.
كما عرضت كل من الإمارات والكويت والعراق كميات إضافية من النفط على عملائها خلال الأسبوع الماضي.
ومن جانبه، أعلن نائب وزير النفط العراقي لشؤون الاستخراج أن العراق يعتزم استعادة إنتاجه النفطي تدريجيًا ليصل إلى ما بين 4.2 مليون و4.3 مليون برميل يوميًا، وفقًا لبيان صدر امس.
وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ) هي وكالة أنباء مصرية رسمية، تأسست عام 1956
عقد الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، اجتماعًا مع إبراهيم سرحان، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إي فاينانس...
التقى الدكتور أحمد رستم، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، مجموعة من أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بمناسبة الاحتفال بمرور 8 سنوات...
أعلنت شركة البحر الأحمر لتداول الحاويات بميناء السخنة عن وصول ثلاثة قطارات بضائع إلى محطة الحاويات قادمة من مدينة الروبيكي...
قامت النيابة العامة بتوقيع بروتوكول تعاون مع وزارة المالية ممثلة في "جهاز إدارة والتصرف في الأموال المستردة والمتحفظ عليها، والهيئة...