إسدال الستار على الدورة الـ54 من معرض الكتاب

  • أ ش أ
  • الإثنين، 06 فبراير 2023 11:30 ص

تسدل الهيئة العامة المصرية للكتاب الستار في وقت لاحق اليوم الاثنين 6 فبراير على فعاليات الدورة الـ54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب ، أكبر تظاهرة ثقافية في الوطن العربي، والذي شهد مشاركة 1047 دار نشر و53 دولة مشاركة ، وما يزيد على 500 فعالية ثقافية أدبية، فضلا عن إقامة مؤتمرين متخصصين تزامنا مع المعرض، الأول هو "الملكية الفكرية" تحت شعار: "حماية الإبداع في الجمهورية الجديدة"، والثاني "الترجمة عن العربية" وشعاره "جسر الحضارة".

و على مدار 12 يوما متواصلا، استقطب المعرض أكثر من 3 ملايين زائر من الأطفال والعائلات من مختلف الجنسيات والخلفيات الثقافية، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير 2023 ، وتميزت دورة هذا العام بالعديد من اللمحات أبرزها : المنصات الرقمية كانت حاضرة بقوة شاركت الكثير من الأجنحة بجانب الكتب الورقية ، بمنصات تفاعلية رقمية ، والتي تلعب دورا كبيرا في مد جسور التواصل بين جمهور الوطن العربي أجمع عبر الأجهزة الذكية واللوحية .

واحتوت العديد من المنصات ( سواء المجانية أو ذات الاشتراك) على مجموعة من الكتب المسموعة بالإضافة إلى الكتب المقروءة لتتناسب مع كل الأفراد سواء محبي القراءة أو الاستماع ، كما يقدم بعضها خدمة للكتاب الشباب بعرض أعمالهم الأدبية بشكل مجاني على المنصة ، بعد أن يخضع العمل للتقييم و الموافقة على نشره ، مما سيتيح للشباب الفرصة لنشر أعمالهم بشكل مجاني، و يسهل عليهم الوصول لكل القراء في الوطن العربي .

مشاركة صناع المحتوى الثقافي شارك العديد من صناع المحتوى بمنصات التواصل الاجتماعي في الفعاليات التي أقيمت على هامش معرض الكتاب ، لعرض تجاربهم الذاتية الناجحة ، و هو الأمر الذي لاقى تفاعلا كبيرا بين رواد المعرض الشباب ، للاستفادة من هذه التجارب الثقافية الناجحة ، و إلقاء الضوء على صناعة المحتوى الهادف الذي يساعد في إثراء الثقافة و إعلاء قيم المجتمع .

التمكين الاقتصادي لأصحاب الحرف اليدوية أفردت الكثير من الأجنحة كجناح ذوي الإعاقة و المجلس القومي للمرأة جزءا منها لعرض المشغولات اليدوية و الحرفية ، حيث يشكل المعرض فرصة مميزة لفتح نوافذ تسويقية جديدة لأصحاب المشروعات الصغيرة في قطاع الحرف اليدوية والتراثية ، بما يحقق التمكين الاقتصادي لهم و التعريف بمنتجاتهم .

الأجنحة الأكثر رواجا بالمعرض شهد جناح الهيئة المصرية العامة للكتاب إقبالا جماهيريا كبيرا من مختلف الفئات لشراء إصداراتها التي تم طرحها بأسعار مخفضة تنافسية ، و التي تغطي كل المجالات تنوع الزوار من الأطياف بين الشباب وكبار السن، والأطفال.

وحظي جناح "الثقافة والفن للجميع" - الذي طرحت من خلاله وزارة الثقافة الإصدارات المخفضة التي تبدأ من جنيه إلى 20 جنيها - بإقبال كبير من الجمهور ، خاصة لوجود إصدارات تغطي كل المجالات وتناسب كافة الأعمار.

كما شهدت أجنحة قاعة "سور الأزبكية" إقبالا كثيفا من الزوار لانخفاض أسعارها، بالإضافة لتلبية رغبة الباحثين عن الكتب القديمة و الطبعات القديمة ، وتوافر كل الإصدارات من الكتب ، كما تبدأ الأسعار بالأجنحة من 5 جنيهات ، ويقدم بالجناح كتب موجهة لمختلف الفئات (أطفال ، كتب علمية ، ثقافية وأدبية) بالإضافة إلى كتب بلغات أجنبية و روايات.

وأجنحة قاعة الطفل كان لها نصيب كبير من الإقبال الكثيف ، حيث حظي رواد المعرض الصغار هذا العام ببرنامج فني تعليمي رائع ، نال رضا الصغار و الكبار ، وكان الإقبال كبيرا من الأطفال وآبائهم لشراء الكتب والألعاب المتوفرة بأسعار مخفضة ، لتنمية مهاراتهم ، بالإضافة لحضور الورش الفنية و جلسات الحكي و الألعاب التفاعلية الترفيهية، مما اعتبره الآباء يوما تعليميا ترفيهيا مثاليا وفرصة لاكتساب الخبرات والمهارات ضمن بيئة تفاعلية .

وجناح الأهر الشريف الذي يشارك للعام السابع على التوالي- ويمتد على مساحة نحو ألف متر، حظى بإقبال كبير لتعدد الفعاليات التي يقدمها لرواد المعرض من ندوات، وركن للفتوى، وركن الخط العربي، فضلا عن ركن دعم الابتكار للأطفال الذي يقدم ورشا تعليمية و ركن للمخطوطات التاريخية والتراثية قيمة والطرق العلمية المتبعة في تسجيلها وتوثيقها وترميمها وحفظها.

الكتب الأكثر رواجا بين رواد معرض لاقت الكتب المترجمة عن التنمية البشرية في الفترة الأخيرة رواجا كبيرا بين قطاع الشباب حول العالم و في مصر بشكل كبير، لذا أفردت لها الكثير من دور النشر مساحات كبيرة في معرض الكتاب ، بالإضافة لوجود تنوع كبير في كتب الروايات و المجموعات القصصية ، سواء العربية أو المترجمة عن لغات أجنبية و بأسعار تتناسب مع كل الفئات و التي تحظى بشعبية كبيرة بين رواد المعرض من كل الأعمار .

ثراء و تنوع الفعاليات حرصت إدارة المعرض على أن تتضمن الفعاليات و الورش الموضوعات الثقافية و الأدبية و الفنية المتنوعة لإثراء الحراك الثقافي، و تغطي كافة المجالات ، للتعرف على الثقافات العالمية، بالإضافة لتسليط الضوء على تجارب شخصيات شهيرة نجحت إبداعاتها في إلهام الكثيرين سواء في مجالات الكتابة أو الفنون وغيرها من مجالات الإبداع ، للتواصل مع الجمهور وتعزيز صلتهم بالفنون والثقافات .

 

Katen Doe

أ ش أ

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

wave
1
كتاب
1
1
مهرجان الاسكندرية
1
جامعة قناة السويس
مبيعات  وزارة الثقافة في معرض الكتاب

المزيد من فن وثقافة

wave
"محكمة النقض قمة الهرم القضائي".. أحدث إصدارات هيئة الكتاب 

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، كتاب  "محكمة النقض قمة الهرم القضائي"، من تقديم المستشار محمد...

فتح باب تلقي طلبات المشاركة في ملتقى القاهرة لفنون الخط العربي

بدأ قطاع صندوق التنمية الثقافية في تلقي طلبات المشاركة بالدورة الثامنة لملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي الذي يقام من...

السحر في المعتقد الشعبي.. أحدث إصدارات سلسلة الدراسات الشعبية بقصور الثقافة

صدر حديثا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة المخرج هشام عطوة، كتاب "السحر في المعتقد الشعبي" للباحثة الدكتورة شيرين جمال...

قصور الثقافة تصدر كتاب من وحي كورونا للراحل سعد عبد الرحمن

صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة المخرج هشام عطوة، كتاب "من وحي كورونا.. وموضوعات أخرى" للشاعر الراحل سعد عبد...