جوتيريش يدعو جميع الدول للانضمام لمعاهدة الأمم المتحدة للمياه

  • أ ش أ
  • الخميس، 23 مارس 2023 12:22 م

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، جميع الدول الانضمام لمعاهدة الأمم المتحدة للمياه وضمان تطبيقها بشكل كامل، لمواجهة التحديات المائية، وذلك على خلفية تعهد مسؤولين من أفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية بالانضمام إلى معاهدة الأمم المتحدة للمياه .

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، جاءت هذه التعهدات في اليوم الأول لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه الذي يعقد بمقر المنظمة الأممية في نيويورك وقد يصبح العراق أول دولة في منطقة الشرق الأوسط تنضم للمعاهدة، بما يفتح الباب لتوسيع عضوية الاتفاقية في منطقة تواجه العديد من التحديات المائية.

كما أصبحت نيجيريا رسميا اليوم الدولة الثامنة والأربعين التي تنضم للمعاهدة وسابع دولة أفريقية طرف في الاتفاق. نيجيريا، التي يبلغ عدد سكانها 213 مليون نسمة، هي أكبر دولة أفريقية من حيث عدد السكان، وتشترك مع جيرانها في معظم مواردها المائية بما في ذلك بحيرة تشاد ونهر النيجر.

وذكرت الأمم المتحدة أن من الدول الأخرى التي أكدت نيتها الانضمام إلى المعاهدة: بنما، ناميبيا، جامبيا، النيجر، أوغندا، بنين، سيراليون وجنوب السودان.

ومن المتوقع أن تعلن مزيد من الحكومات تعهدها بالانضمام إلى المعاهدة خلال مؤتمر المياه. وسيسهم توسيع عدد الدول الأطراف في المعاهدة، التي تغطي المنطقة الأوروبية وعددا متزايدا من الدول الأفريقية، في خلق فوائد طويلة الأمد لثلاثة مليارات شخص بأنحاء العالم.

يشار إلى أن المعاهدة تعد أداة دولية قوية لتعزيز التعاون في مجال المياه العابرة للحدود.

ومنذ اعتمادها عام 1992، تم توقيع أكثر من 100 اتفاق حول المياه المشتركة، ووفرت هذه الاتفاقات فوائد كثيرة للسكان، وعززت التعاون الإقليمي وجهود منع وقوع الصراعات والعمل المناخي وإنتاج الغذاء والطاقة والحفاظ على التنوع البيولوجي.

Katen Doe

أ ش أ

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

wave
سوريا
الامم
السودان
السودان
جوتيرش
السودان
وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزميري ديكارلو
جوتيريش

المزيد من عرب وعالم

wave
وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من المغرب إلى السعودية

وصلت أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من المملكة المغربية، اليوم الجمعة، إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في...

وزيرا خارجية السعودية وإيران يبحثان تعزيز العلاقات على هامش اجتماع "بريكس"

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، اليوم الجمعة ، مع نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان،...

أمريكا واليابان والفلبين تطلق أول تدريبات عسكرية ثلاثية في ميناء مانيلا

أطلق أفراد خفر السواحل من الولايات المتحدة واليابان والفلبين، أول تدريبات عسكرية ثلاثية على الإطلاق في ميناء العاصمة الفلبينية /مانيلا/...

إصابة عشرات الفلسطينيين خلال مواجهات مع الاحتلال شمال الضفة الغربية

أصيب عشرات الفلسطينيين بالرصاص المطاطي وبالاختناق بقنابل الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم /الجمعة/ في شمال...