قوات الدعم السريع بالسودان تهدد بتشكيل سلطة عاصمتها الخرطوم

هدد قائد قوات الدعم السريع في السودان الفريق محمد حمدان دقلو يوم الخميس بتشكيل سلطة حاكمة في مناطق سيطرة قواته إذا شكل خصومه في الجيش حكومة.

ويقاتل دقلو، المعروف باسم حميدتي، الجيش منذ نحو خمسة أشهر في صراع دمر السودان وفجر أزمة إنسانية.

وكان مسؤول كبير بمجلس السيادة السوداني، الذي يرأسه قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان، قال الشهر الماضي إن هناك حاجة إلى حكومة انتقالية.

وقال دقلو يوم الخميس: "في حال استمر هذا الوضع أو قام الفلول بتشكيل حكومة سنشرع فورا في مشاورات واسعة لتشكيل سلطة حقيقية في مناطق سيطرتنا الواسعة والممتدة تكون عاصمتها هي العاصمة القومية الخرطوم ولن نسمح بخلق عاصمة بديلة".

وأضاف دقلو أن قيام البرهان بتشكيل حكومة مقرها بورتسودان "يعني أننا نتجه نحو سيناريوهات حدثت في دول أخرى بوجود طرفين يسيطران على مناطق مختلفة في بلد واحد".

وبينما تنتشر قوات الدعم السريع في المناطق السكنية بجميع أنحاء الخرطوم وفي بحري وأم درمان المجاورتين، يستخدم الجيش ميزة المدفعية الثقيلة والغارات الجوية لصدها، مما أسقط مئات الضحايا من المدنيين.

بدأ الجيش وقوات الدعم السريع القتال في 15 أبريل، بعد تصاعد التوتر بشأن دمج قواتهما في إطار انتقال جديد نحو الديمقراطية. وبينما أطلقت عدة دول جهود وساطة، لم ينجح أي منها في وقف القتال.

Katen Doe

رويترز

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

كامالا هاريس و محمد بن زايد
مجلس الامن
مجلس الأمن الدولي
الصحاف
مارثا أما أكيا بوبي
علي الصادق
دارفور
عبد الفتاح البرهان و إبراهيم رئيسي

المزيد من عرب وعالم

للمرة الرابعة منذ بداية العدوان.. انقطاع الاتصالات عن قطاع غزة بشكل متعمد

أعلنت وزارة الاتصالات الفلسطينية، اليوم الاثنين، انقطاع خدمات الاتصالات (الثابتة والخلوية والانترنت) في مدينة غزة وشمال القطاع للمرة الرابعة بشكل...

اشتية يطالب البرلمان الأوروبي بدعوة إسرائيل لوقف عدوانها

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الاثنين، البرلمان الأوروبي بدعوة إسرائيل لوقف عدوانها على قطاع غزة والضفة الغربية بما...

الأمين العام للناتو يؤكد لوزير الدفاع الأوكراني استمرار دعم الحلف لبلاده

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلنطي (ناتو) ينس ستولتنبرج، دعم الحلف الثابت لأوكرانيا، وأن الحلفاء ملتزمون بزيادة الدعم السياسي والعملي...

الأونروا: نزوح أكثر من 80% من سكان قطاع غزة منذ 7 أكتوبر

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم الإثنين، نزوح ما يقرب من 1.9 مليون شخص في غزة...