الصين تحذر من تحالفات شبيهة بـ"الناتو" في آسيا والمحيط الهادئ

  • أ ف ب
  • الأحد، 04 يونيه 2023 06:22 ص

حذر وزير الدفاع الصيني لي شانجفو الأحد من إقامة تحالفات عسكرية "شبيهة بحلف شمال الأطلسي" في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، قائلا إنها ستغرق المنطقة في "زوبعة" من الصراعات.

وخلال مؤتمر حول الأمن ينظم في إطار حوار شانجريلا في سنغافورة قال لي إن "المحاولات الهادفة إلى تعزيز (تحالفات) شبيهة بحلف شمال الأطلسي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ هي وسيلة لاختطاف دول المنطقة وتضخيم الصراعات والمواجهات، الأمر الذي لن يؤدي سوى إلى إغراق منطقة آسيا والمحيط الهادئ في زوبعة من النزاعات والصراعات".

وأضاف "منطقة آسيا والمحيط الهادئ اليوم تحتاج إلى تعاون مفتوح وشامل وليس إلى تجمع في مجموعات صغيرة. يجب ألا ننسى الكوارث الخطيرة التي سببتها الحربان العالميتان لشعوب كل البلدان، ويجب ألا نسمح لهذا التاريخ المأسوي بأن يعيد نفسه".


"البنتاجون" يندد بتصرفات الصين 


من جانبه، نددت وزارة الدفاع الأمريكية الأحد بالتصرفات "الخطرة بشكل متزايد" للجيش الصيني في آسيا، بعد حادثتين بين قوات البلدين في الأيام الأخيرة.

وقال المتحدث باسم البنتاجون بات رايدر الذي يحضر مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن مؤتمرا أمنيا في سنغافورة "ما زلنا نشعر بقلق إزاء الأنشطة الخطرة والإكراهية بشكل متزايد لجيش التحرير الشعبي في المنطقة، بما في ذلك "ما حصل" في الأيام الأخيرة".

Katen Doe

أ ف ب

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

الصين
رئيسة المفوضية الأوروبية
الصين
بلينكن
كاترين كولونا
مناورات
النازحين
الصيني

المزيد من عرب وعالم

اليوم..انطلاق أعمال مؤتمر "كوب 28" للمناخ في دبي

تنطلق اليوم الخميس في الإمارات، فعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ "كوب 28"، الذي يُفترض...

مصرع 13 شخصا في حريق بفندق في كازاخستان

لقي 13 شخصا مصرعهم الخميس في حريق اندلع في فندق في ألماتي، العاصمة السابقة لكازاخستان وكبرى مدن البلاد، بحسب ما...

الاحتلال يفرج عن 15 امرأة و15 طفلا فلسطينيا بموجب صفقة التبادل

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، عن 30 معتقلا فلسطينيا، هم 15 امرأة و15 طفلا، عند سجن "عوفر" العسكري"...

الصين تدعو إسرائيل وحماس لإرساء هدنة إنسانية مستدامة فورا

طالبت وزارة الخارجية الصينية في وثيقة نشرتها الخميس بأن يتم فورا إرساء "هدنة إنسانية مستدامة" بين إسرائيل وحركة حماس.