المقداد: 115 مليار دولار خسائر سوريا في قطاعي النفط والغاز

  • أ ش أ
  • الإثنين، 11 سبتمبر 2023 09:17 ص

أكد وزير الخارجية والمغتربين السوري فيصل المقداد، أن خسائر قطاعي النفط والغاز بسوريا بلغت 115 مليار دولار، مشددا على أن الدول الغربية هي سبب الأزمة الاقتصادية التي تمر بها سوريا ومعاناة شعبها. 

وأشار المقداد، في كلمته، إلى أن تاريخ العلاقات السورية الصينية يسير دائما نحو الأمام، مؤكدا دعم سوريا التام للصين ووحدة أرضها وشعبها، إضافة إلى المبادرات التي أطلقتها في تحقيق التنمية والسلم والحضارة العالمية، ولاسيما مبادرة الحزام والطريق.

ونوه المقداد بمواقف الصين تجاه سوريا التي تعرضت للكثير من التحديات والصعاب نتيجة للهجمة الغربية عليها، لافتا إلى دور الصين الفاعل في القرار والسياسات العالمية، وفي مساعدة شعوب العالم العربي وإفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

واستعرض الوزير السوري المساعدات الصينية لبلاده بما فيها اللقاحات والأغذية وحافلات النقل، إضافة إلى الملابس والخيم والأدوية والوحدات السكنية مسبقة الصنع، وغيرها من مواد الإنقاذ العاجل بعد الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا في فبراير الماضي.

من جانبه، جدد السفير الصيني بدمشق شي هونجوي دعم بلاده لسوريا في الحفاظ على استقلالها وسيادتها وسلامة أراضيها، إضافة إلى السياسات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة السورية في سبيل الحفاظ على أمن البلاد واستقرارها وتنميتها، مشددا على رفض بلاده قيام قوى خارجية بالتدخل في شؤون سوريا الداخلية والمساس بأمنها واستقرارها، ورفض الوجود العسكري غير الشرعي فيها، داعيا إلى وقف نهب ثرواتها الطبيعية والرفع الفوري لكل العقوبات أحادية الجانب وغير الشرعية عن شعبها.

ولفت إلى حرص بلاده على العمل مع سوريا يدا بيد من أجل الحفاظ على استقرار المنطقة ومصالح الدول النامية، وبما يدافع عن المساواة والعدالة الدولية بخطوات عملية.

Katen Doe

أ ش أ

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

النفط
اوبك
النفط
عبد العزيز بن سلمان
النفط
ننن
النفط
وزير البترول

المزيد من اقتصاد

"ناسداك" توافق على تسوية بقيمة 4 ملايين دولار بسبب انتهاك عقوبات على إيران

قال مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة إن بورصة ناسداك التي تتخذ من نيويورك مقرا وافقت...

بايدن: أول خط قطار فائق السرعة في الولايات المتحدة سيفتتح عام 2028

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة أن أول خط قطار فائق السرعة في الولايات المتحدة سيفتتح عام 2028 بين...

النفط يرتفع بأكثر من 2% ويواصل تكبد الخسائر للأسبوع السابع على التوالي

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من اثنين بالمئة يوم الجمعة بعد بيانات أمريكية دعمت توقعات نمو الطلب، لكن الخامين القياسيين انخفضا...

وول ستريت تغلق على ارتفاع بعد بيانات وظائف أظهرت هبوطا سلسا للاقتصاد

أغلقت مؤشرات الأسهم الأمريكية على ارتفاع اليوم الجمعة مدعومة بمكاسب قوية لأسهم "إنفيديا" و"ميتا بلاتفورمز" بعد تقرير للوظائف في الولايات...